أظهرت لقطات مصورة بثت على الانترنت الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي يتوسل طلبا للرحمة بعد القاء القبض عليه في مدينة سرت مسقط رأسه.وصرخ القذافي بصوت عال وهو مضرج في دمائه في شريط فيديو رديء التصوير تم بثه على الانترنت' ارحموني .ارحموني. ألا تعرفون معنى الرحمة ؟' كما أظهرت اللقطات المقاتلين يصيحون في فرحة:'الله أكبر ' بينما سمعت اصوات طقطقة بندقية آلية.

وقال طبيب فحص جثة القذافي إنه أصيب بجروح مميتة برصاصة في أحشائه بعد اعتقاله وذلك وسط تقارير متضاربة حول الساعات الاخيرة من حياته.وقتل القذافي (69 عاما) الخميس بعدما اعتقله المقاتلون الليبيون الذين سبق أن وصفهم بأنهم جرذان بعد ان اجتاحوا مدينة سرت مسقط رأسه وآخر معقل المقاومة التابعة له في آخر فصول صراع استمر ثمانية شهور لإنهاء حكمه الذي بدأ قبل 42 عاما.

لافروف : مقتله يثير التساؤلات ...جوبيه : رفض الشروط مقابل استسلامه

وقال الطبيب إبراهيم تيكا لقناة العربية 'أثناء القبض على القذافي كان حيا لكن تم قتله لاحقا برصاصة -وهذا ما يرجح (أنه) سبب وفاته الاولية- اخترقت الاحشاء ورصاصة أخرى في الرأس دخلت وخرجت من رأسه.'

وكان رئيس الوزراء الليبي محمود جبريل ذكر في وقت سابق وهو يقرأ من بيان قال إنه تقرير ما بعد الوفاة أنه تم جذب القذافي من فتحة لتصريف المياه دون مقاومة من جانبه وأنه أصيب برصاصة في الذراع ووضع في شاحنة ثم وقع تبادل لاطلاق النار بينما كانت الشاحنة في طريقها لنقله إلى المستشفى. وأظهرت لقطات فيديو رجلا يشبه القذافي بشعره الطويل وقد تلطخ وجهه بالدماء ويتعرض للضرب من مسلحين يبدو انهم من مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي.وقال تيكا الذي فحص أيضا جثة المعتصم ابن القذافي بعدما قتل امس الاول إن النتائج التي توصل إليها تظهر أن المعتصم قتل بعد والده.وأضاف :'المعتصم.. كانت هناك إصابة.. فتحة كبيرة أعلى منطقة الصدر تحت الرقبة مباشرة وكانت فيه إصابات ثلاث من الخلف وفي الظهر وفي الرجل من الخلف وكان في شظية لكنها قديمة عمرها يتراوح أياما كانت في الساق وحالة الدم تثبت وتفيد أنه قتل بعد القذافي نفسه.' الى ذلك قال قائد في المجلس الوطني الانتقالي الليبي إن معمر القذافي سيدفن وفقا للشعائر الاسلامية خلال 24 ساعة وان جثته بها طلقة واضحة في الرأس.وقال القائد عبد السلام عليوة في مصراتة حيث يحتفظ المقاتلون بجثة القذافي في وحدة تبريد في سوق قديمة بالمدينة ان القذافي سيحصل على حقه كأي مسلم وان جثته ستغسل وتعامل وفقا لحرمة الميت. وتوقع دفن القذافي خلال 24 ساعة.

وبدت إشارات على خلاف بين المجلس والمقاتلين في مصراتة على مكان دفن القذافي الذي حكم ليبيا لمدة 42 عاما.ولم يتضح إذا كان المقاتلون على الأرض شعروا أنه يجب أن يكون لهم دور في قرار دفن القذافي لانهم هم من أطاحوا به وقتلوه.وقال مسؤول في المجلس الوطني الانتقال لم يذكر اسمه إنهم مختلفون حول مكان الدفن. وأضاف أنه يجب دفن القذافي بسرعة وفقا للشريعة الاسلامية لكن المسؤولين لم يتوصلوا إلى اتفاق بعد حول دفنه في مصراتة أو سرت أو مكان آخر. من جهته اعلن وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه في حديث نشرته صحيفة لوموند الجمعة ان فرنسا تنوي لعب دور 'شريك اساسي' في ليبيا التي يعلم قادتها الجدد انهم 'مدينون لها كثيرا'.واضاف لونغيه ان باريس 'ستجهد لتلعب دور شريك اساسي في بلد يعلم قادته انهم مدينون كثيرا لها'.وتابع غداة مقتل الزعيم الليبي ان 'بلدان التحالف ستتخذ على الارجح مواقف اكثر ثنائية في علاقاتها مع ليبيا وستحاول كل واحدة من الاستفادة من ذلك'. كما صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان القذافي رفض 'الشروط الجيدة' التي عرضها عليه المقاتلون مقابل استسلامه.غير ان الامور سارت على منحى مختلف'. وتابع ' تصرف القذافي بشكل عدائي جدا.عرضت عليه شروط جيدة مقابل استسلامه ورفضها'. وقال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ان مقتل القذافي يثير العديد من التساؤلات. واضاف ان زعماء العالم الغربي تصرفوا بطريقة غير ناضجة عندما احتفلوا بمقتله.وقال 'قرر المجتمع الدولي انه فقد شرعيته وعليه الرحيل.الطريقة التي قتل فيها تثير العديد من الأسئلة (..) ان افعال الاطلسي تهمنا من منظور القانون الدولي'.واضاف ان القذافي 'لم يكن يشكل تهديدا لأحد' عندما قصفت موكبه قوات الاطلسي التي كانت مهمتها تقضي بفرض احترام الحظر الجوي.