قضت محكمة جنح عابدين فى جلساتها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار سيف إسماعيل حبس محافظ القاهرة الدكتور عبد العظيم وزير سنة مع الشغل مع عزله من وظيفته وإلزامه بدفع تعويض 5 آلاف جنيه لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائى صادر من محكمة القضاء الإدارى بوقف إعلان نتيجة انتخابات مجلس محلى عن دائرتى البساتين ودار السلام.

كان أحمد محمد إبراهيم المحامى أقام دعوى أمام القضاء الإدارى يطالب فيها بإلغاء قرار محافظه القاهرة لإعلان نتيجة انتخابات مجلس الشعب المحلى بدائرتى البساتين ودار السلام وصدر حكم لصالحة بإلغاء قرار المحافظ وإعلان المحافظ بتنفيذ الحكم إلا أنه رفض تنفيذه فأقام المحامى جنحة مباشرة وطلب فيها حبس المحافظ وعزله من وظيفته.

حضر محامى الدولة ولم يقدم أى مستندات تفيد تنفيذ المحافظ بحكم القضاء الإدارى فقررت المحكمة حبس المحافظ سنة مع الشغل وعزله من وظيفته.

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن حاخام كنيس فى شيكاغو كان يستهدفه أحد الطردين المفخخين المرسلين من اليمن، إن مستخدما للإنترنت فى مصر زار الموقع الإلكترونى لمجموعته 80 مرة فى يوم واحد. وقال الحاخام ميخائيل زيديك من جمعية "عمانوئيل" فى شيكاغو أن أربع قنابل وليس اثنتان كما أعلن رسميا من قبل، كانت تستهدف الكنيس فى شيكاغو.

وتأتى هذه المعلومات بينما أعلنت السلطات اليمنية اعتقال امرأة يشتبه بأنها أرسلت الطردين اللذين قالت بريطانيا أن أحدهما كان معدا للانفجار فى الجو.

وكان الرئيس الأمريكى باراك أوباما قال الجمعة، إن الطردين المفخخين اللذين ضبطا كانا مرسلين إلى مراكز عبادة يهودية فى هذه المدينة.

وصرح زيديك للصحيفة أن عمانوئيل لم تكن على الأرجح الهدف المحدد للقنبلة، موضحا أنها كانت مرسلة على الأرجح إلى جمعية "أور شاداش" الكنيس الواقع فى مقر جمعية عمانوئيل.
وأور شاداش كنيس مخصص لمثليى الجنس، حسبما ذكرت الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن الحاخام أن مدير الموقع الإلكترونى لجمعيته أبلغه أن الموقع زاره مستخدم واحد أو أكثر للإنترنت فى مصر 83 مرة فى يوم واحد. وعبر الحاخام عن قلقه متسائلا عن سبب اهتمام شخص فى مصر إلى هذه الدرجة بالموقع.

وقال للصحيفة "أعتقد أننا مهمون ولكن ليس بهذه الدرجة"، مؤكدا أنه سيعرض هذه المعلومات على السلطات.
طالب رجل الأعمال نجيب ساويرس، الأقباط فى مصر بالانفتاح على المسلمين، قائلاً: «افتحوا أيديكم وبيوتكم للمسلمين، لأن الحياة المشتركة هى الحل لكل المشاكل، الناس عندما تتفاعل.. تتقارب، والانغلاق لن يؤدى إلى نتيجة».

وأكد ساويرس فى حواره مع برنامج «فى النور» على قناة الكنيسة الرسمية «CTV» أن تشويه صورة الإسلام يحدث بسبب وجود أزمة بين أصحاب الأديان تتصاعد فى كل العالم، وقال: «نحن (الأقباط) علينا دور، لأننا عشنا وسط المسلمين، ونعرف أن من يمارسون الإرهاب (شوية مجانين) لا يمثلون الإسلام ولا المسلمين الذين عشنا وسطهم، ودورنا أن نوضح ذلك للعالم»، مضيفاً: «عندما أقابل رجل دين مسلماً أنحنى وأقبِّل يده، فهو فى النهاية يمثل ربنا، وفى الوقت نفسه عندما يشعر مؤمن بأنه مضطهد أو يتعرض لتمييز فعليه أن يواجه هذا التمييز ويطالب بحقه، فالخوف لا يتماشى مع الإيمان».

وأشار ساويرس إلى أنه لا يرحب بانتشار القنوات الدينية، لأنها تكرس الفرقة، من حيث المبدأ، وإن كانت هناك قنوات لها ممارسات جيدة، منتقداً فى الوقت نفسه تلقى المعلومات من الإعلام المرئى والمسموع، وقال: «للأسف الناس أصبحت تتلقى الثقافة من التليفزيون والسينما والإنترنت أكثر من الكتب». وشدد رجل الأعمال على أن الإبداع لا يتحرك إلا من خلال الحرية، معتبراً أن الصحف والفضائيات الخاصة ساهمت فى توفير أجواء من الحرية،

وأضاف: «لقد اتهموا قنواتى بالليبرالية، لأنى ضد قطع مشاهد من الأفلام، وتلقينا إنذاراً فى (أون. تى. فى)، وأتمنى أن أرى تقدماً فى الديمقراطية والحرية والتعليم والصحة فى مصر، حتى نستطيع أن نخرج أجيالاً قادرة على المنافسة، ولا نلجأ إلى إرسال أبنائنا للخارج للتعليم». وكشف ساويرس عن انتظاره صفقة اقتصادية لم تتم بعد، قائلاً: «سأصبح بموجب هذه الصفقة شريكاً فى شركة ولست مديراً لها، وعندها سأتوجه إلى محاربة الفقر والعمل على تنشيط المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتدعيم الثقافة وحرية التعبير».

الآن في مصر .. أصبح بإمكان محبي الرعب الإستمتاع بليلة مخيفة ومرعبة في قصر دراكولا الذي استحدث أخيرا في مصر .
يمكن للسياح محبي الرعب أن يستمتعوا بوقتهم داخل القصر المكون من ثلاثة طوابق معتمة ومسكونة بالأشباح ،وهياكل مصاصي الدماء .
في حين علي من يريد الوصول لدراكولا ذاته أن يمتطي قارب صغير ويذهب إلي الجزيرة التي يحيطها نهر النيل لكي يصل إلي قابض الأرواح .
وبالمصادفة تم افتتاح قصر دراكولا بمصر في ذات اليوم الذي تم افتتاح قصر للرعب في شنغهاي ...وكلها بدايات لتجارة الرعب التي تدر المليارات .. وامتداد لتجارة الرعب على الفضائيات فهناك قنوات لاتبث الا افلام رعب فقط ... ومع هذه التجارة المحفوفة بالمخاطر توقعوا عالم أكثر دموية وانتقام وعمليات ارهابية وقتل منظم .

قال محمد متولى المالك الجديد لـ85% من شركة عمر أفندى، إن الشركة ثروة قومية هائلة، واصفا إياها "بالمكنة الجاهزة اللى بتطلع فلوس"، مشيرا إلى نيته فى عدم تغيير الإدارة الحالية للشركة قائلا: "مفيش حد عنده خبرة يدير عمر أفندى" غير مديريها.

وقال متولى خلال لقائه مع اللجنة النقابية للشركة فى النقابة العامة للعاملين بالتجارة إنه اتفق مع شركة "أنوال السعودية" على سداد قيمة الصفقة بعد 8 أسابيع من توقيع، بالإضافة إلى مصالحة الشركة مع الحكومة المصرية.

وأشار متولى إلى أنه سيعقد اجتماعا مع اللجنة النقابية للشركة ومديريى الإدارات لوضع خطة عمل مستقبلية، من خلال الاهتمام بالعمال، وتطوير حوافزهم وأجورهم وتدريبهم بأحدث الطرق الممكنة، قائلا:" تطوير دخول العمال حتى تتناسب مع أسعار الطماطم،مشيرا إلى تركيزه سينصب على فتح أسواق خارجية فى الدول الإفريقية أكثر من العربية.

وقال متولى حول البلاغ المقدم من النائب مصطفى بكرى بشأن الصفقة للنائب العام أن بكرى نائب محترم يفعل ذلك من اجل الصالح العام ولكنه نسى أن الشركة عادت للمصريين.

وأضاف العضو المنتدب لشركة العربية للاستثمارات،أن الشركة لها أكثر من ربع قرن فى السوق المصرية، ويشارك فيها أكثر من 40 ألف مساهم، جميعهم مصريين ،مشيرا إلى امتلاك الشركة لـ51% من الشركة القابضة للتشيد والتى تحقق أرباح تصل لعشرات الملايين سنويا،وأضاف متولى أنه يشجع الاستثمارات الأجنبية إلا أنه وصف الدول ذات الاستثمارات الأجنبية العالية بضعف اقتصادها، مشيرا إلى أن قطاع التجارة الداخلية فى مصر يوازى 17% من نسبة التجارة الداخلية فى اوروبا.

من ناحية أخرى، قال محمد وهب الله رئيس النقابة العامة للعاملين بالتجارة، إننا كقيادات نقابية عانينا منذ 2007 من عدم تطوير الشركة وضعف دخول العاملين بها بالإضافة إلى تلف كم كبير من البضائع بها.

وأشار وهبالله إلى أن الخطوة التى اتخذها متولى بالمبشرة بالخير وذلك لإصرار على الجلوس مع العمال منذ البداية على الرغم من مرور 48 ساعة فقط من شرائه الشركة.
سخرت الصحافة الأمريكية من أمر انتقال السويدي زلاتان إبراهيموفيتش لاعب برشلونة السابق إلي فريقه الحالي أيه سي ميلان الإيطالي بدون مقابل مادي.

ومن جانبه سخر موقع "بيلتشر ريبورت" الأمريكي، قائلاً " الزمالك المصري أخذ أموالاً طائلة من إعارة زكي لويجان وهال سيتي، فكيف لا يحصل البارسا علي أموال جراء إعارة إبرا للميلان.?"

وتعجب الموقع من رئيس برشلونة الحالي ساندرو روسيل الذي اتهم خوان لابورتا رئيس النادي السابق بالامبالاة أثناء إدارته للفريق.

وأوضح الموقع الأمريكي أن روسيل ترك إبرا الذي يعد أغلى صفقة في تاريخ البارسا إلي الميلان بدون مقابل.

يذكر أن إبرا الذي إنتقل من إنتر ميلان إلي برشلونة قد كلف خزينة النادي 66 مليون يورو، إضافة إلي التخلي عن اللاعب الكاميروني صامويل إيتو.
ايناس مع رجل الاعمال مدحت خلف
أعربت الفنانة الشابة إيناس النجار عن انزعاجها من الشائعات التى تطاردها بالخطوبة من رجل الاعمال مدحت خلف والارتباط بعمرو زكى لاعب الكرة بنادى الزمالك.

قالت ايناس النجار : "لا اعرف ما هو سر انطلاق هذه الشائعات فى وقت واحد ومن ورائهما وانا لم ارتبط برجل الأعمال مدحت خلف وكل ما فى الموضوع انه صديق حضر حفل عيد ميلادى مع كل المدعوين وفوجئت بترديد شائعة خطوبتي له ونشرها على احد المواقع، وهو ما لم يحدث على الإطلاق ثم تلتها شائعة زواجي من عمرو زكى لاعب نادي الزمالك مع انه متزوج كما ان علاقتى قوية مع زوجته التى تربطنى بها صداقة".

اضافت: "اكثر شئ يسعد اى فتاة هو الارتباط وهو صعب إخفائه لانه أمنيه وعندما يحدث اى شئ سواء خطوبة او زواج سأعلن عنه فورا، لأنه ليس حراما أو ضد الشرع أو الدين وأنا فتاة غير مرتبطة ولى سمعتى التي يجب أن أحافظ عليها ويحافظ عليها الجميع أيضا وسأقف بالمرصاد لكل من يحاول تشويه سمعتى".

وعن أخر أعمالها الفنية قالت : "أنا حاليا مشغولة بتصوير مشاهدي فى فيلم "هى واحدة"تأليف عبد الواحد العشري واخراج اسماعيل فاروق امام محمد رمضان ورندا البحيرى واقدم فيه شخصية مذيعة".
أكدت صحيفة أمريكية أن النظام المصري يسير في اتجاه معاكس لمطالب الإدارة الأمريكية فيما يخص تحقيق تقدم في الإصلاحات الديمقراطية بالبلاد، وذلك بشن حملات اعتقال بين صفوف المنتمين لقوى المعارضة و التضييق على وسائل الإعلام .

وقالت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها: إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تحدث مع نظيره المصري حسني مبارك خلال لقائهما في البيت الأبيض ــ سبتمبر الماضي ــ عن حاجة بلاده المتزايدة إلى مجتمع مدني نابض بالحياة، ومنافسة سياسية مفتوحة، وانتخابات تتسم بالمصداقية والشفافية.

وتابعت الصحيفة: منذ ذلك الحين يقوم مبارك بعكس مطالب الإدارة الأمريكية، ليس فقط برفض حكومته مراقبة الانتخابات، ولكن أيضا بشن حملات ضد حركات المعارضة ووسائل الإعلام، حيث ألقت القبض على أكثر من 260 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين "المحظورة قانونا في مصر"، والتي حصلت على حوالي 88 مقعداً من المقاعد في انتخابات مجلس الشعب 2005، علاوة على إقصاء إبراهيم عيسى من منصبة كرئيس تحرير جريدة الدستور المعارضة، كما أغلقت 17 قناة فضائية، وفرضت الحكومة قيودا جديدة على الرسائل النصية SMS ، التي تقوم ببثها المواقع الإخبارية والصحف المستقلة والمعارضة، وهو الأمر الذي وصفته الحكومة بالإجراء التنظيمي لتلك الخدمة.

وأضافت الصحيفة:" التضييق الذي يمارسه النظام المصري حاليا يتناقض بشكل حاد مع سلوكه خلال انتخابات 2005 حيث خفف من سيطرته على وسائل الإعلام، وقام بتعديل دستوري يسمح لأول مرة بتعدد المرشحين لرئاسة الجمهورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التراجع الذي تشهده مصر على الصعيد الديمقراطي ليس خطأ أوباما، وإنما بسبب الإجراءات التي اتخذها النظام، مبررة ذلك باختلاف شخصية أوباما عن سلفه بوش، حيث أن أوباما غير مهتم كثيرا بإحداث تغيير ديمقراطي في منطقة الشرق الأوسط، وأن التغييرات التي أحدثها مبارك في 2005 كانت تحت ضغوط شديدة من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، الذي دعا مصر علنا إلى قيادة طريق الإصلاح السياسي العربي.
مع بدء العد التنازلي لإجراء انتخابات مجلس الشعب والمقرر لها 28 نوفمبر المقبل، وتوقعات بسيطرة الحزب الوطني الحاكم على غالبية مقاعد البرلمان، أكد المدير السابق لوكالة الطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي أن النظام المصري يحاول إخفاء ما أسماه باخفاقاته أم الشعب وأمام العالم أجمع، من خلال التضييقات التي يمارسها ضد وسائل الإعلام المستقلة.

وقال الدكتور البرادعي الذي يترأس الجمعية الوطنية للتغيير في رسالة نصية نشرها على حسابه الشخصي على موقع التواصل العالمي فيسبوك إن 'التقليص الفج لما تبقى من إعلام مستقل هو محاولة بائسة من نظام يحاول عبثا التعتيم على إخفاقاته أمام شعبه والعالم'.

وأحدث الدكتور البرادعي حراكاً في المشهد السياسي المصري لدى عودته إلى القاهرة في شهر فبراير الماضي من خلال مطالبته بإجراء تعديلات دستورية فيما يعرف بمطالب التغيير السبعة.

ويطالب رئيس الجمعية الوطنية للتغيير من قرروا المشاركة فى الانتخابات البرلمانية التي وصفها بـ 'الصُّورية' أن يعيدوا النظر في قرار مشاركتهم حتى 'يسقط قناع الديمقراطية عن وجه النظام'، وفقاً لوصفه.

ويندد الدكتور البرادعي حامل جائزة نوبل في السلام بالتضييقات التي تُمارس على وسائل الإعلام المستقلة ملفتاً إلى أن 'التغيير يتوقف على أن ندرك أن الخبز والحرية وجهان لنفس العملة وأن يجعل كل واحد منا صوته مسموعا وأن ننسى خلافاتنا ونتوحد حول الهدف والأسلوب'.
تلقى المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام بلاغاً جديداً من مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب يطلب فيه سرعة إجراء التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية لوقف عملية بيع شركة عمر أفندى إلى مستثمر جديد‏.‏
وقال في بلاغه إن عملية البيع هذه تخالف قرار النائب العام الصادر‏2006/3/21‏ في القضية‏78‏ لسنة‏2006‏ حصر تحقيق نيابة استئناف القاهرة‏,‏ وقد أشار قرار النائب العام علي الحكومة بثلاثة شروط أساسية في عملية بيع شركة عمر أفندي آنذاك للمستثمر الرئيسي وهي‏:‏ المحافظة علي حقوق العمال‏,‏ والمحافظة علي أصول الشركة‏,‏ وعدم التصرف فيها‏.‏، بحسب صحيفة الاهرام.
وأضاف البلاغ أن الصحف قد نشرت اخيرا خبرا يفيد بأن شركة أنوال السعودية المالكة لـ‏85%‏ من أسهم شركة عمر أفندي قد وقعت عقدا لبيع حصتها في الشركة إلي الشركة العربية للاستثمارات والتنمية والذي يتولي إداراتها المستثمر المصري محمد متولي، هذا وقد صدرت عدة تصريحات صحفية لجميل القنبيط بأنه لاتوجد شروط في عقده مع الشركة القابضة تمنعه من بيع أسهمه وأسهم شركائه‏.‏
كشف برنامج ( الحياة اليوم ) عن قيام محمد صبري المدرب العام لفريق الزمالك بتوجيه سيل من الشتائم التي يعاقب عليها القانون لحكم مباراة فريقه أمام سموحة في دوري الناشئين .
واوضح البرنامج قيام مدرب الزمالك بتوجيه الشتائم أكثر من مرة لحكم مباراة فريقه أمام سموحة في دوري الناشئين .
واكد البرنامج أن المدرب لم يكتفي بالشتائم بلا قام بصفع أحد لاعبيه عقب الهدف الرابع لسموحة. ليقوم الحكم بطرده خارج الملعب .
وأشار البرنامج الي أن محمد صبرى و زميله نصر إبراهيم المدير الفني للفريق هما اللذان حاولا الاعتداء علي الحكم عقب انتهاء المباررة لولا تدخل الأمن لحماية الحكم.
يذكر أن المباراة انتهت بهزيمة الزمالك بخماسية نظيفة، فيما شهدت دخول محمود الخواجة مشرف قطاع الناشئين في الزمالك بالدخول إلى أرض الملعب أكثر من مرة للاعتراض على الحكم.
لقطات عبر الهاتف المحمول
تناولت صحيفة مصرية فى صفحتها الأخيرة ،الجمعة، خبرا تحت عنوان "عمرو زكى يسهر حتى مطلع الفجر" ويظهر فيه لاعب نادى الزمالك والمنتخب المصرى وهو يرقص بصحبة عدد من الفتيات داخل ملهى ليلى.

وتابعت صحيفة "روزاليوسف" بقولها :إنه في الوقت الذي كان فيه الجهاز الفني لنادي الزمالك يسابق الزمن لإلحاق عمرو زكي بمباراة اتحاد الشرطة للدوري العام التي أقيمت الأربعاء، شوهد اللاعب مع عدد من أصدقائه وبصحبته ثلاث فتيات في أحد الملاهي الليلية داخل الباخرة السياحية رويال كينج بالعجوزة بمحافظة الجيزة.

زكي الذي انتبه له رواد الملهي رحب به مسئول "الدي جي "وطلب من الحضور تحيته بالتصفيق، وسط رفض تام من جانبه لذكر اسمه.

اللاعب رقص إلي أن انصرف في الساعات الأولي من الصباح،وكان بصحبتة اللاعب محمود عبدالحكيم لاعب النادي المصر
ألقت الشرطة الإيطالية القبض على المصري هاني عبد المقصود في مدينة ميلانو بتهمة الانتماء لجماعة «إرهابية»، بناء على أمر توقيف صادر عن السلطات المصرية. ونقلت وكالة «آكي» الايطالية عن مصادر إعلامية قولها: ان عبد المقصود يعيش في إيطاليا بطريقة شرعية، ويملك شركة صغيرة للتنظيف، لكنه مطلوب فى بلده بتهمة الانتماء لجماعة «الولاء والبراء» التي فككتها السلطات المصرية العام الماضي.
يذكر ان جماعة «الولاء والبراء» تندرج تحت ما سمي إعلامياً في مصر بـ«خلية الزيتون» التي تدعو، حسب قرار نيابة أمن الدولة العليا في مصر، إلى تكفير الحاكم وإباحة الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة.
قالت وسائل اعلام ان شاب باكستاني يدعى أزهر حيدري قرر التمرد على التقاليد السائدة في باكستان،فتزوج من امرأتين واحدة ابنة خالته و التانية ابنته عمه دفعة واحدة،
وبرضاهما معا في حفل زفاف واحد حضرته كل العائلة،لكنه اضطر إلى تقسيم ليلة الدخلة بينهما بالتساوي.
الشاب تعرض لضغوط كبيرة من قبل والديه للزواج من البنت التي اختاروها له وتدعى هوميارا قاسم 28 عاما, وهي الفتاة التي قرر أهله أنها ستكون زوجته منذ طفولته من جهة،ومن زواجه من الفتاة التي يحبها و اسمها رومانا أسلام, 21 عاما، فقرر في النهاية الزواج من الإثنين دفعة واحدة بعدما تمسكت كل واحدة منهما به،فخيرهما بالقبول به معا،أو أن تتنازل واحدة منهما.
ومن حسن حظ الشاب أن كلا الفتاتين رفضتا التنازل،مما جعلته يعرض عليهما الزواج معا فوافقا،خاصة وأن رفضه الزواج من هوميارا سيجلب المشاكل له ولعائلته فقد قرر أزهر أن يتجوز الفتاتين و خلال 24 ساعة.
أما عن الفتاتين, فقد أعربتا عن سرورهما لهذا الحل و أعلنتا أنهما تنويان العيش معا كأخوات،وعادة ما يعترض المجتمع الباكستاني على تعدد الزوجات، إلا أن هذه الظاهرة انتشرت خلال الأعوام الأخيرة وأصبحت رائجة اليوم بسبب النتائج الإيجابية التي ترتبها هذه الزيجات وتوافقها مع الحياة الاجتماعية في باكستان.
أعلنت المغرب تعليق نشاط مكتب قناة الجزيرة الفضائية القطرية في الرباط واوقفت العمل بالاعتمادات الممنوحة للعاملين فيها،وهو ما بثته القناة على شاشتها فى نبأ عاجل.
وبحسب بيان لوزارة الإتصالات المغربية ،الجمعة، فإن هذا القرار جاء بعد أن "تم رصد حالات عديدة انحرفت فيها الجزيرة عن قواعد العمل الصحفي الجاد والمسؤول، الذي يقتضي التقيد في جميع الظروف والأحوال، بشروط النزاهة والدقة والموضوعية، والحرص على احترام القواعد والآداب المهنية، كما هو متعارف عليها".
وقامت السلطات المغربية بإعداد جرد شامل وتقييمي دقيق للتقارير والبرامج الإخبارية التي تناولت الشأن المغربي على قناة الجزيرة، واتضح "أنه ترتب عن هذه المعالجة الإعلامية غير المسؤولة، إضرار كبير بصورة المغرب، ومساس صريح بمصالحه العليا، وفي مقدمتها قضية وحدته الترابية، التي تحظى بإجماع وطني راسخ لدى كل فئات الشعب المغربي".
وخلص البيان الى أنه "وتطبيقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، فقد تقرر تعليق نشاط قناة الجزيرة في المغرب، ووقف العمل بالاعتمادات الممنوحة لطاقمها العامل فوق التراب الوطني للمملكة، وذلك بداية من تاريخه".
وفي تصيرحات له، قال مدير مكتب الجزيرة في الرباط عبد القادر خروبي ان القناة "احترمت على الدوام قواعد المهنية والحياد لا سيما في المغرب".
واضاف "ان ملف الجزيرة ليس للاسف بين ايدي وزارة الاتصال فقط. هناك اطراف اخرى تتخذ قرارات على هذا المستوى" بدون اعطاء توضيحات اخرى.

بعد يوم من قيام فريق من المحققين الدوليين في جريمة اغتيال رفيق الحريري بدخول عيادة نسائية خاصة في الضاحية الجنوبية لبيروت والمطالبة بملفات طبية عن زوجات وبنات قيادات ومسئولي المقاومة ، خرج الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في 28 أكتوبر بتصريحات شديدة اللهجة طالب خلالها كافة اللبنانيين بمقاطعة هؤلاء المحققين وعدم التعاون معهم منذ الآن .

وتابع : سكتنا في المرحلة السابقة على تجاوزات لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رفيق الحريري مراعاة للحساسيات الوطنية والداخلية ومشاعر أسرة الشهيد ، إلا أنه بعد استباحة أعراضنا لايمكن السكوت بعد الآن على ما يحدث تحت أي اعتبار سياسي أو داخلي أو خارجي أو كرامة لأحد ".

وفيما اعتبر أقوى تحذير من نوعه في هذا الصدد ، اعتبر نصر الله من يتعاون من الآن مع المحققين الدوليين بأنه يشارك في الاعتداء في المقاومة ، قائلا :" المحققون طلبوا ملفات نسائية من 2003 إلى 2010 ، ما علاقة هذا بالتحقيق الدولي ، من منكم يقبل أن يأتي أحد ويطلب الإطلاع على الملف الطبي لزوجته أو أخته أو ابنته ، من هذا الشريف في لبنان الذي يقبل موضوع بهذا الاستفزاز ، هذا أمر غير مقبول بكل المقاييس الأخلاقية والإنسانية وانتهاك صارخ لتقاليدنا وعاداتنا كعرب ومسلمين ومسيحيين ".

وأضاف " المحققون الدوليون جمعوا معلومات عن حزب الله أكثر وأوسع بكثير مما هو مطلوب في التحقيق باغتيال الحريري وكل ما يحصل على المحققون الدوليون يصل لإسرائيل ومع ذلك سكتنا ، إلا أن التطور الفضائحي الأخير الذي حدث بالعيادة النسائية سيعيدنا إلى أصل المسألة وهي الاستباحة الأمنية في لبنان تحت عنوان التحقيق الدولي " .


اضطرت النجمة اللبنانية لتأجيل حفلها بالمغرب الذي كان من المقرر أن يقام الجمعة الماضية بالدار البيضاء، وذلك بسبب الأزمة الصحية المفاجئة التي تعرضت لها.

وعلقت نانسي عبر موقعها الرسمي عن أسفها الشديد لتأجيل الحفل، مشيرة أنها لم تكن تستطيع الوقوف علي المسرح في ظل مرضها وهي لا تحب أن يراها الجمهور إلا في أفضل حالاتها، ويأتي ذلك بعد إنتهاء نانسي منذ أيام من تصوير أغنية "ياكثر".

يذكر أن نانسي قد تردد أنها ممنوعة من الغناء في المغرب بعد نشر إحدي الصحف المغربية خبراَ عن مقاضاة إحدى شركات تنظيم الحفلات لنانسي ومنظم حفلاتها مطالبة بتعويض 104 ألف دولار أمريكي بعد عدم إلتزام نانسي بإحياء الحفلات المتفق عليها، إلا أنه قد ثبت عدم صحة هذا الأمر ونفته نانسي بنفسها.
سجلت محطات رصد الزلازل هزة أرضية بقوة 6ر4 درجة على مقياس ريختر وقعت فى الساعة 11 ودقيقتين و54 ثانية الخميس بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة ولم تسفر عن أية خسائر.

وقال الدكتور صلاح محمد محمود رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن محطات رصد الزلزال بالشبكة القومية لرصد الزلازل ومركزها المعهد بحلوان سجلت موقع هذه الهزة والذي يبعد حوالى 78 كيلومترا غربا عن مدينة اسنا وعلى عمق 10 كيلومترات عن سطح الأرض وخط عرض 83ر25 درجة شمالا وخط طول 92ر31 درجة شرقا.

وأضاف أنه لم ترد للمعهد أى أنباء عن حدوث خسائر فى المنشآت أو الأرواح نتيجة لوقوع هذه الهزة وأن تأثيرها تمثل فقط فى إحساس المواطنين بها فى مدينة قنا وسوهاج والمنطقة المحيطة داخل مصر.
أكد أحد المصريين المقيمين بمدينة "لايبزج" الألمانية، لـ " اليوم السابع "، أن شابا مصريا من أم عراقية يدعى "كمال مجدى قلادة" يبلغ من العمر 19 عاما، لقى مصرعه على يد اثنين من دعاة النازية الجدد الألمان عندما كان عائدا برفقة صديقه وصديقته من إحد المطاعم بمدينة لاسيك فجر أمس الأربعاء، حيث قذف الألمانيان "قلادة" بالغاز فى وجهه وطعنوه 9 طعنات فى بطنه نقل على أثرها إلى المستشفى ثم توفى فى الثانية والنصف عصر الأربعاء. وقال "عيسى فهيم" أحد المصريين المقيمين بألمانيا فى اتصال هاتفى مع " اليوم السابع " إن الشرطة الألمانية ألقت القبض على المتهمين بعد 40 دقيقة من وقوع الحادث، بعد أن شاهدتهم فى الكاميرات المعلقة بالشوارع، مشيرا إلى أن المتهم الأول يدعى "دانيال" ويبلغ من العمر 32 عاما وكان يرتدى الملابس النازية، والثانى يدعى "توماس" ويبلغ من العمر 28 عاما وكان يرتدى ملابس كتب عليها "أنتقم من كل أعداء النازية"، وهم من المسجلين وخرجوا من السجن حديثا بعد أن اتهموا فى جرائم قتل واغتصاب وإشعال النازية. وأكد "فهيم" أن النائب العام الألمانى وجه للمتهمين تهم القتل العمد، مشيرا إلى أن الجنازة تشيع صباح الاثنين المقبل مصحوبة بمظاهرة للأجانب المقيمين بألمانيا ينددون فيها بالعنصرية. واعتبر "فهيم" الجريمة لا تقل فى بشاعتها عن جريمة مقتل مروة الشربينى التى لاقت حتفها على يد أحد المتطرفين الألمان. وسنوافيكم بالتفاصيل لاحقا

انتهي المطرب الشعبي سعد الصغير من تسجيل أغنية جديدة بعنوان "مراتي خنقاني" ومن المقرر أن يقوم بتصويرها خلال الأيام القادمة .

وبعد هذا أول عمل يقوم سعد بتسجيله بعد الأزمة الصحية التي تعرض لها مؤخرا ومكث على أثرها في المستشفي عدة أسابيع .

وأكد سعد انه يهدي الأغنية لكافة الأزواج وتقول كلماتها: "مراتي خنقاني ومجنناني ومطلعة عنيا مراتي قرفاني ومغلبناني والاثنين عليا .. كل شويه تقول هات هات زهقت من كتر الطلبات".
فى تطور قضية تعدى "ستيفو" نجل رجل الأعمال ريمون كريازى، على ولى الدين صبرى ضابط أمن الدولة السابق، أكد عصام سلطان المحامى، أن رجل الأعمال ريمون كريازى هرب إلى الخارج فور علمه بالبلاغ الذى تقدم به "سلطان" قبل يومين إلى النائب العام، واتهم فيه الأجهزة الأمنية بتعطيل تنفيذ أمر النيابة بضبط وإحضار السيارة التى تم استخدامها فى التعدى على ضابط أمن الدولة.

وأوضح سلطان، أن محامى رجل الأعمال ريمون كريازى توجه إلى النيابة العامة وسلمهم السيارة التى استخدمها الابن فى التعدى على ضابط أمن الدولة، مشيراً إلى أن النيابة تحفظت عليها وعاينتها ظهر اليوم، حيث انتدبت مهندساً متخصصاً لكتابة تقرير، وكلفت المباحث بالكشف عن مكان الورشة التى تم فيها إجراء الصيانة للسيارة.

وكان عصام سلطان، قد ذكر فى بلاغه رقم 18717 لسنة 2010 عرائض النائب العام، أن الضابط المجنى عليه فى القضية 1475 لسنة 2010 جنايات مصر الجديدة تقدم بتاريخ 11 أكتوبر الجارى بطلب إلى المحامى العام لنيابات شرق القاهرة لإجراء التحقيقات التكميلية بناءً على ما ورد من معلومات تفيد أن السيارة الهاربة التى استخدمها نجل رجل الأعمال فى واقعة الاعتداء على الضابط ملك والده، حيث تبين مكان إخفائها داخل مقر شركة كريازى بمدينة العبور، وبناء على ذلك طلب المجنى عليه من النيابة ضبط السيارة المذكورة وإجراء الفحص الفنى لها والتحقيق مع صاحبها.

وأوضح أن النيابة العامة استمعت إلى أقوال المجنى عليه وأمرت بالاستعلام عن السيارة، وتبين من خلال معلومات الإدارة العامة للمرور، أنها تخص والد المتهم، وبالتالى أصدرت النيابة قراراً بضبط السيارة من مكانها، مضيفًا أنه منذ 11 أكتوبر الجارى وقرار النيابة حبيس أدراج رجال المباحث بعد تدخل عضو مجلس شعب فى القضية.

وكان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، أحال كلاً من ريمون استيفو كريازى وميخائيل جرجس سعيد ميخائيل إلى محكمة الجنايات بتهمة الشروع فى قتل "ولى الدين صبرى" ضابط أمن دولة سابق، وكشفت التحقيقات أن الحادث وقع فى أول سبتمبر الماضى عقب مشادة كلامية بين المجنى عليه والمتهم الأول، فى اليوم السابق لواقعة الشروع فى القتل.
صحيفة تابعة لسيف الاسلام تدعو الى الاسراع في اجراء عملية جراحية لاستئصال 'الثالوث البغيض'.
وصفت صحيفة أويا الليبية التي تصدر عن شركة "الغد" التي يشرف عليها نجل الزعيم الليبي سيف الإسلام القذافي، الرشوة والوساطة والمحسوبية بـ"الثالوث البغيض"، وقالت بأنه صار اليوم أشبه بالمرض اللعين الذي ينهش جسد الدولة الليبية، ويستلزم فعلاً الإسراع في إجراء عملية جراحية عاجلة لاستئصاله وقطع دابره قبل فوات الأوان.

ودعت أويا في افتتاحيتها الصادرة الأربعاء إلى تنفيذ ما أسمته بـ "الاقتحام النهائي" للقضاء على الفساد وإعادة الحياة إلى المؤسسات السياسية الليبية، وقالت الصحيفة "إن تنفيذ فكرة الاقتحام النهائي التي سبق ونوه عنها القائد في لقائه بالرفاق في مصراتة "رمضان 2008" لا نعتقد أنها تحتمل المزيد من التأجيل، وقد حان أوانها بعدما اقتربنا من درجة الأزمة في الممارسة الشعبية وإدارة شؤون الدولة المحلية بفعل أولئك السراق والمرتشين والمتاجرين بالشعارات ممن احتسبوا على الثورة.. وهي منهم براء".

ولم تستبعد الصحيفة أن يقوم الزعيم الليبي بمبادرة تصحيحية لمقاومة هذه مظاهر الفساد، وقالت "نحن من باب اليقين نؤكد أن القائد رغم انشغاله بأعباء جسام، وتوجهه إلى تنفيذ برامج استراتيجية كبرى ستدرك الأجيال الليبية اللاحقة مدى الاستفادة التي ستجنيها من ورائها.. ليس صعباً عليه أن يجند رفاقه في القيادة والضباط الأحرار ومن ناصروه والتحموا معه في تنفيذ أمر الموت ليلة الفاتح بمباشرة تصحيح المسار وتنقية التجربة الشعبية بما علق بها من تشويه أو غبش من أي نوع.. ونجزم بأن المؤتمرات الشعبية صاحبة المصلحة الحقيقية في هذا التصحيح ستدعم القائد بكل قوة ، وستزكي خياراته لأنها تؤمن بأن القائد هو خط المواجهة الأمامي للدفاع عن سلطتها وترسيخها ومن باب الاقتراح ليس إلاّ".

وأعادت الافتتاحية إلى الأذهان اسم عبد السلام جلود الذي أبعد عن المشهد السياسي منذ 17 عاما، وكذلك اسم الخويلدي الحميدي واللواء مصطفى الخروبي من بين الأسماء التي يمكن أن تلعب دورا في هذا المسار التصحيحي، وقالت: "ماذا لو طلب الليبيون من القائد استدعاء رفيق رحلته الرائد عبدالسلام جلّود، وجرى تكليفه بأمانة اللجنة الشعبية العامة... وعبدالسلام جلّود كما نعلم جميعاً يتمتع بتجربة خبرة ودراية طويلة ومتراكمة في الإشراف على مؤسسات الدولة خاصة ونحن نعيش غمار تجربة تنموية كبيرة وضخمة كثر اللغط حولها... وهذا الرجل الذي أشرف على تجربة التنمية في السبعينيات قد يكون قادراً على إزالة ذلك اللغط. وفي خط موازٍ ماذا لو أوكلت أمانة مؤتمر الشعب العام للواء مصطفى الخروبي، وهو الرجل الذي تتأصل في شخصيته صفات حب الخير للناس، ويتمتع بدماثة خلق وحسن أسلوب في التعامل مع المواطنين؟ وماذا لو أعدنا تجربة اللواء الخويلدي الحميدي وتم تكليفه بمهمة الإشراف على أداء الأجهزة الأمنية والمؤسسات التابعة لها مستعيدين في ذلك تجربته الثرية أثناء قيامه بدور وزير الداخلية في السبعينيات، وقبل قيام سلطة الشعب، والتي شهد مجتمعنا فيها أعلى درجات الأمن والأمان والطمأنينة؟"

وأضافت الصحيفة "ماذا لو حوّلنا اللجنة الشعبية المؤقتة للدفاع إلى لجنة دائمة تختص بالدفاع عن سيادة ليبيا وحماية مجتمعها، وتعزيز مكانتها الدولية في عالم الأقوياء، واقترحنا لتولي مهامها الفريق أبو بكر يونس جابر؟"، على حد تعبيرها.

وفي لندن رجح الكاتب والإعلامي الليبي السنوسي بسيكري أن يكون حديث أويا عن حكومة يرأسها عبدالسلام جلود بصلاحيات موسعة جزءا من سيناريوسياسي أكبر من الصحيفة، وقال: "لا يمكن أن يكون ما تحدثت عنه افتتاحية صحيفة أويا عائد إلى اشتغال رئيس تحريرها بالشأن العام واجتهاد منها من باب المشاركة في البحث عن حل لما تعانيه البلاد من مشكلات باتت- بإقرار ساساتها - مستعصية. فالحديث عن حكومة يقودها الرائد عبدالسلام جلود ليس حديثا تجسر الصحيفة على التطرق إليه مهما كانت استقلاليتها، فهذه مسألة تمس العقيد القذافي ذاته، وعبد السلام جلود وقضية تنحيته عن مواقع المسؤولية وانعزاله عن المشهد السياسي حساسة جدا ولا يمكن القبول بأن الزج به بهذه الطريقة كان اجتهادا ممن يشرفون على أويا أو شركة الغد. وأتصور أنه تسريب موجه يعبر عما يدور من جدل في الدوائر المغلقة في هرم السلطة وما يحوط به، وله ارتباط بالبحث عن حل للأزمة التي تعصف بالبلاد أقر بها العقيد القذافي بحديثه المتكرر عن فشل اللجنة الشعبية العامة والدعوة إلى إلغائها، ودندن عنها سيف الإسلام في مناسبات متعددة وبطرق مختلفة وأكثر تفصيلا في بعض الملتقيات والتصريحات في الملتقيات ولصحف الأجنبية، وترتيب هيكل السلطة بشكل يجعلها أكثر تكيفا مع التحديات الداخلية والخارجية دون أن تخرج عن دائرة السيطرة".

وأوضح بسيكري "أعتقد أن ما طرح إنما هو انعكاس لجدل محتدم في أروقة السلطة، وليس المقصود من التسريب التهيئة لتغيير في اللجنة الشعبية ليقودها جلود، فأنا أستبعد ذلك، فلماذا يُؤتى به وقد اندثرت سيرته ونسيه الناس وقبل أنصاره وقبيلته ـ ذات الثقل المهم ـ بذلك؟ ولا استبعد أن يكون هناك تغيير قادم ولكنه في اتجاه مختلف، وبشخصية أخرى ذات وزن سياسي وقبلي وتحترم من قبل مراكز القوى، وإنما طرح اسم جلود لإلقاء حجر في الماء الراكد وسبر غور ردود الأفعال، ليس النخبوية والشعبية، فرأيها في ذلك لا يزال أقل أهمية، بل مراكز القوى القبلي والعائلي منها والثوري والأمني سواء". (قدس برس)

ظهر الرئيس الاميركي الجاد باراك أوباما في البرنامج الكوميدي اليومي المحبوب "ديلي شو" للدفاع عن سياساته وتقديم الوعود لحشد تأييد الناخبين الشبان لحزبه الديمقراطي.

لم يكثر أوباما الذي من المتوقع ان يتعرض الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له الى خسائر في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الاسبوع المقبل من النكات والدعابات وركز على السياسة قائلا ان الوفاء بما وعد به في حملته الانتخابية عام 2008 سيستغرق وقتا.

وقال لمحاوره الممثل الكوميدي الشهير جون ستيوارت "حين وعدنا خلال الحملة (بتغيير تؤمن به) لم يكن تغييرا تؤمن بأنه سيتحقق خلال 18 شهرا.

"انه تغيير تؤمن به لكن أتعرف.. علينا ان نعمل من أجله."

وحاول ستيوارت وهو من أكثر الكوميديين في الولايات المتحدة تأثيرا محاصرة أوباما بشأن الفجوة القائمة بين وعوده وانجازاته ووصف انجازات البيت الابيض التشريعية بانها "متواضعة في احيان."

لم يرق هذا للرئيس الاميركي الذي بدا محبطا بوضوح.

وقال أوباما "تحركنا قدما مرة تلو الاخرى في أجندة تحدث فرقا في حياة الناس في اي يوم وكل يوم. والان هل هذا يكفي؟ لا.

"أتوقع وأعتقد ان معظم الديمقراطيين يرون ان الناس يريدون ان يشهدوا المزيد من التقدم."

وبعد ان أنجز الرئيس الاميركي الديمقراطي اصلاح نظام الرعاية الصحية واصلاح القواعد المنظمة لقطاع المال خلال النصف الاول من فترة ولايته قال أوباما ان قضيتي الطاقة والهجرة سيكون لهما أولوية في أجندته للعامين الباقيين في فترة الرئاسة.

وحاول ستيوارت وخز أوباما حين قال له انه يرفع شعار التغيير وفي الوقت نفسه يشغل في فريقه أشخاصا مخضرمين في واشنطن مثل لاري سامرز مستشاره الاقتصادي الذي عمل وزيرا للخزانة في ادارة الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون.

ودافع أوباما عن اختياره قائلا ان سامرز كان اختيارا صحيحا للتعامل مع الازمة الاقتصادية التي واجهته في بداية توليه الرئاسة.

وقال وسط تصفيق الحضور "اذا قلت لي منذ عامين اننا سنتمكن من احداث استقرار في النظام واحداث استقرار في البورصة واشاعة الاستقرار في الاقتصاد وان يكلفني كل هذا في نهاية الامر أقل من واحد في المئة من الناتج المحلي الاجمالي... أقول سنختار هذا."

وقالت شبكة كوميدي سنترال التي تذيع برنامج ستيوارت انه يحظى بمشاهدة نحو 3.6 مليون مشاهد في الولايات المتحدة لكل حلقة من بينهم 2.2 مليون تتراوح أعمارهم بين 18 عاما و49 عاما.

وساهم الناخبون الشبان في نجاح أوباما في انتخابات الرئاسة عام 2008 ويأمل البيت الابيض في أن يساعد ظهوره في برنامج ستيوارت في دعم موقف الديمقراطيين في انتخابات الكونجرس التي تجري الثلاثاء القادم.

قال الإعلامى الكبير حمدى قنديل إن الحكومة المصرية ارتكبت جريمة إنسانية فى حق العراق عام 2003، عندما سمحت للسفن النووية الأمريكية بالمرور فى قناة السويس لضرب العراق واحتلالها. واتهم قنديل الحكومة المصرية فى ذلك الوقت بتسهيل احتلال العراق، خلال الندوة التى أقامها له صالون سعيد على الثقافى بالعباسية أمس الأربعاء. وتابع قنديل: "لم يكن من الممكن السكوت عن الأوضاع فى العراق فى برنامجى "رئيس التحرير"، خاصة عندما قادت أمريكا حملة إعلامية مدبرة وارتكبت واقعة خداع عالمى بنشرها فيديو مفبرك عن قوافل تنقل أسلحة نووية إلى العراق، وكان من المستحيل السكوت عن هذه القضية". وتطرق قنديل فى الحديث إلى برامج "التوك شو" التى يتم عرضها حاليا على عدد من القنوات، وانتقدها قائلا: "هذه البرامج نسخ متكررة على قنوات مختلفة، ولا يوجد فيها اختلاف كبير سوى المذيع أو المذيعة، والفروق بين الشخصيات التى تقدم البرنامج لا تكفى لتبرير هذا الكم من البرامج المستنسخة"، مضيفا أن الإعلانات تسيطر على هذه البرامج، فأصبح معيار النجاح لها هو ما تجلبه من إعلانات. وتنبأ قنديل باختفاء برامج "التوك شو" قريبا، مؤكدا على أن تسلط الدولة سوف يكون سببا لاختفاء هذه البرامج، أو تحولها إلى برامج مطبخ ومنوعات، مشيرا إلى أن هذه البرامج بدأت فعلا تهبط بمستواها، حيث تستضيف نجوما سينمائيين، أو رجالا يفسرون الأحلام. وتحدث قنديل عن المصادرة التى تعرض لها فى حياته المهنية، مؤكدا على أن هناك حصارا إعلاميا تمر به مصر حاليا، يتمثل فى إجراءات غلق القنوات ومنها قناة "القاهرة اليوم" التى اعتبرها قنديل بلا سبب مقنع، وكذلك منع فقرة إبراهيم عيسى من برنامجه "بلدنا بالمصرى" وغلق الكثير من القنوات الدينية، وعدم بث رسائل المحمول إلا بعد الرجوع للجهاز القومى للاتصالات، وأضاف قنديل: "تعرضت أيضا للمصادرة فى مقالى الأخير بإحدى الصحف المستقلة، عندما كتبت عن مشكلة ابن رجل الأعمال كريازى، واعتدائه على ضابط أمن الدولة السابق، وفوجئت برئيس تحرير هذه الصحيفة يتصل بى، ويطلب منى حذف الكثير من فقرات المقال، وهو ما دعانى لسحبه، وعدم نشره بها". وقال قنديل: "هناك رقابة على كل ما ينشر بالصحف، يقوم بها رؤساء التحرير فى شكل نصيحة "خف إيديك"، كذلك مع الإعلام المرئى، وهو ما حدث معى كثيرا، سواء فى برنامجى الأول "رئيس التحرير" أو الثانى "قلم رصاص". وأكد قنديل على أن أجره من القنوات الفضائية لا يصل مقدار حجم الرواتب الكبرى التى يحصل عليها بعض رؤساء التحرير هنا فى مصر، مضيفا: "الحمد لله بنام الليل مرتاح البال، لأننى متصالح مع نفسى، ودائما لا أقول غير الحق، أو ما أتصور أنه الحق، فلم أشتم مصر كما زعم من يهاجمنى، بل كنت أنتقد، ولم أكن أنتقد مصر، بل كنت أنتقد الحكومة، ولو كنت أحصل على ما يحصل عليه البعض، كنت سأمتلك أكثر مما أمتلكه حاليا وهو شقة وعربية".
صرح الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، بأنه يعارض بناء مسجد قريب من موقع هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ايلول عام 2001، في نيويورك، والتى يطلق عليها "جراند زيرو" او "أرض الصفر".

وقال لموقع "ارابيان بيزنس" الالكتروني، إنه لم يمول بناء مشروع المسجد ولا يوجد أي دور له فيه.

اضاف: "سمعت وشاهدت الكثير من الأخبار حول ارتباطي بالمشروع وكل هذه الأخبار غير صحيحة ولم نمول هذا المشروع، وأنا أعارض فكرة بناء المسجد المقترح تحديدا في ذلك المكان، وسأقول لكم لماذا. فالامر يتعلق بسببين أولهما أنه على هؤلاء القائمين على بناء المسجد أن يحترموا ويقدروا سكان مدينة نيويورك بألا يستفزوا جراحهم بالقول نريد أن نبني مسجدا قرب موقع هجمات سبتمبر".

وتابع: "الجراح لم تندمل، ولا يمكن قبل صفاء النفوس أن نقول لنعد كما كنا قبل هجمات سبتمبر، وأنا أعارض بناء المسجد في ذلك الموقع احتراما للناس الذين فجعوا هناك".

وأضاف الأمير الوليد بالقول: "الأهم هو أن المسجد ليس في أفضل موقع له، ويجب أن يكون المسجد في مكان يليق به، ولا يمكن أن يكون بجوار بار للتعري أو في جوار منطقة غير لائقة. والانطباع الذي تكون لدي هو أن هذا المسجد يجري إقحامه في ذلك الموقع لذلك فأنا أعارض شخصيا اختيار موقعه هناك".

وقال: "اعتقد أنه لدى المسيحيين الحق ببناء كنائس في أي مكان يرغبون به وكذلك لدى اليهود حق ببناء معابدهم حيث يريدون وكذلك هناك حق للمسلمين باختيار موقع مساجدهم حيث يريدون. ولكن عليك الانتباه واحترام كرامة أهالي نيويورك الذين لحق بهم أذى بليغ، فعشر سنوات لا تساوي شيئا في التاريخ".

وكانت وسائل إعلامية عديدة زعمت مطلع هذا الشهر أن الأمير الوليد يضطلع بدور في تمويل بناء المسجد.

واشار الوليد إلى ان جراح ضحايا برجي نيويورك تحتاج لثلاثين عاما لتندمل، مؤكدا: "الجراح غائرة وعميقة جدا ومضى عقد حتى الآن وأرى تقييما للأمور أنها لا تزال في حالها، ولم تتحسن دراماتيكيا لكنها لم تسؤ. فهناك ترى جيوبا من التردي من أناس لا يريدون للأمور أن تتقدم".

ويضيف قائلا: "لا أود المبالغة بالقول أن الأمور تتهاوى فهي ليست بذلك السوء، ومعظم الحكومات تعمل بسياسة براغماتية ومعظم الناس يتصرفون بالمنطق العقلاني. ولكن هناك جيوب من التطرف في إسرائيل وفي الولايات المتحدة وفي العالم الإسلامي وعلينا أن نواجههم بالمنطق إلى جانب مراعاة شعورهم، ولا يمكن نهرهم ومعاملتهم بقسوة ذلك غير ممكن".

ويرفض كثير من الامريكيين تشييد هذا المبنى المعروف تبسيطا في الرأي العام بأنه "مسجد" لاحساسهم بقربه الشديد من موقع الهجمات المذكورة، حيث قضى في ذلك المكان قبل تسعة أعوام 2752 من الأمريكيين عقب وقوع الهجمات التي قام بها متطرفون على برجي التجارة العالميين في نيويورك.

ويقول المعارضون للمشروع: "ان المركز الاسلامى يجب ان يكون اكثر بعدا عن المكان الذى دمر فيه من اسموهم "المتطرفون" مركز التجارة العالمى فى 11 سبتمبر 2001، بينما يقول المؤيدون انه يجب حماية الحرية الدينية".

تهديدات بالقتل

وكانت زوجة إمام المسجد المخطط بناؤه فى نيويورك ذكرت في وقت سابق أنها وزوجها تلقيا تهديدات بالقتل.

ونقلت شبكة " فوكس نيوز" عن ،دايزى خان، إن حياتها وحياة زوجها ،فيصل عبد الرؤوف، "فى خطر "، حيث أكدت تلقيهما للتهديدات عن طريق التليفون.

من جانبه، اصدر صاحب فكرة بناء المسجد ومطور مشروع المركز الإسلامى المهندس ،شريف الجمل، رسومات مبدئية للمركز، وقال انه من المحتمل أن يتم الانتهاء من تجهيز البناء خلال عامين أو ثلاثة أعوام.

و تظهر الرسومات انة ليس مسجدا بالشكل الإسلامي المعروف‏..‏ بل هو مبني عصري سيضم حمام سباحة وناديا رياضيا ومكتبة ومطعما‏ ، حيث اوضح الجمل أن مركز قرطبة هو تجسيد لفكرة عصرية عن امتزاج الدين ـ سواء كان الإسلام أو المسيحية أو اليهودية ـ بالحياة الحديثة‏.‏

وأكد أن من هاجم الفكرة تخيل أن المركز سيكون مسجدا بمئذنة وقبة‏، ومن ثم سيكون شكله غريبا وغير متسق مع الطابع العصري لمانهاتن ومدينة نيويورك‏،‏ مضيفا أن هذا ليس صحيحا‏.

‏وقال‏ الجمل إن المبني سيكون خدميا وعصريا‏ بل يمكن القول إنه سيكون علماني الطابع‏،‏ حيث لن يتم اللجوء فيه إلي المعمار الإسلامي‏، بل سيكون أشبه بتركيبات هندسية عصرية وجميلة‏.‏

وأوضح أن المركز سيتكون من ستة عشر طابقا لن تشغل المساحة المخصصة فيه للصلاة سوي طابقين فقط‏، كما أنه سيتضمن في أحد طوابقه المرتفعة نصبا تذكاريا لضحايا هجمات سبتمبر يمكن للمسيحيين واليهود أن يزوروه بحرية‏.‏

ويقول المعارضون للمشروع، إن المركز الإسلامى يجب أن يكون أكثر بعدا عن المكان الذى دمر فيه من اسموهم "المتطرفون" مركز التجارة العالمى فى 11 سبتمبر 2001، بينما يقول المؤيدون إنه يجب حماية الحرية الدينية.
المتهمون استخدموا بندقية آلية وطبنجتين و7 شومات و3 سنج خلال المعركة
كتب ـ أحمد رزق ومونيكا عياد : ارتفع عدد المتوفين في حادث إطلاق النار بمنطقة وسط البلد الذي وقع مساء الاثنين الماضي، ليصل إلي اثنين بعد أن توفي أمس أحد المصابين بغرفة العناية المركزة . ومن المنتظر أن يتم اليوم تجديد حبس 13 متهماً المتورطين في إطلاق النار وإثارة أعمال الشغب واستخدام الأسلحة النارية بعد أن تم إخلاء سبيل 9 متهمين بضمان محل إقامتهم . كانت قوات الأمن قد ألقت القبض علي 22 متهماً في المشاجرة التي وقعت بمنطقة وسط البلد، وأسفرت عن مصرع مأمون عبدالعزيز » 25 سنة « كما توفي أحد أفراد عائلة حسن النص المجني عليها أمس متأثرا بإصابته كشفت تحقيقات النيابة التي باشرها وائل شبل رئيس النيابة بإشراف المحامي العام لنيابات وسط القاهرة أن المشاجرة وقعت عقب اعتراض أصحاب محلات أبو الدهب علي وقوف سيارة خاصة لابن حسن النص صاحب محلات إكسسوارات سيارات مما دفع أفراد عائلة أبو الدهب إلي إطلاق النار علي عائلة حسن النص، مستخدمين بندقية آلية وطبنجتين و7 شومات و3 سنج، تم التحفظ علي جميع المضبوطات . ووجهت النيابة للمتهمين تهمة الشروع في قتل وإتلاف ممتلكات الغير، وإثارة الرعب والفزع بين المواطنين .. والتحفظ علي الأسلحة المضبوطة بالمعمل الجنائي وموافاة النيابة بتقرير مفصل وبيان عدد الطلقات التي أطلقت من كل سلاح . ومن ناحية أخري أغلقت أجهزة الأمن بالقاهرة بالتنسيق مع حي غرب القاهرة 8 محلات قطع غيار خاصة بالمتهمين في حادث إطلاق الأعيرة النارية بشارع رمسيس مساء أمس الأول بين عائلتي أبو الدهب وعبدالهادي للخلاف علي ركن سيارة أمام أحد المحلات . أشرف علي تنفيذ قرار الغلق مساعد أول وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة وذلك لقيامهم بترويع المواطنين وإثارة الرعب في نفوسهم، عقب قيامهم بتبادل إطلاق النار والذي أسفر عنه مقتل موظف تصادف مروره وإصابة 4 آخرين وتم غلق محلات أحمد معروف وعلاء عباس أبو الدهب وعلي عباس أبو الدهب، وعبدالله علي عباس أبو الدهب و4 محلات تحت الإنشاء خاصة بأحمد عبدالرحمن عبدالهادي و3 ورش سيارت .
المصدر الوفد
وجه اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في رسالة صوتية بثت قناة الجزيرة مقاطع منها الاربعاء تحذيرا الى فرنسا التي طالبها بسحب قواتها من افغانستان.

وقال بن لادن في هذا التسجيل ان "السبيل لحفظ امنكم هو رفع مظالمكم واهمها انسحابكم من حرب (الرئيس الاميركي السابق جورج) بوش المشؤومة في افغانستان".

وينتشر حوالى 3750 عسكريا فرنسيا في افغانستان في ولاية كابيسا ومنطقة ساروبي شمال شرق كابول. وبلغ عدد العسكريين الفرنسيين الذين قتلوا في هذا البلد 48 جنديا منذ نهاية 2001.

ووجه زعيم تنظيم القاعدة الذي يختبىء في مكان ترجح الاجهزة الامنية انه في المناطق القبلية شمال غرب باكستان، رسالته هذه الى الشعب الفرنسي.

وقال بن لادن في المقتطفات التي بثتها الجزيرة ان "المعادلة بسيطة واضحة: فكما تقتلون تقتلون وكما تأسرون تؤسرون وكما تهدرون امننا نهدر امنكم والبادي اظلم".

واضاف "لا يستقيم ان تشاركوا في احتلال بلادنا وقتل نسائنا واطفالنا ثم تريدون العيش بامن وسلام".

وبرر زعيم تنظيم القاعدة خطف الرهائن الاجانب في النيجر معتبرا انه "رد على الظلم تجاه المسلمين". وقال ان "اختطاف خبرائكم في النيجر رد فعل على ظلمكم تجاه المسلمين".

وكان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اعلن في 21 ايلول/سبتمبر مسؤوليته عن خطف قبل خمسة ايام خمسة فرنسيين ومواطن من توغو واخر من مدغشقر من مجموعة اريفا الفرنسية في آرليت (شمال النيجر).

واكدت السلطات الفرنسية انها مستعدة لبدء محادثات مع تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي لاطلاق سراح الرهائن.

واشارت مصادر في مالي وفرنسا الى ان الرهائن محتجزون في التلال الصحراوية في منطقة تيمترين (شمال شرق مالي) على بعد مئة كلم من الجزائر.

وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير قبل اسبوع ان الرهائن السبعة من بينهم خمسة فرنسيين "بصحة جيدة". الا انه عبر عن اسفه لنقص التواصل مع الخاطفين.

وقبل اسبوع من ذلك، قال مصدر مقرب من الرئاسة الفرنسية ان السلطات لم تتلق بعد اي مطالب من القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي مقابل الافراج عن الرهائن السبع.

واعلن التنظيم في 21 ايلول/سبتمبر مسؤوليته عن اختطاف خمسة فرنسيين ومواطن من توغو واخر من مدغشقر في 16 ايلول/سبتمبر من امام منزلهم في ارليت شمال النيجر، وهم بغالبيتهم يتعاونون مع المجموعة النووية اريفا واحدى الشركات المتعاملة معها ساتوم التابعة للعملاق في مجال الاشغال العامة فينسي.

من جهة اخرى ندد بن لادن باجراءات منع النقاب في فرنسا. وقال "ان تعسفتم ورايتم ان من حقكم منع الحرائر من وضع الحجاب اليس من حقنا ان نخرج رجالكم الغزاة بضرب الرقاب؟".

واقر النواب الفرنسيون باغلبية كبيرة قانون منع النقاب في الاماكن العامة. كما تدرس دول اوروبية اخرى فكرة منع النقاب.

وكان الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري حمل بعنف في تموز/يوليو الماضي على قانون منع النقاب في الاماكن العامة في فرنسا، ودعا المسلمات الى مقاومة هذا الحظر.

وقال الظواهري ان "ما تقوم به فرنسا وينتشر في اوروبا والغرب لا بد ان يدفعنا للتمسك بديننا الحق في مواجهة عقائدهم المنحرفة".

وقد سبق ان وجه بن لادن مطلع الشهر الجاري رسالتين صوتيتين تحدث فيهما عن ضحايا الفيضانات في باكستان ودعا الى مساعدة ضحاياها.

1 هل تحول إخناتون إلى التوحيد على يد النبى يوسف الصديق؟ 2 «المهاجر» تحدث عن نفس القصة واتهمه البعض بالتطبيع.. فلماذا أفلت المسلسل من هذا 3 وأخيراً.. هل نحب المسلسل بأحداثه ومشاهده الفرعونية أم نكرهه؟
◄◄ د. عبدالحليم نور الدين: لايوجد فى الكتب ما يدل على الربط بين عهد يوسف وعصر إخناتون
◄◄ لقب «عزيز مصر» ظهر فى فترة سبقت إخناتون بمئات السنين فى منتصف التسعينيات من القرن الماضى قدم المخرج العالمى الراحل يوسف شاهين فيلمه «المهاجر» بطولة الفنان خالد النبوى، وأثار الفيلم وقتها جدلا كبيرا، شمل أكثر من قضية أبرزها الهجوم الشديد على الفيلم من ناحية أنه يدعو إلى تقبل الآخر وكان المقصود بـ«الآخر» إسرائيل، حيث تناول الفيلم شخصية «رام» التى جاءت إلى مصر من أرض كنعان ، ورأى الذين هاجموا الفيلم وكان أبرزهم المفكر الدكتور جلال أمين، أن هذا الجانب تحديدا هو بمثابة دعوة إلى التطبيع مع إسرائيل، وأخضعوا المسألة وقتها إلى تفسيرات من نوع أن شاهين يحلم بسعفة «كان» الذهبية، بالإضافة إلى اعتماده فى التمويل على جهات فرنسية، وأن الطريق إلى الجائزة والحصول على التمويل له شروط، وتلبية هذه الشروط تأتى من بوابة إسرائيل، وهو ما فعله شاهين فى فيلمه، ويوما بعد يوم أثبتت الأحداث أن تناول شاهين لم يكن إلا رؤية خاصة منه، والدليل أن الرجل رحل بعد الفيلم بـ12 عاما وهو على موقفه الرافض للتطبيع مع إسرائيل، بل رافض للسلام معها من الأصل. لم يكن اتهام شاهين بمغازلة «الآخر» ورغبته فى التطبيع هو الاتهام الوحيد الذى قيل وقتها، وإنما اعتبر البعض أن الفيلم هو بالضبط قصة سيدنا يوسف الذى هاجر من أرض كنعان إلى مصر، وأحدث فيها خيرا كبيرا فى سنوات سبع عجاف، جف فيها الماء، فلم يعد هناك زرع ولا حصاد، وكان هذا هو الملمح الرئيسى الذى دارت فيه قصة الفيلم من خلال شخصية «رام» الذى قال البعض إن المقصود به هو سيدنا يوسف عليه السلام ، وأن تجسيد الأنبياء حرام، وعلى أثر هذا التفسير قام الشيخ يوسف البدرى برفع دعوى قضائية ضد الفيلم وشاهين. ذكريات السؤال، لماذا نستدعى هذه الذكريات الآن بعد سنوات تقترب من الـ15 عاما؟ الإجابة تأتى من الضجة التى أثيرت مؤخرا حول المسلسل الإيرانى «يوسف الصديق» والتى انتهت من عرضه قناة «ميلودى»، منذ أيام، وتجدد الجدل الذى لم يشمل الحديث عن مغازلة «الآخر» أو الرغبة فى التطبيع كما حدث مع يوسف شاهين، وإنما أخذ أيضا نفس اتهام شاهين وهو حرمة تجسيد الأنبياء، لكن الإثارة تزداد فى هذه النقطة تحديدا من ناحية أنه إذا كان تجسيد يوسف قد تم بالرمز فى فيلم «المهاجر» فإنه فى مسلسل «يوسف الصديق» تم صراحة، بمعنى أننا وجدنا من يكسر قاعدة حرمة تجسيد الأنبياء على شاشات التليفزيون، ولم يقتصر الموقف على النبى يوسف، وإنما امتد إلى نبى الله يعقوب والد يوسف، عليهما السلام، وهذا التجسيد يعد أول الإغراءات للمشاهدة، ويدفعنا إلى أول الإجابات عن سؤال هو: هل نحب المسلسل أم نكرهه؟ حقائق التاريخ الجدل حول المسلسل امتد إلى قضية أخرى، وهى هل جاء يوسف إلى مصر فى عصر الملك أمنحتب الثالث ، وشب حتى بلغ مرتبة عزيز مصر فى عصر ابنه الملك أمنحتب الرابع، الذى أصبح «إخناتون» بفضل تأثير يوسف عليه، وهجر إخناتون عبادة آمون وأصبح موحدا، والتوحيد يعنى الإيمان بالله، وبقدر ما أدى هذا التأويل الذى ذهب إليه المسلسل إلى فتح باب الأسئلة حول ما إذا كان حقيقيا فى التاريخ، بقدر ما مثل الإغراء الثانى فى مشاهدة المسلسل. تقدم مصر الفرعونية وقبل أن نفتح باب الحقائق من المتخصصين لتوضيح ما إذا كان يوسف عليه السلام هو الذى ترك أكبر الأثر على شخصية إخناتون، وكان نتيجة ذلك تحول إخناتون إلى التوحيد، ومن ورائه غالبية الشعب المصرى خاصة من العامة والفقراء كما جاء فى المسلسل، نقول إن الذين تصدوا لكتابة السيناريو وعددهم 20، أظهروا حقائق هامة عن التقدم الكبير الذى كانت عليه الحياة فى مصر خلال زمن الأحداث التى امتدت إلى سنوات طويلة هى عمر يوسف من مولده حتى مجيئه إلى مصر عن طريق بيعه إلى عزيزها بوتيفار وزوجته زليخة، وتربيته فى قصرهما ثم سجنه بسبب رفضه لغواية زليخة ودخوله السجن على يديها لمدة عشر سنوات، وخروجه من السجن بأمر من امنحتب الرابع الذى سيصبح فيما بعد إخناتون، جاء المسلسل بمشاهد تقطع بتقدم مصر سياسيا واقتصاديا، ورأينا دولة فيها قانون وأمن وحراسة على الحدود وجيش يدافع عنها ضد أى غزو خارجى، ورأينا أسواقا تجارية فيها بيع وشراء كما هو موجود الآن، ورأينا سلعا تدل على وجود صناعة، وفى المقابل كان المسلسل يصور أرض كنعان التى جاء منها يوسف عليه السلام على أنها حياة بدائية يتركز كل نشاطها على الرعى، وبين تقدم حالة مصر كما جاء فى المسلسل وبدائية الحياة فى أرض كنعان يأتى الإغراء الثالث لمشاهدة العمل على الشاشة، ومعه قد نصل إلى إجابة حول: هل نحب المسلسل أم نكرهه؟ مشاهد الدعوة للإيمان بالله وإذا كان القرآن الكريم قد جاء بقصة زليخة، زوجة عزيز مصر بوتيفار، وهى تحاول إغواء يوسف عليه السلام ، وكان الله عز وجل هو حارسه الأمين، ثم دخوله السجن بعدها بسبب رفضه غوايتها، وبدأ فى طريق الدعوة إلى الإيمان بالله سبحانه وتعالى، فإن طريقة دعوة نبى الله تدفعك إلى إغراء رابع للمشاهدة، خاصة فى المواجهات الكبيرة التى تمت بين يوسف الصديق وكهنة معبد آمون الذين كانوا يعبدون تمثالا حجريا يطلقون عليه اسم آمون، وهزمهم يوسف هزيمة منكرة، أدت فى النهاية إلى دخول كهنة المعبد السجن بعد أن كانوا لا يتورعون فى إلحاق الأذى بعامة المصريين. مشاهد صبر يوسف وأبيه يعقوب مرة أخرى وقبل التطرق إلى مايذكره المتخصصون حول ماإذا كان يوسف عليه السلام هو بالفعل الذى أدخل إخناتون إلى عقيدة التوحيد أم لا، يأتيك فى المسلسل إغراء خامس يدفعك أيضا إلى طرح السؤال على نفسك: هل نحب المسلسل أم نكرهه؟ ويتمثل هذا الإغراء فى تلك المشاهد التى جاء ت بنبى الله يعقوب وهو يصبر على ولده يوسف عليهما السلام، وكم ذرف الدموع على فراقه وهو يبحث عن حقيقة وجوده دون أن يعثر على إجابة من أولاده، كان صبر يعقوب صبر الأنبياء ومعه صبر يوسف على فراق أبيه نيفا وثلاثين عاما، ولما جاءت لحظة اللقاء على أرض مصر كان المشهد بالغ التأثير. تزوير للتاريخ ننتقل إلى أهم ماجاء فى المسلسل ويحتاج إلى تدقيق، وهو مجىء سيدنا يوسف عليه السلام فى عصر أمنحتب الثالث ثم تأثيره على امنحتب الرابع الذى آمن بالتوحيد وأصبح إخناتون، وهى القضية التى يمكن اعتبارها الإغراء السادس للمشاهدة، والإجابة عن سؤال: «هل نحب المسلسل أم نكرهه؟ وعن هذه المسألة، يقول المتخصصون إن لقب عزيز مصر لم يظهر إلا فى عصر الانتقال الثانى الذى يبدأ من الأسرة الثالثة عشرة حتى الأسرة السابعة عشرة، وهى الفترة التى كان الهكسوس يحتلون فيها مصر، حسبما يؤكد الدكتور حجاجى إبراهيم رئيس قسم الآثار بكلية الآداب جامعة طنطا، مشيرا إلى أن عصور الحضارة المصرية مقسمة كالتالى: حضارة تاسا، ثم البدارى، ثم نقادة الأولى والثانية، ثم عصر ما قبل الأسرات، ثم عصر الأسرات الأولى والثانية، ثم الدولة القديمة التى بدأت بالأسرة الثالثة حتى السادسة والتى عرفت ببناة الأهرامات، ثم عصر الانتقال الأول الذى بدأ من الأسرة السابعة وحتى العاشرة، ثم الدولة الوسطى التى بدأت بالأسرة الحادية عشرة حتى الثانية عشرة، ثم عصر الانتقال الثانى الذى بدأ من الأسرة 13 حتى الأسرة 17 ثم الدولة الحديثة من الأسرة 18 حتى 20، ثم باقى العصور. وبالتدقيق التاريخى والمادى لهذه العصور يتبين أن لقب الفرعون لا يطلق إلا على الملك، ومن ثم فإن لقب العزيز كان يطلق على رئيس الوزراء أو الوزير الأقوى، وهو اللقب الذى لم يظهر إلا فى عصر الانتقال الثانى الذى يبدأ من الأسرة 13 حتى الأسرة 17، وهى الفترة التى تسبق إخناتون بمئات السنين، حيث عصر إخناتون كان فى الأسرة 18 وهى بداية الدولة الحديثة بملوكها العظام أمثال أمنحتب الثالث والد إخناتون، وتحتمس الثالث الذى يعد أعظم ملوك مصر الفاتحين، لذلك فإن هناك استحالة تاريخية للربط بين عصرى سيدنا يوسف وإخناتون. الأرجح، حسب الربط التاريخى بين ملوك مصر وظهور الأنبياء فى عهدهم حسب تأكيدات الدكتور حجاجى إبراهيم، يكشف أن أبا الأنبياء إبراهيم عليه السلام ظهر فى عصر الدولة الوسطى حيث ظهر اسم «إبرام» فى مقبرة «خنوم حتب» فى بنى حسن بالمنيا وهو يقدم الهدايا لحاكم مصر، وخنوم حتب كان حاكما لإقليم المنيا، ثم ظهر سيدنا يوسف الصديق فى عصر الانتقال الثانى وليس عصر الدولة الحديثة التى ينتمى إليها الملك إخناتون، ثم النبى موسى عليه السلام الذى ظهر فى الدولة الحديثة ، ثم سيدنا سليمان عليه السلام الذى ظهر فى الأسرة 22 لأنه تزوج من شقيقة الملك المصرى ساشنق والذى ينتمى إلى أسرة ليبية، ودفن ساشنق فى صان الحجر بالحسنية محافظة الشرقية، والسيد المسيح عليه السلام ظهر فى عهد الإمبراطور الرومانى أغسطس أوكتافيوس، وأخيرا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذى ولد فى عهد الملك جستنيان الثانى عام 570 ميلادية فى العصر البيزنطى. العالم الأثرى أحمد عبدالحميد يوسف مؤلف كتاب «مصر فى القرآن والسنة» أكد وبشكل قاطع أن النبى يوسف ليس فى عصر إخناتون، مطالبا مؤلفى المسلسل الإيرانيين بإظهار دليلهم على ما ذهبوا إليه من أن «يوسف الصديق» ظهر فى عهد الملك إخناتون. ويؤيده فى الرأى الدكتور محمد عبدالمقصود، مدير عام آثار الوجه البحرى والقناة، مضيفا أن لقب عزيز مصر ظهر فى عهد الهكسوس وهو عصر الانتقال الثانى، وليس عهد إخناتون الذى ينتمى إلى الأسرة 18 من الدولة الحديثة . وإذا كانت الشواهد التاريخية التى يستمد منها العلماء معلوماتهم والمتمثلة فى الآثار المكتشفة بكل أنواعها والبرديات لم تتطرق مطلقا إلى أن يوسف الصديق لم يظهر فى عهد إخناتون، فإن ما ورد أيضا من نصوص اللغة المصرية القديمة بخطوطها الثلاثة «الهيروغليفية والهيراطيقية والديموطيقية» لم تذكر لا من قريب أو بعيد هذه القضية المثارة حسب تأكيدات الدكتور عبدالحليم نورالدين رئيس هيئة الآثار الأسبق وأستاذ اللغة المصرية القديمة، مبديا غضبه الشديد من محاولة ربط الأنبياء بأسماء ملوك مصريين قدماء، مشيرا إلى أنه لا يمكن الربط بين عهد يوسف الصديق وبين عصر الملك إخناتون سواء فى الكتب السماوية أو الشواهد الأثرية والسؤال.. لماذا يصمت الأزهر عن هذه الأخطاء؟ ويعود من جديد الدكتور حجاجى إبراهيم، رئيس قسم الآثار بآداب طنطا، ليكشف حقائق تاريخية مهمة، حيث أكد أن لقب عزيز مصر الذى ظهر فى عصر الانتقال الثانى، حاول الخديو إسماعيل الحصول عليه ليصبح الخديو إسماعيل عزيز مصر، محققا بذلك إستحداث لقبين لم يعرفهما أفراد إسرته التى أسسها جده الكبير محمد على باشا عام 1805. ويوضح الدكتور حجاجى أن الخديو إسماعيل وجه دعوة إلى السلطان العثمانى عبدالعزيز للمشاركة فى احتفال افتتاح قناة السويس، وبالفعل قبل السلطان عبدالعزيز الدعوة وحضر إلى مصر، وهى المرة الأولى التى يدخل فيها سلطان عثمانى مصر كضيف وليس كمحتل، وقدم إسماعيل لضيفه السلطان الهدايا الفخمة والطائلة للحصول على 3 أشياء مهمة، الأول لقب الخديو والثانى أن يكون الحكم بالوراثة وليس لأكبر أفراد الأسرة سنا، والثالث الحصول على لقب عزيز مصر، وبالفعل وافق السلطان عبدالعزيز على اللقبين الأول والثانى، ورفض منحه اللقب الثالث بناء على نصيحة مستشاريه ورجال بلاطه. وأضاف حجاجى: رغم رفض السلطان عبدالعزيز منح الخديو إسماعيل لقب عزيز مصر، فإن إسماعيل أصر على أن يخلع عليه رجاله هذا اللقب وتم تسجيله «زورا» على لوحة رخامية عثر عليها فى سبيل «الست مباركة» وصيفة خشيار هانم أم إسماعيل، ومازالت اللوحة موجودة فى متحف طنطا ومدون عليها عزيز مصر الخديو إسماعيل . مقارنة بين «المهاجر» والمسلسل يبقى فى النهاية الإغراء السابع لمشاهدة المسلسل، وهو أنه سيدفعك إلى عقد مقارنة بينه وبين فيلم «المهاجر» ليوسف شاهين، فإذا كان «مهاجر» شاهين تناول القصة برمزية، فإننا فى مسلسل «يوسف الصديق» أمام عمل صريح عن سيدنا يوسف وأبيه يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام.

في مقابلة صحيفة مع جريدة الحياة اللندنية صرح سيلفا كير زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان أنه لا يستبعد إقامة علاقات مع إسرائيل وفتح سفارة لها في جوبا عاصمة الإقليم، في حال اختار الجنوبيون الانفصال في الاستفتاء المقرر مطلع العام المقبل واعتبر أن الدولة العبرية هي عدو للفلسطينيين فقط، وليست عدواً لشعب الجنوب.
واضاف سيلفا كير إن حركته وشريكها في اتفاق السلام حزب المؤتمر الوطني، تجاوزا عقبة ترسيم الحدود بين شمال البلاد وجنوبها بقبول الخرطوم إجراء الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب قبل الانتهاء من الترسيم ، وشدد على أنه لن يستجيب لأي طلب أو اقتراح بإرجاء الاستفتاء، حتى لو جاء من أمريكا.
وكان رئيس بعثة حكومة جنوب السودان في واشنطن، إيزكيل لول جاتكوث صرح في وقت سابق بان الدولة الجديدة المرتقب الإعلان عنها في جنوب السودان، ستقيم علاقات مع إسرائيل ما دام هناك علاقات دبلوماسية لعددٍ من الدول العربية معها، واضاف لن نكون ملكيين أكثر من الملك.
ورسم جاتكوث مستقبل الدولة المحتمل إقامتها في الجنوب متحدثاً عن علاقات مصر بالجنوب، ومستقبل مياه النيل، والعلاقات بين جنوب السودان والولايات المتحدة.
وعبّر جاتكوث في حوار له مع موقع تقرير واشنطن الالكتروني، عن ثقته بأن سكان الجنوب سيصوّتون بنسبة 98% لصالح الانفصال، وأضاف أن فكرة السودان الموحد إنتهت بالنسبة للحركة الشعبية.
وقال جاتكوث إنه في حال الانفصال، سيحتاج مواطن شمال السودان لتأشيرة دخول للجنوب والعكس، وأضاف هكذا أصلاً كان الوضع السائد إبان حكم البريطانيين.
وأوضح أن الجنوب سيكون دولة ديمقراطية حرة علمانية، لن تسيطر فيها أية ديانة على الدولة الجديدة ولغتها الرسمية المعتمدة هي الانجليزية وربما تكون العربية اللغة الثانية أو الثالثة.
واعتبر جاتكوث أن السنة المقبلة ستكون حَاسمة بشأن مستقبل البلاد، وأضاف أنه "في العام 2011 إما أن نعمرها أو نخربها"، مُشيراً إلى أنّ الاستفتاء قد يقود إلى الحرب إذا شعر المرء بما سماه الغش والخيانة.
وقال إن بعض من يتوقعون قيام دولة مستقلة في الجنوب يبحثون الآن عن اسم مناسب لها، وتوقع سيمون أنهولت خبير الهويات الوطنية بحسب التقرير أن يختار الجنوبيون في الأغلب اسماً من بين جمهورية جنوب السودان أو جمهورية السودان الجديد لدولتهم المتوقعة، لكنه أشار لمعارضة كبيرة لتضمين لفظة السودان في اسم الدولة الجديدة.
وتقول تقارير إعلامية أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يختار الجنوبيون الاستقلال في الاستفتاء لكن محللين حذروا من خطورة العودة إلى الصراع إذا عرقل الشمال الاقتراع أو رفض تسليم السيطرة على حقول النفط الجنوبية المربحة.
وكانت دراسة للمعهد الوطني الديموقراطي ومقره الولايات المتحدة، كشفت في وقت سابق أن الغالبية الساحقة من السودانيين الجنوبيين ستصوت لصالح قيام دولة مستقلة في الجنوب في الاستفتاء المقرر إجراؤه عام 2011.
وفي نفس السياق دعا الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قيادات الجنوب السوداني لأن يرفضوا مؤامرة الانفصال، مبينا أن انفصال جنوب السودان عن شماله سيفرق السودانيين فرقا وأحزابا ويجعلهم في مهب الريح.
وقال في خطبة سابقة أنادي الإخوة في جنوب السودان بأن يتقوا الله في بلدهم وألا يسمعوا وساوس الشياطين الذين يريدون أن يمزقوهم كل ممزق، ونبههم إلى أن نجاتهم وأمنهم وسلامهم وتقدمهم في الوحدة.
وذكر أن ملايين السودانيين يعيشون في الشمال، وقلة من الشمال تعيش في الجنوب، وكلهم يعيشون في وطنهم آمنين، وتساءل لماذا يضعف السودانيون أنفسهم، ويحققون آمال أعدائهم بتفرقهم واختلافهم؟
وأشار إلى الدور الإسرائيلي والغربي في تفتيت وحدة السودان ونبه السودانيين لما يحاك ضدهم من مكائد ومكر، وأن يعملوا على رد الكيد لأصحابه بأن يخيبوا آمال من يرد بهم شرا.
وأكد الشيخ القرضاوي ضرورة بقاء وحدة السودان، لافتا إلى أن الأشخاص زائلون والبلد يجب أن يبقى، ووصف السودان بالبلد العربي الإفريقي الكبير الذي لا ينبغي أن يتمزق أو يتفرق، ويجب أن يبقى بلدا قويا كبيرا.
ولفت الشيخ القرضاوي إلى أن التكتل والوحدة أصبحا لغة عالمية يسعى إليها العقلاء، وأشار إلى النموذج الأوروبي قائلا أوروبا التي حارب بعضها بعضا وفقدت الملايين في حربين عالميتين، نسيت الحروب وطوت الصفحة وسعت للوحدة.
وطالب السودانيين والعرب جميعا بأن يتعلموا من غيرهم، مبينا أن الوحدة سفينة النجاة من الهلاك، ونصح بتقاسم السلطة والثروات بين أبناء السودان وفقا لأعداد سكان كل إقليم، مطالبا بنهضة علمية في جنوب السودان وشماله وشرقه وغربه، أملا في بقاء البلد موحدا قويا.
أعرب الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن خيبة أمله فى الرئيس الأمريكى باراك أوباما، قائلا إنه أدار ظهره لـ«تعزيز جهود الديمقراطية فى العالم العربى».وأضاف أن ممارسة مزيد من «الضغط» على الرئيس مبارك لإرساء قدر أكبر من الحريات بمصر ترجع إلى أوباما نفسه.

وذكر البرادعى، فى مقابلة مع صحيفة «ديلى بيست» الأمريكية، أن استقرار أى دولة يرجع إلى الحكومة التى انتخبها الشعب وليس إلى الضغوط الخارجية، مضيفاً: «من يرون أن تحقيق الاستقرار يرجع إلى وجود ضغوط خارجية هم بالفعل قصيرو النظر، وعليهم ألا يفاجأوا عندما يصبح الشرق الأوسط أكثر تطرفاً».

وأكد البرادعى أنه بمجرد وضع مصر على مسارها الصحيح يمكن حينها رؤية مصر الحديثة المعتدلة، موضحاً أنها ستكون حينئذ منارة الحرية والليبرالية فى العالم العربى.

وشدد «البرادعى» على أن الوسائل السلمية المتاحة لإحداث التغيير هى مقاطعة الانتخابات والمظاهرات والاحتجاجات والعصيان المدنى، مؤكداً أنه لا يستبعد لجوء الشعب إلى استخدام العنف حال عدم استجابة الحكومة وتفهمها أهمية التغيير.

وتابع: «عندما يعيش نصف المصريين فى الأحياء الفقيرة، دون مياه نظيفة، ولا نظام صرف صحى، ولا كهرباء، فمن المؤكد أن هناك قنبلة موقوتة تستحق التفكير»، مستطرداً: «ذلك ليس تهديداً، ولكنها دعوة للنظر إلى الواقع والبحث عن حلول عقلانية»، وأضاف: «اللجوء إلى العنف لن يكون من وراء دعوته للديمقراطية، ولكنه سيكون نتيجة ثورة الفقراء».

وأكد عدم خوضه الانتخابات فى ظل الظروف الراهنة، وغياب ضمانات لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، فضلاً عن استبعاد الإشراف القضائى المباشر، مضيفاً أن الوضع الحالى أصبح لصالح الحزب الوطنى الحاكم.

وأصر «البرادعى» على أن دعوته لمقاطعة الانتخابات، من وجهة نظره، هى السبيل الأسرع والأسهل والمباشر لسحب الشرعية من النظام، مضيفاً أنه «فى حالة توحد الشعب بشأن المقاطعة ستكون تلك هى اللحظة التى ينتهى فيها النظام محلياً ودولياً».

واعتبر البرادعى أن «مصداقيته» هى التى منحته «الحرية فى التحدث على الملأ»، موضحاً أنه يشعر وكأنه يتحدث على لسان «جميع المصريين».
بعد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بإلزام الحكومة بتحديد حد أدنى للأجور، يعقد المجلس القومي للأجور اجتماعا استثنائيا الخميس برئاسة الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية ورئيس المجلس، لمناقشة الحكم.
كانت محكمة القضاء الإدارى قد أيدت فى جلستها الثلاثاء برئاسة المستشار كمال اللمعى، حكمًا سابقًا بإلزام الحكومة بتنفيذ حكم تحديد الحد الأدنى للأجور بـ 1200 جنيه شهريًا الصادر فى مارس الماضي، وذلك بعد قبول الاستشكال المقدم من ناجى رشاد، وياسر حساسة، وذلك ليتناسب مع نفقات المعيشة والزيادة الكبيرة فى الأسعار والتي طرأت مؤخرا.
ومن جانبه، أعلن حسين مجاور رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال ان الاتحاد يدرس وضع تصور لتحديد حد أدني للاجور.
وقال مجاور إن الاتحاد لن يتنازل عن 500 جنيه كحد أدني لاجر العامل العادي والمتدرب شهريا مع زيادة للعامل الفني إلى 750 جنيهًا، بينما العمالة الماهرة لا يقل أجرها عن ألف جنيه، وأكد أنه لابد من ربط الأجر بمستوي مهارة العامل وقدرته على الانتاج.
يذكر أن المحكمة قد ألزمت الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء والدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية رئيس المجلس القومي للأجور بوضع حد أدني عادل لأجور العاملين بالدولة، يتناسب مع نفقات المعيشة والزيادة الكبيرة فى الأسعار والتي طرأت مؤخرًا وصدر حكم لصالح الناشط العمالى ناجى رشاد بوقف تنفيذ القرار السلبى بامتناع الحكومة عن وضع حد أدنى للأجور.
يذكر أن رئيس الجهاز القومي للتنظيم والإدارة صفوت النحاس، قال قبل حين، إن الحد الأدنى الحالى للأجور فى مصر "يتراوح بين 164 و170 جنيها، وتم تحديده وفقا لمجموعة من المعايير" لم يحددها، مشيرا إلى أن هناك دولا تعدل الحد الأدنى للأجور كل عام أو 5 أعوام.
المصدر: جريدة الاخبار
أكد زعيم "الحركة الشعبية لتحرير السودان" التي تحكم إقليم الجنوب، سلفاكير ميارديت، أنه لا يستبعد إقامة "علاقات جيدة" مع إسرائيل وفتح سفارة لها في جوبا عاصمة الإقليم، في حال اختار الجنوبيون الانفصال في الاستفتاء المقرر مطلع العام المقبل. واعتبر أن الدولة العبرية "هي عدو للفلسطينيين فقط، وليست عدواً للجنوب".

وأشار سلفاكير في تصريحات صحافية إلى أنه سيرسم "خريطة جديدة للسياسة الخارجية" في حال الاستقلال، لكنه أكد أنه "وحدوي التفكير".

ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن سلفاكير قوله: إن حركته وشريكها في اتفاق السلام "حزب المؤتمر الوطني"، تجاوزا عقبة ترسيم الحدود بين شمال البلاد وجنوبها بقبول الخرطوم إجراء الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب قبل الانتهاء من الترسيم. وشدد على أنه لن يستجيب لأي طلب أو اقتراح بإرجاء الاستفتاء، "حتى لو جاء من أمريكا".

وكان رئيس بعثة حكومة جنوب السودان في واشنطن، إيزكيل لول جاتكوث، صرح في وقت سابق بان الدولة الجديدة المرتقب الإعلان عنها في جنوب السودان، ستقيم علاقات مع إسرائيل ما دام هناك علاقات دبلوماسية لعددٍ من الدول العربية معها، واضاف: "لن نكون ملكيين أكثر من الملك".

ورسم جاتكوث مستقبل الدولة المحتمل إقامتها في الجنوب متحدثاً عن علاقات مصر بالجنوب، ومستقبل مياه النيل، والعلاقات بين جنوب السودان والولايات المتحدة.

وعبّر جاتكوث في حوار له مع موقع "تقرير واشنطن" الالكتروني، عن ثقته بأن سكان الجنوب سيصوّتون بنسبة "98%" لصالح الانفصال. وأضاف أن فكرة "السودان الموحد إنتهت بالنسبة للحركة الشعبية".

وقال جاتكوث: إنه في حال الانفصال، سيحتاج مواطن شمال السودان لتأشيرة دخول للجنوب والعكس. وأضاف: "هكذا أصلاً كان الوضع السائد إبان حكم البريطانيين".

وأوضح أن الجنوب سيكون دولة ديمقراطية حرة علمانية، لن تسيطر فيها أية ديانة على الدولة الجديدة ولغتها الرسمية المعتمدة هي الانجليزية وربما تكون العربية اللغة الثانية أو الثالثة.

واعتبر جاتكوث أن السنة المقبلة ستكون حَاسمة بشأن مستقبل البلاد، وأضاف أنه "في العام 2011 إما أن نعمرها أو نخربها"، مُشيراً إلى أنّ الاستفتاء قد يقود إلى الحرب إذا شعر المرء بما سماه الغش والخيانة.

وقال إن بعض من يتوقعون قيام دولة مستقلة في الجنوب يبحثون الآن عن اسم مناسب لها. وتوقع سيمون أنهولت خبير الهويات الوطنية بحسب التقرير أن يختار الجنوبيون في الأغلب اسماً من بين "جمهورية جنوب السودان" أو "جمهورية السودان الجديد" لدولتهم المتوقعة، لكنه أشار لمعارضة كبيرة لتضمين لفظة "السودان" في اسم الدولة الجديدة.

وتقول تقارير إعلامية أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يختار الجنوبيون الاستقلال في الاستفتاء لكن محللين حذروا من خطورة العودة إلى الصراع إذا عرقل الشمال الاقتراع أو رفض تسليم السيطرة على حقول النفط الجنوبية المربحة.

وكانت دراسة للمعهد الوطني الديموقراطي ومقره الولايات المتحدة، كشفت في وقت سابق أن الغالبية الساحقة من السودانيين الجنوبيين ستصوت لصالح قيام دولة مستقلة في الجنوب في الاستفتاء المقرر إجراؤه عام 2011.

ومن المقرر أن يقترع جنوب السودان المنتج للنفط في يناير عام 2011 على الانفصال، في استفتاء تحدد موعده في اتفاق السلام الذي أنهى الحرب الأهلية التي استمرت أكثر من 20 عاماً، مع الشمال.

وأقام اتفاق السلام الشامل لعام 2005 الذي أنهى الحرب بين الشمال والجنوب حكومة ائتلافية في الخرطوم وحكومة متمتعة بحكم ذاتي محدود في الجنوب.

مخاوف الترابي
في سياق متصل، أكد المعارض السوداني، الدكتور حسن الترابي، انه يخشى من ان يتفكك السودان بالسرعة التي تفككت فيها يوغسلافيا في حال اعلن الجنوبيون الانفصال عن الشمال واقامة دولتهم المستقلة.

وقال الترابي لصحيفة "القدس العربي" اللندنية، ان دولة جنوب السودان ستفصل منابع النيل عن السودان ومصر، وربما تتحول الى دولة معادية للعرب والمسلمين اذا لم يتم التعاطي معها بشكل جيد.

واشار الى ان الولايات المتحدة الامريكية تدعم الانفصال بقوة هذه الايام، واستبعد ان تتم العودة الى الحلول العسكرية في حال حدوث الانفصال.

وحذر من ان يكون انفصال دارفور هو الحلقة الثانية من مخطط تفكيك السودان، وقال ان دارفور كانت كياناً مستقلاً عن السودان قبل الحرب العالمية الاولى، وضمتها بريطانيا الى السودان لان اهلها انحازوا الى عقيدتهم الاسلامية وساندوا الامبراطورية التركية في مواجهة فرنسا وبريطانيا.

وعارض الدكتور الترابي بشدة بعض الآراء التي تطالب بنزع الجنسية السودانية عن المواطنين الجنوبيين المقيمين في الشمال، وقال ان هؤلاء مواطنون، ويجب ان يعاملوا بطريقة جيدة، ونصح الحكومة في الخرطوم بعدم استعداء الجنوبيين، واقامة علاقات جوار طيبة اذا ما قرروا الانفصال.

واعرب الترابي عن اعتقاده بان اي دولة جديدة تنشأ في جنوب السودان، ستواجه مرحلة من عدم الاستقرار بسبب الخلافات القبلية وشح الموارد، وغياب البنى التحتية.

مخطط التقسيم
كانت تقارير استخباراتية ذكرت في وقت سابق أن هناك تعاونا بين أجهزة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية والفرنسية، لتنفيذ مخطط يهدف إلى تقسيم السودان إلى ثلاث دويلات ، ورسم خريطة جديدة لهذه الدولة العربية.

وقالت معلومات بثها موقع "ديبكا" الاستخباري الإسرائيلي نقلا عن مصادر استخباراتية افريقية: إن أجهزة المخابرات المذكورة تعمل حاليا على تفكيك السلطة في الخرطوم عبر عملاء داخليين وحركات متمردة، وبعدها سيتم إقامة ثلاث دول كونفدرالية: تشمل دولة السودان الإسلامية ، ودولة دارفور ، ودولة في الجنوب.

وقالت المصادر الاستخباراتية: ان ال "سي أي ايه" الأمريكي والـ "دجسي" الفرنسي و"الموساد" الإسرائيلي أقاموا مركزين رئيسيين لانطلاق مخططاتهم، الأول يعمل في تشاد والثاني في مركز التنسيق المشترك بين أجهزة المخابرات الثلاثة ومقره جيبوتي، وسيعمل الضباط الإسرائيليون والفرنسيون من مركز تشاد.

وأفادت المعلومات أن جهاز الموساد الإسرائيلي يأتي في مقدمة أجهزة مخابرات دول عديدة متورطة في مخطط التقسيم، وأن مخاطر الانفصال لا تقتصر على السودانيين فقط، فهناك أخطار عديدة تتربص بمصر، أهمها مسألة تأمين الجنوب من الوجود الإسرائيلي؛ إذ تخشى القاهرة من أن يصبح الجنوب ممولا لجهات معادية.

في سياق متصل، دعا د. يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قيادات الجنوب السوداني لأن يرفضوا مؤامرة الانفصال، مبينا أن انفصال جنوب السودان عن شماله سيفرق السودانيين فرقا وأحزابا ويجعلهم في مهب الريح.

وقال في خطبة سابقة له: "أنادي الإخوة في جنوب السودان بأن يتقوا الله في بلدهم وألا يسمعوا وساوس الشياطين الذين يريدون أن يمزقوهم كل ممزق". ونبههم إلى أن نجاتهم وأمنهم وسلامهم وتقدمهم في الوحدة.

وذكر أن ملايين السودانيين يعيشون في الشمال، وقلة من الشمال تعيش في الجنوب، وكلهم يعيشون في وطنهم آمنين. وتساءل: لماذا يضعف السودانيون أنفسهم، ويحققون آمال أعدائهم بتفرقهم واختلافهم؟

وأشار إلى الدور الإسرائيلي والغربي في تفتيت وحدة السودان. ونبه السودانيين لما يحاك ضدهم من مكائد ومكر، وأن يعملوا على رد الكيد لأصحابه بأن يخيبوا آمال من يرد بهم شرا.

وأكد الشيخ القرضاوي ضرورة بقاء وحدة السودان، لافتا إلى أن الأشخاص زائلون والبلد يجب أن يبقى. ووصف السودان بالبلد العربي الإفريقي الكبير الذي لا ينبغي أن يتمزق أو يتفرق، ويجب أن يبقى بلدا قويا كبيرا.

وقال: "سيذهب البشير وسلفاكير والمهدي والميرغني والترابي ويبقى السودان". ونصح هؤلاء القادة بأن يعتصموا بحبل الله جميعا ولا يتفرقوا، وأن يتمسكوا بوحدة بلدهم.

وأقسم الشيخ القرضاوي أنه يوجه كلامه للسودانيين ناصحا ومخلصا، وقال: "لست مع البشير ولا غيره أنا مع الحق"، موضحا أن "الحق والخير والقوة والغنى في وحدة السودان". وتابع قائلا: "من حق السودانيين أن يبقوا شعبا واحدا في وطن واحد في قوة واحدة".

ولفت الشيخ القرضاوي إلى أن التكتل والوحدة أصبحا لغة عالمية يسعى إليها العقلاء. وأشار إلى النموذج الأوروبي قائلا: "أوروبا التي حارب بعضها بعضا وفقدت الملايين في حربين عالميتين، نسيت الحروب وطوت الصفحة وسعت للوحدة".

وطالب السودانيين والعرب جميعا بأن يتعلموا من غيرهم، مبينا أن الوحدة سفينة النجاة من الهلاك. ونصح بتقاسم السلطة والثروات بين أبناء السودان "وفقا لأعداد سكان كل إقليم"، مطالبا بنهضة علمية في جنوب السودان وشماله وشرقه وغربه، أملا في بقاء البلد موحدا قويا.
الانفصال قادم لا محالة
كان الأمين العام للحركة الشعبية، وزير السلام في حكومة الجنوب، باقان أموم، شن في تصريحات سابقة له، هجوما عنيفا ضد حزب "المؤتمر الوطني" بزعامة الرئيس عمر البشير، ووصفه بأنه "حزب اعتاد نقض المواثيق والعهود"، متهماً إياه بـ "دعم ميليشيات مسلحة، والدفع بها لزعزعة الأمن والاستقرار في منطقة أبيي وكل ولايات جنوب السودان".

وكشف أن "الحركة تلقت وعوداً من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن، للاعتراف بدولة الجنوب الجديدة في حال اختار شعب الجنوب الانفصال، بالإضافة إلى تأكيد إجراء استفتاء لحق تقرير مصير جنوب السودان في الموعد المحدد له في التاسع من يناير من العام المقبل".

وأشار أموم إلى أن الحركة الشعبية طالبت الولايات المتحدة الأميركية بدعم الدولتين الوليدتين في الشمال والجنوب في حال الانفصال، لافتاً إلى أن "الوحدة مستحيلة في ظل بقاء نظام البشير على سدة الحكم، بسبب مشروع الحركة الإسلامية السودانية القائم على الإقصاء والعنصرية وعدم الاعتراف بالآخر".

وقال: إن شريكي الحكم في السودان وصلا إلى طريق مسدود بشأن الاتفاق على مفوضية استفتاء منطقة أبيي الحدودية بين الشمال والجنوب، "نظراً إلى تراجع" حزب "المؤتمر الوطني" عن الاتفاق المبدئي بينهما، الذي نص على أن يختار "المؤتمر الوطني" لجنة مفوضية استفتاء الجنوب، وأن تختار "الحركة الشعبية" لجنة مفوضية استفتاء أبيي.

وأكد ، أن قطار الوحدة بين شمال السودان وجنوبه قد ولى.. ولم تبق قطرة أمل واحدة لوحدة السودان، "إلا إذا قام المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس عمر البشير باحتلال الجنوب عسكريا.. وبالتالي فلن تكون وحدة.. وإنما احتلال".

وهدد اموم بالعودة إلى الحرب مجددا في حالة تأجيل الاستفتاء، والذي يعتبر بمثابة دعوة لنقض اتفاقية السلام. كما أشار إلى أن عرقلة الاستفتاء أو محاولة إلغائه ستؤدي أيضا إلى أن يقوم برلمان الجنوب باتخاذ قرارات وخيارات أخرى بديلة.

وقال ان المسؤولين الأمريكيين وسفراء الدول الكبرى في مجلس الأمن وعدوه بالاعتراف الفوري بدولة الجنوب، إذا اختار الجنوبيون الاستقلال في الاستفتاء على تقرير المصير المقرر مطلع العام المقبل.

واضاف إن الجنوبيين، يرون أن حزب المؤتمر الوطني الحاكم بزعامة الرئيس عمر البشير، فشل في أن يجعل الوحدة جذابة بالنسبة لهم، وإن ذلك يعني أن الجنوبيين سيختارون الاستقلال
أكد إبراهيم حسن مدير الكرة بالفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك أنه هناك أشخاص واقفون في ظهر القلعة البيضاء طيلة الفترة الماضية وهناك أموال سوف تدخل النادى في الفترة القادمة حتى نجدد عقود اللاعبين.

وأشار مدير الكرة في تصريحات لقناة "مودرن كورة" إلى أن الزمالك بدون مساعدات من الشركة الراعية ووكالة إعلانات التى تساعد النادى المنافس إستطاع الوقوف على قدميه.

مضيفاً:" أى نادى أخر في حالة قطعنا عنه هذه الموارد لن يستطيع الوقوف على قدميه وسوف يسقط بعكس الزمالك الذى صمد طيلة الفترة الماضية".

ومن جهة أخرى, أثنى حسن على محمود عبد الرازق "شيكابالا" لاعب الزمالك ووصفه بأنه كبير وعندما يكون في حالة جيده يضيف الكثير للفريق, مضيفاً:" كنت جالس على دكة البدلاء ومستمتع بأداء اللاعب".

وكان شيكابالا قاد فريقه للفوز على اتحاد الشرطة (2ـ0)، والصعود لصدارة الدورى المصري في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس الأربعاء على استاد القاهرة، في ختام المرحلة التاسعة للدوري المصري لكرة القدم.
احتلت مصر المركز 98 عالميا و الـ 11 عربيا في الدول الأقل فسادا من أصل 178 دولة بناء على تقرير منظمة الشفافية الدولية السنوي لعام 2010 عن الفساد في دول العالم.

فيما تصدرت قطر الدول العربية كأقل دولة من حيث حجم الفساد بمعدل 7.7 من أصل 10، تليها الإمارات و عمان والبحرين فيما جاءت مصر في المركز الـ11 ،عربيا، بمعدل 3.1.

فيما جاءت إسرائيل في المركز الـ30 كأقل الدول فسادا بمعدل 6.1 والذي يشير إلى أن مستوى الفساد في إسرائيل لم يتغير منذ عام 2007 ،جدير بالذكر أن أعلى معدل لإسرائيل كان 7.9 عام 1997.

وتصدرت الدنمارك ونيوزيلندا وسنغافورة الدول الأقل فسادا في العالم فيما تذيلت الصومال القائمة يسبقها أفغانستان والعراق باعتبارهم أكثر الدول التي ينتشر فيها الفساد، بحسب تقارير محلية الأربعاء.

وتشير المنظمة التي تنشر قائمتها السنوية منذ 1995 إلى أن بعض الدول منها الكويت وقطر بوتان وتشيلي والإكوادور ومقدونيا وجامبيا وهايتي وجمايكا، حسنت أوضاعها منذ 2009، إلا أن دولا مثل التشيك واليونان والمجر وايطاليا ومدغشقر والنيجر والولايات المتحدة تعتبر أكثر فسادا من عام 2009 بحسب التقرير.

وطبقا لتقرير المنظمة فإن حوالي 75% من البلدان وفي طليعتها الدول التي تشهد حروبا مثل العراق وأفغانستان، بين الدول التي يتفشى فيها الفساد، ويتراوح المؤشر الذي وضع استنادا إلى استطلاعات شملت رجال أعمال وأخصائيين، بين 10 لدولة تصنف بأنها "نظيفة" وصفر للدولة التي يتفشى فيها الفساد.

وقالت اوجيت لابيل رئيسة منظمة "الشفافية الدولية" في بيان إن القبول باستمرار الفساد مرفوض. الكثير من الفقراء والمحرومين في العالم لا يزالون يعانون من هذه العواقب. نود أن نرى تطبيقا أكبر للقواعد والقوانين الموجودة.

واعتبرت ايدا مولر مسئولة المنظمة في ألمانيا خلال مؤتمر صحفي أن الوضع الدولي "مقلق جدا". وشددت أيضا على ضرورة أن تنشئ الأسرة الدولية بني تحتية حكومية ذات مصداقية في دول عجزت السلطات فيها عن القيام بدورها. وأضافت "هذا الأمر مهم بأهمية تخصيص المليارات للمساعدة التنموية".

وأشارت المنظمة في تقريرها أنها تعتمد في وضع التقرير على التصورات، نظرا لأن معظم الفساد يتم في الخفاء وبالتالي يصعب قياسه، والتي تستمدها من 3 مصادر على الأقل، مشيرة إلى أن تقريرها لسنة 2010 يعتمد على 13 مصدرا من 10 مؤسسات منها بنك التنمية الأفريقي والآسيوي والبنك الدولي و"فريدم هاوس" وغيرها من مؤسسات تهتم بقياس مدى الفساد في القطاع العام والسياسي.

في ذات السياق احتلت مصر المرتبة الـ 89 من بين 110 دولة في مؤشر الرفاهية وقال التقرير السنوي الذي أصدره معهد ليجاتوم الدولي الثلاثاء إن هناك تراجعاً في مستوي معيشة المصريين وتوقعاتهم لمستوي حياة أفضل رغم ارتفاع معدلات النمو في الاقتصاد.
وأوضح التقرير الذي يرصد مستوي المعيشة في العالم أن مستوي مصر في التعليم أقل من المتوسط العالمي إلا أن هناك مساواة في تعليم الإناث والذكور لافتاً إلي تراجع مستوي قطاع الصحة وارتفاع عدد المرضي.

وذكر التقرير أن 4 فقط من كل 10 أشخاص يؤيدون السياسة الحكومية في الوقت الذي تتزايد فيها معدلات عدم الرضا عن أسلوب التعامل مع قضية الفقر لافتاً إلي تراجع قدرات السكان في الحصول علي الطعام وتراجع الرضا عن مستوي المعيشة.

الاخبار المصرية و العالمية و اخبار الفن و المشاهير و الاخبار الرياضية و مشاهير و معالم مصر و اخبار العالم

تابعنا على الفيسبوك

اشترك فى القائمة البريدية ليصلك كل جديد

Delivered by FeedBurner

alexa

page rank

logo

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified