طالب عمرو موسي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى موعدها مشددًا على الشفافية والنزاهة بالنسبة للعملية الانتخابية، كما دعا إلى عدم امتداد الفترة الانتقالية فى مصر لفترة طويلة.

جاء ذلك خلال لقائه أمس بطلبة "أسرة أسوان " باتحاد طلاب كلية التجارة جامعة عين شمس الذين عقدوا معه ندوة مطولة بمقر حملته الانتخابية بالدقي استمرت قرابة ساعتين وحضرها ما يقرب من 75 قيادة طلابية.
واستغرب موسى أن يتم السكوت عن موضوع انتخابات الرئاسة، وكأنه أصبح شيئًا ضبابيًا، مؤكدا أن مصر يجب أن يكون لها رئيس، ويجب أن يتم تحديد إجراء الانتخابات الرئاسية وتشكيل الدستور الجديد.

وقال موسى أنا مع "الجمهورية الرئاسية" لأنها هى التى تحقق الاستقرار فى مصر والنضوج حتى نعطى فرصة لتنضج العملية البرلمانية ويتشكل البرلمان الناضج.

وأضاف مازلت أقترح أن نعود إلى الجمهورية البرلمانية ولكن بعد عشر سنوات من الآن ،وأشار إلي أن البرلمان المقبل لن تكون فيه أغلبية وأقلية، وإنما مجموعات قوية، وهذا يطرح احتمال تشكيل تحالفات داخل البرلمان، وقد يؤدى إلى اهتزاز فى الموقف السياسى، لكن وجود رئيس سيحد من المسألة.

وقال موسى: نحن مجتمع متعدد التوجهات وطالما أقدمنا على العملية الديمقراطية، فيجب أن تقبل بنتائج هذه العملية الديمقراطية، معربًا عن اعتقاده بأنه لن يكون هناك أغلبية لتيار ما فى البرلمان المصرى المقبل، وأضاف أن البرلمان سيكون متعدد الجبهات وتوزيعه لممثلين من مختلف التيارات التى تشكل الساحة السياسية المصرية الآن.

ورداً علي سؤال حول رؤيته للعلاقات المصرية الإسرائيلية شدد موسى على أن الالتزام بالمبادرة العربية والمواثيق الدولية أمر ثابت فى السياسة المصرية، ولكن يجب إعادة النظر فى ملاحق معاهدة السلام مع إسرائيل والتى لا تحقق هدفها، مثل الوضع الأمنى فى سيناء، وهو تطور تتطلبه الأوضاع ولا يتعارض مع الالتزامات المصرية.

وعن علاقة مصر بأسرائيل وأمريكا فقال موسي يتوقف هذا على ما سيحدث فنحن فى خضم معركة سياسية كبيرة قضية فلسطين فى الأمم المتحدة وموقف إسرائيل سيئ على المستوى الدولى، ولو لعبت مصر الدور الرئيسي سيتغير الموقف وعلاقتنا في النهاية بأسرائيل تتوقف علي تطور الأحداث في المستقبل وأنا كوزير خارجية كان لي رأى، وهذا ما أدى إلى خروجى من الخارجية والنزاع العربي الإسرائيلي له تأثير على الأوضاع .

وأضاف موسي :كانت هناك تراجعات فى السنوات الأربع الأخيرة فيما يتعلق بالملف الفلسطينى، لكن هذه التراجعات انتهت، ونحن ملتزمون بالقضية الفلسطينية وحلها ونناصر توجه الرئيس الفلسطينى محمود عباس للأمم المتحدة، بعد أن أغلقت كل الأبواب.

وحول إيران، قال موسى: "إيران دولة مهمة فى المنطقة لديها علاقات ومشاكل مع الدول العربية أهمها الاختلاف حول كيفية حل الصراع العربى الإسرائيلى،" مضيفًا ،لا بد من بدء حوار جدى مع إيران لحل هذه المشاكل، وسبق واقترحت ذلك وأنا فى الجامعة العربية .

وتابع: هناك حركة تركية لينة فى المنطقة وحركة إيرانية خشنة، لكن أى منهما لن يقود المنطقة العربية، لأن قيادة العرب ستظل عربية.

وفيما يتعلق بالمشاكل الداخلية وعلى رأسها قضية التعليم قال موسى لا نعلم لماذا حدث التراجع للمعلم وإذا درسنا المشكلة فيجب أن نراعى المعلم وكذلك نجد حلًا لمشكلة الدروس الخصوصية التى ينفق عليها 15 مليارًا وهو رقم رهيب أنا نفسي اندهشت منه وهو ما يعادل ميزانية الدولة.

كذلك التعليم الفنى ولايوجد لدينا تعليم فنى يعتد به ويوجد الكثير من الشباب من الممكن تأهيلهم ولن يقفل أمامهم باب الجامعة ونعطيهم المزايا ونعلمهم الحرف ونجعل الجامعة مفتوحة أمامهم فى أى وقت .

وأضاف موسي أن ملف التعليم ملف خطير جدًا وإصلاحه لزاماً علينا ،خاصة التعليم الفنى هذا بالاضافة إلى التعليم الجامعى والمنتج الرئيسى فى التعليم غير مقبول نهائيًا ولكننا لم نستجب لطالب المدارس الفنية وندربه ونمنحه بدل ونضمن له العمل وبعد خمس سنوات نفتح له الجامعة فهذا يعطي له دافعًا ويمنحه فوائد مادية ربما تكون صغيرة ولكنها تحفزه وهذا جزء من إصلاح التعليم ، وكذلك المناهج لابد من إصلاحها ويراعي فيها التعامل مع عقل الطفل.

وأكد موسى خلال الاجتماع أن برنامجه الانتخابى سيتضمن وضع خطة استراتيجية للنهوض بالقطاع السياحى، لأهميته فى ضخ المليارات فى شريان الدخل القومى، فالسياحة تعد قاطرة الاقتصاد، موضحا أن السياحة فى مصر تباع بأرخص الأسعار رغم المقومات التى تمتلكها، مشيرًا إلى أن الدول المجاورة مثل تركيا والإمارات وإسبانيا نجحت فى الترويج لمقاصدها بأسعار مرتفعة رغم قلة المقومات السياحية لديها، وهذا ما أكدته الإحصائيات من عدد السياح والإيرادات التى تضخ فى اقتصادها.
هدد حسن شحاتة، المدير الفنى للفريق الكروى الأول بنادى الزمالك بالرحيل إذا لم يتخذ مجلس الإدارة برئاسة جلال إبراهيم موقفاً حاسماً تجاه لجنة الحكام برئاسة عصام صيام حتى لا تتكرر الأخطاء الفادحة التى ارتكبها الحكم جهاد جريشة فى مباراة الفريق مع طلائع الجيش

والتى انتهت بالتعادل الإيجابى ١/١، وقال شحاتة لمجلس الإدارة بالحرف الواحد «سأرحل إذا لم تتخذوا موقفاً ضد المهازل التحكيمية».

يأتى هذا فى الوقت الذى اعترف فيه عصام صيام رئيس لجنة الحكام بالظلم التحكيمى الذى تعرض له الزمالك فى مباراة الطلائع، وقال «الزمالك كان له ركلة جزاء فى الشوط الثانى..

لكن هاعمل إيه»، وأكد شحاتة أنه لن يسكت على ضياع جهد اللاعبين والجهاز الفنى بأخطاء تحكيمية، واستشهد على ذلك بضياع الدورى فى الموسم الماضى بأخطاء تحكيمية للحكم ياسر
المصرى اليوم

محمود الذى ألغى هدفاً للزمالك أمام المقاصة فى الموسم الماضى وتغاضى عن احتساب ركلة جزاء، وأعلن وقتها اعتزاله قبل أن توافق لجنة الحكام على عودته فى الموسم الحالى لإدارة المباريات بعد أن هدأت الأمور.

يأتى هذا فى الوقت الذى أكد فيه مصدر مسؤول داخل اتحاد الكرة- رفض ذكر اسمه- أن عضواً فى مجلس إدارة الاتحاد يتدخل دائماً فى تعيينات الحكام، هو الذى اختار «جريشة» لإدارة المباراة وأنه اتصل به عقب المباراة، وأكد له وقوف الاتحاد إلى جواره ومساندته إذا

تعرض لأى هجوم، يأتى هذا فى الوقت الذى هددت فيه جماهير الالتراس بوقفة احتجاجية ضد مجلس إدارة الاتحاد برئاسة سمير زاهر.

من جهة أخرى، اشتكى البنينى رزاق مهاجم الفريق أحمد جعفر ومحمد إبراهيم لاستهزائهما به أمام اللاعبين بعد صعوده أتوبيس الفريق قبل لقاء الطلائع اعتقاداً من أنه ضمن القائمة التى

ستخوض المباراة، وعندما أبلغ الجهاز الفنى بأنه خارج القائمة نزل مرة أخرى من الأتوبيس، وطلب رزاق من الجهاز الفنى إبلاغ جعفر وإبراهيم بمعاملته بطريقة محترمة، لأنه ليس لاعباً صغيراً، فيما يعقد إسماعيل يوسف المدرب العام جلسة مع محمد إبراهيم لاعب الفريق للتأكد

مما قاله أثناء تواجده فى دكة البدلاء قبل لقاء الطلائع لأحد زملائه «يا رب مانكسب النهارده عشان أنا بره»، ووفقاً لمصدر مطلع فإن شحاتة سيتخذ قراراً ضد اللاعب فى حالة ثبوت ما قاله قبل المباراة، خصوصاً أن أكثر من زميل له سمعوه وهو يردد تلك العبارة.

على صعيد مختلف، وفى إطار بحث الجهاز الفنى عن حارس مرمى لضمه فى يناير المقبل أجرى أحمد سليمان مدرب الحراس اتصالاً بأحمد الشناوى حارس المصرى لاستطلاع رأيه

حول إمكانية ضمه للفريق وقد أبدى الحارس موافقة مبدئية لكنه اشترط موافقة إدارة ناديه، يأتى هذا تحسباً لتعثر المفاوضات مع الحارس الدولى عصام الحضرى خوفاً من عدم حل مشكلته مع نادى المريخ السودانى.

فى شأن آخر، أبدى جلال إبراهيم رئيس النادى سعادته بالاتفاق الذى تم مع نادى أتلتيكو مدريد على إقامة المباراة الرئيسية فى احتفالات المئوية يوم ١٠ فبراير المقبل، وقال إن أتلتيكو هو

النادى الثالث فى إسبانيا من حيث الشعبية والتاريخ، وأضاف: إن الزمالك سيبدأ تفعيل اتفاقية التوأمة مع النادى الإسبانى قبل مباراة المئوية.
أكد عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة قائد المنطقة المركزية العسكرية اللواء أركان حرب حسن الروينى مواصلة القوات المسلحة لحملاتها الأمنية حتى انتهاء الانتخابات، كما أكد أن القوات المسلحة ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه أن يمَس سلامة العملية الانتخابية خاصة وأن معظم الدوائر الانتخابية تقع فى نطاق المنطقة المركزية..

وأضاف الرويني أن المنطقة المركزية تناشد المواطنين التعاون معها لضبط أى خارج عن القانون واتباع القواعد والنظم الخاصة بالعملية الانتخابية حتى تتقدم البلاد خطوة جديدة نحو الديمقراطية وتخرج العملية الانتخابية بنجاح الى النور، مؤكدًا أن هذه الحملات تلقى التأييد من المواطنين الباحثين عن الأمن بل فى بعض الحملات يقوم المواطنون بمساعدة رجال الجيش بالإرشاد عن أماكن المجرمين، ومشيرًا إلى أن المنطقة المركزية العسكرية تقوم خلالها بإزالة عدد كبير من التعديات على الأراضى العامة والخاصة..

كما أشار إلى أن هذه الحملات أسفرت عن ضبط عدد كبير من البلطجية الذين كانوا يُستخدمون أثناء الانتخابات بالإضافة لعدد كبير من الخارجين عن القانون والهاربين من الأحكام وتجار المخدِرات وعدد كبير من الأسلحة النارية؛ وكذلك تم ضبط بعض المسروقات التى قد نهبت من المحلات التِجارية فى الأيام الأولى للثورة..

وأوضح الروينى أن عدد المقبوض عليهم حتى الآن فى قضايا المخدرات خلال الحملات الأمنية بلغ 120 متهما والهاربين من الأحكام 238 منهم أحكام بالمؤبد وإعدام وتم تحريز 238 قطعة سلاح وتم القبض على 51 هاربين من السجون، بالإضافة إلى 55 بلطجيا من محترفى الانتخابات، كما بلغ إجمالى ما تم ضبطه من المخدرات مائة كيلو جرام معظمهم من مخدر البانجو ومن الأسلحة 18 سلاحا ناريا وعدد كبير من الأسلحه البيضاء..

يأتي هذا فى إطار الجهود المبذولة للقضاء على كافة العناصر الإجرامية والبلطجية فى الشارع المصري قبيل الانتخابات البرلمانية لمجلسي "الشعب والشورى" والمقرر بداية المرحلة الأولى منها يوم 28 نوفمبر المقبل في كافة محافظات مصر، والتركيز على المنطقة المركزية لأهميتها والتى تضم محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية والفيوم وبنى سويف والمنيا.

ومن المقرر أن تبدأ هذه الحملات بعد منتصف الليل وتستمر الى الساعات الأولى من الصباح تجوب فيها مدرعات الجيش شوارع القاهرة الكبرى فى سرية تامة حتى تصل إلى الموقع المحدد لمهاجمته وعادة ما تقابل القوات مصاعب الشوارع الضيقة ولكن سرعة انقضاض القوات وتدريبهم وكفاءتهم القتالية تمكنهم من تحقيق النجاح فى مهمتهم.

من جانبها أكدت قيادة المنطقة المركزية العسكرية أن هذه الحملات ستستمر حتى يتم الانتهاء من الانتخابات، وتتضمن مهاجمة جميع أوكار البلطجة فى شتى المحافظات بالتعاون مع الشرطة كمرحلة أولى ثم مشاركة كافة وحدات المنطقة فى تأمين الدوائر الانتخابية بعدد كبير من الأفراد وكذلك تأمين عملية فرز الأصوات وجولات الإعادة كمرحلة ثانية
أعلن رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين المستشار محمد حسن فجر الخميس النتائج النهائية لانتخابات أول مجلس نقابة للصحفيين بعد ثورة "25 يناير"، وذلك عقب انتخابات شاقة امتدت حتى الساعات الأولى من صباح الخميس.

وقال المستشار محمد حسن إن انتخابات المجلس أسفرت عن فوز 12 عضوا من أصل 101 مرشح، بحيث ضمت قائمة الفائزين ستة فوق 15 سنة وهم كل من: محمد عبد القدوس وحصل على 1365 صوتا، وكارم محمود 1124 صوتا، وجمال عبد الرحيم 1008 أصوات، وعلاء العطار 798 صوتا، وحاتم زكريا 786 صوتا، وإبراهيم أبو كيلة والذي حصل على 663 صوتا.

أما الستة تحت 15 سنة فتصدرتهم عبير سعدي والتي حازت على أعلى الأصوات على الإطلاق بحصولها على 1659 صوتا، وأسامة داوود 872 صوتا، وجمال فهمي 784 صوتا، وخالد ميري 733 صوتا، وهاني عمارة 681 صوتا، وهشام يونس 665 صوتا.

وأوضح رئيس اللجنة أن إجمالي عدد أصوات الناخبين بلغ 3101 صوت من بينها 2824 صوتا صحيحة و277 صوتا باطلا.

وكانت الانتخابات على منصب نقيب الصحفيين قد حسمت مساء الأربعاء بفوز ممدوح الولي على أقرب منافسيه يحيى قلاش بنحو 300 صوت.

وظلت أعداد كبيرة من الصحفيين فى حالة ترقب حتى ساعات طويلة من فجر الخميس لمتابعة عملية الفرز التى بدات بعد اغلاق الصناديق الليلة الماضية وحتى إعلان نتيجة الانتخابات بمقر النقابة، حيث تأخرت عمليات فرز الصناديق وإعادة إحصاء الأصوات بسبب كثرة عدد المرشحين.

وكان بعض المرشحين قد اصطحب أبناءه الذين غلبهم النوم، بينما ظل الصحفيون يتابعون عملية الفرز حتى انبلاج الصبح وإعلان النتائج، كما حدثت بعض المشادات من جانب عدد من المرشحين ومؤيديهم بعد أن فقدوا أعصابهم بسبب طول الانتظار، وبعد انتهاء الانتخابات ردد مؤيدو المرشحين الفائزين هتافات الفوز وتبادلوا التهاني مع مرشحيهم وبدأت عملية إزالة آلاف الملصقات المعلقة على جدران مبنى النقابة.
قال وليام تايلور المبعوث الأمريكى الخاص بعملية التحول الديمقراطى فى الشرق الأوسط إنه لا يعتقد أن يتم قطع المعونة الامريكية عن مصر، معتبرا أنها دولة مهمة بالنسبة لأمريكا وأن وجود علاقة استراتيجية جيدة مع مصر يصب فى مصلحة الولايات المتحدة، وجزء من تلك العلاقة هو وجود معونة عسكرية وأخرى اقتصادية.

وأضاف تايلور- في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" الخميس- أنه سيتفاعل ويتحدث مع جماعة الإخوان المسلمين إذا ما حصلت على أغلبية مقاعد البرلمان الجديد، طالما أن الاحزاب أو الأطراف السياسية التى تم انتخابها لا تستخدم أو تشجع العنف، مشيرا الى ان لديهم خطة واحدة فقط، وهى دعم الحكومة المنتخبة التى اختارها الشعب.

وأشاد تايلور بدور المجتمع المدنى الذي يقوم بدور مهم فى دول عديدة بالعالم، مشيرا الى أنه يقدم خدمات للشباب والفقراء ويساعد على تمكين المرأة وتنظيف الشوارع، الا أنه يرى أن المجتمع المدني له أهمية كبيرة فى جزء آخر من العالم وأن ذلك أمر مهم لتحقيق الديمقراطية.

وطالب تايلور الشعب المصري بأن يجعل صوته مسموعا، قائلا إن لدي المصريين تاريخ رائع وحضارة فريدة من نوعها تستحق تمجيدها من خلال سماع صوت الأفراد فى الانتخابات المقبلة، البرلمانية والرئاسية، والشعب المصرى يستطيع أن يحكم نفسه، وإذا حاول البعض إسكات صوته، فليجعل صوته أكثر ارتفاعاً.
أعلن الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز أنه لن يعترف بالحكومة الجديدة فى ليبيا وتكهن بحدوث المزيد من القتال هناك. وذكرت شبكة / سي بى اس / الاخبارية الامريكية ان شافيز أدان قتل صديقه العقيد معمر القذافى .

وأضاف شافيز- فى تصريحات أدلى بها للصحفيين فى كاراكاس الاربعاء- أن ليبيا لم تعد تحت سيطرة أحد وسوف تبدأ حربا اخرى هناك، مشيرا الى ان هذه الحرب قد انطلقت بالفعل ولكن الذى فرضها هما حلف الاطلنطى والامم المتحدة.

وكان العقيد معمر القذافى قد لقى مصرعه مؤخرا اثناء فراره من سرت فى اتجاه الغرب فى قافلة من السيارات، حيث تردد انه كان حيا وقت اعتقاله غير انه لقى مصرعه بعد نقله الى مصراته حيث دفن فى مكان مجهول داخل الصحراء الليبية مع احد ابنائه.
أفادت صفحة رجل دين سعودي بارز على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بأنه يعرض دفع مئة ألف دولار لاي فلسطيني يخطف جنديا اسرائيليا.

وقال الشيخ عوض القرني إنه أعلن هذا العرض ردا على عرض أسرة اسرائيلية تقديم مكافأة لاي شخص يمسك بالشخص الذي قتل أحد أفرادها عام 1988 بعد مبادلة أكثر من ألف فلسطيني بالجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط هذا الشهر.

وقال قرني المعروف في السعودية بصراحته في التعبير عن ارائه لكنه لا ينتمي للمؤسسة الدينية الرسمية في صفحته على فيسبوك //تناقلت وسائل الاعلام خبر دفع المستوطنين الصهاينة مبالغ مالية طائلة لمن يقتل الاسرى الفلسطينيين المطلقين.

وللرد على هؤلاء المجرمين أعلن للعالم أن أي فلسطيني يقوم داخل فلسطين بأسر عسكري /اسرائيلي/ ليبادل بالاسرى.. "انني ألتزم بأن أدفع مكافأة وجائزة له
مقدارها مائة ألف دولار".

وابلغ قرني تليفزيون العربية انه تلقى تأييدا واسعا على صفحته على فيسبوك وغيرها. وقال قرني للعربية هاتفيا انه تلقى رسائل من مجموعات من الاشخاص من دول عربية مما يشير الى أن القضية ليست محدودة بشخصه. وتابع انه مجرد الشخص الذي أطلق هذه المبادرة.
دعا عبد الرحمن شلقم مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة "المنشق على القذافى" إلى إجراء تحقيق موسع في قضية العثور على أسلحة ومتفجرات مخبأة في مقر السفارة الليبية بالقاهرة .

وكشف السيد " شلقم " لقناة " ليبيا الأحرار " التلفزيونية أنه أبلغ منذ مدة أنه وبعض الشخصيات الليبية قد وضعهم نظام الطاغية القذافي على لائحة الاغتيالات، مبينا أن من بين تلك الشخصيات المستشار " مصطفى عبد الجليل " رئيس المجلس الانتقالي الوطني الليبى , والدكتور " محمود جبريل " رئيس المكتب التنفيذي , و " فرحات بن قدارة " محافظ مصرف ليبيا المركزي السابق.

وطالب شلقم في هذه المقابلة إلى أن يكون التحقيق في هذه القضية مشتركا بين السلطات المصرية والسلطات الليبية .

وكان ممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبى في القاهرة عبدالمنعم الهوني قد طالب الثلاثاء السلطات بمصر التحقيق مع اتباع معمر القذافي الذين كانوا يعملون بسفارة ليبيا بالقاهرة حول الأسلحة والذخائر التي وجدت بمقرها .

كان الهوني قد أكد في تصريح سابق أن مصر ستقوم باستلام هذه الأسلحة الأربعاء شدد على ضرورة أن تقوم أجهزتها الأمنية بالتحقيق مع الذين عملوا في السفارة في ظل النظام السابق . وأكد على أهمية أجراء هذا التحقيق لمعرفة كيفية وصول هذه الأسلحة إلى السفارة ومن أجل ماذا وعما إذا كانت مخصصة للقيام بتنفيذ حملة اغتيالات ضد شرفاء ليبيا الذين يقيمون في القاهرة.

ذكرت قناة العربية أن المجلس الانتقالي الليبي سيقوم بدفن جثة العقيد معمر القذافي، الثلاثاء، في مكان سري في الصحراء.

وكان في وقت سابق ذكرت تقارير عن وصية منسوبة إلى العقيد الليبي معمر القذافي، أوصى فيها بأن يدفن فى مقبرة أسرته في ''سرت'' وفقا للتعاليم الإسلامية وبملابسه التي كان يرتديها وقت الوفاة مع عدم تغسيله.

وأعلن رئيس المجلس الانتقالي الليبي، مصطفي عبد الجليل، في وقت سابق، أن الليبيين كانوا يتمنون عدم مقتل القذافي، حرصا على محاكمته وأولاده على جرائمهم التي اقترفوها بحق شعب ليبيا.

جدير بالذكر أن القذافي قتل بعد أكثر من ثمانية أشهر من الثورة الليبية، في مسقط رأسه مدينة سرت، كما قتل معه ابنه المعتصم ووزير دفاعه أبو بكر يونس.
انتقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما إذاعة مشاهد النهاية الدامية للزعيم الليبي السابق معمر القذافي قائلا إنه حتى أولئك الذين فعلوا " أشياء رهيبة " فإنهم يستحقون التوقير عند موتهم .

ودفن جثمان القذافي في مكان سري في الصحراء الليبية أمس الثلاثاء بعد خمسة أيام من اعتقاله وقتله في مشهد مروع أذاعته وسائل الإعلام وبثت لقطات فيديو ظهر فيه الزعيم السابق وهو يتعرض للضرب والإهانة قبيل وفاته.

وفي مقابلة في برنامج "تونايت شو" لشبكة تلفزيون "إن.بي.سي" سئل أوباما عن مشاعره بشأن إذاعة تلك المشاهد على شاشات التلفزيون فأجاب قائلا: "ذلك ليس شيئا أعتقد أنه ينبغي أن نستمتع به ، أعتقد أن هناك قدرا من التوقير ينبغي أن تتعامل به مع الميت حتى إذا كان شخصا فعل أشياء رهيبة ".

وأشار أوباما إلى أن إدارته لم تنشر صورة لجثة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد أن قتله كوماندوز أمريكيون في باكستان في وقت سابق من هذا العام.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الزعيم الليبي المخلوع العقيد معمر القذافي أهدر الفرصة التي أتيحت له لتحقيق انتقال سلمي إلى الديمقراطية , ووصف وفاته بأنها رسالة إلى الحكام المستبدين حول العالم.

وأضاف أوباما: "هذا شخص روع شعبه ودعم الإرهاب طوال 40 عاما ، من الواضح أنه لا أحد يريد مطلقا أن يرى شخصا يصل إلى مثل هذه النهاية , لكنني أعتقد أنها بالتأكيد ترسل رسالة قوية حول العالم إلى الحكام المستبدين بأن الناس يتوقون إلى الحرية".

المصدر : رويترز - أ ش أ
وقالت مصادر ليبية مطلعة إن السلطات الجزائرية أبلغت وفد ليبي أن عائلة القذافي حصلت بالفعل على عرض بمنحها حق اللجوء السياسي في سلطنة عمان، شريطة عدم ممارسة أي نشاط سياسي أو إعلامي، مشيرة إلى أن العرض قاصر فقط على السيدات والذكور دون سن الـ 18، مما يعني أن العرض يشمل صفية زوجة القذافي وابنته عائشة وأحفاده فقط، لكنه يستثني أبناءه الآخرين، الأكبر محمد من زوجته الأولى بالإضافة إلى هانيبال.
وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن تفكير عائلة القذافي التي تضم زوجته صفية فركاش وابنته عائشة وابنيه محمد وهانيبال في مغادرة الجزائر حيث يقيمون منذ الشهر الماضي جاء بعدما تقدم المجلس الوطني الانتقالي بطلب رسمي إلى حكومة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لتسليم ابني القذافي، واستثناء ابنته وزوجته من الطلب.

وعلمت الصحيفة أن المجلس الوطني الانتقالي قد أرسل وفدًا رسميًا يمثله إلى الجزائر، حيث التقى مسئولين في الحكومة، وقدم طلبًا رسميًا لتسليم عائلة القذافي تمهيدًا لمحاكمة أفرادها بتهمة الفساد المالي والسياسي واستغلال النفوذ والتربح على حساب أموال الشعب الليبي.

وقالت مصادر ليبية مقربة من عائلة القذافي إن العائلة ربما تتجه خلال أيام إلى جنوب إفريقيا، على أن ينضم إليها لاحقًا الساعدي، النجل الآخر للقذافي، المقيم حاليًا في النيجر، مشيرة إلى أن اختيار جنوب إفريقيا يرجع للرغبة في لم شمل العائلة وعدم تشتتها مجددا، بالإضافة إلى العلاقات الشخصية والوطيدة التي كثيرا ما جمعت العقيد القذافي مع حليفه جاكوب زوما، الرئيس الجنوب إفريقي.

وأوضحت أن الأرجح أن تعتذر عائلة القذافي عن قبول حق اللجوء السياسي في سلطنة عمان وأن تتجه ربما الأسبوع المقبل إلى جنوب إفريقيا التي تردد في السابق أن القذافي قبل سقوط نظامه السياسي واجتياح الثوار معقله الحصين في باب العزيزية بطرابلس قد نقل إليها كميات ضخمة وغير معلومة من الذهب والأموال السائلة.

في غضون ذلك ، شكك مسئولون بالمجلس الوطني الانتقالي في صحة ما تردد عن عرض سيف الإسلام القذافي وصهره، رئيس جهاز المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي، الهاربين ، تسليم نفسيهما للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الخميس عن مسئول واسع الإطلاع في المجلس إنه يعتقد أن محاولة نجل القذافي ومدير المخابرات السابق الإيحاء برغبتهما في الاستسلام "مجرد حيلة لإطالة الوقت والحصول على مساحة زمنية للهرب إلى خارج ليبيا"

وأضاف: "يعلمان جيدا (سيف الإسلام والسنوسي) أن السلطات الليبية الجديدة ستطالب بهما لمحاكمتهما على الأراضي الليبية، هذا حق مشروع للشعب الليبي ولا يجادلنا فيه أحد، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية".
وتابع: "أغلب الظن أنها حيلة جديدة للمراوغة وكسب الوقت ، إذا سلما نفسيهما فعلا، فسنطلبهما للمحاكمة في لبيبا".

وكان المسئول الليبي يرد بذلك على ما ذكرته تقارير أمس على لسان عبد المجيد مليقطة وهو مسئول عسكري رفيع في المجلس من أن سيف الإسلام والسنوسي يقترحان طريقة لتسليم نفسيهما للمحكمة في لاهاي.
واشنطن (رويترز) - قال الرئيس باراك اوباما يوم الجمعة ان الولايات المتحدة ستفي بوعدها بسحب قواتها من العراق بحلول نهاية العام.

وقال اوباما للصحفيين "حسب الوعد.. فان باقي قواتنا في العراق سيعود للوطن بحلول نهاية العام. بعد مرور نحو تسع سنوات ستنتهي حرب امريكا في العراق."

وتحدث اوباما بعد مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقال انهما متفقان تماما بشأن طريقة المضي قدما.

وقال اوباما ان الدولتين تدخلان الان "مرحلة جديدة" وانه ستكون هناك "علاقة طبيعية بين دولتين صاحبتي سيادة. شراكة جديدة متساوية قائمة على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل."

ويمثل انسحاب القوات الامريكية علامة بارزة كبرى في الحرب التي بدأت في عام 2003 وأطاحت بالرئيس العراقي السابق صدام حسين من السلطة.

وقال اوباما "على مدى الشهرين القادمين سيحزم جنودنا في العراق.. عشرات الالوف منهم.. أمتعتهم وعتادهم عائدين في قوافل الى الوطن."

وأضاف "سيعبر اخر جندي أمريكي الحدود خارجا من العراق برأس مرفوع عاليا وهم فخورون بنجاحهم ويعلمون أن الشعب الامريكي يقف متحدا في دعم جنودنا.. هذه هي الطريقة التي ستنتهي بها جهود الجيش الامريكي في العراق."

وتراجع دور الجيش الامريكي في العراق ليغلب عليه تقديم المشورة للقوات العراقية في بلد تراجعت فيه مستويات العنف بدرجة كبيرة بعد أن بلغت ذروتها في الصراع الطائفي في عامي 2006 و2007. لكن ما زالت تقع هجمات بشكل يومي.

ويقول عراقيون بارزون في احاديث خاصة انهم يرغبون في بقاء قوات امريكية للحفاظ على السلام بين العرب والاكراد المختلفين بشأن السيطرة على مناطق غنية بالنفط في شمال العراق.

''المعتصم بالله معمر القذافي''، قائد معركة سرت الأخيرة، والتي أُعتقِل فيها والده قبل أن يُقتل على أيدي الثوار، وقبل أن يواجه هو ذاته نفس مصير والده، يرقد مستسلمًا، لا يقوى على التحرك، وكأنه كان يعرف نهايته المحتومة.

فقد انتشر مؤخرًا فيديو على الشبكات الاجتماعية وبثته القنوات الإخبارية، يظهر المعتصم وهو في قبضة الثوار، الذين هتفوا " الله أكبر ولله الحمد" عند اعتقاله، وبدا المعتصم منهكًا ومستسلمًا للثوار.

وكان منصور الضو، قائد الحرس الشعبي للرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، قد أكد في مقابلة مع تليفزيون ''العربية'' عقب اعتقاله – أن المعتصم نجل العقيد الليبي الراحل هو من كان يدير المعركة، وأن القذافي لم يكن له أية علاقة.

وكان مسؤولون بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي قد أعلنوا عن مقتل المعتصم بالله ابن الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي على يد مقاتلي المجلس بعد الإعلان عن مقتل والده.

والمعتصم بالله القذافي مواليد 1977، وهو الإبن الخامس للقذافي، كان يشغل منصب "مستشار الأمن القومي" في ليبيا،وكان المعتصم بعيداً عن الإعلام وليس له طلات علنية كثيفة وآخر ظهور علني له كان مع وزيرة الخاريجية الأمريكية هيلاري كلينتون في واشنطن في أبريل 2009 والذي اعتبر أعلى مستوى للقاء بين مسؤولي البلدين منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية قبل سنوات.
ترددت أنباء عن اعتزام مجموعة من كبار الكتاب وقادة الرأي في مصر فتح قناة تلفزيونية أونلاين جديدة، لدعم حرية التعبير، وكرد على منع حلقة الخميس من برنامج آخر كلام على قناة أون تي في الفضائية، والذي يقدمه الكاتب الصحفي والإعلامي يسري فودة.

ووردت أنباء عن عزم الكاتب والسينارست بلال فضل بالتعاون مع الكاتبة والأديبة الدكتورة أهداف سويف، ومشاركة مجموعة من كبار قادة الرأي والفكر في مصر عمل قناة تلفزيون أونلاين، باكتتاب شعبي، ردًا على منع حلقة برنامج يسري فودة، والتي كان مقررًا أن يستضيف فيها الكاتب والروائي العالمي الدكتور علاء الأسواني، للرد على تصريحات لقاء أعضاء المجلس العسكري أمس الأول مع الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، والإعلامية منى الشاذلي، في البث المشترك بين قناتي دريم 2 و التحرير الفضائيتان.

طرابلس - الفرنسية

أكد مقاتل من النظام الجديد، في شريط فيديو بث أمس الجمعة على شبكة الإنترنت، أنه أسر معمر القذافي ثم قتله برصاصتين، مضيف بذلك مزيدا من الغموض على المعلومات المتعلقة بظروف مقتل الزعيم الليبي المخلوع.

وتظهر الصور رجالا يرتدي بعض منهم الزي العسكري وهم يستجوبون في أحد المكاتب هذا المقاتل الذي ينتمي إلى لواء بنغازي البعيدة ألف كلم شرق طرابلس واسمه سند الصادق العريبي المولود في 1989، ثم يهنئونه.

وعرضوا أمام الكاميرا خاتما من الذهب وسترة مضرجة بالدماء يعتقد أنهما للقذافي. ويؤكد المقاتل أنه انتزعهما منه قبل أن يفسح في المجال لمقاتلي النظام الجديد لتسلم القذافي بعد أسره في سرت ويقول المقاتلون إن اسم الزوجة الثانية للقذافي، صفية فركش وتاريخ زواجهما في 10 سبتمبر 1970، محفوران على الخاتم.

وأوضح هذا المقاتل أنه أراد قتل القذافي عندما أراد مقاتلو مصراتة، أحد معاقل الثورة على القذافي في شمال غرب سرت تسلمه. وقال "أطلقت عليه رصاصتين الأولى تحت إبطه والثانية في رأسه. لم يمت على الفور. توفي بعد نصف ساعة".

وأضاف أنه أضاع الأعضاء الآخرين في لوائه وقرر الانضمام إلى مقاتلي مصراتة لتمشيط مدينة سرت التي وقعت الخميس في أيدي قوات النظام الجديد وقال هذا المقاتل "التقينا القذافي في أحد الشوارع بينما كان يمشي مع أولاد وبنات. كان يعتمر قبعة تعرفنا إليه من شعره. وقال لي أحد مقاتلي مصراتة: هذا هو القذافي، فلنعتقله".

وأكد أنه "قتل الزعيم المخلوع الذي كان يحمل مسدسا من ذهب"، بعدما كبل ذراعيه. "صفعته، فقال لي: أنت مثل ابني صفعته مرة جديدة، فقال لي أنا مثل والدك ، إذاك أمسكته بشعره وطرحته أرضا" وقال إنه أراد نقل القذافي إلى بنغازي "لكن عندما أصر مقاتلو مصراتة على أخذه إلى مدينتهم، أطلقت النار عليه".
فتح عصام الحضرى حارس المنتخب الوطنى والمريخ السودانى النار على مديره الفنى فى ناديه حسام البدرى واتهمه بأنه السبب الرئيسى فى كل الازمات التى يعانيها الان فى رحلته مع المريخ.

واضاف الحضرى فى تصريحاته التليفزيونية مؤكداً " البدرى سبب كل المشاكل وهو كلمة السر فى فشل انتقالى الى هال سيتى الانجليزى والمقاصة لانه يرفض رحيلى خوفاً على مستقبله مع الفريق فى حالة خلعى قميص المريخ " .

وأشار حارس سيون الاسبق " اهانتى من قبل مسئولى المريخ تعد اهانة واضحة وصريحة للبدرى لانه مصرى مثلى ولكن للاسف كل واحد يبحث عن مصلحته فقط والبدرى لم يساندنى على الاطلاق فى ازمتى مع ادرة المريخ".

واضاف الحضرى بأنه سبق وان تحدث مع البدرى فى ازمة مستحقاته المالية المتأخرة وجاء رد البدرى الصادم بالنسبة له " انا مدير فنى وماليش دعوة بالمشاكل الادارية .. انا مختص بس بالامور الفنية " !

واشار حارس الاهلى الاسبق الى انه لم يلجأ للبدرى من جديد بعد تلك الواقعة حفاظاً على كرامته.

وانتقل حارس المريخ السودانى للحديث عن ازمته مع ادارة ناديه حيث شدد على ان جمال الوالى رئيس المريخ ربط بين حصوله على مستحقاته المالية المتأخرة وبين فوز الفريق بالدورى والكأس وهو امر غير منطقى على الاطلاق .

واضاف الحضرى " لا يوجد مدرب يضمن الفوز بالدورى مع فريقه بما فيهم جوزيه مورينهو مدرب ريال مدريد " .

واشار حارس الزمالك الاسبق الى انه لن يعتزل الا عندما يفقد القدرة على العطاء داخل الملعب وانه سيبحث مع وكيله فى انجلترا عن عرض انجليزى خلال فترة الانتقالات الشتوية القادمة.

واختتم الحضرى حديثه مؤكداً على انه دائم القلق بشأن مكانه فى المنتخب الوطنى رغم شعبيته الكبيرة وموهبته التى يتحدث عنها الجميع .
احتشد الآلاف من محبى الشيخ أبو إسحاق الحوينى اليوم، السبت، أمام محكمة كفر الشيخ خلال نظر أولى جلسات اتهام الحوينى بسب وقذف الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية.

وردد السلفيون العديد من الهتافات المناصرة للحوينى والمنادية باستقالة المفتى، يأتى هذا فى الوقت الذى أغلقت الشوارع المؤدية لمحكمة كفر الشيخ.

ونصب السلفيون منصة كبيرة بالقرب من مقر المحكمة فى الوقت الذى حمل كل مجموعة منهم لافتات تدل على المكان الذى جاءت منه والتى تنوعت من السلوم حتى الجيزة.

وقال محمد سعد الأزهرى أحد تلاميذ الحوينى إن عالم الحديث زار الكثير من دول العالم لتعليم شعوبها مبادئ الدين الإسلامى وعلوم أهالى السنة، وأضاف أن السلفيين سوف ينظمون وقفة لمدة ساعتين فقط لمناصرة الحوينى.
أظهرت لقطات مصورة بثت على الانترنت الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي يتوسل طلبا للرحمة بعد القاء القبض عليه في مدينة سرت مسقط رأسه.وصرخ القذافي بصوت عال وهو مضرج في دمائه في شريط فيديو رديء التصوير تم بثه على الانترنت' ارحموني .ارحموني. ألا تعرفون معنى الرحمة ؟' كما أظهرت اللقطات المقاتلين يصيحون في فرحة:'الله أكبر ' بينما سمعت اصوات طقطقة بندقية آلية.

وقال طبيب فحص جثة القذافي إنه أصيب بجروح مميتة برصاصة في أحشائه بعد اعتقاله وذلك وسط تقارير متضاربة حول الساعات الاخيرة من حياته.وقتل القذافي (69 عاما) الخميس بعدما اعتقله المقاتلون الليبيون الذين سبق أن وصفهم بأنهم جرذان بعد ان اجتاحوا مدينة سرت مسقط رأسه وآخر معقل المقاومة التابعة له في آخر فصول صراع استمر ثمانية شهور لإنهاء حكمه الذي بدأ قبل 42 عاما.

لافروف : مقتله يثير التساؤلات ...جوبيه : رفض الشروط مقابل استسلامه

وقال الطبيب إبراهيم تيكا لقناة العربية 'أثناء القبض على القذافي كان حيا لكن تم قتله لاحقا برصاصة -وهذا ما يرجح (أنه) سبب وفاته الاولية- اخترقت الاحشاء ورصاصة أخرى في الرأس دخلت وخرجت من رأسه.'

وكان رئيس الوزراء الليبي محمود جبريل ذكر في وقت سابق وهو يقرأ من بيان قال إنه تقرير ما بعد الوفاة أنه تم جذب القذافي من فتحة لتصريف المياه دون مقاومة من جانبه وأنه أصيب برصاصة في الذراع ووضع في شاحنة ثم وقع تبادل لاطلاق النار بينما كانت الشاحنة في طريقها لنقله إلى المستشفى. وأظهرت لقطات فيديو رجلا يشبه القذافي بشعره الطويل وقد تلطخ وجهه بالدماء ويتعرض للضرب من مسلحين يبدو انهم من مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي.وقال تيكا الذي فحص أيضا جثة المعتصم ابن القذافي بعدما قتل امس الاول إن النتائج التي توصل إليها تظهر أن المعتصم قتل بعد والده.وأضاف :'المعتصم.. كانت هناك إصابة.. فتحة كبيرة أعلى منطقة الصدر تحت الرقبة مباشرة وكانت فيه إصابات ثلاث من الخلف وفي الظهر وفي الرجل من الخلف وكان في شظية لكنها قديمة عمرها يتراوح أياما كانت في الساق وحالة الدم تثبت وتفيد أنه قتل بعد القذافي نفسه.' الى ذلك قال قائد في المجلس الوطني الانتقالي الليبي إن معمر القذافي سيدفن وفقا للشعائر الاسلامية خلال 24 ساعة وان جثته بها طلقة واضحة في الرأس.وقال القائد عبد السلام عليوة في مصراتة حيث يحتفظ المقاتلون بجثة القذافي في وحدة تبريد في سوق قديمة بالمدينة ان القذافي سيحصل على حقه كأي مسلم وان جثته ستغسل وتعامل وفقا لحرمة الميت. وتوقع دفن القذافي خلال 24 ساعة.

وبدت إشارات على خلاف بين المجلس والمقاتلين في مصراتة على مكان دفن القذافي الذي حكم ليبيا لمدة 42 عاما.ولم يتضح إذا كان المقاتلون على الأرض شعروا أنه يجب أن يكون لهم دور في قرار دفن القذافي لانهم هم من أطاحوا به وقتلوه.وقال مسؤول في المجلس الوطني الانتقال لم يذكر اسمه إنهم مختلفون حول مكان الدفن. وأضاف أنه يجب دفن القذافي بسرعة وفقا للشريعة الاسلامية لكن المسؤولين لم يتوصلوا إلى اتفاق بعد حول دفنه في مصراتة أو سرت أو مكان آخر. من جهته اعلن وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه في حديث نشرته صحيفة لوموند الجمعة ان فرنسا تنوي لعب دور 'شريك اساسي' في ليبيا التي يعلم قادتها الجدد انهم 'مدينون لها كثيرا'.واضاف لونغيه ان باريس 'ستجهد لتلعب دور شريك اساسي في بلد يعلم قادته انهم مدينون كثيرا لها'.وتابع غداة مقتل الزعيم الليبي ان 'بلدان التحالف ستتخذ على الارجح مواقف اكثر ثنائية في علاقاتها مع ليبيا وستحاول كل واحدة من الاستفادة من ذلك'. كما صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان القذافي رفض 'الشروط الجيدة' التي عرضها عليه المقاتلون مقابل استسلامه.غير ان الامور سارت على منحى مختلف'. وتابع ' تصرف القذافي بشكل عدائي جدا.عرضت عليه شروط جيدة مقابل استسلامه ورفضها'. وقال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ان مقتل القذافي يثير العديد من التساؤلات. واضاف ان زعماء العالم الغربي تصرفوا بطريقة غير ناضجة عندما احتفلوا بمقتله.وقال 'قرر المجتمع الدولي انه فقد شرعيته وعليه الرحيل.الطريقة التي قتل فيها تثير العديد من الأسئلة (..) ان افعال الاطلسي تهمنا من منظور القانون الدولي'.واضاف ان القذافي 'لم يكن يشكل تهديدا لأحد' عندما قصفت موكبه قوات الاطلسي التي كانت مهمتها تقضي بفرض احترام الحظر الجوي.

ذكرت تقارير صحفية جزائرية أن الجزائر توصلت إلى اتفاق مبدئي مع دولة خليجية تعهدت فيه باستقبال زوجة القذافي صفية وإبنته عائشة المتواجدتان بالجزائر فى حين رفضت استقبال نجليه الذكور هانيبال ومحمد.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة "الشروق" الجزائرية السبت إن هذا الاتفاق تم التوصل اليه قبل التطورات الأخيرة فى ليبيا والتى شهدت مقتل القذافى على يد الثوار الليبيين.

وأشارت التقارير الي أن المكالمة الهاتفية التي أجرتها إبنة القذافي "عائشة" مع قناة "الرأي" التي تبث من سوريا يوم 28 سبتمبر الماضي أدت إلى شروع الجزائر عبر قنواتها الدبلوماسية في سلسلة من المفاوضات بحثا عن دولة تبدي الرغبة في استقبال عائلة القذافي وذلك بعد الامتعاض الذي عبر عنه أفراد العائلة التي لم ترقها الإجراءات الوقائية والشروط التي فرضتها الجزائر عليهم.

وأضافت المصادر أن الاتفاق كان يفترض أن يطبق قبل نهاية شهر نوفمبر القادم غير أن المتغيرات التي أفرزها مقتل القذافي وسعي المجلس الإنتقالي الليبي لتسلم أفراد عائلة القذافي من الجزائر يفتح المجال للتساؤل حول مصير هذا الإتفاق.

وكانت الحكومة الجزائرية قد أعربت الجمعة عن املها أن يكون العهد الجديد في ليبيا بعد مقتل العقيد معمر القذافي عهد مصالحة ووئام بين أطياف الشعب الليبي.
أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة الامير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية الذي وافته المنية فجر السبت بعد معاناة مع المرض.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي إن الامير سلطان ولي العهد- نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام- وافته المنية خارج المملكة، وأن مراسم الدفن ستجري بعد صلاة العصر من يوم الثلاثاء المقبل في مسجد الامام تركي بن عبدالله بالعاصمة الرياض.

وتوفي ولي العهد السعودي في مستشفى بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية عن عمر يناهز 86 عاما. وكان قد وصل إلى الولايات المتحدة قبل اسبوعين فى رحلة علاج، وذلك بعد تدهور وضعه الصحى.

يشار إلي أن الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور.

ومن أبناء ولي العهد الراحل الامير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع، الامير فهد بن سلطان حاكم منطقة تبوك العسكرية، الامير بندر بن سلطان رئيس مجلس الامن القومي، الامير سلمان بن سلطان رئيس الاستخبارات، الامير تركي بن سلطان، والامير فيصل بن سلطان.
ورحل خليفة المسلمين.. وملك ملوك إفريقيا.. وزعيم الرؤساء العرب.. وقائد ثورة الفاتح.. وحاكم ليبيا.. وكبير قبيلة القذاذفة.. ومؤلف الكتاب الأخضر.. رحل الذي وصف شعبه بالجرذان والعملاء.. ولكن يبقى اللقب الأكبر.. رحل من ضحّى بآلاف الشهداء من الليبيين من أجل الحفاظ على كرسيّه. من كان يتصور أن تكون نهاية معمر القذافي الذي حكم ليبيا لأكثر من أربعين عامًا، أن تكون بتلك الطريقة، " هروب.. وكر.. وفر.. وطرد.. وحرب.. ولجوء.. وحصار.. واختباء.. واختفاء.. واعتقال.. وسجن.. وسحل.. وضرب.. وسباب.. انتهاءا بالقتل"
العثور على القذافي

"القرية القرية.. الأرض الأرض.. انتحار أرض الفضاء"، ليست تلك عبارات مقتبسة من جمل جاءت على لسان الشخصية الفنية الشهيرة "اللمبي"، والتي ذاع صيتها في فترة ما، ولكنها عبارات اختارها القذافي اسمًا لرواية كتبها بنفسه، والتي فضّل فيها "جهنم" على "قصاص شعبه"، وتوقع فيها أن يقتله مواطنيه" الرواية الشهيرة التي جاء على وزنها العبارة الشهيرة "بيت بيت.. دار دار.. زنقة زنقة"، فاجأ بها القذافي، القارئ العربي في عام 1993، حتى أنها أرغمت نقاد وكتّاب وأدباء كبار للتغني بمحاسنها، للحد الذي دفع أحد النقاد بأن يقول: "القذافي كاتب ساخر إلى درجة جارحة، ولكنه يجرح ليداوي، يؤلم ليشفي، فهو صاحب رؤية وصاحب رسالة وصاحب قضية.. فأخذ على عاتقه تنظيف الجرح، ولكنه جرح واسع عميق، يمتد على مساحة الوطن العربي بل والإسلامي، ويضرب جذوره بعيدا في أعماق التاريخ. والقذافي يعي هذه الحقيقة جيدا"!!
القذافي للثوار: أنا حي

"فرحة هستيرية.. صيحات تكبير متواصلة.. هرولة وتخبط.. وكلمات متداخلة .. وسباب وشتائم.. وتذكّر لمصراته وما حدث فيها"، ذلك كان المشهد الذي يظهره الفيديو المصاحب للتقرير، وهو الأطول في المدة حتى الآن حول اللحظات الأولى لإلقاء القبض على القذافي، حتى جاءت كلمة من أحد الثوار حين قال اتركوه "حي" - يقصد القذافي - فرد معمر مسرعًا بنبرة صوته التي ألفناها " أنا حيّ".. وكأنه لم يصدق ما يحدث عندما أصبح في قبضة الثوّار، قبل أن يلقى مصرعه، ليفلت القذافي من محاكمة، كانت ستُكتب في التاريخ"
نهاية الطاغية

ويبدو أن المفارقات تأبى أن تترك القذافي حتى بعد وفاته، فقد ملأ الدنيا ضجيجًا في حياته وكذلك عند وفاته، فهو صاحب أشهر العبارات الغريبة، والمواقف الجريئة، والكلمات غير المتوقعة، وكذلك أماكن الإقامة، فضلا عن الحرس الخاص، الذي اختاره من النساء الإفريقيات. ومن عجائب نهاية القذافي أيضاً أنه ولد عام 42 من القرن المنصرم، وحكم ليبيا 42 عامًا، وقام بانقلابه على الملك إدريس السنوسي في عام 69 ومات وعمره 69، وولد في سرت ومات فيها. فنهاية القذافي كانت في "أنبوب للصرف الصحى" على جانب إحدى الطرقات في سرت، حاله حال "صدام حسين" الذي انتهى مصيره بالقبض عليه في حفرة في أحد أحياء العراق، رغمًا انه تخوف من نهاية مشابهة للرئيس العراقي الراحل. فها هي نهاية عائلة بطشت بشعب عشرات السنين، نهاية ما بين " قتيل.. وشريد.. وسجين.. ولاجئ سياسي، وآخرون لا نعلم عنهم شيئا".


أول دعوة من هذا النوع كانت من بنات أفكار الدكتور محمد سليم العوا - الفقيه القانوني والذي يحمل الآن لقب المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية.. فقبل 3 سنوات لفت الدكتور «العوا» إلي أن الكنائس والأديرة تخفي داخلها أسلحة وتحتجز عددا من المسيحيات اللائي تركن المسيحية واعتنقن الإسلام.
ووقتها قامت الدنيا، واشتعلت المعارك الكلامية في كل ربوع مصر، واحتاجت الواقعة إلي شهور وشهور لكي تهدأ وتتواري عن مسرح الأحداث، وأحاديث الناس..

وقبل أيام أعاد الشيخ محمد حسان ذات الكلام، وبعثه مجددا من مرقده.. وطالب «حسان» الذي يحمل لقب «الداعية الإسلامي» بتفتيش المساجد والكنائس والأديرة، معتبرا ذلك أحد أهم الوسائل لوأد الفتنة الطائفية.

كلام «حسان» يرتدي ثوب النصيحة، إلا أنه في حقيقته ليس إلا دعوة جديدة تطالب بتفتيش الكنائس والأديرة، فمن المفهوم ضمنا أن الشيخ «حسان» لا يقصد بدعوته تفتيش المساجد، لأنه بحكم ارتياده لكثير منها يعرف تماما ما تحويه وإنما مقصد «الشيخ» ونيته وقصده مما قاله هو تفتيش الأديرة والكنائس التي لا يعلم ماذا يوجد داخلها.

وكما حدث مع الدكتور «العوا»، سيعتب كثير من المصريين علي الشيخ «حسان» معتبرين ما قاله يثير غضب مسيحيي مصر علي اختلاف طوائفهم.

ولكن.. هل يغضب المسيحيون من دعوات تفتيش الكنائس والأديرة؟..
والسؤال الأخطر: هل لو تم تفعيل مثل هذه الدعوات سيرفضون تفتيش كنائسهم وأديرتهم؟.. وإذا كانوا يؤكدون صباح مساء أن الأديرة والكنائس هي فقط دور عبادة وليس فيها أية ممنوعات فما الذي يضيرهم إذا تم تفتيشها؟


الحقيقة التاريخية - حسب تأكيدات الإكليريكي يونان مرقص القمص تقول إن الكنائس المسيحية لم تخضع للتفتيش أبدا فلم يصدر حاكم في أي عصر قرارا بتفتيش الكنائس حتي في أحلك عصور الاضطهاد الديني، ولكن تلك الحقيقة التاريخية لا تحول دون تفتيش الكنائس طالما كان ذلك في صالح الوطن..

ومن جانبه رحب الأنبا يوحنا قلتة المعاون البطريركي للأقباط الكاثوليك بمصر بتفتش الكنائس والأديرة..

وقال فى تصريحات لصحيفة (الوفد) : «مفيش مشكلة خالص.. اللي عايز يفتيش يتفضل بشرط أن يعلن بعد انتهاء التفتيش ما انتهي إليه هذا التفتيش ويقول علي الملأ ما وجده داخل الدير أو الكنيسة.

< سألته: ألا تري في هذه الدعوة مساساً بهيبة الأديرة والكنائس؟ - أبدا.. أبدا.. ليس فيها أي مساس بهيبة الكنائس، فالتفتيش هو أحد حقوق الدولة علينا، فالدولة من حقها أن تفتش الأشخاص والمنازل والمباني أيا كان طبيعتها ومفيش في ذلك مشكلة علي الاطلاق، مادام في هذا التفتيش صالح الوطن. < إذن أنت تقبل تفتيش الكنائس الكاثوليكية؟ - علي الرحب والسعة.. كنائسنا وأديرتنا مفتوحة للجميع وكما قلت فمادام التفتيش فيه صالح الوطن فلا يمكن لأي مصري أن يرفض التفتيش، ولكن الفيصل ان يكون التفتيش بهدف صالح الوطن. < بمعني؟ - ان يكون المقصود به وجه الوطن وليس التنكيل ولا التكبيل ولا التشكيك ولهذا قلت إنه يجب إعلان نتيجة التفتيش علي الملأ. < ولماذا؟ - لانني علي يقين أن كنائسنا وأديرتنا ليس فيها ما يغضب الله أو الوطن، ولهذا أؤكد علي ضرورة إعلان نتيجة التفتيش، الكنائس الإنجيلية تفتح أبوابها للمفتشين ولا تبدي أدني اعتراض إلا علي المسمي فقط. ويقول الأب الدكتور صفوت البياض رئيس الطائفة الإنجيلية «كنائسنا مفتوحة ليل نهار ولا نغلقها في وجه أحداً. < وبشكل محدد هل تقبل تفتيش الأديرة والكنائس الإنجيلية؟ - أديرتنا وكنائسنا مفتوحة أمام الجميع ولكن بلاش كلمة تفتيش. < لماذا؟ - لفظ التفتيش لا يجوز ان نقرنه بالكنائس والأديرة والمساجد، فالتفتيش لا يجري إلا علي البيوت المشبوهة أو أوكار المخدرات، أما بيوت الله فلا يجوز أبدا أن يقال إنها ستفتش. < إذن اعتراضك علي التسمية فقط؟ - بالضبط .. فأنا أرفض لفظ التفتيش ولكن من يرد أن يري بعينيه ما الذي يوجد في الكنائس والأديرة فأهلا به وأبوابنا مفتوحة، لأنها في الأول والآخر هي بيوت الله، وبالتالي فمالكها هو الله ولا يملك إنسان أن يمنع أي شخص يريد ان يدخلها، فالكنائس والأديرة ليست نوادي تسمح بالدخول فقط لأعضائها، وليست مصانع تمنع غير العاملين من دخولها. < تقصد أن الإنجيليين في مصر لن يغضبوا من تفتيش كنائسهم وأديرتهم؟ - لن يغضبوا علي الاطلاق وهذا الكلام علي مسئوليتي ولكن كما قلت بلاش كلمة تفتيش لتكن معاينة أو إشرافاً أو أي شيء آخر غير لفظ التفتيش. بخفة الدم المصرية علق كثير من قيادات الكنيسة الأرثوذكسية علي دعوة تفتيش الكنائس، أكثر التعليقات خفة، قالها قيادي كنسي كبير مؤكدا ان وزارة الداخلية تعلم عدد الأحجار وحبات الرمل والحصي الموجودة.. وقال «لو أن عصفورة ضلت الطريق لتعشش في نجفة داخل كنيسة أو دير فإن الأجهزة الأمنية ستعرف ان عصفورة دخلت لتعشش في نجفة الدير أو الكنيسة وبسرعة ستفتح لها سجلاً كاملاً تسجل فيه بيانات كاملة عن العصفورة وأمها وأبيها وإخوتها وحالتها الاجتماعية. وبكلمات محددة قال رمسيس النجار - مستشار البابا شنودة ليس لدينا ما نخفيه أو نخاف منه ولكن عملية التفتيش يجب ان تتم وفقا للقانون. < أي قانون؟ - قانون الإجراءات الجنائية، وطبقا لهذا القانون فإن أي شخص يمكنه تقديم بلاغ رسمي للنيابة، يقول فيه ان هناك أسلحة مثلا في مكان وهنا لا يوجد أي مانع يحول دون تفتيش هذا المكان حتي لو كان كنيسة أو مسجداً. < ولكن هذا لم يحدث من قبل فلم نسمع أنه تم تفتيش كنيسة أو مسجد؟ - لان الدولة بأجهزتها المختلفة تعلم علم اليقين بان الكنائس والمساجد لا تخفي أسلحة داخلها. < إذن الكنيسة الأرثوذكسية لا تمانع أو تعارض تفتيش كنائسها وأديرتها. - علي الإطلاق .. نحن لا نعترض علي التفتيش وإنما نعترض علي الأعمال البوليسية، بمعني أننا نعترض علي ان يتحول التفتيش إلي سيف مسلط علي رقاب الكنائس، ورغم ذلك نقول إن من يعتقد ان الكنائس والأديرة بها أسلحة فليتفضل ويقدم بلاغاً ضد الكنيسة أو الدير التي يعتقد أنها تخفي سلاحاً وليأخذ القانون مجراه وليتحمل هو تبعات بلاغه. < ماذا تقصد بتحمل تبعة البلاغ؟ - يعني لو ثبت ان بلاغه كاذب وان المكان الذي يقول ان فيه أسلحة تم تفتيشه ولم يتم العثور علي شيء فيه، فعليه حينئذ ان يتم تطبيق القانون عليه وأن يحاكم بتهمة البلاغ الكاذب. < وما هي عقوبة البلاغ الكاذب؟ - الحبس لمدة شهر علي الأقل وهذه أدني عقوبة، أما العقوبة القصوي فهي الحبس لمدة 3 سنوات.

طالبت قبيلة القذاذفة المجلس الوطني الانتقالي الليبي بحقها في تسلم جثمان العقيد الليبي معمر القذافي فيما بايع شباب القبيلة سيف الإسلام القذافي لخلافة والده.

وجاء في بيان أصدره أعيان ومشايخ القبيلة من مدينة سرت " نعلن مشايخ وأعيان قبيلة القذاذفة في ليبيا وخارجها عن المطالبة بحقنا في تسليمنا جثمان ابننا القائد معمر القذافي وأبنائه لدفنهم في موطنهم وفقا لكل الأعراف والقيم الإنسانية".

وأضاف بيان القبيلة "ندعو المجلس الانتقالي الليبي إلى الاستجابة لهذا المطلب الشرعي".

وقد بدأ مئات الليبيين بالاصطفاف بطوابير أمام ثلاجة للحوم حفظت فيها جثة القذافي في مدينة مصراتة ( 150 كم شرقى العاصمة الليبية طرابلس) من أجل إلقاء نظرة عليه.

وليس من الواضح فيما إذا كان القذافي سيدفن في مصراتة أو في سرت مسقط رأسه حيث قتل الخميس او في مكان آخر.

من جهة اخرى، أفاد أنصار للقذافي أن شبابا من قبائل القذافي والورفلة والمقارحة، قرروا مبايعة سيف الإسلام القذافي ليكون خليفة لوالده في المرحلة الراهنة من أجل «تحرير ليبيا» ممن يسمونهم «ثوار حلف الناتو» في إشارة إلى الدور الكبير الذي لعبه الحلف في انتصارات الثوار المناوئين لحكم العقيد الليبي الديكتاتوري الذي استمر 42 عاما.

ونقل أنصار القذافي عن سيف الإسلام قوله، إن تأثير معمر القذافي ميتا سيكون أكثر منه حيا، وأضاف أحد أنصار القذافي عبر الهاتف من مكان قرب سرت إن شباب القذاذفة «يبايعون سيف الإسلام على السمع والطاعة».
عقدت لجنة شئون اللاعبين غير الهواة بالاتحاد السوداني لكرة القدم, اجتماعا مهما برئاسة السكرتير العام للاتحاد مجدي شمس الدين وبحضور جميع الأعضاء.

واستعرضت اللجنة عددا من الشكاوى المقدمة إليها من بعض الأندية واللاعبين ونظرت في الشكوى من نادي المريخ ضد لاعب فريق كرة القدم الحارس المصري عصام الحضري, وبعد دراسة الشكوى والإطلاع على المستندات المقدمة قررت تجديد استدعاء الحضري ومثوله أمام اللجنة في موعد أقصاه الخميس المقبل, كما قررت استدعاء شهود نادي المريخ للاستماع لافاداتهم بخصوص القضية بعد غد الأحد.

من جهة أخرى, يؤدي فريق المريخ بعد غد الاحد مباراة ودية باستاده أمام فريق الرابطة الأمدرماني أحد فرق الدرجة الأولى بولاية الخرطوم, ويخصص عائد المباراة لدعم الصومال ضمن مبادرة أطلقها النادي دعما للشعب الصومالي الذي يعاني المجاعة, كما يواصل الفريق تدريباته استعدادا لمباراته أمام الخرطوم يوم الجمعة المقبل ضمن مباريات بطولة الدوري الممتاز والتي يتصدرها الفريق برصيد 63 نقطة , فيما تقرر أن يقيم الفريق معسكرا إعداديا استعدادا لمواجهة "الهلال" في نهائي بطولة كأس السودان في الرابع من نوفمبر المقبل بإستاد الخرطوم .
تنظم مؤسسة معرفة للتوعية التقنية والتعليم- وهي غير هادفة للربح- المؤتمر العالمي الاول في الفيوم، وذلك الأحد 23 اكتوبر، ويحضره مسئولان من شركتي جوجل ومايكروسوفت، وصحفيون.

ويقام المؤتمر بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الفيوم، ويستضيف 4 شخصيات، هم: وائل الفخراني المدير الاقيلمي لجوجل مصر وشمال أفريقيا، والأمريكية ميشيل فلمينج مدير برامج شراكة الطلاب بشركة مايكروسوفت الأمريكية، وخالد برماوي رئيس تحرير موقع مصراوي، ومحمد ابوالسعود مشرف الملحق التكنولوجي بجريدة المصري اليوم.

وتبدأ فعاليات المؤتمر من التاسعة صباحا والى الثالثة عصرا.

جدير بالذكر أن هدف إنشاء مؤسسة معرفة للتوعية التقنية والتعليم- ومقرها محافظة الفيوم- هو إقامة مؤتمرات عالمية في مجال التكنولوجيا، ويقوم بالتحدث في هذه المؤتمرات شخصيات عالمية، ومن أهدافها ايضا عمل دورات في الحاسب وأهمية الانترنت بمراكز تكنولوجيا المعلومات الموجودة بمراكز الشباب بالقرى ومساعدة الشباب الطامح في إنشاء مشروعه التكنولوجي وتواصل الشباب بمواقع العمل العالمية.

أعلن الدكتور عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة تضامنه مع الإعلامي يسري فودة في قراره بتعليق برنامجه 'آخر كلام' لأجل غير مسمى.وقرر فودة 'تعليق' برنامجه على تليفزيون 'أون تي في' 'آخر كلام'، إلى 'أجل غير مسمى، لأسباب كثيرة' لم يوضحها، بعد اعتذاره عن حلقة الأمس 'الخميس' والتي كان مقرر فيها استضافة الروائي العالمي علاء الأسواني، والكاتبين الصحفيين إبراهيم عيسى وياسر رزق.وقال حمزاوي في برنامجه 'كلام مصري' يوم الجمعة على فضائية 'سي بي سي'، إن 'ما جرى مع يسري فودة سابقة خطيرة'، مشيرا إلى أنه 'لايمكن أن يستمر تقييد الحريات الاعلامية'.وأضاف الناشد السياسي عمرو حمزاوي إن الإعلام المصري الرسمي بدأ يعود للدفاع عن السلطة، وهناك قيود تفرض على الإعلام الخاص من وقف بث وإنذارات للقنوات
نقل المدير الفني للنادي الأهلي مانويل جوزيه إلى المستشفي بعد إصابته بحالة تسمم وارتفاع فى درجة حرارته وتعرضه للقئ المستمر.

وقد خضع جوزيه لغسيل في المعدة وتناول بعض المطهرات ، وقد بدأت حالته في التحسن تدريجيا وتبدو الآن حالته مستقرة.

ولم يتحدد بعد إمكانية قيادة جوزيه لمران الفريق صباح الجمعة، نظرا لاصابته الشديدة حيث سيستأنف الفريق تدريباته بعد ان حصل على راحة سلبية من التدريبات الخميس، وسيبدأ الجمعة الاستعداد بجدية لمباراة الجونة التى ستلعب يوم الاحد المقبل على ستاد القاهرة الدولى .
حزب حراس الثورة

عن الحزب

عندما خرجنا الى ميدان التحرير كنا نؤمن ونعتقد ان الحياه لم يعد لها معنى وان المستقبل اصبح معتما تماما بعد ان وضع الحزب الوطنى واعوانه مصر فى جيوبهم وحتى يضمنوا عدم اعتراض الغرب وضعوا شرفنا الوطنى فى التراب بان اصبحنا رأس حربه للعدو الصهيونى فى المنطقه واصبحت الجامعات المصريه معتقل مفتوح لاحلام وطموحات شباب قادر على الحلم وصناعه مستقبله ...

واصبح لدوله كقطر ثقل دولى على حساب دورنا بعد ان تخلى النظام عن ريادتنا الضاربه بجذورها فى اعماق التاريخ والان وقد تحررنا من الطغيان .. نسعى بكل طاقتنا لانشاء حزب جديد فيه روح الشباب وطموحاتهم واحلامهم التى نؤمن ايمانا راسخا بقدرتهم على تحقيقها وندعو كل محب لوطنه للانضمام الينا لنصنع مصر الجديده التى تمنيناها . .
الأهداف

- الحفاظ على مكتسبات الثورة في كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية و السياسية في جميع المحافظات المصرية .
- تحقيق نهضة شاملة لمصر على كافة المستويات وخلق آليات جديدة لتفعيل التعاون بين جميع قطاعات الدولة
- دعم الموطن في حقه في العلاج المجاني وتخفيض الاسعار بحلول عملية مقترحة وواجبة التنفيذ وتثبيت سن المعاش لخلق فرص عمل لاجيال الشابة وكذلك القضاء على مشكلة البطالة بحلول مبتكرة ودعم المشروعات كثيفة العمالة.
- تفعيل دور الاجهزة الرقابية للقضاء على الفساد داخل مؤسسات الدولة وخلق لجان شعبية في المحافظات الحدودية للمشاركة في تنميتها ولرسم خرائط الاراضي التي تمتلكها الدولة لاعادة توزيعها وتمليكها للاسر الفقيرة الزراعية .
- تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الزراعية الاستراتيجية عن طريق اعادة دور الجمعيات الزراعية لدعم التقاوي والاسمدة وتوسيع الرقعة الزراعية عن طريق استصلاح الاراضي المالحة وكذلك توفير مصادر المياه لزراعة الاراضي الصحراوية بالاضافة الى التوسع الرأسي لانتاجية الاراضي لزيادة انتاجية الفدان عن طريق الاستفادة من الابحاث العلمية بهذا الشأن
- حصر الاراضي الصالحة للزراعة وغير المستخدمة بغرض استصلاحها للشباب وتقديم الدعم المادي الازم من صندوق التنمية الاجتماعية لتكون احدى مشاريع الحزب المتكاملة لرعاية الشباب .وكذلك العمل على الربط بين المشاريع الزراعية والصناعة بما يحقق التنمية الاقتصادية .
- اعادة تشغيل القلاع الصناعية التي أهملها العهد الماضي مثل "الغزل و النسيج".
- مد خطوط الغاز للمصانع بالصعيد والمدن الجديدة لخفض تكلفة الانتاج و كذلك تطوير المصانع الموجودة حاليا والتركيز على الصناعات المفيدة للمواطن المصري.
- تحديد اماكن انشاء المصانع بالقرب من اماكن تواجد المنتج الخام حتى يتم تقليل تكلفة النقل وخفض سعر المنتج للمستهلك بالاضافة الى العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من للسوق المحلي من السلع الانتاجية وتصدير الفائض.
- العمل على انشاء كيانات اقتصادية سكنية متكاملة خارج المدن وتشجيع ودعم اقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
- العمل على تطوير وتدريب الشباب بما يتناسب واحتياجات سوق العمل الصناعي والمهني لسد العجز في العمالة الاجنبية المدربة والاعتماد على العمالة المصرية الشبابية للمساهمة في القضاء على البطالة وتوزيعهم علي المشاريع الصناعية الكبرى.
- تطوير التعليم بما يقلل من العبئ على الاسر والنهوض بالتعليم الفني واعادة دور المدارس الصناعية والزراعية في القري والنجوع.
- العمل على خلق مناطق سياحية جديدة في المناطق الصحراوية القربية من الطرق السريعة والبحث عن محميات طبيعية جديدة وتنمية المحميات المكتشفة قديما لكسب سائحين جدد الى مصر عن طريق الارتقاء بأساليب التعامل مع السائحين من قبل المواطنيين بمعايير دولية مع تحسين أساليب الدعاية والاعلان عن مشروعات السياحة المصرية.
- اعادة تخطيط وسائل النقل والمواصلات وربط شبكات طرق جديدة بالمناطق الصناعية الجديدة و المناطق السياحية الجديدة المكتشفة لتحفيز السائحين والعمال على زيارتها أو العمل بها.
- الحرص على احترام كافة المعاهدات الدولية والاتفاقيات بما لا يؤثر سلبا علينا ، واقامة علاقات جديدة تنبع من مبدأ المشاركة وليس من اعتبارنا تابعين بما يحقق مصلحة الوطن.
- دعم العلاقات المصرية العربية واستعادة مصر لدورها كرائدة بمايتفق مع مصلحة العرب ككل ويؤدي الى تكامل سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول العربية في كل القطاعات .
- افريقيا دعم علاقة مصر بدول حوض النيل والقرن الافريقي وشرق افريقيا عن طريق الاستثمارات الجديدة وانشاء فروع من الجامعات المصرية هناك بالاضافة الي دعم عودة دور الكنيسة المصرية لتحسين صورة مصر والحرص على تكرار زيارات وفود من الحزب الى تلك الدول لدعم الصداقة وتبادل الخبرات في كافة النواحي الاقتصادية والعلمية والثقافية والزراعية.
- تحقيق مبدأ المواطنة في كافة المناطق الجغرافية في مصر والعمل علي تطبيق مشروع الحزب المقترح لمحو أمية القراءة والكتابة والامية الساسية في المناطق العشوائية والشعبية وفي القري والنجوع .
- الحزب يسعي الى تحقيق ودعم رؤيتة الاجتماعية في محاربة أوجه الانحراف والفساد في المجتمع مثل الادمان والبلطجة والتسول وكذلك تحقيق الوحدة الوطنية بصورة أشمل عن طريق عقد ندوات في المحافظات النائية والمناطق القبلية لتوعية الفرد بدوره في خدمة المجتمع ونهضته وتفعيل الدور الشعبي في تحقيق مشاريع الحزب وأهدافة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وتقليص دور المؤسسات الحكومية والمركزية في تحقيق الاهداف والخدمات التي تهم المواطن بما يتناسب مع تطوير وتعظيم دور منظمات المجتمع المدني..
- العمل على تحقيق الاستقلالية الكاملة للقضاء وانشاء محاكم نقض بالمحافظات .
- اعادة النظر في قانون السلطة القضائية واستقلالية النائب العام وتعيينة من قبل المجلس الاعلى للقضاء وليس بقرار جمهوري
- العمل على استبعاد اعضاء هيئة قضايا الدولة من الاشراف القضائي على الانتخابات وان يقتصر الاشراف القضائي علي قاضي المنصة .
- تغييرنسبة ال50 في المائه من العمال و الفلاحين في المجالس النيابية المنتخبة ووتعديلها الى الثلث للقضاء على سطوة العصبية والقبلية ولدعم مشاركة الشباب المتعلمين في المشاركة السياسية وللمساعدة في القضاء على الامية خلال سنوات.
مبادئ الحزب

1.نؤمن بعدم تصنيف المصريين على أساس ديني ونسعي لترسيخ حق المواطنة
2.الحزب يؤمن بأن تعداد مصر قوه ضرورية يجب السعي لاستغلالها والنهوض بها ورعايتها لتكون أحد مقومات مصر لريادتها في منطقة الشرق الاوسط
3.النضال السياسي والنقابي للشعب المصري من أجل مكافحة الفقر والامية السياسية والتعليمية
4.الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية واعادة توزيع الدخول بين الافراد
5.دعم المواطن في حقه في العلاج المجاني وحرية الرأي والتعبير
6 .القضاء على القهر والظلم في المناطق العشوائية والشعبية التي تحدث بسبب القرارات الظالمة
7. الحفاظ علي الهوية الثقافية والعادات والتقاليد للعائلات والقبائل التي تضع لنفسها طبيعة خاصة مع مراعاة تطويرها سياسيا واجتماعيا لدعم فكرة التطور الطبيعي للمجتمعات المنغلقة.
حزب التحالف الشعبي الإشتراكي
الأيديلوجية: الإشتراكية

عن الحزب

حزب ".التحالف الشعبي" حزب مناهض للاستغلال الرأسمالي وهيمنة الرأسمالية والاحتكارات. وهو منحاز لمصالح الفقراء والمنتجين. ويسعى بدأب إلى دعوة العمال والفلاحين والموظفين وكل الجماهير الفقيرة للانخراط في صفوفه، مع جميع الشباب الرافضين للفساد والاستبداد والاستغلال، وجميع المثقفين والمبدعين المنحازين للديمقراطية والعدالة من مختلف الطبقات والفئات. وهو حزب ديمقراطي منفتح، يسمح بتعدد المنابر والاتجاهات والأصوات داخله. وتنهض مواقفه السياسية على التوافق فيما بين تياراته المختلفة، وتُشكل هيئاته وتتخذ القرارات فيه بناءً على القواعد الديمقراطية.


مبادئ الحزب

أولاً: الإصرار على تحقيق كافة المطالب الخاصة بالديمقراطية والإصلاح السياسي دون انتقاص. بما تشمله من ضرورة إبعاد كل أركان النظام القديم عن السلطة، ونقل السلطة إلى حكومة مدنية مؤقتة، وحل المجالس المحلية، وإلغاء الطوارئ والمحاكم الاستثنائية والقوانين المقيدة للحريات، والإفراج عن جميع المعتقلين، ومحاكمة رموز الفساد والاستبداد. وتشمل هذه المطالب وضع دستور جديد يؤكد مبدأ الفصل بين السلطات، وينهى هيمنة السلطة التنفيذية على السلطتين التشريعية والقضائية، ويخضع المؤسسات الأمنية للرقابة الشعبية المدنية، ويؤكد استقلال القضاء وجدارة مصر ببرلمان حقيقى يتمتع بسلطات الرقابة والتشريع مع إلغاء كافة القيود على تأسيس الأحزاب والنقابات والجمعيات وإصدار الصحف.

ثانياً: ربط التغيير السياسي بالتغيير الاجتماعي في إطار وحدة وتكامل حقوق الإنسان، وإعادة توجيه الاقتصاد ووضع خطط التنمية لصالح الجماهير الفقيرة في مصر من العمال والفلاحين والموظفين والمهمشين وصغار التجار والحرفيين ضمانا لحقها في الغذاء والسكن والتعليم والعمل والأجر العادل والرعاية الصحية، والتصدي للاستغلال الاقتصادي والاجتماعي وهيمنة الاحتكارات ووضع حد أدنى و أقصى للدخول، مع ربط الأجور بالأسعار، وصرف إعانات للبطالة وإلغاء القروض المستحقة على صغار الفلاحين والحرفيين، وتوجيه الإنفاق العام إلى تحسين الخدمات، وفرض ضرائب تصاعدية على الأثرياء، وتحقيق إصلاح زراعي جذري.

ثالثاً: التصدي لكل صور التبعية للصهيونية والحكومات الاستعمارية، بما في ذلك التصدي للتطبيع مع إسرائيل، ودعم نضال الشعوب العربية وكل شعوب العالم من أجل الديمقراطية والتحرر، ودعم نضال الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق حريته وإقامة دولته، ودعم كل أشكال مقاومة الاستعمار، بما فيها المقاومة المسلحة، مع رفض أعمال العنف الموجهة ضد المدنيين العزل.

رابعاً: النضال من أجل دولة مدنية لا دينية ولا عسكرية، والتأكيد على فصل الدين عن السياسة، والتصدي لجميع صور التمييز على أساس الدين أو الجنس أو اللون أو العقيدة السياسية أو الانتماء الطبقي، والنضال من أجل حرية الفكر والتعبير والإبداع والبحث العلمي.
حزب الوعي

عن الحزب

نحن حزب من شباب الثورة يستلهم روح 25 يناير فى العمل الجماعى. نرى أن نهضة مصر تبدأ من تنمية الإنسان المصري، من خلال العمل على الأرض لإثراء الوعي، وتأهيل الإنسان ليصبح أكثر قدرة على الإنتاج والإبداع، وخلق سياسات وحلول تنطلق من الواقع اليومي للمجتمع وتوجه السياسة العامة للدولة.

نحلم بمصر وطناً ديمقراطياً حراً يقوم على المدنية والمواطنة، ويحفظ قيمة كل إنسان وحرية الفكر والإبداع، ويشارك بفاعلية في ارساء العدل والسلام في المنطقة والعالم.

مبادئ الحزب

مبادئنا ترتكز على قيمة الإنسان وقيمة الوطن. وبالتالي ندافع عن الوعي والحرية، وندافع عن حقوق كل الفئات والطبقات في حياة كريمة آمنة، ونحمي هوية الوطن مع التأكيد على انفتاحها على الآخر وتطورها، ونعتز بدور الإيمان في اطار حرية العقيدة، ونرى النمو كنتيجة للتفاعل الحر لقوى المجتمع في إطار يحمي كل أفراده، ونعلي مصلحة الوطن في كل سياساته الخارجية
برنامج الحزب

أهم ما يميزنا هو أن برامجنا تبدأ من الأرض، بالعمل مع المواطن المصري العادي في كل مكان، وتكوين شباب واعي يقوم بصياغة حلول لمجتمعه، ويشارك بفاعلية في وضع سياسات الحزب وتوجهاته. نهتم جداً بالفئات الأقل مشاركة في بناء مصر مثل المرأة والمصريين في الخارج. نركز في برامجنا على تمكين المجتمع المحلي (مثال: القرية)، من خلال التعليم والتأهيل والتكنولوجيا، ودعم شباب المبدعين وصغار المستثمرين.
حزب العدل والبناء


يتميز حزب "العدل والبناء" بتبنى حركة إصلاحية واسعة النطاق على مستوى المجتمع إضافة إلى برنامجه السياسى..إنطلاقا من إيمان مؤسسيه أن نهضة مصر تحتاج لجهد على مستوى القاعدة والقمة معا..
عضوية الحزب متاحة لكل المصريين...
شعار الحزب هو " حلم الإنسان العادى"
حياة كريمة – مجتمع متحضر – دولة قوية – مستقبل أفضل
والحزب بهذا التناول يسعى للإلتحام بالمواطن البسيط فى الشارع..وهو المواطن نفسه الذى خرج يوم 25 يناير سنة 2011 من اجل مقاصد توافقت عليها شرائح المجتمع بكل أطيافه ومستوياته الإجتماعية ومرجعياته الدينية والفكرية والسياسية..
وبما أن المقاصد واحدة..وبما أن الآليات المعلبة فشلت فى تغيير الواقع وتقزمت مقارنة بحركة الشارع، فقد فضل الحزب أن يتسامى فوق الأيديولوجيات الجامدة وأن يعمل من خلال التقريب بينها وتهذيبها والإجتهاد فى تطبيقاتها بدون إقصاء للمعتدل منها..بغرض الوصول لأفضل صيغة ممكنة تفى بطموحات الناس..
يتعهد الحزب أن ينسجم إنسجاما تاما مع المنظومة القيمية للشعب المصرى ، وألا تصدم سياساته أو قراراته ما ارتضاه هذا الشعب من عقائد وأخلاقيات أثارت إعجاب العالم كله على مر التاريخ بإعتدالها ووسطيتها.
الأهداف

حلم الإنسان العادى
حياة كريمة - مجتمع متحضر - دولة قوية - مستقبل أفضل

١- حياة كريمة
- إعلاء قيمة الإنسان المصرى فى الداخل والخارج.
- توفير إحتياجات الحياة الأساسية من أمن وغذاء وسكن وتعليم وعلاج وملبس ومواصلات بما يتناسب مع متطلبات العصر كما وكيفا لكل مواطن.
- إيجاد حلول عملية للمشاكل المزمنة التى تعانى منها الأسرة المصرية مثل: غلاء الأسعار - الدروس الخصوصية - الإدمان - أطفال الشوارع - عمالة الأطفال - التسرب من التعليم.
- العمل على تيسير الزواج للشباب.
- تقوية ضعفاء المجتمع والمهمشين فيه بضمان حقوقهم وإتاحة فرص دمجهم فى الحياة العامة والإستفادة من طاقاتهم وإمكانياتهم لصالح الوطن.

2- مجتمع متحضر
- تأسيس مجتمع الفرص المتكافئة.
- تنمية روح الإبداع وتشجيع الإختراع والإبتكار.
- الإهتمام بدور القدوة فى بناء المجتمع.
- تبنى منظومة للحريات تحفز التقدم العلمى والسياسى والإقتصادى والثقافى والإجتماعى ولكنها فى الوقت نفسه تتوافق مع معتقدات الشعب المصرى وقيمه وهويته الوسطية المعتدلة.
- نشر ثقافة الإيجابية فى التصدى للفساد.
- المظهر الحضارى للشارع المصرى.
- القضاء على العنصرية والتصالح مع (الآخر).
- التعامل بحزم مع قضية العنف ضد المرأة والطفل.
- النهوض بالوعى السياسى.

3- دولة قوية
- تثمين التعامل (الحقوقى) فى داخل الدولة من خلال سيادة القانون وسرعة التقاضى والحزم فى تنفيذ الأحكام والضرب بكل شدة على كافة أشكال البلطجة والعشوائية.
- تطبيق ديموقراطية حقيقية تكون فيها السيادة للشعب كمصدر للسلطات والرقابة..بما فى ذلك تقليص صلاحيات الرئيس وفصل واستقلال كامل للسلطات وضمانات كافية لإنتخابات نزيهة وقيام دولة الشفافية والمؤسسات.
- الوصول لحلول جذرية لمشاكل سوء الإدارة فى مصر بدءا بالبيروقراطية ونهاية بالرشوة والفساد والمحسوبية وإهدار المال العام مرورا بعقم العقلية الإدارية وعدم ملاحقتها للعصر الحديث والإهتمام بالمحليات بوجه خاص فى هذا الصدد.
- إعلاء مبدأ تولية أهل الكفاءة لا أهل الثقة..والتشدد فى اجراءات التصدى لفساد التعيين فى المناصب والوظائف.
- إصلاح شامل لمنظومة التعليم بهدف صناعة خريج قوى عن طريق القضاء تماما على الأمية وتأهيل المعلمين وترشيد مجانية التعليم وتطوير التعليم الفنى..وعدم الإكتفاء بتغيير المناهج وإمتداد الإصلاح ليأخذ بأحدث الأساليب النوعية فى إكتساب المعرفة والإمتحان والكشف عن قدرات الطلبة ومواهبهم ورعايتها وربط التعليم بإحتياجات سوق العمل
- النهوض بالبحث العلمى من خلال مضاعفة ميزانيته وتهيئة سبل الحياة اللائقة للعلماء والإستفادة من الكفاءات العلمية المصرية فى كل أنحاء العالم ورعاية الإختراعات وتوأمة الهيئات المتخصصة مع نظيراتها فى الدول الأكثر تقدما وتحقيق معايير الجودة فى البحث العلمى وربط المراكز البحثية بالمؤسسات الصناعية.
- مراجعة منظومة العمل بوضع حد أدنى مناسب للأجور والمعاشات وربط الأجور بالإنتاج وتشجيع القطاع الخاص والقضاء على ترهل الحكومة وقطاع الأعمال والبطالة المقنعة ومنح غير القادرين على العمل إعانات بطالة مع العمل على سرعة تأهيلهم للعمل.
- تطوير إمكانيات الجيش المصرى وتجديد تفوقه وقدرته على الردع.
- تحديث الدولة بما فى ذلك قواعد البيانات والإحصاء وتسهيل الإجراءات الحكومية والتعامل الإليكترونى.
- التوجه الإقتصادى للحزب:
.إقتصاد السوق الحر
.نظام أمان ضامن للعدالة الإجتماعية
نمو قائم على الإنتاج والتصدير ليس على الجباية والتربح من الإستغلال وإعادة تدوير رأس المال.
التصدى للتربح من أنشطة هادمة للمنظومة القيمية للمجتمع.
تكامل مع الأشقاء فى الدول العربية والإسلامية.
أولوية قصوى لتحقيق الإكتفاء الذاتى من المحاصيل الإستراتيجية.
تشجيع الصناعات الصغيرة.
- الموقف من الشريعة الإسلامية:يساند الحزب ما هو مطبق بالفعل فى مصر من الشريعة الإسلامية..وسيجتهد بالوسائل الديموقراطية التى تتضمن الحوار مع كل القوى السياسية واستفتاء الشعب والحرص على عدم ظلم أى عنصر من عناصر الوطن فى الإلتزام بثوابت الإسلام واتباع المفهوم الأكثر انفتاحا وملاءمة للعصر وتحقيقا لمقاصد الشرع فيما اختلف فيه..سواء فيما يتعلق بسياسات الدولة أو قوانينها فى اطار مدنى كامل لا يمت بصلة للدولة الثيوقراطية التى نرفضها جميعا.
- العلاقات مع الدول العربية والإسلامية:
رأب الصدع فى استراتيجيات مصر حتى تعود لمكانتها قائدة للأمة العربية والإسلامية وليست مجرد وسيط بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية..هذه القيادة لا تقوم على التضحية بأبناء مصر ومواردها فى حروب هجومية أو صراعات خارج حدودها، ولا تقوم على دور منفرد لمصر فى الدفاع عن مقدرات الأمة العربية والإسلامية..ولكن تبنى على شراكة متكافئة ووحدة مدروسة متدرجة مع الإحتفاظ بالسيادة الوطنية الكاملة على غرار الإتحاد الأوروبى..ويتطلب هذا قيام أنظمة ديموقراطية فى كل الدول المشاركة.. لتكون وحدة بضمان الشعوب وليس بضمان حكم الفرد المستبد.
- الإستثمار الجنوبى فى افريقيا:
خصوصا استثمار ثروة مصر البشرية..فالقارة السمراء – بسبب ظروفها الصعبة – تشكل فراغا تنمويا فى حالة تعطش دائم للدعم..وهو فراغ يجب أن تملأه مصر قبل أن تملأه كيانات أخرى تهدد مواردنا المائية.
- الموقف من إسرائيل:
يؤمن مؤسسو الحزب أن مصر ليست مجرد دولة حياد أو وساطة بين أطراف النزاع العربى الإسلامى - الإسرائيلى..ولكنها جزء لا يتجزأ من الأمة العربية الإسلامية، وعليها واجبات فى الدفاع عن مصالح هذه الأمة بالتعاون مع باقى الشعوب العربية والإسلامية.
ليس من مصلحة الأمن القومى المصرى استمرار المأساة الفلسطينية أو اعتداء اسرائيل على أية دولة عربية أو استفزاز مشاعر الشعب المصرى بالإعتداء على المقدسات الدينية فى فلسطين المحتلة.
نحترم إتفاقية السلام كما نلتزم بغيرها من الإتفاقيات التى وقعتها مصر ومنها إتفاقية الدفاع العربى المشترك..وعلى الأطراف الأخرى من جانبها احترام تعهداتها بالقدر نفسه.
- العلاقات مع الولايات المتحدة والدول الغربية:
نحن دولة سلمية ونمد يدنا بالصداقة لكافة شعوب ودول العالم الحرة شريطة الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية..نرحب بكل أشكال التعاون وتحقيق المصالح المشتركة سعيا لرفاهية شعبنا..شريطة ألا تكون مرهونة بالتأثير على القرار السياسى المصرى.

4- مستقبل أفضل
- السعى المتواصل لإبتكار مصادر جديدة للثروة يكون من شأنها جلب الخير والرفاهية للشعب والوطن.
- تهيئة بيئة (الترقى المستمر) لكل الناس..وهو ما يعنى أن تتوفر لكل مواطن ولأولاده من بعده فرصا متوالية لتحسين أوضاعهم التعليمية والوظيفية والمادية والصعود فى السلم الإجتماعى.
- تطوير الشخصيه المصريه وتنمية الوعي والاعتدال..والإعتناء تحديدا فى مجال العمل بقيمتى الإتقان والتخصص..وتصحيح الأخطاء التربوية التى تؤدى لتفشى الإهمال واللامبالاة والسلبية.
- الحد من الروح المادية الإستهلاكية وسباق الإقتناء والحداثة والعمل على نشر ثقافة الإنتاج والحياة المتوازنة بين الماديات والأخلاقيات.
- تبنى مشروعات قومية تنموية لحسن إستغلال كامل مساحة مصر والخروج من الحيز الضيق للدلتا ووادى النيل.
- مساعدة البيت المصرى عموما والأم خصوصا على استعادة الدور المتراجع فى تربية الأجيال الجديدة.

مبادئ الحزب

١- حزب "العدل والبناء" يعمل تحت مظلة الدستور والقوانين المصرية المنظمة لعمل الأحزاب ويحترم كل المواثيق والإتفاقات الدولية التى وقعت عليها جمهورية مصر العربية إلا إذا رأى الشعب المصرى إعادة النظر فيها بناءا على متغيرات محلية أو عالمية.
٢- عضوية الحزب مفتوحة لكل المصريين ما لم يدانوا بتهمة تخل بالشرف بدون تفرقة بين أى منهم..ويؤمن مؤسسو الحزب بمحو أى تمييز بين أبناء الوطن الواحد فى كل الحقوق والواجبات المدنية.
٣- يرفض حزب "العدل والبناء" العلمانية الشاملة ويقر بدور للدين فى هوية مصر ومنظومتها القيمية وسياساتها وقوانينها والحياة العامة فيها..ومن حق الشعب المصرى أن يحدد هذا الدور كما وكيفا بالوسائل الديموقراطية فى إطار الدولة المدنية.
٤- يتميز الحزب بحركة إصلاحية واسعة النطاق على مستوى المجتمع إضافة إلى برنامجه السياسى..إنطلاقا من إيمان مؤسسيه أن نهضة مصر تحتاج لجهد على مستوى القاعدة والقمة معا.
٥- للحزب فضل السبق بين باقى الأحزاب المصرية إلى عصر ما بعد الأيديولوجيات سياسيا وإقتصاديا وفكريا وإجتماعيا..وهو العصر الذى بشر به على مستوى العالم مفكرون بحجم دانييل بيل وجيمس بيرنهام..وكانت الثورة المصرية فى 25 يناير 2011 نموذجا رائدا فى تطبيقه سواء من حيث الدوافع أو المقاصد أو الحركية أو النتائج العملية..وعصر ما بعد الأيديولوجيات لا يعنى الإستغناء عنها كما أنه لا يعنى تمييعها..المقصود به أن يعلو صالح الوطن على الأيديولوجيات..وأن تكون مصالح الناس هى المقصد الأعلى فى العمل السياسى أيا كانت الآلية الأيديولوجية التى تحققه..
يجمع الحزب فى بوتقة واحدة بين مبادىء الإقتصاد الإسلامى وآليات السوق الحر الإجتماعى وبين الليبرالية السياسية والإلتزام الإجتماعى بالقيم الدينية..ويعتمد المرجعية الشعبية بالوسائل الديموقراطية كحكم عادل لحسم الحدود والخطوط الفاصلة بين الإتجاهات المختلفة.
٦- يرتكز الحزب فى كل برامجه على الناس العاديين الذين يحلمون بحياة كريمة ومجتمع متحضر ووطن قوى ومستقبل أفضل لهم ولأولادهم من بعدهم..ولا ينطلق من نظريات ورؤي فوقية نخبوية منفصلة عن الشارع.
٧- يرى الحزب أن مصلحة الشعب المصرى ليست فقط فى التنمية الإقتصادية..ولكن أيضا فى الإعتدال والتصالح..التصالح بين حقوق الفرد وحقوق الجماعة..بين الأصالة والحداثة..بين العلم والدين..بين المادة والروح..بين المنافع والأخلاق..بين النظام والحرية..بين ما يرضى الأغلبية ولا يظلم الأقلية.
٨- سيساهم الحزب بكل ما أوتى من إمكانيات وجهود فى تأسيس البنية التحتية لدولة المؤسسات والعدل التى تحتاجها مصر أكثر من أى وقت مضى.
٩- يحتل التعليم وإصلاحه أولوية قصوى فى آليات الحزب للتقدم..بدءا من رفع مستوى الوعى الشعبى العام وانتهاءا بتمكين البحث العلمى من حل مشاكل الوطن مرورا ببث روح الإبداع ودعم الإختراعات وتشجيع ثقافة التناول الموضوعى لأحداث الساعة وإعادة بناء العملية التعليمية لتواكب العصر.
١٠- نحن ضد المسكنات ونؤمن بالحلول الجذرية المبتكرة للأزمات المزمنة مثل أزمة المرور والسكن والبطالة وحوادث الطرق والدروس الخصوصية وغيرها..وسنتبنى كل العقول التى تبدع فى إيجاد أمثال تلك الحلول.
١١- السياسة الخارجية لمصر من منظورنا تعنى عودتها لثقلها الطبيعى المحورى فى المنطقة..سنخطط لوحدة تكاملية مع الأشقاء فى الأمة العربية والإسلامية..وهى وحدة تدعم التقارب بين الشعوب وتقوم على شراكة متكافئة متدرجة مع الإحتفاظ بالسيادة الوطنية الكاملة لكل دولة.
١٢- نعتقد أن من يعجز عن إدارة حزب لن يفلح فى إدارة دولة..وأن من يسىء إدارة حزب لن يحسن إدارة دولة..لذلك سيدار حزبنا بالشكل الذى نتمناه لمصر:
لا شرعية لقرار أتخذ بآلية غير ديموقراطية
معيار الإختيار هو الكفاءة وليس الثقة
شفافية فى الإدارة
لا أحد فوق القانون
تداول متجدد للقيادة لا يضع اعتبارا للأقدمية أو السن بقدر ما يعتمد على المؤهلات القيادية
المنصب مغرم لا مغنم
تنمية بشرية وتطوير ثقافى مستمر للأعضاء.
١٣- المنافسة السياسية لا تعلو على صالح البلاد..سنجتهد دائما لخلق فرص للتعاون والإئتلاف والدعم للأحزاب السياسية الأخرى وكافة منظمات المجتمع المدنى مادام هذا فى صالح الوطن سواء كنا فى السلطة أو خارجها..وسنضع نصب أعيينا دائما الصالح العام لا الصفقات المشبوهة من أجل منافع حزبية ضيقة.
١٤- لن نصنف أبدا على أننا حزب معارض حتى ونحن خارج السلطة..سنسعى لأن نكون قدوة فى الموضوعية المنهجية العلمية فى مواقفنا من كل الأحداث المحلية والعالمية..نؤيد ما يجب تأييده ونعارض ما يستحق المعارضة.
١٥- لن نغيب عن الساحة أبدا..ولن نكتفى بالظهور أيام الحملات الإنتخابية..سيشعر المواطن العادى بوجودنا فى كل الأوقات من خلال دورنا الإصلاحى على مستوى المجتمع ومن خلال حكومة ظل تعرض على الناس رؤاها فى كل شئون الوطن بشكل مستمر.
حزب العمال الديمقراطي

حزبنا هويته عمالية.. حزبنا حزب سياسي يهدف إلى تحقيق الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية.. حزبنا ضرورة ملحة وحتمية تاريخية.. فالعمال هم بناة التقدم والحضارة، وهم الأيدي الشريفة التي بدمها وعرقها تنتج وتعطى وتحمى، ولم تجد الطبقة العاملة المصرية عبر تاريخها حصنا تحتمي فيه أو درعا تتقى به سهام الأعداء أو سيفا تحارب به أعدائها فكان لابد من وجود الحصن والسيف والدرع بوجود حزب يدافع عنها ويحارب من اجلها.
الأهداف

مبادئ الحزب

1- حزب العمال يدعو إلى احترام العقيدة الدينية لكل المصريين وعدم التمييز بين المصريين على أساس الدين أو اللون أو الجنس، ويسعى لبناء دولة مدنية تقوم على أساس المواطنة والمساواة التامة بين المواطنين المصريين وضد التمييز والطائفية.
2- حزب العمال يضم كل من يعمل بأجر من العمال والموظفين والمهنيين.
3- حزب العمال سوف يناضل من اجل مبادئ الثورة المصرية الثلاثة: الحرية، العدالة الاجتماعية، الدولة المدنية
4- حزب العمال يضم إلى صفوفه جميع الطلاب والمثقفين والأدباء والكتاب والفنانين وجميع الشخصيات التي تدافع عن مصالح الكادحين وعن كل المضطهدين في المجتمع .
5- حزب العمال مفتوح لكل المتعطلين عن العمل و مواجهة قضية البطالة وإنشاء اتحاد عام للعاطلين وإعانة البطالة من أولويات عمل الحزب .
6- حزب العمال مفتوح لكل أصحاب المعاشات وقضايا المعاش العادل واسترداد أموال التأمينات المنهوبة من أولويات عمل الحزب .
7- حزب العمال يدافع في برنامجه عن قضايا الفلاحين الفقراء وعن كافة المضطهدين في المدن والأرياف .
8- حزب العمال سوف يناضل باستمرار من اجل علاقات وشروط أفضل للعمل بشكل يجعل العمل مجالا أساسيا للتحقق والإبداع بدلا من أن يكون مجالا للشقاء والبؤس، فقوانين العمل ليست مجرد علاقة اقتصادية بين عامل وصاحب عمل، بل تؤثر بشكل مباشر على العلاقات الاجتماعية في المجتمع والأسرة.. الأجر العادل ويوم عمل 7 ساعات وضمان حق العمل كلها أشياء هامة وضرورية حرم منها العامل المصري طوال سنوات طويلة.
9- حزب العمال هو حزب معادى للاستعمار.
10-حزب العمال يدعو إلى الوحدة العربية شرط أن تتم على أسس ديمقراطية وبإرادة شعبية حقيقية .
11- حزب العمال يرى أن آثار الثورة المصرية لن تنحصر في المنطقة العربية فحسب وإنما ستمتد لبلاد عديدة ومن هنا فإننا نعتبر أنفسنا جزء من الثورة العالمية يتأثر بها ويؤثر فيها ونعلن تضامنا مع كل عمال وشعوب العالم من اجل عالم أفضل تسوده العدالة والحرية والمساواة ..عالم بلا حروب وبلا فقر.
12- حزب العمال يناصر قضايا النساء وينبذ كافة الآراء التي تحقر من شأن النساء وتنظر لها نظرة دونية .. فالنساء لهن مكانة خاصة في حزبنا وفى المجتمع.. فهن نور الحياة ونصف ثورتنا المصرية.
13- حزب العمال يسعى للمساهمة في بناء اتحاد عام مستقل للطبقة العاملة المصرية ويحافظ على الاستقلالية النقابية للاتحاد بعيدا عن أي سيطرة حزبية.
14- حزب العمال يسعى إلى المساهمة في بناء روابط ونقابات فلاحية بالريف المصري تمهيدا لاتحاد مستقل للفلاحين المصريين .
15- حزب العمال سيدعم نضال النوبيين المصريين من اجل استرداد كافة حقوقهم ورفع الاضطهاد الواقع عليهم وضد التدويل لقضية النوبيين ففي ظل ثورة25 يناير نسترد كافة الحقوق بنضالنا واعتمادنا وثقتنا بالجماهير النوبية المصرية.
16- حزب العمال يدعم نضال أهالينا في سيناء الغالية من اجل تملكهم للأرض والقيام بتنمية حقيقية للمجتمع السيناوى تعود على أبنائه بالحياة الكريمة، فسيناء هي البوابة الشرقية لمصر وهى دائما على مر العصور بوابة التصدي الأولى لزحف المستعمرين من الهكسوس .
17- حزب العمال يدعم كفاح فقراء الصيادين المصريين ضد سيطرة حيتان رأس المال على بحيراتهم وضد تدمير هؤلاء الحيتان للثروة السمكية ويناضل الحزب مع الصيادين من اجل تأسيس روابط مستقلة لكل منطقة صيد واتحاد عام مستقل للصيادين المصريين.
18- سوف يناضل حزب العمال من اجل الحق في الضمان الاجتماعي وبشروط عادلة ومن اجل مد مظلة التأمين الاجتماعي والصحي الشامل لكل المواطنين من ميلادهم وحتى وفاتهم ضد كل من العجز والإعاقة والمرض والتقاعد والحوادث والكوارث البيئية والطبيعية والبطالة والفصل التعسفي من العمل والإفلاس واليتم والفقر والجوع والتشرد فضلا عن ضمان مظلة التأمين الاجتماعي الشامل إزاء احتياجات كل من الأمومة والطفولة والشيخوخة.
19- يناضل حزب العمال من اجل مجانية التعليم في جميع مراحله مع الاهتمام بتطوير التعليم والتكنولوجيا والبحث العلمي لأفضل المستويات العالمية وربطهم بخطط الإنتاج والتنمية في المجتمع .
20- يناضل حزب العمال من اجل أن يصبح التعليم والصحة والسكن حقوق للمواطن المصري وليست سلعا تباع وتشترى، وان تصبح هذه الحقوق الآدمية كالماء والهواء كما كان يريد الرواد الأوائل .
21- حزب العمال يرى أن جوهر العدالة الاجتماعية يتمثل في:
*التوزيع العادل للثروة وفقا لمبدأ كل بحسب عمله مع الرعاية الكاملة للشيخوخة والطفولة.
*وفى إعادة تخطيط الإنتاج في المجتمع بهدف تلبية احتياجات البشر من مأكل وملبس ومسكن وصحة وتعليم وليس الإنتاج بهدف الربح وتراكم الثروات لصالح حفنة قليلة من الرأسماليين.
22- يهدف حزب العمال إلى تطوير وتعميق الجوانب الايجابية التي برزت في الشخصية المصرية أثناء الثورة وخاصة بين شباب وشابات مصر الثورية مثل:
*الانتماء الوطني والتضامن الجماعي بديلا عن الأنانية والحل الفردي.
*العمل الجماعي من اجل بيئة نظيفة وجميلة.
*البشر الأحرار المعتزون بكرامتهم ضد الذل والخنوع والاستكانة.
23- حزب العمال يستلهم تجربة اللجان الشعبية التي نشأت بشكل تلقائي وعفوي أثناء الثورة والتي قامت بحماية الممتلكات العامة والخاصة وسيسعى الحزب إلى تطوير هذا الإبداع الشعبي حيث أن الديمقراطية الحقيقية تنبع من: اللجان الشعبية بالأحياء، والمجالس العمالية بالمصانع والمناطق الصناعية، والمجالس الشعبية للفلاحين في القرى

الاخبار المصرية و العالمية و اخبار الفن و المشاهير و الاخبار الرياضية و مشاهير و معالم مصر و اخبار العالم

تابعنا على الفيسبوك

اشترك فى القائمة البريدية ليصلك كل جديد

Delivered by FeedBurner

alexa

page rank

logo

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified