تثير تصريحات الإعلامية السورية لونا الشبل المستقيلة من قناة "الجزيرة" على شاشة التلفزيون السوري من خلال برنامج "لقاء خاص" الجدل حول ما إذا كانت هذه التصريحات نابعة من ضمير لونا أو من إرهاب النظام السوري الذي يمارس سياسة كم افواه ويقمع الصحافة والاعلام كما يقمع المتظاهرين، حيث اتهمت لونا قناة "الجزيرة" بخيانة الأمانة الصحفية، وقالت إنها تلفق الأخبار التي تبثها حول الأحداث في سوريا.

وقالت الشبل في البرنامج حسبما نقلت "بوابة الأهرام" إنه يوجد مخطط للإطاحة بنظام الأسد منذ فترة إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، مدعية أن دول الخليج خائفة من الحلف الإيراني-السوري، وتموِّل وسائل الإعلام الموجَّه على نسف هذا الحلف. وشككت الشبل أيضا في مصداقية التقارير المصورة والأخبار التي تنقلها الجزيرة عن سوريا، معتبرة أن القناة تراجعت حرفيتها الإعلامية وأنها تخدم "مخططات الإطاحة بالنظام السوري".

وأشارت الإعلامية إلى أن هذا المخطط كُتب عنه في العديد من الصحف والقنوات العربيَّة والغربيَّة وبعض الكتب، وأبرزها "كتاب المحافظون الجدد" حيث يقام على دعم المعارضين المحلِّيين في أي دولة لإسقاط النظام الذي يُعتقد أنَّه قد يضرُّ بمصالح أمريكا وإسرائيل، لافتة إلى أنَّ الموضوع لا يقتصر على "الجزيرة" و"العربيَّة" و"الشَّرق الأوسط" و"الحياة"، لأنَّ المخطَّط أكبر بكثير، وهو مكشوفٌ حتَّى في كتب غربيَّة صدرت منذ سنوات، وبعضها صدر بعد عهد بوش ورايس.

كما تناولت الشبل خلال حديثها وثائق "ويكيليكس" الخاصة بقناة "الجزيرة" والتي أكدت أنَّ وزير الخارجيَّة القطري ورئيس الوزراء عبَّر عن إهتمام قطر بإزاحة النظام المصري، على أنّْ تلعب الجزيرة دورًا هامًّا في هذه العمليَّة، طبقًا للوثائق.

وذكرت أنَّ العديد من الصحف ووكالات الأنباء تتعامل مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكيَّة، وأن وبعض موظفي تلك الصحف والوكالات هم جواسيس يتخذون الصحافة غطاء، ويتخفون حول صفة المحللين السياسيين.

وقالت الشبل إنَّ قناة "الجزيرة" الَّتي دخلتها منذ سنوات هي غير قناة "الجزيرة" الموجودة حاليًا، مشيرةً إلى أن ميثاق الشَّرف الموجود في القناة لا يعمل به حاليًا، إنَّما الأمور تمشي وفق أجندات سياسيَّة تنفذها مخطَّطات إعلاميَّة، وما تقوم به "الجزيرة" هو عمل ممنهج وتمَّ في مصر وليبيا والسودان.