طرابلس - رويترز
رفض حلف شمال الاطلسي عرضا من الزعيم الليبي معمر القذافي السبت لوقف اطلاق النار واجراء مفاوضات قائلا ان الضربات الجوية الغربية على القوات الحكومية في ليبيا ستتواصل ما دام المدنيون يتعرضون للخطر.
وقال مسؤول بالحلف لرويترز "نحن بحاجة لان نرى افعالا لا اقوالا.
وسبق ان رفض التحالف العسكري - الذي ينفذ تفويضا للامم المتحدة بحماية المدنيين خلال حملة دموية على انتفاضة معارضة للحكم - دعوات للقذافي للهدنة.
وقال المسؤول بالحلف ان النظام اعلن وقفا لاطلاق النار عدة مرات من قبل ثم واصل مهاجمة المدن والمدنيين... اي وقف لاطلاق النار يجب ان يكون موثوقا فيه ويمكن التحقق منه.
ورفض التعليق على ما اذا كان الحلف مستعدا لعقد اجتماع مع ممثلي القذافي لاجراء محادثات اذا جرت اتصالات بشأن مباحثات من هذا القبيل.
ياتي رفض الحلف بعد قليل من رفض مماثل من جانب المعارضة الليبية لعرض القذافي،مؤكدين أن نظامه قد فقد مصداقيته.
كان القذافي قد عرض خطاب اذاعه التلفزيون الليبي في وقت سابق اصدار اوامر بوقف اطلاق النار واجراء مفاوضات شريطة ان يوقف حلف شمال الاطلسي ضرباته الجوية ،لكنه رفض التخلي عن السلطة مثلما تطالب المعارضة والقوى الغربية.
وقال القذافي إن ليبيا ترحب بوقف اطلاق النار واعلنت موقفها اكثر من مرة ومستعدة في هذه اللحظة لوقف اطلاق النار من طرفها ولكن لا يمكن وقف اطلاق النار من جانب واحد.
وفي تناقض ملحوظ مع كلماته السابقة والتي وصف فيها المعارضون بانهم "جرذان" ووعد بتعقبهم في كل دار، حث القذافي المعارضين على القاء سلاحهم، وقال انه يجب الا يقاتل الليبيون بعضهم.