كابول ـ رويترز
دعا الرئيس الافغاني حامد كرزاي حركة طالبان الاثنين الى الكف عن القتال بعد التخلص من أسامة بن لادن وقال ان طالبان عليها تعلم درس من مقتله ، فيما اعتبرت السلطة الفلسطينية قتل زعيم القاعدة على أيدي القوات الامريكية أمر مفيد للسلام فى العالم .

ووصف كرزاي فى مؤتمر صحفى مقتل بن لادن على أيدي القوات الخاصة الامريكية شمالي العاصمة الباكستانية اسلام أباد بالخبر المهم.
من ناحية اخرى ، قال غسان الخطيب المتحدث باسم السلطة الفلسطينية الاثنين ان مقتل بن لادن على أيدي القوات الامريكية أمر مفيد للسلام في شتى أنحاء العالم ، ولكن المهم هو التغلب على الخطاب والاساليب العنيفة التي طبقها وشجعها زعيم القاعدة واخرون في العالم.
كما رحبت اليمن بالعملية الامريكية التي أدت الى مقتل بن لادن ، وأعرب مسؤول يمني طلب عدم نشر اسمه عن أمله في أن تؤدي المزيد من الاجراءات الى اقتلاع التشدد من جذوره.
فى الوقت نفسه شكر رئيس الوزراء الكيني رايلا أودينجا الاثنين الولايات المتحدة وباكستان لقتلهما بن لادن ، واصفا الانباء بانها ايجابية بالنسبة لبلاده التي تعرضت لهجوم نظمته القاعدة منذ أكثر من عشر سنوات.

وفى السياق ذاته ، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين ان موت بن لادن سيحقق ارتياحا كبيرا للناس في شتى انحاء العالم ، موضحا ان رئيس تنظيم القاعدة كان مسؤولا عن اسوأ الاعمال الوحشية الارهابية التي شهدها العالم ، مثل هجمات 11 سبتمبر واخرى كثيرة جدا اودت بحياة الالاف "مجموعة كبيرة منهم بريطانيون" ، معتبرا ان العثور عليه نجاح كبير.
فى حين قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج الاثنين ان بريطانيا أبلغت سفاراتها في الخارج بمراجعة اجراءاتها الامنية خوفا من تعرضها لعمليات انتقامية بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة على أيدي قوات أمريكية.
من جانبها ، اكدت جوليا جيلارد رئيسة وزراء استراليا الاثنين ان استراليا ستستمر في عملياتها في أفغانستان في أعقاب مقتل أسامة بن لادن ، وقالت "رغم أن القاعدة أصيبت اليوم الا أنها لم تنته. حربنا ضد الارهاب يجب أن تستمر"
ويجدر الاشارة الى ان استراليا واحدة من أوائل الدول التي شاركت بقوات في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان بـ 2001 في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول .
القاهرة - (د ب أ) -
أعلنت مصر الاثنين حالة الاستنفار الأمني حول السفارتين الأمريكية والبريطانية وجميع مقاراتهما في البلاد عقب الإعلان الأمريكي عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لأدن.
وقال مصدر أمني إن تشديد الإجراءات الأمنية حول السفارتين إنما هو إجراء احترازي اتخذته الأجهزة الأمنية في كافة المنشآت الأمريكية والبريطانية في كافة المحافظات المصرية عقب الإعلان عن مقتل بن لادن .
من ناحية قررت السلطات المصرية إخضاع جميع المناطق الأثرية وجميع الطرق المؤدية إلى الأقصر وبقية مدن الصعيد السياحية لإجراءات وتدابير أمنية مشددة ضمن خطة تستهدف توفير مزيد من الحماية والتأمين للمزارات الأثرية والمنشآت السياحية ومقار البعثات الأثرية الأجنبية عقب الإعلان عن مقتل بن لادن .
وقامت قوات الأمن بتنفيذ حملات أمنية مكثفة لتمشيط الجزر النيلية والمناطق النائية والجبلية المتاخمة للمناطق الأثرية والسياحية من خلال رؤية أمنية جديدة وبعيدا عن أعين زوار المدينة من سياح العالم والحرص على توفير جو من الهدوء داخل جميع المزارات الأثرية والسياحية، كما شملت حالة الاستنفار بين ضباط وجنود وأفراد الشرطة إعلان حالة الطوارئ وتشديد الإجراءات الأمنية داخل وحول مطارات الأقصر.
وقال مصدر أمنى رفيع المستوى إن التدابير الأمنية التي اتخذت على خلفية الإعلان عن مقتل بن لادن هي إجراءات روتينية ويتم اتخاذها بشكل دوري في مثل تلك الأحداث على سبيل الاحتياط، مؤكدا سلامة كافة الإجراءات المتبعة لتأمين المناطق الأثرية والسياحية وضيوف مصر من سياح العالم بشهادة أكبر الأجهزة الأمنية في العالم .
فيما أجمع خبراء السياحة على عدم تأثر الحركة السياحية الوافدة للبلاد بمثل هذا الحادث ، مشيرين إلى أن الجهاز الأمني المصري قادر على الرد والمواجهة وأن على كل مواطن أن يتحمل مسئولياته لمواجهة عودة موجات الإرهاب التي تهددنا جميعا دون تفريق.
تسببت مشادة بين الفنانة بسمة والعمال الحاضرين للاحتفال غير الرسمي بعيد العمال في ميدان التحرير بإلغاء الحفل الفني، الذي كان مقرراً مساء الأحد بحضور بسمة وعلي الحجار.

بدأت وقائع القصة كما أوردتها مراسلة كما أوردتها مراسلة قناة "الحياة" اليوم المصرية بقيام بسمة بتقديم الحفل أثناء آذان المغرب، فطالبها الحضور بالسكوت حتى انتهاء الآذان، بينما رفضت بسمة التوقف، فيما يبدو لعدم سماعها صوت الآذان، فقام بعض الحاضرين برشقها بالحجارة، حيث اعتبروا أن الفنانة لم تحترم الآذان.

من جانبه أكد كمال عباس -رئيس اتحاد النقابات المستقلة- أن هؤلاء البلطجية مستأجرون من جانب الاتحاد العام لعمال مصر لإفساد فرحة العمال بعيدهم، وإسكات مطالبنا بإلغاء الاتحاد العام للعمال.

وأضاف: لكن الشباب والمتظاهرين قاموا بحماية الشباب المنظمين للحفل، مؤكدا أنهم خلال الفترة القادمة سوف يقومون بتنظيم مؤتمرات شعبية كبيرة في المناطق العمالية مثل حلوان والمحلة للتأكيد على مطالب العمال.
تجرى الولايات المتحدة اختبارا للحمض النووي لزعيم تنظيم القاعدة القتيل اسامة بن لادن ، واستخدمت تقنيات للتعرف على الوجه للمساعدة في تحديد هويته ، فى الوقت نفسه قالت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين ان جثة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة نقلت الى أفغانستان بعد قتله في باكستان ودفنت في وقت لاحق في البحر.
وقال مسئول أمريكي طلب عدم نشر اسمه الاثنين ان نتائج تحليل الحمض النووي ستظهر في الايام القليلة القادمة ، واضاف ان القوة التي قتلته في معركة بباكستان ، والتي قاوم خلالها وقتل بالرصاص في رأسه، عرفته.
وتابع المسئول ، ان القوة كانت على الارض لاكثر من 40 دقيقة وان مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية ليون بانيتا ومسؤولين اخرين بالمخابرات تابعوا العملية اثناء اجرائها في قاعة اجتماعات بمقر الوكالة في لانجلي بفرجينيا ، وحين وردت اخبار عن نجاح العملية صفق الجميع.
وكان الرئيس الامريكي باراك أوباما قد قال في ساعة مبكرة من صباح الاثنين إن عملية قادتها الولايات المتحدة أدت الى مقتل أسامه بن لادن زعيم تنظيم القاعدة بباكستان ، مشيرا الى أن جثته بحوزة الامريكيين.
وأكد أوباما أن مقتل بن لادن يعد انجازا كبيرا لبلاده وفريقه للامن القومي. وكان الرئيس الامريكي السابق جورج بوش قد توعد مرارا بمحاكمة العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/ ايلول 2001 ولكنه لم يتمكن قط من فعل ذلك قبل تركه الرئاسة في اوائل 2009.
وأعلن الرئيس الأمريكي مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية استخباراتية نفذتها قوات أمريكية في باكستان، مؤكدا ان الولايات المتحدة ليست في حرب ضد الاسلام.
من جانبه اعلن الرئيس الامريكي السابق جورج بوش ان موت زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن انجاز بالغ الاهمية.

واضاف بوش الذي كان في الرئاسة وقت وقوع هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 ان القتال ضد الارهاب مستمر ولكن الليلة امريكا بعثت برسالة لا لبس فيها الا وهي ان العدالة ستحقق مهما طال الوقت.
وشهدت أسعار الدولار ارتفاعا فور إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
واشاد بنيامين نتنياهو رئيس وزراء اسرائيل بالولايات المتحدة لقتلها زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن معتبرا ذلك انتصارا مدويا لواشنطن وحلفائها.

واردف قائلا في بيان هذا نصر مدو للعدالة والحرية والقيم التي تتقاسمها كل الدول الديمقراطية التي تقاتل بتصميم جنبا الى جنب ضد الارهاب.
ويجدر الاشارة الى ان بن لادن ولد بالسعودية فى 1957 وله أكثر من 50 أخا وأختا ، وأبوه هو رجل الأعمال السعودي ، الملياردير محمد بن لادن الذى فقده في حادث سقوط طائرة عندما كان لا يزال طفلا.
كشفت مصادر طبية فى مستشفى شرم الشيخ الدولى أن حسنى مبارك الرئيس السابق، تعرض لغيبوبة مفاجئة السبت، وتمكن الفريق المعالج من إفاقته، ثم قرروا منع الزيارات عنه بسبب تدهور حالته وأضافت المصادر أن مبارك عقب إفاقته من الغيبوبة طلب رؤية حفيده.
فى سياق متصل، أرسل منصور عيسوى وزير الداخلية، تقريراً إلى المستشار عبدالمجيد محمود، يؤكد فيه أن مستشفى سجن طرة لن يكون جاهزاً لاستقبال مبارك قبل نحو شهر، بحسب صحيفة المصري اليوم الاثنين.
وذكر مصدر طبى أن الرئيس السابق سيبقى فى مستشفى شرم الشيخ لمدة لا تقل عن أسبوع، ويتعذر نقله حالياً بسبب عدم استقرار حالته الصحية، موضحاً أن الأطباء أبلغوا كبير الأطباء الشرعيين، الذى حضر لتوقيع الكشف على "مبارك" قبل أسبوع، بأنهم غير مسؤولين عن عملية نقله.
فى المقابل، أكد الدكتور جمال شعبان رئيس وحدة الحالات الحرجة بمعهد القلب، أن المصاب بمرض الارتجاف الأذينى الذى يعانيه مبارك لا تكون حالته خطرة، بل يتمتع بصحة جيدة وأضاف أنه يمكن نقل الرئيس السابق لمستشفى سجن طرة، لأن هذا المرض لا يستدعى بقاء المصاب به فى وحدة العناية المركزة.
وانتقد "شعبان" الدكتور السباعى أحمد السباعى، كبير الأطباء الشرعيين، قائلاً إنه كتب تقريراً عن مرض لا يعرفه وأن مصلحة الطب الشرعى معنية بالكشف على الأموات لا الأحياء.
يتواجد المنتج والمخرج نصر محروس حاليا في أحد مستشفيات القاهرة حيث تعرض فجاة لأزمة صحية حرجة، إثر تعرضه لنوبة من ضيق التنفس الحاد. وقد أدخل محروس غرفة الإنعاش على الفور حيث اكتشف الأطباء تعرضه لأربع جلطات متتالية في الرئة، وتمت السيطرة على حالته كي لا يتعرض لمزيد من الجلطات.

وبحسب ما قاله الأطباء، وصل نصر محروس إلى المستشفى في حالة صحية متأخرة كادت تودي بحياته، وبعد استقرار حالته نقل الى قسم العناية المركزة في مستشفى آخر، ومنعت عنه الزيارات نهائياً.

وقد نصح الأطباء عائلته بعدم دعوة أحد لزيارته، لأن حالته غير مستقرة، وأى مجهود بسيط قد يعرضه لانتكاسة صحية قد تكون عواقبها غير حميدة، ولم يكن إلى جانب نصر محروس سوى زوجته وعائلته فقط.

وقال الأطباء أن يد الله تدخلت فى اللحظات الأخيرة، لأنه وصل إلى المستشفى فى حالة صحية متأخرة كادت تودى بحياته، وبعد استقرار حالته بعد عدة أيام تم نقله الى مستشفى آخر متخصص ووضعه فى قسم العناية المركزة، حيث منعت عنه الزيارة نهائياً إلى أن يصبح بمقدرته التنفس بشكل طبيعى دون تدخل طبى وبعد التأكد أنه سيكون بإمكانه التنفس بدون جهاز الإمداد بالأوكسجين.

وقد زارت الفنانة شيرين نصر في المستشفى للاطمئنان عليه، حيث تجمعهما صداقة تعود لعدة سنوات منذ قدمها نصر في أول أغنياتها "بحبك" التي قدمتها مع الفنان محمد محي
قال مسئولون أميركيون إن جثة بن لادن الموجودة حاليا لدي السلطات الأميركية سيتم التعامل معها وفقا للعادات والتقاليد والشعائر الإسلامية.
وتأتي هذه التصريحات بعد إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن مقتل بن لادن وذلك في خطاب وجهه للشعب الأميركي شدد فيه على أن الولايات المتحدة "لم ولن تكون في حرب مع الإسلام".
وقال أوباما إن "بن لادن ليس زعيما إسلاميا بل هو قاتل، قام بقتل الكثير من المسلمين في مختلف البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة ".
وقال المسئولون الأميركيون اليوم الاثنين إن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة قتل برصاصة مباشرة في الرأس من جانب عناصر الكومندوز الأمريكيين الذين لم يصب منهم أحد في العملية التي وصفها المسئولون بأنها "كانت بالغة الخطورة".
وأضافوا أن القوات الأميركية الخاصة التي نفذت العملية خاضت تبادلا لإطلاق النار بعد إنزالها بمروحية في مقر اختباء بن لادن في مجمع "أبوت أباد" على بعد حوالى 50 كيلومترا شمالي العاصمة الباكستانية إسلام آباد.
رحب العديد من عواصم العالم الاثنين باعلان واشنطن مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في عملية نفذتها مجموعة كومندس اميركية في باكستان وحذر بعضها ان تصفية بن لادن لا تعني نهاية التهديد الارهابي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان ان "نبأ مقتل بن لادن يشكل مصدر ارتياح كبير لشعوب العالم".

واضاف ان بن لادن "كان مسؤولا عن ابشع الفظاعات الارهابية في العالم: اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر (2001) والكثير من الاعتداءات الاخرى التي حصدت ارواح آلاف الاشخاص بينهم الكثير من البريطانيين".

وفي باريس قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان مقتل بن لادن يشكل "انتصارا للديموقراطيات كافة التي تحارب آفة الارهاب البشعة".

واضاف في تصريح لاذاعة فرنسا الدولية "ان فرنسا والولايات المتحدة مثل باقي البلدان الاوروبية تتعاون بشكل وثيق في مكافحة الارهاب. انه نبا يسعدني شخصيا بشكل كبير".

لكن الوزير الفرنسي حذر من ان غياب بن لادن لا يعني غياب تهديد الاعتداءات. وتابع "سنكون يقظين اكثر مما مضى. ان التهديد الارهابي عال وشهدنا ذلك للاسف في مراكش قبل ايام".

وقال "بالتاكيد ان المعركة لم تنته ضد ابشع الافعال الجبانة مهاجمة الابرياء".

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان "دولة اسرائيل تشارك الشعب الاميركي فرحته بعد تصفية بن لادن".

واضاف البيان ان رئيس الوزراء الاسرائيلي "يهنئ الرئيس الاميركي باراك اوباما على هذا الانتصار للعدالة والحرية القيم المشتركة للبلدان الديموقراطية التي قاتلت جنبا الى جنب الارهاب".

واعتبرت المانيا خبر مقتل بن لادن "نبأ سارا لكل المسالمين والذين يفكرون بحرية في العالم".

وفي روما قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في بيان ان مقتل بن لادن "نصر للخير على الشر وللعدالة على الوحشية".

وقال وزير الداخلية الهندي بي شيدمبرام في بيان "نأخذ علما بقلق بالجزء الذي يعلن في بيان الرئيس الاميركي باراك اوباما ان العملية التي قتل فيها اسامة بن لادن جرت في ابوت آباد في عمق الداخل الباكستاني".

واضاف ان "هذا الامر يثير قلقنا من ان ارهابيين ينتمون الى منظمات عديدة يجدون ملاذا في باكستان".
سيطرت حالة من القلق بين العاملين بالقطاع السياحى وعدد من خبراء السياحة، بعد إعلان الرئيس الأمريكى باراك أوباما، فى كلمة ألقاها فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، فى عملية نفذتها القوات الأمريكية خارج العاصمة الباكستانية، إسلام أباد، وأكدوا على أن هذه العملية بمثابة ضربة قوية للسياحة المصرية، نظراً لما سيتبعها من تحذيرات الدول الأوروبية لرعاياها من القدوم للمنطقة العربية فى الفترة الحالية.

وأوضح الخبراء أن السياحة حاليا تمر بمرحلة غاية فى الخطورة ومهددة بالوقوف التام أكثر مما شهدته عقب أحداث ثورة 25 يناير، خاصة وأن مقتل بن لادن "كارثة كبرى" لا يعرف أحد عواقبها أو رد الفعل المنتظر، معلنين ترقبهم لما سيسفر عنه الأحداث القادمة.

حمدى الشامى وكيل وزارة السياحة السابق قال لـ"اليوم السابع" "السياحة المصرية من سيئ لأسوء، كلما نجد وسيلة للخروج من الركود الذى ضرب السياحة، نجد شيئاً آخر يؤثر عليها"، مشيراً إلى أن الأوضاع التى تمر بها الدول العربية لا تبشر بالخير ليس فقط على السياحة المصرية، ولكن على مستوى المنطقة العربية بالكامل.

وأضاف الشامى تحذيرات أوباما للأمريكيين من التواجد حاليا فى أية دولة عربية هو بالتالى مخاوف ناتجة عن احتمالية حدوث عمليات إرهابية تستهدف السائحين كرد فعل عن مقتل بن لادن، مؤكداً أن عودة السياحة مرة أخرى بعد هذه الأحداث سيتطلب أكثر من عامين.

ومن جانبه أشار محمد عبد الخالق ثروت، رئيس مجلس إدارة إحدى شركات السياحة العربية إلى أنه فى حالة صحة ما تردد عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة، فإن الأوضاع السياحية ستدمر بشكل لا سابق له، خاصة وأن الفكر الذى سيسطر على السائحين، حتى وإن لم يكن هناك تحذيرا من رؤساء دولهم، هو إنهم سيتعرضون لعمليات إرهابية فى حال تواجدهم فى أى دولة عربية.

وأبدى عبد الخالق قلقة الشديد، قائلا: "الوضع لم يكن يحتمل حتى تأتى هذه الفاجعة لتدمر السياحة أكثر مما كانت عليه".

وقال محمد عطا، مرشد سياحى "نتوقع رد فعل عنيف من تنظيم القاعدة مما سيؤثر على السياحة بجانب تأثرها الحالى بالانفلات الأمنى وغياب الاستقرار، فالوضع لم يعد يحتمل أكثر من ذلك، متمنيا أن يكو
واشنطن - أ ش أ
قالت صحيفة ''واشنطن بوست'' الأمريكية ان مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن خلال إحدى عمليات المخابرات الأمريكية في باكستان سيكون له أثر كبير على المشهد السياسي في الولايات المتحدة، سيتضح مع مرور الوقت.
وأضافت الصحيفة - في معرض تعليقها اليوم الاثنين على مقتل بن لادن - أنه يمكن التكهن ببعض الآثار السياسية المترتبة على مقتل بن لادن، ذلك الحادث الذي أنهى عقداً من الحرب الأمريكية على الإرهاب والتي بدأت فور إعلان تنظيم القاعدة تبنيه لهجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 على برجي التجارة العالمية في نيويورك ومقر البنتاجون.
ومضت الصحيفة تقول إن حالة عدم التكاتف وراء موقف سياسي موحد والتي عاشتها الولايات المتحدة بعد وقوع هذا الحادث الإرهابي الضخم ربما تنتهي بمقتل زعيم القاعدة، الأمر الذي طالب به الرئيس أوباما خلال كلمته فى وقت سابق اليوم للشعب الأمريكي قائلا ''علينا أن نستعيد الشعور بالاتحاد الذي كنا عليه جميعاً في الحادي عشر من سبتمبر''.
من جهة أخرى، حسب ''واشنطن بوست''، يعد مقتل بن لادن بعد عقود طويلة استغرقتها عمليات مطاردة واشنطن له وتتبعه ومحاولات اعتقاله على مدار عهود ثلاثة رؤساء للبلاد انتصاراً كبيرا لأوباما كزعيم أمريكي، فالرئيس أوباما هو من أعطى الأمر بتنفيذ العملية التي شهدت مقتل زعيم تنظيم القاعدة، كما أن أوباما هو من أعلن الخبر للشعب الأمريكي، وهو أيضا الذي استشهد بمقتل بن لادن كحدث يدل على قدرة الولايات المتحدة على إنجاز كل ما يمكنها تصوره.
وأشارت ''واشنطن بوست'' في تعليقها إلى أن كل ما سبق سيثبط من محاولات المرشحين الجمهوريين المحتملين للرئاسة للنيل من أوباما -المرشح الديموقراطي- على أي صعيد كان على الأقل على المدى القريب.
ودللت الصحيفة على استفادة باراك أوباما سياسياً من مقتل بن لادن، بأن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب كان قد فاز في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 1992 في اعقاب انتصاره في حرب الخليج؛ غير أنه وعلى الرغم من ذلك، ترى ''واشنطن بوست'' أنه يتعين على أوباما أن ينظر إلى السياسة الاقتصادية بصفتها العامل الأول الذي سيدفع الأمريكيين لاختيار رئيسهم القادم، فمع الوقت سيتراجع نجاح أوباما في قتل بن لادن إلى مركز متأخر من اهتمامات المواطن الأمريكي، وستبقى ملفات أسعار المواد البترولية ونسبة البطالة والتوجه الاقتصادي العام تمثل القضية الأولى الحاسمة في الانتخابات المقبلة.
واختتمت ''واشنطن بوست'' تقريرها بالقول ان الأمر الوحيد الذي لا مفر من وقوعه بعد مقتل بن لادن هو اهتمام الإعلام لأيام - أن لم يكن لأسابيع- بالخبر وما يحوم حوله من أسئلة، لذلك ينبغي على المسئولين الأمريكيين الاستعداد للإجابة على: كيف؟ متى؟ وأين قتل زعيم القاعدة؟.
قال منتصر الزيات، محامي الجماعات الإسلامية بمصر، إن على المملكة العربية السعودية طلب جثة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن من الولايات المتحدة ليدفن على أرضها وفقاً للشرعية الإسلامية، على اعتبار أنه مواطن سعودي.
وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان فجر الاثنين، على أيدي قوة خاصة أمريكية بالتعاون مع الاستخبارات الباكستانية. وتردد أن الولايات المتحدة ستدفن بن لادن في البحر لصعوبة دفنه على سطح الأرض خوفاً من تحول قبره لمزار.
وأضاف الزيات – في مداخلة هاتفية مع فضائية ''الجزيرة'' – أن هذا الطلب سيحقق المصداقية للمملكة العربية السعودية وأثر طيب أيضاً، مشيراً إلى أن خوف الولايات المتحدة بأن يتحول قبر بن لادن إلى مزار يأتي إليه الناس من كافة أنحاء الأرض كما تعتقد الولايات المتحدة، لا أساس له من الصحة حيث أن السعودية تحرم بناء المقابر العالية أو الأضرحة.
وأكد الزيات أن ''محاكمة بن لادن يوم استشهاده؛ فإكرام الميت دفنه''، ملفتاً إلى أنه لم تمت محاكمة بن لادن شعبياً فسينصف، فهو لم يبدأ العنف، على حد قول الزيات.
وأوضح محامي الجماعات الإسلامية بمصر أن أسامة بن لادن كان حالة احتجاجية غاضبة، من تدخل الولايات المتحدة في البلاد العربية والإسلامية، مشيراً إلى أن الحروب التي تخوضها الولايات المتحدة والغرب حولت تلك الحالة إلى أعمال عسكرية عنيفة.
فيديو للمنزل الذى قتل فيه اسامة بن لادن الاب الروحى لتنظيم القاعده فى افغانستان على يد قوات امريكية وافغانية خاصة وقت تم قتل بن لادن برصاصة فى الرأس وكان من بين القتلى افراد من اسرة اسامة بن لادن واتفراد اخرون وقد تم التأكد من هوية جثة بن لادن عن طريق اجراء تحليل DNA ولم يعلم حتى الان اين ذهبت جثة بن لادن

بات فى حكم المؤكد ان ينضم محمد زيدان مهاجم بروسيا دورتموند الالمانى ومنتخب مصر الاول الى صفوف النادى الاهلى الموسم بعد القادم .

حيث قال زيدان " ساعود الى النادى الاهلى اكبر نادى فى مصر وافريقيا الموسم بعد القادم لانى ارغب فى استكمال تعاقدى مع فريقى الالمانى .

واضاف زيدان "ارغب بشدة فى المشاركة ببطولة دورى ابطال اوربا لذا قررت الاستمرار مع دورتموند الموسم المقبل على ان اعود للاهلى الموسم الذى يليه .

عقبت تسيبى ليفنى زعيمة المعارضة الإسرائيلية ورئيسة حزب كاديما ، على التطور الأخير فى السياسة المصرية تجاه إسرائيل، وعن اتفاق المصالحة الأخير بين حركتى فتح وحماس .

وقالت ليفني إن مصالح مصر اختلفت حاليا عن تلك التى كانت فى عهد نظام الرئيس السابق حسنى مبارك بصورة كلية.

ونقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية، عن ليفنى قولها انه على إسرائيل أن تحاول استغلال أى فرصة كى تقييم علاقات مع نظام الحكم الموجود فى مصر، أو التوجه إلى الولايات المتحدة التى تربطها اتفاقية مشتركة مع مصر لمحاربة تهريب السلاح إلى قطاع غزة.

وأشارت ليفنى إلى أن هناك الكثير من الخطوات السياسية التى يمكن القيام بها، عوضا عن كيل الاتهامات من جانب إسرائيل.
شرم الشيخ - أ ش أ
نفى مصدر طبي مسئول بمستشفى شرم الشيخ الدولي ما ذكرته بعض وسائل الإعلام،بشأن إمتناع الرئيس السابق حسني مبارك عن الطعام.
وأشار إلى أن مبارك يتناول طعامه بكميات قليلة على عدة وجبات،وأن حالته النفسية متقلبه والصحية مستقرة.
وأوضح المصدر بأن الرئيس السابق ما زال في جناحه رقم 309 بالمستشفى حتى الآن، ولم يتم إتخاذ أي إجراءات إستعدادا لمغادرته المستشفى.
وكانت بعض وسائل الإعلام قد أشارت إلى أن صحة الرئيس السابق في تدهور، وأنه أصيب باكتئاب حاد، مشيرة إلى أن زوجته السيدة سوزان ثابت رفضت دخول طبيب نفسي لعلاجه،حيث قررت منع جميع الزيارات عنه، بعد أن شعرت بأن هناك إصرارا شديدا على تصويره على سرير المرض.
أكدت الفنانة غادة عبدالرازق انها لن ترد على الهجوم الذي شنه المخرج خالد يوسف عليها بسبب موقفها من ثورة 25 يناير، وأنها لا يمكنها مسامحة أي شخص قام بتخوينها ، حيث قالت غادة في حوارها مع برنامج "يلا سينما" على قناة دريم : ""خالد يوسف اتهمني بأمور غريبة بعد مكالمة هاتفية بيننا خلال الثورة، ومعظم ما قاله أو ما كتب في الصحف عني غير حقيقي، ولا أحب أن أرد عليه أو أقوم بتشويه صورته أو التجريح فيه من خلال وسائل الإعلام تحت أي ظرف".

وأضافت "لقد نصحني يوسف خلال المكالمة بأن أحسبها صح حتى أحافظ على تاريخي الفني، ولكني كنت عفوية وتعاملت مع الموقف بنية صادقة والله يعلم نيتي، وكان همي تحقيق الاستقرار والأمن، ولم يكن لي علاقة بالنظام السابق، كما أنني لم أستفد من النظام حتى أقوم بتدعيمه، ولم أقم بزيارة الرئيس السابق وألتقاط الصور معه مثل بعض الأشخاص".

وكشفت غادة عن أن المخرج خالد يوسف لم يوجه لها دعوة لحضور حفل زفافه الذي أقامه مؤخرا، واكدت أنها حتي لو كانت قد تلقت دعوة لما ذهبت لحضور الزفاف، خاصة وأنه أقيم في السعودية.

ولم تنكر غادة الفضل الفني للمخرج خالد يوسف عليها حيث قالت أن خالد يوسف كان سببا في توهج نجوميتها بشدة لأنه اجتهد كثيرا معها وأخرج منها مواهب مدفونة، واشارت إلى أن الخلاف القائم بينهما الآن لا يمنعها أن تعترف بهذا الأمر ، وعن إمكانية مصالحتها معه قالت: "أعيش في المرحلة الجارية حالة تخبط في صداقاتي وتعاملاتي، ولكني لن أصفى أو أسامح أي شخص خونني أو قام بالمزايدة على وطنيتي وحبي لبلدي، أما بالنسبة لعملي مع يوسف مرة ثانية، فإن هذا الأمر يعلمه الله سبحانه وتعالي".
حذر المجلس الأعلى للقوات المسلحة من اتخاذ اجراءات تهدف الى الحفاظ على نسيج الوطن المصرى وعلى استقرار البلاد.
وأكد المجلس فى رسالة له الأحد عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" على انه يتم بذل كافة الجهود اللازمة لانهاء كافة الخلافات الطائفية التى تتردد فى الشارع المصرى الان، حفاظا على هذا الوطن.
وأشار المجلس فى رسالته الى انه تلاحظ فى الاونه الاخيرة زيادة نبرات الاحتقان بين نسيج الامه المصرية، وهو ما يهدد أمن واستقرار " وطننا العزيز" ولا يخدم الا اهداف أعداء هذا الوطن.
وأردف "لقد تعايش ابناء النيل على مدار السنين فى نسيج واحد لم يتمكن الاعداء على مر العصور من تمزيقه، وكان عصيا على كل محتل وغاز".
وقال انه لن يتوانى فى اتخاذ أية اجراءات مهما كانت للحفاظ على وحدة النسيج الوطنى المصرى وعلى استقرار مصر.
القاهرة - أ ش أ
وصل إلى القاهرة، الأحد، وليم هيج وزير خارجية بريطانيا على رأس وفد في زيارة لمصر تستغرق يومين يجري خلالهما مباحثات مع المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة والدكتور عصام شرف رئيس الوزراء والدكتور نبيل العربي وزير الخارجية حول سبل دعم بريطانيا لمصر في المرحلة الانتقالية ،وسبل تعزيز التعاون الثنائي والأوضاع في المنطقة العربية.
كما سيجري هيج، خلال زيارته، مباحثات مع عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية حول تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خاصة الوضع في سوريا والأزمة في ليبيا.
وتعد زيارة وزير خارجية بريطانيا لمصر هي الأولى له بعد ثورة 25 يناير، وثالث أرفع زيارة يقوم بها مسئول بريطاني لمصر بعد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ووزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط اليستر بيرت.

وأشار هيج، في بيان صادر عنه، إلى أن مصر الأن تمضي بخطى ثابتة نحو حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية ومجتمع منفتح وديمقراطي.
وقال ''كنتيجة للأحداث الإستثنائية خلال الأشهر الأخيرة ولشجاعة وتصميم الشعب المصري فإن مصر الأن تقف على عتبة الإنتقال نحو حكومة ديمقراطية تلبي طموحات الشعب المصري وتحترم متطلباته''.
ورحب الوزير بالخطوات التي اتخذتها السلطات في مصر نحو هذه الأهداف بما فيها إعادة تنظيم مباحث أمن الدولة، ولكن قال إنه لايزال هناك الكثير ليتحقق.
وأضاف الوزير البريطاني ''إن نجاح فترة الإنتقال في مصر هي خطوة هامة نحو الربيع العربي.. لقد تقدم الشعب المصري الطريق نحو التغيير لهذا فإنه من المهم أن يتغلب على التحديات السياسية والإقتصادية التي تواجهها البلاد''.
كشفت وثيقة جديدة لموقع ويكليكس نشرتها صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية النقاب عن أن إسرائيل لها القول الفصل فى أى صفقات سلاح بين الولايات المتحدة والدول العربية.

وأوضحت الوثيقة أن تل أبيب عارضت مجموعة من الصفقات التى طلبتها القاهرة من الولايات المتحدة حتى تضمن تفوقها العسكرى، ومن بين هذه الصفقات طلب مصر صواريخ مضادة للإشعاعات والتى عارضتها تل أبيب بشدة حتى ولو قدمت القاهرة ضمانات تؤكد أنها لن تستخدم هذه المنظومة إلا عند الضرورة.

وأشارت الوثيقة إلى أن تل أبيب عارضت كذلك تزويد الجيش المصرى بصواريخ من نوع "جوجو" وبصواريخ مضادة للطائرات تحمل على الكتف وصواريخ أخرى مضادة للدبابات من نوع "تاو 2 بى"، بالإضافة إلى جيل جديد من طائرات الأباتشى.

وكشفت الوثيقة النقاب عن أن إسرائيل عارضت تزويد الجيش المصرى بصواريخ من نوع "بطريوت" لنصبها بشبه جزيرة سيناء، بزعم أنه يتناقض مع اتفاقية كامب ديفيد فى حين لم تعترض تل أبيب على تزويد مصر بمدافع ذاتية الحركة بمدفع ببلع قطره 165 ملم.

كما رفضت الوثيقة تزويد المملكة العربية السعودية بأنظمة اتصال متطورة وبمنظومات تسمح باكتشاف الأهداف من الطائرات، بزعم أن مثل هذه المنظومات سيسمح لتفوق عسكرى للقوات السعودية وستكون إسرائيل مكشوفة للسعودية.
عقد المستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك الاسبق مؤتمر صحفيا ظهر الاحد بمكتبه بمنطقة الدقي تحدث فيه عن ملابسات اتهامه من قبل النيابة العامة بواقعة الاعتداء على متظاهري التحرير يوم 2 فبراير الماضي والمعروفة بموقعة الجمل.

اكد مرتضي انه رد على هذا الاتهام لدى النيابة بانه من ترافع لحل الحزب الوطني لانه كان السبب في تزوير انتخابات مجلس الشعب الاخيرة وكان السبب في خسارتة لمقعدة فكيف يدافع عنه.

واوضح مرتضي ان النيابة واجهته باسطوانة تتضمن عدة مقاطع فيديو مجمعة المقطع الاول يظهره وهو يرتدي زي السجن ويقف في ميدان مصطفي محمود.

والمقطع الثاني يتضمن صوت فقط ويحرض الواقفين في ميدان مصطفي محمود على الذهاب لميدان التحرير.

وقدم مرتضي خلال المؤتمر اسطوانه اوضح انها هي الاسطوانة الحقيقية التي سجلت له وليست التي واجهته بها النيابة وجاء فيها انه يحث المتظاهرين على البقاء في ميدان مصطفي محمود حتى لاتحدث بينهم مواجهة وبين متظاهري التحرير.

وقال مرتضي ان النيابة واجهته بخمسة شهود منهم الدكتور شريف والي امين الحزب الوطني المنحل بالجيزة ومعه اربعة اخرين والذين اقروا بشهادتهم بوجود مرتضي في ميدان مصطفي محمود ، فرد على هذه الشهادة بانه لايمكن وجودة في ميدان مصطفي محمود وقدم للنيابة اسطوانة تؤكد ذلك
لكنه اوضح انه لم يحرض احد على الذهاب لميدان التحرير.

واضاف مرتضي "النيابة واجهته ايضا بشهادة مجموعة من البلطجية ، على حد قوله ، الذين اعترفوا في شهادتهم ان من حرضهم على الذهاب لميدان التحرير عدد كبيرمن المتظاهرين بينهم مرتضي منصور ورد على هذه الشهادة بانها تعد دليل براءته لان الشهود يعرفون اسمه فقط ولايعرفون شكله.

واوضح مرتضي خلال المؤتمر انه وقبل بدء التحقيق معه وصلته رسالة من قناة "الجزيرة" القطرية تتضمن قرار حبسه 15 يوما على ذمة التحقيق وعلم انها اذاعت الخبر قبل بدء التحقيق معه واعترض على ذلك وقدم الرسالة للنيابة العامة لاثبات حالة.

وقال مرتضي: انه لم يعترض على الثورة ضد مبارك وانما اعترض على اهانة مبارك وقال "ان كان مبارك اخطأ فحاكموه ولكن لا للاهانة لان ذلك ليس من شيم الشعب المصري".

وفي رأيه عن الثورة قال انها " ليست ثورة لانها بدون قائد وانما هي انتفاضة شعبية ".

ووجه مرتضي شكر لرجال القضاء لانهم سهلوا واسرعوا في انهاء اجراءات الافراج عنه .

وقال "ان ما حذ في نفسه ان المسئولين رفضوا نقل الرئيس السابق لمستشفي طره بحجة عدم تجهيزها بشكل طبي جيد لاستقباله متسائلا لماذا تركوني فيها وقد كانت حالتي الصحية متدهورة للغاية".

وقال "انه استخار الله وقرر انه لم يرشح الفريق احمد شفيق نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة فسوف يترشح هو وسيكون على راس برنامجه الغاء اتفاقية كامب ديفيد اذ لم تحترمها اسرائيل وانه لن يخضع لاي ضغوط خارجية وخاصة الاسرائيلية والامريكية".

وانتقد مرتضى خلال المؤتمر حكومة عصام شرف وقال انه ليس معنى ان شرف كان موجودا بميدان التحرير فانه يحقق كل مطالب الثورة فهو لم يفعل شئ حتى الان لتحقيق المطالب وكل ما فعله هو الغاء التوقيت الصيفي وقيامه بجوله لدول الخليج .

وانتقد مرتضي زيارة شرف الى قطر التي تعتبر علاقتها بمصر غير جيدة ، على حد قوله، مستنكرا في الوقت نفسه استقبال امير قطر للدكتور شرف وهو يرتدي "الشبشب" وهذا يدل على عدم احترامه المسئولين المصريين.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قررت الاربعاء اخلاء سبيل منصور، بعد أن قدم مستندات وc.d تثبت براءته من التهم المنسوبة إليه بالتحريض علي قتل المتظاهرين أثناء الثورة في الحادث المعروف اعلاميا باسم "موقعه الجمل"، حيث قضت المحكمة بقبول التظلم المقدم من مرتضي منصور، علي قرار حبسه 15 يوماً علي ذمه القضية .

واطلعت المحكمة علي c.d مسجل عليه حوار أجراه المتهم في برنامج "مصر النهارده"، وقال الدفاع عنه أنه يثبت براءة المتهم، ويؤكد عدم تورطه في الإثارة والتحريض علي قتل المتظاهرين، وأنه طلب منهم البقاء في جامع مصطفي محمود .

وقد ترافع مرتضي منصور عن نفسه، في جلسة الطعن على قرار حبسه 15 يومًا، في تهمة التحريض علي القتل فيما يعرف إعلاميًا باسم "موقعة الجمل"، وأقسم للمحكمة 3 مرات، بأنه لم يقم بالتحريض على قتل المتظاهرين، أو يشترك في أي مظاهرات مضادة لإجهاض ثورة 25 يناير، في حين أن دفاع المتهم طلب إخلاء سبيله، ودفع بعدم جواز نظر الاستئناف مرة أخري لنهائية القرار المستأنف فيه، وعدم جواز الطعن عليه، وفقا لنفس الفقرة الأخيرة للمدة 167 إجراءات جنائية، والتي تنص علي أن يكون القرار الصادر في غرفة المشاورة نهائيًا لا يقبل الاستئناف وفقًا لصحيح القانون، بأن قاضي التحقيق لا يملك الطعن علي القرار لأنه ليس خصمًا في الدعوى، وأن سلطته تنتهي عند حد التحقيق مع المتهم وحبسه فقط .
اجتمعت أمس الأول، الخميسش اللجنة التحضيرية للانتفاضة الفلسطينية الثالثة فى مصر وأتفقت على تنظيم مظاهرة مليونية أمام السفارة الإسرائيلية، الجمعة المقبلة يوم 6 مايو 2011، لوقف تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل، وفتح المعابر المصرية أمام الفلسطينيين بشكل دائم تحت سيادة مصرية كاملة، بالاضافة لفتح ملف الاحتلال الإسرائيلى لمدينة “أم الرشراش” المصرية التى أقامت عليها إسرائيل ميناء إيلات، مع اتخاذ كافة الإجراءات التى تمكن مصر من استردادها.
وقد شارك فى هذا الاجتماع ممثلون عن صفحات ومجموعات على الـ”فيس بوك”رابطة التحرير وفداك يا أقصى والجبهة الوطنية الشعبية للثورة وحركة الثوار الأحرار (ثورة مصر) وحملة إزالة العلم الإسرائيلى من على العمارة المصرى، وإعدام مبارك، واتحاد شعب مصر، والانتفاضة الفلسطينية الثالثة، والجبهة الشعبية، والمصريون من أجل الانتفاضة، مع الانتفاضة، وجبهة التحرير القومية.
قررت الجمعية العمومية غير العادية لنقابة أطباء مصر، التي عقدت اجتماعها - الأحد - بدارالحكمة، الإضراب بالمستشفيات الحكومية يومي 10 و17 مايو الحالي، ما عدا أقسام الطوارىء والحالات الحرجة والعناية المركزة والأطفال المبتسرين والفشل الكلوي، وذلك تنفيذا لفاعليات مطالب الأطباء لتحسين الدخول.
كما قررت الجمعية تشكيل لجنة للاشراف على الإضراب والمطالبة بإقالة وزير الصحة والعمل على تطهير الوزارة من العناصر التي تمثل النظام السابق.
وطالبت أيضا بتوفير الأمن بالمستشفيات ورفع الميزانية العامة للصحة إلى 15 % وعمل هيكل عادل لأجور الأطباء وإصدار قرار وزاري قبل الميزانية العامة القادمة.
وقررت الجمعية العمومية غير العادية فتح باب الترشح للانتخابات خلال الفترة من 10 إلى 30 يونيو القادم على أن تجرى الانتخابات في 14 أكتوبر لاختيار نقيب الأطباء ومجلس النقابة العامة ونقباء وأعضاء مجلس النقابات الفرعية.
صرح العميد طبيب سامي مناع مدير مستشفى سجن طرة، مساء اليوم ، ان مستشفى السجن تحتوي علي كثير من الالات والمعدات الطبية الحديثة، ولكنها غير مجهزة لاستقبال الحالات الحرجة.

وذكر ان وزير الداخلية المصري اللواء منصور العيسوي شدد على اهمية الإسراع في التجهيزات الطبية التي تسمح للمستشفى باستقبال الحالات الحرجة، في إطار التمهيد لنقل الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

واضاف مناع ان الوقت الذي تستغرقه المستشفي لحين الانتهاء من التجهيزات التي تمكنها من استقبال الحالات الحرجة يتراوح من « شهرين الى ثلاثة شهور»، وقال ان المستشفى يشهد تطويرا شاملا في كافة انحائه.

ويذكر ان اللواء العيسوى كان قد قام بزيارة مفاجئة الى سجن طره ،السبت الماضي، تمهيداً لإستقبالها للرئيس المخلوع مبارك.

وصرح "مصدر أمنى" أن وزير الداخلية قام بزيارة مستشفى سجن طره، وحرص على تفقد كافة أقسامها للوقوف على حالتها الاخيرة، ومعرفة أوجه التطوير الذى سيتم ادخاله عليها لتحديد مدى امكانية استضافتها للرئيس السابق.

واوضح المصدر أنه عقب تفقد وزير الداخلية للمستشفى، اجتمع بمساعد الوزير لقطاع مصلحة السجون ومأمور السجن حيث قدما له تقريرا وافيا عن حالة نزلاء سجن المزرعة.

ومن المعروف أن سجن طره يقبع فيه الأن عدد كبير من حكومة الحزب الوطني المنحل، منهم جمال مبارك وعلاء مبارك نجلي الرئيس السابق، وأحمد نظيف رئيس الحكومة الأسبق، وأنس الفقي وزير الإعلام الأسبق، وأحمد المغربي وزير الإسكان الأسبق، وأحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل، وغيرهم من الوزراء وكبار المسؤولين ورجال الاعمال.
أعلن المستشار مرتضى منصور عن ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة وأنه سيبدأ في الاعلان عن برنامجه الانتخابي الجمعة 13 مايو / آيار من مدينة ميت غمر، مؤكدا أنه تأكد من صدق مشاعر الشعب المصري عندما مرت به محنة اتهامه فى موقعة الجمل وحبسه واهتمام الكثيرين بالحضور إلى قاعة المحكمة.
وأضاف مرتضي فى مؤتمر صحفي الاحد أن معاهدة كامب ديفيد ليست ملزمة لمصر فاسرائيل لا تحترم هذه الاتفاقية فكيف لمصر أن تلتزم بها، مشيرا الى أن الكرامة المصرية لا تتماشي مع الحصول على الإعانات من أمريكا ولا الضغوط الاسرائيلية واثقا فى شباب مصر الذي قاوم الاحتلال منذ الحملة الفرنسية وحتى حرب اكتوبر المجيدة.
وأكد المستشار أنه لا علاقة له باحداث موقعة الجمل فهو لم يحرض عليها وأثناء التحقيق عرض عليه اسطوانة مدمجة "سي دي" وهو يظهر فيها بانه يهتف داخل ميدان مصطفي محمود للمتظاهرين بذهابهم الي التحرير وكان يرتدى زى السجن ولكنه نفي ذلك لانه من غير المعقول ان يقف وسط المتظاهرين بزي السجن وذلك دليل على براءته.
وكشف منصور عن حقيقة تواجده فى ميدان مصطفي محمود ذلك اليوم وذلك لكي يطلب من المتظاهرين بعدم الذهاب الى التحرير بعد علمه بان هناك مجموعة منهم تريد الذهاب اليه وذلك خشية حدوث صدام بينهم وكذلك قوله بأن من هم متواجدين الان فى ميدان التحرير ليسوا شباب مصر الحقيقي لأنه كان أول المتظاهرين فى التحرير منذ 25 يناير ولكن الميدان قد تغير بعد 28 يناير.
واكد ان التقرير النهائي للجنة تقصى الحقائق لم يذكر اسمه وكذلك عند القبض على بلطجية موقعة الجمل ذكروا أسماء كثيرة من قيادات الحزب الوطني وذكروا اسمه فى نهاية هذه الاسماء وذلك دليل على براءته مشيرا الي ان ما حدث فى يناير كانت انتفاضة شعبية ولم تكن ثورة.
واضاف منصور انه حتى الان لم تحدث انجازات ملموسة مطالبا المجلس العسكري بإلغاء المجالس المحلية ومجلس الشوري لانهم افسدوا الحياة السياسة فى مصر وان تكون الانتخابات القادمة بطريقة الانتخاب المباشر.
وختم مرتضى حديثه بتوجيه الشكر الى قضاء مصر على نزاهته وشرفه والى المشير حسين طنطاوي والى شغب مصر العظيم على مشاعره الصادقة التى لمسها اثناء حبسه.
رفضت مصر رسميا مقترحات وشروط الولايات المتحدة الأمريكية الخاصة بمنحها 150 مليون دولار فى إطار الدعم الأمريكى للتنمية الاقتصادية فى مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير ، ومساعدة مصر على تجاوز الخسائر الاقتصادية ودعم عملية التحول الديمقراطى .

وتلقت السفارة الامريكية بالقاهرة خطابا رسميا عاجلا من وزارة الخارجية المصرية لتأكيد رفض الحكومة المصرية شروط واشنطن الخاصة بتقديم هذه المساعدة ورفض الاجراءات الأحادية من جانب الوكالة الامريكية للتنمية الدولية
وكان الدكتور سمير رضوان وزير المالية وفايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولى قد زارا واشنطن الشهر الماضى وطالبا الجانب الامريكى بالغاء الديون المصرية للولايات المتحتدة أو منح مصر مساعدات عاجلة تصل الى 7 مليارات دولار ، الا ان واشنطن رفضت بحجة أن الموازنة الأمريكية لا تسمح بإلغاء الديون البالغة 3.5 مليار دولار
واعتبرت الحكومة المصرية أن المساعدات الأمريكية ليست مسألة حياة أو موت ، وأن رفضها للقرارات الأحادية تأسيسا على تكرار التجاوزات من الجانب الأمريكى فى أسلوب تنفيذ بعض المشروعات ، خصوصا ما يتعلق بتقديم تمويل مباشر من برنامج المساعدات الاقتصادية للقطاع الخاص المصرى ولمنظمات المجتمع المدنى والجمعيات غير الحكومية بشكل مباشر ، ومن دون الالتزام بأن تكون هذه المنظمات والجمعيات مسجلة لدى وزارة التضامن والعدل الاجتماعى وفقا للقانون المصرى ، بما يتنافى مع الأعراف الدولية
تقرر بشكل نهائي غياب محمد ابو تريكة صانع ألعاب الاهلي عن لقاء الفريق امام الجونة الثلاثاء وذلك لمعاناته من شد في سمانة القدم.
ويلتقي الاهلي مع الجونة في الجولة رقم 19 للدوري المصري الممتاز الثلاثاء، حيث يحتل الاهلي المركز الثالث في ترتيب أندية البطولة برصيد 33 نقطة.
وأوضح وليد عبد الباقي طبيب الفريق في تصريحات لموقع النادي الرسمي أن: "تريكة اجرى اشعة على قدمه وسيغيب عن الفريق امام الجونة حيث سيحصل على راحة لعدة ايام من التدريبات كي لا تتفاقم اصابته".
وأتبع: "نسعى لتجهيز ابو تريكة ليكون جاهزاً لمواجهة زيسكو يونايتد".
ويلتقي الاهلي مع زيسكو الزامبي مطلع الاسبوع المقبل في اياب ثمن نهائي دوري ابطال افريقيا، علماً بأن لقاء الذهاب انتهى سلبيا بدون اهداف.
وفي سياق متصل يبدأ الاحد عماد متعب تدريبات الجري حول الملعب، حيث سيكون قادرا في خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة اسابيع على المشاركة في المباريات مع الاهلي بحيث عبد الباقي.
وكان متعب يعاني من اصابة بكسر في الضلوع أدت لغيابه عن الملاعب لفترة تقارب الشهرين، الا أن الفحوصات الاخيرة التي قام بها اثبتت شفائه التام من الاصابة.
تدريب منفرد لبركات
وقام لاعب الوسط محمد بركات باداء تدريبا منفرداً الاحد بالجري حول الملعب ولم يشارك في تدريبات الفريق الجماعية او التقسيمة كونه يعاني من شد خفيف في وجه القدم.
وجاء تدريب بركات منفرداً كي لا تتفاقم اصابته وتصعب مشاركته في لقاء الفريق امام الجونة.
وسيجري محمد فضل مهاجم الفريق بدوره اشعة لتحديد الفترة التي سيتغيب فيها عن الملاعب اثر اصابته بتمزق في السمانة.
وفي نفس الاطار، تدرب أمير سعيود وأحمد شكري على تسديد الكرات من خارج المنطقة بحسب طلب المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه.
علماً بأن الجزائري سعيود اضاع فرصة فوز الاهلي على المصري في بورسعيد الجمعة بعدما ذهبت تسديدته في السماء في الدقيقة الاخيرة من اللقاء الذي حرم الاهلي من الصعود للمركز الثاني في ترتيب أندية الدوري وابقاه ثالثاً بفارق ست نقاط عن الزمالك المتصدر.
ومن جانبه، حرص محمود الخطيب نائب رئيس النادي على زيارة اللاعبين في المران والشد من أزرهم قبل مباراة الدوري الهامة المقبلة.
أكد شاهد عيان فى مدينة مصراته الليبية أن ميناء مصراته تندلع منه النيران نظرا لتعرضه لقصف بالمدفعية الثقيلة من قبل القوات الموالية للعقيد معمر القذافى.

وقال شاهد العيان اليوم ` إن مدينة مصراته - أكبر مدن غرب ليبيا - تشهد معارك ضارية بين الثوار الليبيين وقوات القذافى.

وتأتى تلك الهجمات الشرسة من قبل كتائب القذافى غداة الضربة التى وجهها حلف شمال الأطلنطى ضد طرابلس وأسفرت, حسبما أفاد النظام الليبى, عن مقتل أصغر أبناء العقيد الليبى معمر القذافى وثلاثة من أحفاده.

وقد عرض التليفزيون الليبى فى وقت سابق اليوم صور جثمان سيف العرب معمر القذافي والأطفال الثلاثة الذين قتلوا بطرابلس جراء قصف الناتو.
تدرس الكنيسة ظهور كامليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس والتى ترددت أنباء طوال الفترة الماضية حول تحولها من الديانة المسيحية إلى الإسلام على شاشة التليفزيون المصرى خلال الفترة المقبلة.

وقال مصدر داخل المقر البابوى، إن قرار ظهور كاميليا ستتم مناقشته غدا الأحد، مشيراً إلى أن ظهورها سيكون على إحدى القنوات المسيحية أولاً يليه ظهورها على شاشة التليفزيون المصرى، وباقى الفضائيات، لافتاً إلى أن ظهور كاميليا جاء بناء على طلبها بالظهور أمام العالم كله لتؤكد أنها ما زالت مسيحية.

وأشار المصدر إلى أن كامليا ستطرح مفاجأة فى ظهورها الذى من المنتظر أن يكون خلال ساعات، مؤكدا أن الكنيسة لم تتدخل فى هذا القرار بل جاء عن رغبة كامليا شحاتة التى تعيش مع زوجها بإحدى مناطق القاهرة.
صرح مصدر أمني رفيع المستوى بأن منصور عيسوى، وزير الداخلية، قام، اليوم السبت، بزيارة مفاجئة إلى سجن طره.

وأوضح المصدر الأمني، أن وزير الداخلية قام بزيارة مستشفى سجن طره، وحرص على تفقد جميع أقسامها، للوقوف على حالتها ومعرفة أوجه التطوير الذي سيتم إدخاله عليها، لتحديد مدى إمكانية استضافتها للرئيس السابق حسني مبارك من عدمه.

وأضاف أنه عقب تفقد وزير الداخلية للمستشفى، اجتمع بمساعد الوزير لقطاع مصلحة السجون ومأمور السجن؛ حيث قدما له تقريرا وافيا عن حالة نزلاء سجن المزرعة وقام العيسوي بتفقد نزلاء طرة لاند بداية من حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وعلاء وجمال مبارك وزكريا عزمي وصفوت الشريف وفتحي سرور واحمد عز والوقوف على الاجراءات الامنية ..
رفضت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية إستلام الاعلان الصادر من النيابة العامة بإستدعاء كاميليا شحاتة زاخر لجلسة تحقيق لسماع أقوالها بشان واقعة إختطافها وإحتجازها بدون وجه حق، حسبما جاء فى البلاغات المقدمة لمكتب المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام من عدد من المواطنين.
وكانت النيابة العامة قد تلقت عدة بلاغات بأن كاميليا شحاتة أشهرت إسلامها منذ فترة وتم إختطافها وإحتجازها فى الكاتدارئية بالعباسية.
وإستمعت النيابة إلى أقوال عدد من مقدمي البلاغات وطلبت من الكاتدرائية إستدعاء كاميليا للإستماع لأقوالها وأخطرت النيابة بإحضارها إلا أنها إمتنعت عن إستلام الاعلان.
تبادل مستخدمي موقع “فيس بوك” اليوم أول صورة تظهر لعلاء مبارك، نجل الرئيس السابق، وهو يرتدي ملابس الحبس الاحتياطي، داخل محبسه بسجن طرة.

كانت النيابة العامة قد وجهت لعلاء مبارك تهم “استغلال النفوذ” و”التربح وإهدار المال العام والإضرار العمدى به”، بالإضافة إلى الاشتراك فى تكوين شركات أجنبية مريبة بالخارج وصناديق استثمار والتورط فى برنامج سداد ديون مصر.

بدأ حزب المصريون الاحرار الذى دعا اليه رجل الاعمال المصرى نجيب ساويرس فى جمع توكيلات تأسيس الحزب والمفاجأة التى اذهلت الجميع ان وكيل مؤسسى الحزب هو " راجى جمال الدين محمد سليمان " وهو ابن شقيق نائب رئيس الجمهورية السابق عمر سليمان ويعتبر هو الاقرب اليه حيث دعمه كثيرا واعتبره ابنا له خاصة ان سليمان لم ينجب أولادا ولديه بنتان .

بينما اسم وكيل المؤسسين الآخر هو هانى سرى صيام رئيس البورصة السابق وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطنى المنحل وكان احد المقربين بشدة من جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع وهو ما دعا الكثيرون الى الابتعاد عن فكرة الانضمام للحزب بعد ان كانوا متحمسين بسبب تصدر ساويرس واجهة الحزب فى الفترة الماضية كوجه لرجل اعمال وطنى يحظى بشعبية كبيرة بين شباب السياسيين.
أكد الدكتور مصطفى الفقي، المرشح المصري لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، عدم صحة الصورة الفوتوغرافية التي تم تداولها على عدد من صفحات موقع التواصل الاجتماعي ''فيس بوك'' والتي تصوره وكأنه يُقبل يد وزير الإسكان السابق أحمد المغربي.
وأوضح الفقي أن هذه الصورة تم التقاطها عن قصد من المصور الصحفي لجريدة ''روزاليوسف'' بتحريض من رئيس تحريرها السابق، وذلك لتشويه صورته أمام الرأي العام داخل مصر على خلفية الخلافات التي كانت بينه وبين قيادات الحزب الوطني وآرائه في السياسات التي كان يطرحها الحزب حينذاك.
وأشار المرشح المصري لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أنه قام بنشر تكذيب لهذه الصورة في الصفحة الأولى من صحيفة ''المصري اليوم''، في اليوم التالي.
وعن حقيقة الصورة، قال الفقي أن الوزير المغربي كان يتحدث إلى الأستاذ يسرى الشيخ، وأنه - الفقي - كان مستمعاً إلى الحديث بتركيز شديد فقام مصور روزاليوسف بوضع تعليق على الصورة يُظهره وكأنه يقبل يد الوزير المغربي.
وتابع بقوله ''هذا لم يحدث بالطبع، حتى أن المغربي عندما رأى الصورة قال لي: "قيمتك ومكانتك تدعوني إلى تقبيلك وليس العكس''، مشدداً على أن ما يواجهه خلال هذه الفترة، مع قرب حسم اختيار أمين عام جديد لجامعة الدول العربية، عبارة حملة افتراءات وأكاذيب مضللة تهدف لإقصائه عن أمانة جامعة الدولة العربية وفقدان مصر لهذا المنصب الهام.
أكد المستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، أن قضية كامليا شحاتة ستحل حلا قانونيا ولا يستطيع أحد إنكاره، مضيفاً خلال حديثه لبرنامج الحياة اليوم، مساء أمس، أن الحل سيكون مرضيا للجميع خلال أسابيع قليلة ومن ثم سيتم غلق هذا الملف نهائيا.

يذكر أن عشرات الآلاف من السلفيين خرجوا اليوم فى مظاهرات أمام الكاتدرائية بالعباسية للمطالبة بعودة كامليا شحاتة.
لا شك أن توقيع الاتفاق المبدئي على المصالحة الفلسطينية، كان بمثابة مفاجأة للعالم وللفلسطينيين أنفسهم، ولكن لا بد أن ثمة أسباب دفعت الطرفان، وربما "فتح تحديدا للتوقيع على هذا الاتفاق. وكتبت صحيفة اجنبية في افتتاحيتها الأولى أن ثمة ثلاثة أسباب دفعت بفتح إلى "قبول كل شروط" حماس للدخول في حكومة وحدة وطنية.


زعيم فتح محمود عباس!

أول هذه الأسباب نشر الوثائق الفلسطينية التي "كشفت عن مدى استعداد المفاوضين الفلسطينيين للانصياع من أجل إرضاء الإسرائيليين، والذي أدهش حتى أكثر الإسرائيليين تشددا". ولقد أدى الكشف عن هذه الوثائق إلى نزيف معنوي ذهب بما تبقى لسلطة فتح في الضفة من هيبة.

والسبب الثاني في تنازل هذه السلطة لحماس –حسب الصحيفة البريطانية- يكمن في الإطاحة بأحد أهم حلفاء زعيم فتح محمود عباس في المنطقة الرئيس حسني مبارك ووسيطه الأهم عمر سليمان. وتقول الصحيفة: "عندما كان الرجلان في السلطة، كانت البوابة الخلفية لقطاع غزة محكمة الإغلاق". لكن القشة التي قصمت ثقة عباس هي الموقف الأمريكي الأخير من "الاستيطان الإسرائيلي"، عندما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) لنسف قرار يعترض على "استمرار إسرائيلي" في سياستها الاستيطانية.

وتقول الصحيفة: "لقد اتخذ إحباط حركة فتح بسبب كل هذا شكلا سياسيا الآن." وتلاحظ الصحيفة أن رد فعل الإسرائيليين بعد الإعلان عن الاتفاق الفلسطيني كان "مكفهرا". والسبب في ذلك هو ذلك الاعتقاد السائد في الساحة السياسية الإسرائيلية والذي تجاوزه الزمن والواقع بأن مصير الدولة الفلسطينية في يد إسرائيل. لكن رياح "الربيع العربي" تجري بما لم تعهده (إسرائيل). فقد يساهم مصريون وأردنيون وربما سوريون أحرار في رسم خريطة (إسرائيل) في المستقبل.


خالد مشعل امين عام حماس!

ولقد كان الاعتقاد سائدا بعد سقوط مبارك بأن المصريين في وضع لا يسمح لهم بصوغ سياسة خارجية، لكن التطورات المتلاحقة في مصر نسفت هذا الاعتقاد. فهذا وزير الخارجية المصري نبيل العربي يعلن نية السلطات المصرية رفع الحصار المفروض على القطاع. وترى الصحيفة أن تطورات من هذا القبيل تعد تحديا للوضع الراهن الذي كرسته إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وتنهي الجارديان افتتاحيتها بباقة من الأسئلة التي تكاد أن تكون أسئلة استنكارية: "هل ستعمد "هذه الجهات الثلاث" إلى تخريب إرادة الشعب المصري التي تزعم أنها تنتصر لها؟ هل ستقوم الولايات المتحدة بما قامت به بعد اتفاق مكة بين فتح وحماس، ونسف حكومة الوحدة الوطنية؟ وهل ستتوعد الرباعية الدولية السلطة الوطنية الفلسطينية بسحب الدعم المالي؟"

وتنسج صحيفة "الإندبندنت" على نفس هذا المنوال، وتدعو الاتحاد الأوروبي إلى مقاومة الضغوط تجنب الوقوع في الخطأ الذي ارتكبه قبل خمس سنوات عندما رفض الاعتراف بحركة حماس، وبالحكومة التي شكلتها عقب انتخابات ديمقراطية. وتقول الصحيفة في افتتاحيتها الأولى: "بعد خمس سنوات، ينبغي أن يتأكد للاتحاد الأوروبي أن إبعاد حماس عن المفاوضات لن يؤدي إلى اختفاء الحركة عن الوجود. لقد أظهر تاريخ الصراعات المستعصية على الحل أن السلام يأتي بعد الجلوس مع الخصم على طاولة المفاوضات، وليس عبر عزله".

وتضيف الصحيفة قائلة: " يعيش الشرق الأوسط حالة غليان. فقد بدأت الأنظمة -التي بدت قبل أشهر فقط صلبة كالصخر- تترنح. كما تتعرض الكثير من المزاعم والرؤى إلى عدد من التحديات. ويتمخض كل هذا عن مخاطر لكنه يفتح المنطقة على آمال أيضا. وعلى إسرائيل والمجتمع الدولي اغتنام هذه الفرصة التي أهدرت قبل خمس سنوات وأن تشرك حماس في عملية مفاوضات السلام.
القاهرة – أ ش أ
تطلق الإعلامية بثينة كامل، التي أعلنت مؤخرا قرار خوضها الانتخابات الرئاسية القادمة، قريبا قناة فضائية جديدة باسم ''بثينة كامل تي في'' على القمر الصناعي المصري ''نايل سات'' وذلك في إطار حملتها الانتخابية.
وأكدت داليا الجبالي، المستشار الإعلامي لبثينة كامل، أن القناة تهدف إلى خدمة المواطن في كافة المحافظات وتسليط الضوء على معاناة المصريين في حياتهم اليومية، مشيرة إلى أن البرنامج الرئيسي للقناة يحمل اسم ''يوميات مرشحة للرئاسة'' الذى يعتمد على تلفزيون الواقع.

وقالت الجبالي ''إن حملة الانتخابات الرئاسية لبثينة كامل لن تعتمد على عقد الندوات والمؤتمرات الشعبية ولكن على إقامة المشروعات وتشكيل اللجان الشعبية التي تخدم المواطنين وتسهم في حل بعض مشاكلهم مع التركيز على الفئات المهمشة والمستضعفة وعلى رأسها الأشخاص من ذوى الإعاقة من خلال دمجهم في المجتمع، بالإضافة إلى التركيز على بعض القضايا كحقوق أهالي النوبة وبدو سيناء وحقوق المواطنة بشكل عام.
وأوضحت أن حملة بثينة كامل تؤكد على حق المرأة في الترشح لانتخابات الرئاسة باعتبارها جزءا من المجتمع بخلاف مشاركتها الأساسية فى ثورة 25 يناير.
استبعد حسام حسن المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي الزمالك الإيفواري أبو كونيه مهاجم الفريق من القائمة المرشحة لخوض اللقاء المرتقب أمام الإسماعيلي الاثنين بالجولة الـ 19 للدوري المصري الممتاز.

ويأتي استبعاد أبو كونيه بعد عودة الجزائري محمد أمين عودية بعد تعافيه من الإصابة التي تعرض لها خلال لقاء الإفريقي التونسي في ذهاب دور الـ 32 لدوري أبطال إفريقيا.

كما استبعد حسام حسن اللاعب الشاب أحمد قطاوي على أن ينضم ثلاثي منتخب الشباب محمد إبراهيم وعمر جابر وأحمد توفيق لمعسكر الفريق فور عودتهم من جنوب إفريقيا مساء غد الأحد.

واستمر غياب أحمد غانم سلطان الظهير الأيمن عن قائمة الفريق للمباراة الثالثة على التوالي، وتواجد الحارس الوافد من الأوليمبي محمود عبد الرحيم جنش للمرة الثانية.

وجاءت قائمة اللاعبين كالتالي: عبد الواحد السيد، محمود عبد الرحيم جنش، محمود فتح الله، هاني سعيد، عمرو الصفتي، محمد يونس، محمد عبد الشافي، أحمد توفيق، عاشور الأدهم، حسين ياسر المحمدي، علاء علي، حازم إمام، إبراهيم صلاح، عمر جابر، حسن مصطفى، محمد إبراهيم، حسام عرفات، محمود عبد الرازق، أحمد جعفر، محمد أمين عودية.
قال مسؤول بالمعارضة ان مجلس التعاون الخليجي ابلغه برفض الرئيس اليمني على عبدالله صالح التوقيع على المبادرة الخليجية التي تقضي بتخليه عن السلطه خلال شهر

وفي أول ردة فعل لمجلس التعاون الخليجي، غادر الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزياني العاصمة اليمنية صنعاء ماقد يزيد الأمور تعقيدا

واجه اتفاق لحل الازمة السياسية في اليمن عقبة محتملة يوم السبت مع تصاعد الشكوك بشان توقيع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بنفسه على الاتفاق لكن ائتلاف المعارضة الرئيسي في البلاد قال انه ما زال يأمل ان تنجح دول الخليج الغنية التي ترعى الاتفاق في ضمان ان صالح الذي واجه ثلاثة اشهر من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية سيوقع الاتفاق بنفسه.

وقال أحد قادة المعارضة البارزين طلب عدم الكشف عن هويته "حتى الان ما زال لدينا امل في أن تنجح جهود الامين العام لمجلس التعاون الخليجي في اقناع الرئيس بالتوقيع."

وكان من المقرر ان يوقع صالح الذي حكم اليمن على مدار ما يقرب من 33 عاما على الاتفاق يوم السبت وهو الاتفاق الذي اذا نفذ سيجعله ثالث رئيس عربي يجبر على ترك الحكم بعد انتفاضة شعبية.

لكن في تعقيدات اللحظة الاخيرة قال مسؤول حكومي يمني يوم السبت ان المناقشات جارية في اليمن مع الحزب الحاكم حول ما اذا كان الرئيس سيوقع بنفسه على الاتفاق ام سيترك التوقيع لمسؤولين كبار في حزبه. ومن شأن خطوة كتلك ان تلقي بالاتفاق برمته في دائرة الشك.

وكان مسؤولون اخرون قالوا اكثر من مرة في وقت سابق ان صالح سوف يوقع الاتفاق يوم السبت. وقبل صالح الاتفاق الذي ابرم برعاية مجلس التعاون الخليجي من حيث المبدأ.

ووافقت المعارضة اليمنية التي تتضمن كلا من الاسلاميين واليساريين على الاتفاق حتى على الرغم من رفض المحتجين في الشوارع له ومطالبتهم بتنحيته على الفور ومحاكمته.

وارغم صالح الذي ظل لفترة طويلة حليفا للولايات المتحدة المفاوضين على ان يجري حفل التوقيع على يومين وعارض وجود مسؤولين من قطر.

وكان رئيس وزراء قطر أول من صرح علنا بان الاتفاق الذي تتقدم به دول الخليج يقضي باستقالة صالح الذي اتهم قناة الجزيرة الفضائية القطرية بتأجيج الاحتجاجات في العالم العربي الذي تجتاجه تظاهرات تطالب بالديمقراطية.

وكان من المقرر أن يوقع صالح على الاتفاق في صنعاء ثم يتوجه نائب رئيس حزبه الحاكم عبد الكريم الارياني الى الاحتفال الرسمي في الرياض حيث تقوم المعارضة بالتوقيع على الاتفاق يوم الاحد.

لا بد من المحاكمة

غير ان المحتجين يقولون انهم باقون في الشارع لحين رحيل صالح ودعوا لمحاكمته بتهم فساد وقتل نحو 143 محتجا منذ بدء احتجاجات قبل ثلاثة اشهر.

وهتف بعض المتظاهرين المعارضين لصالح "الشعب يريد محاكمة القاتل" في مظاهرة يوم الجمعة التي انتهت بتشييع جثامين 12 محتجا قتلوا يوم الاربعاء ومرت النعوش الخشبية بين الاف الايدي التي حملت الضحايا لمثواهم الاخير.



وتتيح المبادرة الخليجية للرئيس 30 يوما للتنحي. ويخشى محللون ان تتيح هذه الفترة فرصة لقوات مستاءة من الحرس القديم لاثارة مشكلات في الدولة الفقيرة التي يملك نصف سكانها السلاح والتي يتمتع فيها تنظيم القاعدة بوجود قوي في جبالها.

واذا ما ابرم الاتفاق يعين صالح رئيسا للوزراء من المعارضة يرأس حكومة انتقالية تحدد موعدا لاجراء انتخابات الرئاسة بعد ستين يوما من استقالة صالح.

ودعا العديد من المحتجين - ممن لا يثقون بالفعل في ائتلاف المعارضة الذي كان طرفا في الحكومة في السنوات الاخيرة - الائتلاف الى الانسحاب من الاتفاق الذي طرحته المبادرة الخليجية.

وقال عبد السلام محمود المحتج في صنعاء "لن يخسروا شيئا لان صالح لن يتمسك بالاتفاق. اذا لم يجد سببا للفكاك منه فسوف يشعل حربا."

وتنشد الولايات المتحدة والسعودية حل الخلاف في اليمن لتجنب فوضى قد تمكن جناح تنظيم القاعدة في المنطقة من أن ينشط بحرية أكبر.

تثير تصريحات الإعلامية السورية لونا الشبل المستقيلة من قناة "الجزيرة" على شاشة التلفزيون السوري من خلال برنامج "لقاء خاص" الجدل حول ما إذا كانت هذه التصريحات نابعة من ضمير لونا أو من إرهاب النظام السوري الذي يمارس سياسة كم افواه ويقمع الصحافة والاعلام كما يقمع المتظاهرين، حيث اتهمت لونا قناة "الجزيرة" بخيانة الأمانة الصحفية، وقالت إنها تلفق الأخبار التي تبثها حول الأحداث في سوريا.

وقالت الشبل في البرنامج حسبما نقلت "بوابة الأهرام" إنه يوجد مخطط للإطاحة بنظام الأسد منذ فترة إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، مدعية أن دول الخليج خائفة من الحلف الإيراني-السوري، وتموِّل وسائل الإعلام الموجَّه على نسف هذا الحلف. وشككت الشبل أيضا في مصداقية التقارير المصورة والأخبار التي تنقلها الجزيرة عن سوريا، معتبرة أن القناة تراجعت حرفيتها الإعلامية وأنها تخدم "مخططات الإطاحة بالنظام السوري".

وأشارت الإعلامية إلى أن هذا المخطط كُتب عنه في العديد من الصحف والقنوات العربيَّة والغربيَّة وبعض الكتب، وأبرزها "كتاب المحافظون الجدد" حيث يقام على دعم المعارضين المحلِّيين في أي دولة لإسقاط النظام الذي يُعتقد أنَّه قد يضرُّ بمصالح أمريكا وإسرائيل، لافتة إلى أنَّ الموضوع لا يقتصر على "الجزيرة" و"العربيَّة" و"الشَّرق الأوسط" و"الحياة"، لأنَّ المخطَّط أكبر بكثير، وهو مكشوفٌ حتَّى في كتب غربيَّة صدرت منذ سنوات، وبعضها صدر بعد عهد بوش ورايس.

كما تناولت الشبل خلال حديثها وثائق "ويكيليكس" الخاصة بقناة "الجزيرة" والتي أكدت أنَّ وزير الخارجيَّة القطري ورئيس الوزراء عبَّر عن إهتمام قطر بإزاحة النظام المصري، على أنّْ تلعب الجزيرة دورًا هامًّا في هذه العمليَّة، طبقًا للوثائق.

وذكرت أنَّ العديد من الصحف ووكالات الأنباء تتعامل مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكيَّة، وأن وبعض موظفي تلك الصحف والوكالات هم جواسيس يتخذون الصحافة غطاء، ويتخفون حول صفة المحللين السياسيين.

وقالت الشبل إنَّ قناة "الجزيرة" الَّتي دخلتها منذ سنوات هي غير قناة "الجزيرة" الموجودة حاليًا، مشيرةً إلى أن ميثاق الشَّرف الموجود في القناة لا يعمل به حاليًا، إنَّما الأمور تمشي وفق أجندات سياسيَّة تنفذها مخطَّطات إعلاميَّة، وما تقوم به "الجزيرة" هو عمل ممنهج وتمَّ في مصر وليبيا والسودان.
رحب طلعت السادات الرئيس السابق للحزب الوطني الديمقراطي قبل حله بتولي أي من المرشحين لرئاسة الجمهورية للمنصب دون التحفظ علي شخصه أو اتجاهه لأنه سيكون تعبيرا عن إرادة الأغلبية مشيرا إلى أنه لا توجد إشكالية في تولى الرئيس المقبل للرئاسة طالما كشف عن ذمته المالية.

وأوضح السادات خلال لقائه مساء الجمعة بأعضاء نادي ليونز الإسكندرية إلي أنه رغم كثرة الأسماء التي أعلنت نيتها الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية إلا أنها تعبير واضح عن اتساع نطاق الحرية والديمقراطية في المجتمع.

وأضاف أن رئيس الجمهورية المقبل يجب أن يتحلي بالقدرة علي اتخاذ القرار ولا يحمل سوي الجنسية المصرية وبمعزل عن النشاطات التجارية والاقتصادية التي قد تشوه ذمته المالية وطالب بعودة جهاز الشرطة لممارسة أعماله بالكامل وعدم التراجع عن أداء بعض المهام الرئيسية لهم بسبب كثرة المحاكمات مبينا أن هذا القطاع له أولويته القصوى في ضبط وحماية المجتمع.

وقال إن المجتمع المصري بحاجة إلي مزيد من الوعي للتعامل مع الأزمات المستقبلية من زيادة في البطالة وارتفاع مستوي الفقر حتي يستطيع استعادة توازنه عقب الثورة مشيرا إلي أن الفترة المقبلة ستشهد تصاعد من القوي الأكثر تنظيما أو الأوفر في القدرات المالية لاستقطاب المواطنين.

ولفت إلي أن مصر تمر بنفس منعطف التجربة التركية في تاريخها المعاصر وإمكانية تولي جماعة الإخوان المسلمين لمقاليد الحكم باعتبارها القوي الأكثر تنظيما حاليا في المجتمع لافتا إلي ضرورة النظر إلي العوامل التي ساندت التجربة التركية في التنمية بسبب اقترابها من الاقتصاد الأوروبي الناضج في مقابل الاقتصاد الأفريقي المتنامي.

ورفض طلعت السادات بعض التخوفات من سيطرة التيارات الإسلامية مؤكدا أنه رغم توقعه بتشكيل التيار الإسلامي للحكومة المقبلة إلا أن التيارات الليبرالية يجب أن تضاعف عملها من أجل الحفاظ توازن المجتمع.

وبرر طلعت السادات قبوله لرئاسة الحزب الوطني المنحل- لمدة لم تتجاوز 72 ساعة بسبب خلل الميزان السياسي من أجل إحداث إصلاحات داخل الحزب واستعادة فلسفته القديمة في الارتقاء بمستوي المواطن المصري مبينا أن عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير اضطرت القوات المسلحة لممارسة أعمال واسعة لسد عجز هذا الخلل.

وتطرق السادات خلال الحديث إلي مبادئ الحزب الذي دعا إلى تأسيسه (حزب مصر القومي) من خلال إتجاهه إلي الحفاظ علي القومية العربية واستعادة دور الريادة المصرية علي المستوي الإقليمي والدولي.

المصدر: أ ش أ
شن إبراهيم حسن مدير الكرة بنادي الزمالك هجومًا شرسًا على لجنة المسابقات التابعة للاتحاد المصري لكرة القدم عقب قرارها بتغريمه 2000 جنيه لعدم التزامه بالجلوس على مقاعد البدلاء علاوة على تغريم ناديه 15 ألف جنيه.

وأكد إبراهيم حسن أن هذه العقوبة غريبة نظرًا لأنها صدرت عن طريق قناة الأهلي وليس عن طريق لجنة المسابقات باتحاد الكرة، مشددًا على أن هذه العقوبة جاءت لإرضاء الأهلي خاصة بعد الهجوم الذي تعرضت له عقب تغريمها البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الأهلي.

وأشار مدير الكرة بنادي الزمالك إلى أن عدلي القيعي مدير التسويق بالنادي الأهلي قد انفرد بقرار تغريمه في برنامجه "ملك وكتابة" مع الإعلامي إبراهيم المنيسي على قناة الأهلي متعجبًا من استضافة رئيس لجنة المسابقات على القناة ذاتها لمناقشة عقوبات الزمالك.

وطالب إبراهيم رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم سمير زاهر أن يتدخل ويتحرك بسرعة لحل هذه الأزمة، وأنه بصدد إرسال تظلم إلى اتحاد كرة القدم في حال عدم إنصاف الزمالك، مشيرًا إلى أنه لديه معلومات تؤكد أن حكم مباراة الزمالك وإنبي ومراقب اللقاء لم يدينا الزمالك على الإطلاق.

وأشار إلى أنه يتمنى أن تكون هناك عدالة من اتحاد الكرة ولجنة المسابقات في توقيع العقوبات على الأندية مهما كانت.
أكد إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة استعداد حكومته لتقديم "الاستحقاق المترتب على اتفاق المصالحة" ، في اشارة الى استقالة حكومته لانجاح الاتفاق ، مؤكدا ضرورة تكاتف الجهود لمواجهة العراقيل التي يضعها "الاعداء".

وقال هنية القيادي في حركة حماس في بيان انه "يعرب عن سعادته بهذا الاتفاق ويؤكد استعداد حكومته لتقديم الاستحقاق المترتب على هذا الاتفاق".

ويشير هنية بذلك الى استعداد حكومته للاستقالة ليتسنى تشكيل حكومة ضمن اتفاق المصالحة الذي سيوقع بعد ايام في القاهرة.

وكان هنية رئيسا لحكومة وحدة وطنية شكلت بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في 2006، قبل ان يقيله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من القطاع اثر سيطرة حماس على غزة منتصف يونيو 2007.

ويرأس هنية حاليا حكومة شكلتها حركة حماس منذ سيطرتها على غزة بعد طردها القوات الموالية لعباس.

وصدر البيان بعدما استمع هنية لشرح قدمه اعضاء من حماس التقاهم في مكتبه بغزة حول تفاصيل اتفاق المصالحة.

واشار هنية الى ان حكومته "ذللت العقبات وشجعت وفتحت الباب واسعا امام هذه اللحظة الوطنية".

وتوقع رئيس الحكومة المقالة في غزة ان "هذا الاتفاق لا يسر الاعداء الذين سيضعون امامه العراقيل مما يستوجب تكاتف الجهود لمواجهتها وقطع الطريق على محاولات النيل من التصالح والوئام الوطني".

واشاد هنية بحركتي فتح وحماس لاتخاذهما هذه الخطوة التي "اسهمت في طي صفحة الخلاف وفتحت الباب امام استعادة الوحدة الوطنية لترسيخ الشراكة السياسية والامنية".

كما ثمن الجهد المصري، معتبرل انه شكل "رافعة اساسية لاحداث الاختراق المنشود"، داعيا الشعب الفلسطيني الى "الالتفاف حول الاتفاق ودعمه".


نشرت تقارير صحفية تحقيقا قديما لصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى المنحل، وهو يعترف أنه جند عدد كبير من الفنانات في أعمال مخلة بالآداب مع عدد كبير من الشخصيات العامة العربية والأجنبية أثناء عمله في جهاز المخابرات المصرية.

وجاء في صحيفة الشارع : " في عام 1968 قام مكتب التحقيق والإدعاء بمحكمة الثورة،و كان رئيس النيابة عبد السلام حامد ومحمود عباس أمين سر مكتب التحقيق بمواجهة المعتقل محمد صفوت الشريف صاحب الاسم الحركي "موافي" في القضية الخاصة بانحراف جهاز المخابرات العامة.

وقدم "موافي" تقريرا من 22 صفحة يتضمن عمليات السيطرة وكان يطلق عليها "كونترول"، وبدأت في عام 1963 عن طريق اصطياد العناصر النسائية لاستغلالهن في ممارسة البغاء مع من مطلوب الإيقاع بهم، ويذهبن مع الشخص المقصود لفيلا أو شقة ويتم تصويرهما بكاميرا 35 مم .

وأشارت الصحيفة إلى أن نسخة التحقيق بها اعتراف واضح وصريح من الشريف بأنه كان يجتذب السيدات، ويعتبر ما يقوم به مهمة وطنية وقومية، حيث أكد ان استخدام السيطرة من خلال العنصر النسائي تعتبر إحدى وسائل المخابرات الحديثة، وهي نوع من التطوير والتجديد لقسم المندوبين، ولكن نتائج هذه العمليات لم تستغل وحفظت في الأرشيف.

واعترف الشريف بأنه كان يستخدم أيضا المترجمين في إتمام هذه العمليات لينتحلوا صفة الأجانب مثل ما حدث مع الممثلة الراحلة سعاد حسني، التي تردد منذ وفاتها بأنه تم تجنيدها، وذلك لأن هناك فنانات كن يفضلن ممارسة البغاء مع العرب وأخريات مع الأجانب"، وسردت الصحيفة أسماء عدد كبير من الممثلات على لسان صفوت الشريف.
كشف د. أكرم يحيى عضو لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عن تفاصيل لقاء اللجنة المكونة من 9 أعضاء ومندوب من مجلس الأمن مع الرئيس المخلوع حسنى مبارك بقصر العروبة يوم 29 يناير الماضي، بشأن مطالبته بوقف استخدام العنف ضد المتظاهرين .

وقال د. أكرم يحيى في تصريحات صحفية إنهم قاموا خلال اللقاء بمواجهة مبارك بثلاث مكالمات هاتفية أجريت بينه وبين وزير الداخلية السابق تثبت تصريح مبارك لحبيب العادلي باستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين و أيضا بصور إلتقطت بواسطة الأقمار الصناعية الأمريكية لأحداث جمعة الغضب تبين تعمد الشرطة إطلاق الرصاص الحي والمطاطي على المحتجين بهدف قتلهم .

و ذكر د -أكرم يحيى في إن مبارك أنكر اتهامات اللجنة إليه بتعمد قتل المتظاهرين مما استفز “جون مالجين” عضو الأمم المتحدة لشئون الإنسان فقال له إن المخابرات الأمريكية قامت بتسجيل مكالماتك مع العادلي يوم 28 يناير

الأولى قال فيها مبارك “الهوجة دى لازم تنتهي زى ما أوقفنا مظاهرتهم السنين الماضية يا عادلي اعمل اللازم استخدم خراطيم المياه والغاز”

أما المكالمة الثانية كشف فيها وزير الداخلية للرئيس عن نفاذ ذخيرته من الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع قائلا”هاستخدم الرصاص الحي فرد مبارك اضرب “.

وقال د . يحيى إن المكالمة الثالثة تكشف تفاصيل المشادة الأخير التي دارت بين مبارك والعادلى قبل نزول الجيش إلى الشوارع يأمره الرئيس بوقف إطلاق النار مساء جمعة الغضب الأمر الذي رفضه وزير الداخلية قائلا” إذا أوقفت الضرب أنا هاوقف عمل وزارة الداخلية” مما دفع مبارك للتعدي عليه بأسباب ” يا ابن…………. “أنا هانزل الجيش .

و أوضح أكرم أن قرار مبارك بوقف استخدام الرصاص ضد المتظاهرين جاء عقب اتصال الرئيس الأمريكي بنظيره المصري مساء جمعة الغضب يطالبه بوقف استخدام العنف تجاه المحتجين السلميين وذلك بعد ضغط أعضاء لجنة حقوق الإنسان من المصريين والعرب على المنظمة عن طريق تنظيم اعتصام أمام مبنى الأمم المتحدة بمدينة مان هيتنيورك لمطالبة الرئيس الأمريكي بارك أوباما بالتدخل لوقف أعمال العنف ضد المتظاهرين في مصر

وكشف عضو لجنة حقوق الإنسان إن هناك مكالمة هاتفية أخرى قال أنه تم تسجيلها من قبل الإف بي اي أجريت بين احمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني وحبيب العادلي وزير الداخلية الذي قال لعز إننا مضطرون إلى استخدم الرصاص فرد عليه بالانجليزية”
“what ever it takes”
” ” لو هيوقف العيال دى ويخليهم يرجعوا إلى البيت اضرب ”

الغريب أن د.أكرم قال إنه من الممكن إن تفرج السلطات الأمريكية عن هذه الشرائط التي تم تسجيلها وتسليمها إلى جهات التحقيق في مصر بشرط استقبال ثوار التحرير لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والتحاور معها وأشار إلى رفض شباب التحرير استقبال كلينتون من قبل وهتفوا ضدها وطالبوها بالخروج من الميدان .. وهو ما يطرح أسئلة حول الدور الأمريكي لو صحت المعلومات في التوطؤ على المستبدين
وسط أنباء عن احتمال نقله الى مستشفى كوبري القبة العسكري ، أكد الطبيب المعالج للرئيس المصري السابق حسني مبارك انه بحالة نفسية سيئة ، وانه لايرغب في الحياة وان عدد ساعات نومه في ازدياد مما فسره الاطباء بالهروب من الواقع الاليم الذي يعيشه.

وذكرت صحيفة الوفد في عددها الصادر اليوم السبت ان الاطباء المعالجون لمبارك قرروا استدعاء طبيب نفسي لعلاجه من الاكتئاب واضطروا لتركيب محاليل طبية.

واكد الطبيب محمد فتح الله مدير مستشفي شرم الشيخ ان الحالة النفسية لمبارك تزداد سوءا مع مرور الايام وانه يرفض التحدث مع الاخرين حتى زوجته سوزان وان الوحيد الذي يخفف عنه الاسر حفيده عمر وهو الوحيد المسموح له بالزيارة في اي وقت.

كما اكد الاطباء المعالجون انهم يتابعون حالته على مدار الـ 24 ساعة لكن حالته الصحية تدهورت وانه لايرغب في الحياة وان عدد ساعات نومه في ازدياد مما يفسره الاطباء بالهروب من الواقع الاليم الذي يعيشه.

واشار الاطباء الى ان هناك خطورة على حياة مبارك في حال نقله وانه في حالة من الاصرار على نقله فقد يتم ايداعه في مستشفي كوبري القبة العسكري لانه مؤمن جيدا وبه نفس الامكانيات الموجودة بمستشفي شرم الشيخ.

واضاف الاطباء المعالجون لمبارك ان اصابته بمرض الارتجاف الاذيني ترجع الى خمس سنوات مضت وان وظائف القلب تعمل بنسبة 73% الا ان مبارك يعاني من الضغط المنخفض وعدم رغبته في الحياة مما ادى الى عدم انتظام ضربات القلب .

وذكرت مصادر مطلعة ان سوزان ثابت سترافق زوجها مبارك خلال عملية نقله لاي مستشفي باعتبارها المرافقة الوحيدة له خلال مرضه.

واوضحت ان هذا هو السبب وراء ارجاء التحقيق مع سوزان حتى الان.
نقلت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى تصريحات لمسئول إسرائيلى رفيع بالحكومة الإسرائيلية لم تكشف عن هويته قوله بأن مصر أصبحت خطرا كبيرا على أمن إسرائيل الإستراتيجى وخاصة بعد التغيير الأخير فى سياستها الخارجية وفتح معبر رفح بصورة طوال الساعة خلال أيام، مطالبا بتحجيم تلك السياسة الجديدة.

وأضاف المسئول الإسرائيلى أن فتح معبر رفح سيزيد من الخطر الكبير على أمن تل أبيب الإستراتيجى، مضيفا أن سياسة مصر الخارجية الجديدة من الممكن أن تؤدى إلى تأزم العلاقات المصرية – الإسرائيلية والوصول بها إلى حالة سيئة للغاية، لافتا إلى أن تلك التغيرات جعلت الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بنوعا ما من القلق أيضا، على حد زعمه.

وأضاف المسئول الإسرائيلى بلهجة تهديد للقاهرة "إن أمن إسرائيل القومى والإستراتيجى خطا أحمر ولن تسمح تل أبيب لأى أحد أن يمسه".

ونقل التلفزيون الإسرائيلى عن مسئول سياسى إسرائيلى آخر لم يكشف عن هويته أيضا، أن التغيرات فى السياسة المصرية لا يخدم السلام بين البلدين، معربا عن قلقه الشديد من التقارب الحالى بين كلا من مصر وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ورفع مستوى العلاقات بين القاهرة وطهران.

وأضاف المصدر الإسرائيلى أن الولايات المتحدة لا تحب تلك التغييرات التى تمر فى مصر. وكان قد أشار مدير تخطيط السياسات فى وزارة الخارجية الأمريكية، جاكوب ساليفان، مساء أمس أنه يعلم أن مصر سعت طويلا لتعزيز المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، وأن واشنطن ستنظر فى إعادة إعمار النظام الجديد فى غزة ومن ثم ستقرر ما إذا كان ستواصل تقديم المساعدات للفلسطينيين.

وفى السياق نفسه هاجمت القناة العاشرة الإسرائيلية إعلان الدكتور، نبيل العربى، وزير الخارجية المصرى اعتزام مصر فتح معبر رفح الحدودى فى كلا الاتجاهين خلال الأيام القريبة المقبلة.

وأشار التلفزيون العبرى إلى أن التوتر بين تل أبيب والقاهرة ظهر خلال الأسابيع الأخيرة، خاصة بعد أن أعرب مسئولون مصريون عن استيائها من سياسة إسرائيل مع دول الجوار، مضيفا أن تصريح، الفريق، سامى عنان، رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية الذى جاء فيه أن إسرائيل ليس لها الحق فى التدخل بشأن فتح معبر رفح الحدودى وأنه شأن مصرى فلسطينى عبر صفحته على موقع الـ "الفيس بوك" زاد فى توتر العلاقات بين الطرفين.

الجدير بالذكر أن القاهرة قد نجحت فى التوصل لاتفاق مصالحة بين حركتى فتح وحماس وإنهاء الانقسام الفلسطينى – الفلسطينى.

الاخبار المصرية و العالمية و اخبار الفن و المشاهير و الاخبار الرياضية و مشاهير و معالم مصر و اخبار العالم

تابعنا على الفيسبوك

اشترك فى القائمة البريدية ليصلك كل جديد

Delivered by FeedBurner

alexa

page rank

logo

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified