أكد الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، أن إسرائيل لا تملك الحق في التدخل في القرار المصري بفتح معبر رفح البرشي مع قطاع غزة، في الوقت الذي حذرت فيه إسرائيل القاهرة من الاهتمام بقطاع غزة على حساب أمنها القومي.
وقال عنان في تصريح له نشر الجمعة على صفحته على موقع الفيسبوك "ليس لإسرائيل حق التدخل في قرار فتح معبر رفح فهذا شأن مصري فلسطيني".
ووجه عنان الشكرللمخابرات المصرية لنجاحها فى عملية إنهاء الإنقسام الفلسطينى وذلك بعد توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس برعاية القاهرة.
في المقابل، حذرت إسرائيل مصر من الاهتمام بقطاع غزة على حساب أمنها القومي، لتأتى هذه الخطوة التصعيدية رداً على تصريحات وزير الخارجية نبيل العربي، التى أكد فيها اعتزام مصر فتح معبر رفح بشكل كامل خلال الأيام المقبلة، بهدف تخفيف الحصار على قطاع غزة الذى تحاصره إسرائيل منذ أكثر من 4 سنوات.
ونقلت إذاعة صوت إسرائيل، تصريحات مسئول إسرائيلى كبير، حذر فيها من اعتزام مصر الاهتمام بقطاع غزة وتحسين علاقاتها مع حركة حماس على حساب إسرائيل وأمنها، مؤكداً أن ما تقوم به القاهرة خلال الفترة الأخيرة تجاه الفلسطينيين وتبنيها لاتفاق المصالحة بينهم، قد يؤدى إلى تداعيات إستراتيجية على أمن إسرائيل القومي.
كما أعرب المسئول الإسرائيلى عن قلقه البالغ إزاء قرار مصر بفتح معبر رفح أمام الفلسطينيين فى قطاع غزة خلال الأيام القليلة القادمة لتخفيف الحصار على القطاع المحاصر، وانتقد ما قامت به الخارجية المصرية خلال الأيام الماضية، لموافقتها على إدخال مواد غذائية ومستلزمات طبية ومواد البناء للفلسطينيين فى قطاع غزة.