كأفضل صورة لعام 2011 حصلت عليها وكالة رويترز العالمية كـأجمل وأفضل الصور الملتقطة فى العام بالكامل وكانت من نصيب صور من قلب ميدان التحرير فى مصر
حيث فازت صورة الشاب الملثم في ميدان التحرير بافضل صورة لرويترز في عام 2011
شاهد أفضل صور رويترز في 2011 من ميدان التحرير
صورة التقطت يوم 28 ياناير في القاهرة والصورة بواسطة غوران توماسوفيتش
يعتبر 2011 عام المآسي والأحزان في الوسط الفني المصري إذ شهد رحيل عدد كبير من الفنانين المصريين ممن أثروا الحياة الفنية بأعمالهم بشكل ترك بصماته علي الحالة الفنية .

وانهالت دموع الفنانين في 2011 حزنا لفراق 13 فنانا غيبهم الموت، تسعة رجال ببببوأربع سيدات،أبرزهم ، هند رستم " مارلين مونرو الشرق " ، وكمال الشناوي " دنجوان السينما المصرية، وكذلك المطرب الشعبي حسن الأسمر.

ورحلت الفنانة هند رستم عن عمر يناهز 82 عاما بعد تعرضها لازمة قلبية مفاجئة توفيت على اثرها، واشتهرت رستم بانها " ملكة الأغراء" في مصر .

وفي يناير 2011 فقد الوسط الفني الفنان القدير محمد الدفراوي الذي وافته المنيه بعد صراع مع مرض الكبد .

وكان الراحل محمد الدفراوى قد شارك في عدد كبير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية، وكان أشهرها على الإطلاق أفلامه "النوم في العسل"، "الارهابي"، "الباشا تلميذ"، "الطريق إلى إيلات"، "الناجون من النار"، ومن أهم مسلسلاته "إمام الدعاة"، "أهالينا"، "ذئاب الجبل".

كما توفي الفنان كمال الشناوي يوم الاثنين الموافق 22 أغسطس الماضي عن عمر 89 عاما بعد مشوار فني حافل بالعطاء قدم خلالها عشرات الأعمال السينمائية والتليفزيونية أخرج فيلما واحدا عام 1965 عنوانه "تنابلة السلطان".

وترك الشناوي تراثا فنيا عظيما يتمثل في أكثر من 200 فيلم سينمائي وعدد كبير من المسلسلات الإذاعية والتليفزيونية،وبوفاة كمال الشناوي يسدل الستار على حياة نجم احتفظ بتألقه وحضوره الفني لمدة تصل إلى 62 عاما دون أن يفقد شيئا من بريقه الفني في مختلف الشخصيات التي أداها مع مراحل عمره.

وفي مساء الأحد 16 أكتوبر الماضي توفي الفنان عمر الحريري عن عمر يناهز 86 سنة بعد صراع طويل مع المرض الذي اشتد عليه في أيامه الأخيرة أثناء مشاركته في مسرحية "حديقة الأذكياء" التي كان يقدمها على خشبة البيت الفني للمسرح.

ورحلت أيضا في عام 2011 الفنانة خيرية أحمد عن عمر 74 عاما بعد صراع طويل مع المرض،واشتهرت الفنانة خيرية أحمد بالأعمال الكوميدية وعلى رأسها البرنامج الكوميدي الشهير ساعة لقلبك وفرقة اسماعيل يس ثم أمين الريحاني وقدمت العديد من المسرحيات قبل أن تنتقل إلى عالم السينما والدراما التليفزيونية.

وفقد الوسط الغنائي عملاقة الطرب صاحبة الصوت العذب المطربة سعاد محمد في الخامس من يوليو عن عمر يناهز 85 عاما تاركة وراءها تاريخا طويلا من العطاء الفني تجاوز ثلاثة آلاف أغنية، منها "كم ناشد المختار ربه"، و"رويدكم رويدكم" و"أنك لا تهدي الأحبة" و"طلع البدر علينا" و"وحشتني عدد نجوم السما".

وصدمة أخرى تلقاها الوسط الفني المصري إثر وفاة المطرب الشعبي حسن الأسمر بسبب أزمة قلبية عن عمر يناهز 52 عاما.

ويعتبر الأسمر أحد نجوم الأغنية الشعبية الذين برز نجمهم خلال أواخر الثمانيات وأوائل التسعينات من القرن الماضي.

وشكلت وفاة المطرب عامر منيب فاجعة لأصدقائه، بعد معاناة مع المرض استمرت أكثر من عامين،سبقتها إشاعات بوفاته أكثر من مرة في المستشفى.

وغيب الموت يوم 27 نوفمبر الماضي الفنان القدير محمود عزمي عن عمر يناهز 86 عاما وذلك بعد إصابته بهبوط حاد في القلب.

وكذلك شهد الوسط الفني خلال هذا العام رحيل عدد آخر من الفنانين منهم طلعت زين ، ونادية عزت، ومحمد ناجي، وسيد عزمي الشهير بشخصية بقلظ في برنامج للأطفال كانت تقدمه المذيعة نجوى إبراهيم.
المصدر محيط


القديسين

1 يناير / مع بداية الساعات الأولى لهذا العام وقع انفجار أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية أسفر عن وفاة 23 شخصا وأصيب فيه أكثر من 90 ، وكانت سيارة قد انفجرت أمام كنيسة "القديسين" بشارع خليل حمادة بمحافظة الإسكندرية، بعد منتصف ليل اول يوم في العام الجديد بالتزامن مع احتفالات الاخوة المسيحيين أمام الكنيسة وخروجهم منها.

تعديل دستوري قبل الثورة

6 يناير / وافقت المجموعة الوزارية للشئون السياسية والتشريعية برئاسة الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية السابق، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (74 لسنة 2005) بتنظيم الانتخابات الرئاسية.

وتم تعديل المادة (76) المنظمة لانتخابات رئاسة الجمهورية بهدف التيسير على الأحزاب المختلفة في المنافسة على منصب الرئاسة، من خلال حصول الحزب على نسبة 3% من عدد الأعضاء المنتخبين بمجلسي الشعب والشورى بدلا من 5% من عدد الأعضاء المنتخبين بالمجلسين.

وفاة سيد بلال

7 يناير / سيد بلال 32 سنة مواطن مصري يقطن في الإسكندرية اعتقله رجال جهاز أمن الدولة هو ومعه الكثير من السلفيين للتحقيق معهم في تفجير كنيسة القديسين وقاموا بتعذيبه حتى الموت.

وكانت الشرطة المصرية قد اقتادت سيد بلال من مسكنه فجر الأربعاء 5 يناير 2011 م وأخضعته للتعذيب حتى أصبح جثة هامدة.

الحكم في قضية نجع حمادي

17 يناير / قضت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بقنا تقضي بإحالة أوراق محمد احمد حسن الشهير بحمام الكموني إلى مفتى الديار المصرية ، وحددت جلسة 20 فبراير/شباط المقبل للنطق بالحكم النهائي على الكموني والنطق بالحكم في حق قرشي ابوالحجاج محمد علي ، وهنداوي سيد محمد بعد ارتكابهم جريمة عيد الميلاد بنجع حمادي والتي راح ضحيتها 6 مسيحيين وشرطي مسلم وأصيب تسعة آخرون.

أول حالات الانتحار وتوقعات بثورة شعبية

17 يناير / أشعل صاحب مطعم النار في جسده أمام البوابة الرئيسية لمجلس الشعب اعتراضاً منه على حصته من الخبز المدعم، كما قام شاب سكندري بالانتحار بعد أن غافل أسرته ودخل إلى حجرته وشنق نفسه بحبل غسيل بعد أن يأس من الحصول على فرصة عمل.

وأكد السفير المصري السابق إبراهيم يسري ان قيام شاب بإحراق نفسه أمام البرلمان هو نتاج طبيعي لعملية الفساد والظلم الذي تعاني منه مصر ، متوقعا اندلاع "ثورة شعبية" تطيح بالنظام القائم على غرار ما حدث في تونس .

مصر ترفض لجوء زين العابدين

18 يناير / رفضت مصر رفضت لجوء الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي إليها ، مشيرة إلى أن بن علي مكث بمدينة شرم الشيخ لبعض الوقت حتى حسم مكانه لجوئه ، وذلك عقب رفض فرنسا وايطاليا السماح بهبوط طائرة زين العابدين بن علي فيها او حتى السماح له بإقامة مؤقتة.

انطلاق شرارة الثورة

25 يناير / انطلقت شرارة الثورة المصرية في اليوم الذي يوافق الاحتفال بعيد الشرطة ووقع اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين ورجال الأمن ، فيما حمل المتظاهرون علم مصر ورددوا هتافات ضد النظام والحكومة مطالبين باصطلاحات اجتماعية وسياسية .

وانتقلت حمى التظاهرات الحاشدة التي اندلعت في اليوم الذي يسمى "يوم الغضب"، لمحافظات الوجه البحري التي شهدت احتجاجات واسعة كما في القليوبية والمحلة وكفر الشيخ، كما امتدت إلى المحافظات الساحلية مثل الإسكندرية والإسماعيلية والسويس وبورسعيد ، وتصاعدت حالة الاحتكاك بين قوات الأمن والمتظاهرين.

وشهد اليوم الأول من الثورة وقوع عدد من القتلى والجرحى نتيجة العنف المفرط من قبل الشرطة .

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بإقالة وزير الداخلية المصري اللواء حبيب التعادلي ، باعتباره المسئول الأول عن ما اسمته في بيان لها بـ "جرائم التعذيب المنهجي في مصر".

عزل مصر عن العالم

28 يناير / انقطعت كل وسائل الاتصال عن القاهرة واغلب المدن المصرية منذ فجر الجمعة الموافق 28 / 1 بعد أن قامت السلطات بفصل خدمة الانترنت والاتصالات الهاتفية وذلك تحسبا لتجدد المظاهرات بعد أن دعوة ناشطين لـ"جمعة غضب"، وذلك في اليوم الثالث من الاحتجاجات ضد سياسات الحكومة

وخلال هذا اليوم تم قطع شبكة المعلومات الدولية وخطوط الاتصالات واعتمد المتظاهرون على الخطوط الأرضية في تحريك الأمور.

"جمعة الغضب" والمطالبة بالرحيل

28 يناير / اندلعت اشتباكات عنيفة بين متظاهرين ورجال الأمن المصري في عدة محافظات مختلفة بعد الانتهاء من أداء صلاة الجمعة في إطار "جمعة الغضب" التي دعا إليها ناشطون سياسيين ، واستخدمت وقوات الأمن الهراوات لصد المتظاهرين، كما قامت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي بشكل عشوائي ، وسيطر الآلاف المتظاهرون على ميدان التحرير.

ففي محافظة الجيزة اشتبك المواطنون مع رجال الامن عندما قامت قوات الامن بالتعدي على المتظاهرين الذين التفوا حول الدكتور محمد البرادعي الذى كان يصلى فى احد المساجد هناك وهتفت الحشود ضد نظام الرئيس مبارك وطالبت برحيله.

كما وقعت اشتباكات عنيفة بين آلاف المتظاهرين وقوات الأمن في محافظة الإسكندرية بعد قيام المتظاهرين بتنظيم محافظة حاشدة تضم الآلاف من امام مسجد القائد ابراهيم.

وأعلن الحاكم العسكري فرض حظر التجول في كل من محافظات القاهرة الكبرى والتي تضم القاهرة والجيزة والقليوبية والسادس من أكتوبر وحلوان، ومحافظتي الإسكندرية والسويس وذلك اعتبارا من الساعة السادسة مساءا الى السابعة صباحا بتوقيت القاهرة .

ونزلت عربات الجيش المصري إلى ميدان عبد المنعم رياض وسط القاهرة والتي كانت تتحرك باتجاه مبنى الإذاعة والتلفزيون، وهي تلك المرة الأولى التي يشاهد فيها الجيش منذ أحداث عام 1986 والتي سميت اضطرابات الأمن المركزي.

وغادرت قوات الأمن، مكافحة الشغب، ميدان التحرير فيما توجه متظاهرون الى الميدان وهم يرددون "سلمية سلمية".
وفي تطور مفاجئ توقفت قوات الأمن عن التصدي للمحتجين وبدأ الطرفان بتبادل "العناق والتهاني"، بحسب شهود عيان.

وشهد هذا اليوم تعديات على اقسام الشرطة في مختلف المحافظات ، كما تم فتح بعض السجون وخروج السجناء منها .

رحيل حكومة نظيف

29 يناير / أعلن الرئيس المصري السابق حسنى مبارك فى خطاب له انه طلب من الحكومة الحالية تقديم استقالتها بعد جمعة الغضب , مؤكدا تكليف حكومة جديدة تتولى تسيير شئون الدولة

وفي أول رد فعل له على خطاب مبارك، صرح الرئيس الأمريكي باراك اوباما بأنه اتصل هاتفيا بالرئيس المصري مطالبا إياه بضرورة العمل على تنفيذ الوعود التي تضمنها خطابه.

إعادة المحمول جزئيا

29 يناير / عادت خدمة الهواتف النقالة جزئيا في مصر ، وكان روبرت جيتس المتحدث باسم البيت الابيض طالب بإعادة تشعيل شبكة الانترنت والاتصالات فورا في مصر .
ومن جانبها ، قالت شركة "فودافون" ان جميع شركات الهاتف فى مصر تلقت أوامر بقطع اتصالات الانترنت والمحمول.

اغلاق مكاتب "الجزيرة"

30 يناير / قررت السلطات المصرية إغلاق مكاتب شبكة "الجزيرة" في القاهرة وسحب بطاقات اعتماد مراسليها.
واتهمت السلطات "الجزيرة" بتضخيم ما يحدث في مصر ونقل صورة غير حقيقية لما يجري.

سليمان نائبا

1 فبراير / قام الرئيس السابق حسني مبارك خلال خطاب له بتعيين مدير المخابرات المصرية السابق اللواء عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية ، وكلف وزير الطيران المدني الفريق احمد شفيق بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استقالة حكومة الدكتور احمد نظيف ، وهو ما لم يرتضيه الشعب المصري واستمروا في ثورتهم التي تطالب بتنحي الرئيس .

موقعة الجمل

2 فبراير / أشعلت اشتباكات تستخدم فيها أحصنة وجمال من قبل مؤيدي الرئيس المصري السابق حسني مبارك مع المحتجين في ميدان التحرير بالقاهرة غضب عشرات الألوف ممن يطالبون بإسقاط النظام الحاكم في مصر.

وتحولت الشوارع المحيطة بالميدان في هذا اليوم إلى ساحة حرب تتقاذف فيها الحجارة والزجاجات الحارقة بين مؤيدي مبارك والمطالبين باسقاطه وفي مقدمة جموع المؤيدين تستخدم أحصنة وجمال، و التزمت قوات الجيش الحياد ورفضت الدخول بين الطرفين.

يأتي ذلك يعد تجمع الآلاف بشارع جامعة الدول العربية بميدان مصطفي محمود مؤيدين لمبارك ويردون هتافات " نعم لمبارك"، و"مش هيمشي"، كما مرت عشرات السيارات ترفع أعلام مصر وسط فرحة عارمة لتصريح الرئيس مبارك الاخير بأنه لن يترشح للرئاسة في الانتخابات القادمة، وتغيير المادتين 76 و77 من الدستور الخاصة بترشيح رئيس الجمهورية لاتاحة الفرصة أمام الجميع.

القت اجهزة الامن المصرية يوم 11 مارس القبض علي النائبين السابقين بالحزب الوطني عن منطقة الهرم "عبدالناصر الجابري" و"يوسف خطاب" لاتهمامها بالتحريض علي الاعتداء علي المتظاهرين بميدان التحرير فيما عرف بواقعة الجمل .

عودة الانترنت

2 فبراير / عادت خدمة الانترنت جزئيا إلى مصر بعد قطعها لاكثر من خمسة ايام ، كما عادت خدمة الرسائل القصيرة عبر شركات المحمول بعد توقفها .

منع العادلي وعز من السفر

3 فبراير / قرر النائب العام عبد المجيد محمود منع أمين التنظيم السابق في الحزب الوطني الحاكم أحمد عز ووزراء السياحة والإسكان والداخلية وعدد آخر من المسئولين من السفر للخارج وتجميد حساباتهم في البنوك.

وأضاف ان قرارات المنع تشمل أيضا أن يمنع من السفر أيضا وزير السياحة السابق زهير جرانة والإسكان أحمد المغربي .

مبارك لـ"إيه بي سي"

4 فبراير / أدلى الرئيس المصري السابق حسني مبارك بتصريحات جديدة أكد خلالها أنه يريد مغادرة منصبه لكنه لا يستطيع في الوقت الراهن بسبب التزاماته تجاه بلاده وشعبه .
وفي تصريحات أدلى لشبكة "إيه بي سي" الأمريكية " ، أضاف مبارك " فاض بي الكيل وأود الرحيل ولكن أخاف أن تدخل مصر في فوضى ، لا يهمني ما يقوله الناس عني وإنما أهتم ببلدي ".
واستطرد مبارك " لن أهرب أبدا وسأموت على تراب البلد ، لا أزال أقيم في القصر الرئاسي مع العائلة وتحت حراسة مشددة " .

أول انفجار بخط الغاز الموصل لاسرائيل

5 فبراير / استهداف خط انابيب الغاز بين مصر واسرائيل في مدينة العريش شمال سيناء ، وقررت السلطات المصرية ايقاف ضخ الغاز في هذه الانابيب لإسرائيل ، فيما اتهمت عناصر اجنبية بالضلوع في التفجي ، وقد وقع انفجارات متعددة في خطوط الغاز العريش فيما بعد.

حريق مجمع المحاكم

7 فبراير / تعرض مجمع محاكم الجلاء بمنطقة الإسعاف فى القاهرة لأعمال تخريب وسلب ونهب وحرق تسبب فى احتراق ملفات الدعاوي الجنائية ، وكان بالمجمع العديد من ملفات القضايا المهمة لقطاع عريض من المواطنين، مما ترتب عليه ضرر كبير بمصالح المتقاضين .

صيام رئيسا لتعديل الدستور

8 فبراير / أصدر الرئيس السابق حسنى مبارك قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة دراسة واقتراح تعديل بعض الأحكام الدستورية والتشريعية برئاسة المستشار سرى صيام رئيس محكمة النقض، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، وعضوية 10 من كبار رجال القضاء والقانون.

استقالة عصفور

9 فبراير / أعلن وزير الثقافة المصري الجديد جابر عصفور استقالته من منصبه لأسباب صحية .

ورغم أن عصفور عزا الاستقالة لأسباب صحية ، إلا أن هناك من فسر الأمر بالانتقادات اللاذعة التي تعرض لها خلال الساعات الماضية والتي وصلت إلى حد تخوينه واتهامه بتجاهل دماء شهداء ثورة 25 يناير .

مبارك يفوض صلاحياته لنائبه

10 فبراير / خرج الرئيس المصري حسني مبارك على الملأ مساء الخميس الموافق 10 فبراير ليؤكد أنه سيواصل ولايته حتى نهايتها ، مشددا على أنه لن يستمع إلى أية إملاءات أجنبية من الخارج مهما كان مصدرها .

وقال مبارك :"لقد رأيت تفويض نائب رئيس الجمهورية باختصاصات رئيس الجمهورية وفق ما يحدده الدستور ، ستبقى مصر أرض المحيا والممات " .

يوم التنحي

11 فبراير / أعلن مبارك تنحيه عن الحكم وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد وفق ما أعلنه نائبه المكلف اللواء عمر سليمان.

وجاء التطور السابق بعد تواصل احتجاجات ملايين المصريين على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية واشتعال المواجهات بين سلطات الأمن والمواطنين ووقوع حوادث خطيرة كادت تهدد بدخول مصر إلى هوة سحيقة .

وبعد دقائق من الإعلان عن تنحيه ، أعلنت الحكومة السويسرية عن تجميد أرصدة محتملة للرئيس المصري السابق حسني مبارك في بنوكها.

حل البرلمان

13 فبراير / اصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة بيانا تضمن عددا من القرارات الهامة ومنها تعطيل العمل بأحكام الدستور وحل مجلسي الشعب والشورى.

البشري لصياغة الدستور

14 فبراير / تم اختيار رئيس مجلس الدولة الأسبق في مصر المستشار طارق البشري رئيسا للجنة صياغة الدستور الجديد .

وزراء مبارك خلف القضبان

17 فبراير / بعد تنحي مبارك بأيام قليلة أصدرت النيابة العامة في مصر قرارا بحبس كل من احمد عز وزهير جرانة واحمد المغربي وحبيب العادلى وذلك على ذمة التحقيقات الجارية معهم .

تجميد أرصدة آل مبارك بالبورصة

28 فبراير / أعلن رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والحفظ المركزي محمد عبد السلام انه تم بالفعل تجميد الأرصدة والأسهم والسندات التى يمتلكها الرئيس السابق حسني مبارك وعائلته بالبورصة المصرية فور صدور قرار النائب العام بهذا الخصوص .

استقالة شفيق

3 مارس / قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبول استقالة رئيس الوزراء الفريق أحمد شفيق وتكليف الدكتور عصام شرف وزير النقل الأسبق بتشكيل الوزارة الجديدة.


أحداث أطفيح

4 مارس / شهدت قرية "صول" بمدينة أطفيح بمحافظة حلوان المصرية واقعة مثيرة، قام أهالي القرية بإشعال النار في كنيسة احتجاجا على علاقة شاب مسيحي بفتاة مسلمة، بعد أن قاموا باقتحامها وإتلافها .

وبدأت أحداث الواقعة عندما تلقت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية مساء الجمعة 4 مارس 2011 بلاغا بوقوع مشاجرة بقرية "صول" التابعة لمركز شرطة أطفيح بين مزارع واثنين من أقاربه أحدهما تاجر فاكهة والآخر تاجر دواجن وجميعهم من المسلمين، بسبب عدم انتقام المزارع من تاجر مسيحي على علاقة بنحلته .

وأوضح المصدر الأمني أن المشاجرة تطورت إلى تبادل لإطلاق النار بين الطرفين، مما أسفر عن وفاة المزارع "والد الفتاة" وتاجر الفاكهة نتيجة إصابتهما بطلقات نارية، وكذا إصابة تاجر الدواجن بقدمه اليمنى.

وعقب انتهاء إجراءات دفن المتوفيين تجمعت أعداد كبيرة من أهالى القرية وتوجهوا إلى كنيسة الشهيدين الكائنة بها احتجاجا على العلاقة المشار إليها، إلا أن بعض العناصر صعدت من أعمالها الإثارية وقامت بإشعال النيران بالكنيسة واقتحامها وإتلاف محتوياتها.

حل أمن الدولة

16 مارس / قررت وزارة الداخلية المصرية حل جهاز مباحث أمن الدولة في جميع أنحاء مصر ، وإحلال "جهاز الأمن القومي" محله .

أول استفتاء حر

19 مارس / في أول تجربة ديمقراطية حقيقية بعد إسقاط نظام الرئيس حسني مبارك ، توجه المواطنون المصريون إلى مراكز الاقتراع وسط إقبال كبير للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وأعلن المستشار محمد أحمد عطية رئيس اللجنة العليا للاستفتاء على التعديلات الدستورية نتائج الاستفتاء في مؤتمر صحفي، موضحا أن النتيجة أظهرت أن غالبية المصريين اختارت الموافقة على التعديلات ، وذلك بنسبة 77.2%.

الإعلان الدستوري

30 مارس / أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة الإعلان الدستوري الذي تضمن 62 مادة إضافة إلي مادة الإصدار.

وأعلن اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس أن المواد الأربعة الأولى تتضمن كل ما يتعلق بالدولة وأن الإسلام دين الدولة، ومبادئ الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع، وتقليص صلاحيات مجلس الشورى، واستمرار نسبة الـ 50% عمال وفلاحين.

وأكد الإعلان أنه لا أحزاب على أساس ديني، وأن الملكية الخاصة مصونة، ولا يجوز فرض الحراسة عليها.

فحص ثروة مبارك

5 ابريل / أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية قرارا بتشكيل لجنة قضائية لفحص البلاغات المقدمة ضد الرئيس السابق محمد حسني مبارك وأفراد عائلته المتعلقة بتضخم ثرواتهم.

استدعاء مبارك ونجليه

10 ابريل / أمر النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود باستدعاء كل من الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال للتحقيق معهم ، كما تم خلال هذا اليوم بدء التحقيق مع أحمد نظيف رئيس الوزراء الاسبق ، فيما نسبته إليه النيابة من تهم فساد واستغلال نفوذ وظيفته والإضرار العمدي بالمال العام.

السادات رئيسا لـ"الفلول"

12 ابريل / في مفاجأة مدوية من العيار الثقيل اختارت هيئة مكتب الحزب الوطني الديمقراطي المحامى والنائب المعارض السابق الراحل طلعت السادات ليكون رئيسا جديدا للحزب.

وتم تغيير اسم الحزب بناء على ما أشار إليه مكتب الحزب الوطني، ليصبح اسمه "الحزب الوطني الجديد" بدلا من "الحزب الوطني الديمقراطي".

بدء محاكمة عز وعسل

12 ابريل / مثل أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق أمام محكمة القاهرة الجديدة في اتهامات بالتربح وإهدار المال العام.‏

كما تم خلال اليوم ذاته بدء التحقيق مع صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق حول التهمة الموجهة إليه بالتحريض على قتل المتظاهرين والاعتداء عليهم في ميدان التحرير يومي 2، 3 فبراير .

حبس آل مبارك

13 ابريل / قرر النائب العام حبس الرئيس السابق ونجليه جمال وعلاء مبارك 15 يوماً على ذمة التحقيقات في البلاغات المقدمة ضدهم.

وجاء القرار بعد التحقيقات معهم في التهم الخاصة بقتل المتظاهرين واستغلال السلطة والتربح بصورة غير مشروعة والحصول على عمولات ومنافع من صفقات مختلفة.

ووصل جمال وعلاء إلى سجن المزرعة بطرة لتنفيذ قرار النائب العام ، بينما بقى الأب بمستشفى شرم الشيخ .

حل "الوطني"

16 ابريل / صدر حكما نهائيا بحل الحزب الوطني ونقل ممتلكاته وأمواله للدولة، وذلك في الدعاوى الثلاث التي رفعها كلا من أحمد الفضالي رئيس حزب السلام الديمقراطي، ومصطفى بكرى عضو مجلس الشعب الأسبق، ومحمود أبو العينين.

حبس سرور وفهمي

21 ابريل / قرر مستشار التحقيق في وقائع الاعتداء علي المتظاهرين فيما عرف بـ "موقعة الجمل " حبس رئيس مجلس الشعب السابق الدكتور احمد فتحي سرور 15 يوما علي ذمة التحقيق.

كما أمر النائب العام المصري بحبس وزير البترول السابق سامح فهمي 15 يوماً علي ذمة التحقيق بتهمة اهدار715 مليون دولار في قضية تصدير الغاز لإسرائيل.

رفع اسم مبارك

21 ابريل / قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة برفع اسم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وزوجته سوزان ثابت من جميع الميادين والشوارع وكل المنشآت وصوره الموجودة بها، وإلزام رئيس الوزراء بصفته رئيس الحكم المحلى بتنفيذ ذلك.

قضية "الخشخاش"

21 ابريل / قضت محكمة جنح مستأنف الدقي بمعاقبة رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة محسن شعلان بالحبس لمده عام في قضية سرقة زهرة الخشخاش وحبس 4 من العاملين بمتحف محمد محمود خليل لمدة 6 أشهر وبراءة خمسة آخرين وانقضاء الدعوى الجنائية للمتهم الثاني محمود بسيوني لوفاته.

التحقيق مع زوجتي علاء وجمال

26 ابريل / بدأ التحقيق مع زوجات نجلي الرئيس السابق هايدى راسخ وخديجة الجمال، وقرر المستشار خالد سليم الذي باشر التحقيق معهم، صرفهم من مقر جهاز الكسب غير المشروع بعد الاستماع لأقوالهم، وأخذ توقيعاتهم عن الكشف عن سرية حساباتهم .

استدعاء شفيق

2 مايو / قامت النيابة العسكري باستدعاء رئيس الوزراء السابق الفريق احمد شفيق بعد أن أرسلت النيابة العامة كافة تقارير "هيئة الرقابة الإدارية" إلى القضاء العسكري.
ويأتي الاستدعاء ضمن 24 بلاغ مقدمة من قبل العاملين في وزارة الطيران المدنية والتي شملت على ارتكاب مخالفات تضر بالمال العام.

12 عاما على العادلي

5 مايو / قضت محكمة الجنايات في القاهرة الجديدة بمعاقبة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى بالسجن المشدد 12 سنة وتغريمه 22 مليون جنيه، وعزله من وظيفته ومصادرة الأموال المضبوطة لإدانته بالتربح من وظيفته واستغلال نفوذه، والإضرار العمدى بالمال العام والاستيلاء عليه.

كما قضت محكمة جنايات الجيزة في نفس اليوم بتأييد منع وزير الاعلام السابق أنس الفقي وورثة الوزير والنائب الراحل كمال الشاذلي من التصرف في أموالهم وجميع ممتلكاتهم في ضوء التحقيقات التي يجريها معهم جهاز الكسب غير المشروع.

أحداث إمبابة

7 مايو / اندلعت اشتباكات عشرات المسلمين والمسيحيين في المنيرة الغربية بإمبابة بمحافظة الجيزة المصرية ، أمام كنيسة "مارمينا" بعدما أشيع عن احتجاز الكنيسة لفتاة أشهرت إسلامها ومتزوجة من شاب مسلم .

وحاول المسلمون إخراج الفتاة من الكنيسة أو من منزل مجاور لها إلا أن عشرات المسيحيين قاموا بمنعهم ، وعلى إثر ذلك اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين أدت لوقوع قتلى وجرحى.

وبعد دقائق على وقوع الحادث السابق ، إلا وتم اقتحام البعض كنيسة العذراء في شارع الوحدة بإمبابة وإلقاء زجاجات المولوتوف عليها مما أدى إلى اشتعال النيران بها ، بالإضافة إلى سماع دوي إطلاق نار في محيط مستشفى إمبابة العام والذي نقل إليه العديد من المصابين في اشتباكات كنيسة مارمينا .

حبس سوزان مبارك

13 مايو / قرر المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لشئون لجهاز الكسب غير المشروع حبس سوزان ثابت صالح قرينة الرئيس السابق حسنى مبارك على ذمة التحقيقات التى تجرى معها بمعرفة الجهاز لاتهامهما بتحقيق ثراء غير مشروع مستغلين فى ذلك الصفة الوظيفية لحسنى مبارك كرئيس سابق للبلاد.

وبعد ساعات على صدور القرار نُقلت سوزان إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى شرم الشيخ الدولي، للاشتباه في إصابتها بأزمة قلبية مفاجئة

وتم الافراج عن سوزان ثابت يوم 17 / 5 بعد تنازلها عن أرصدة بنكية بمبلغ 24 مليون جنيه.

العربي أمينا لجامعة الدول

15 مايو / قررت الدول العربية اختيار وزير الخارجية المصري الدكتور نبيل العربي لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا لعمرو موسى، بعد أن توافقت مصر وقطر على ترشيحه وسحب المرشح القطري، الأمر الذي حظي بإجماع توافقي بين كل الدول العربية.

الإعدام لقاتل الثوار

22 مايو / أصدرت محكمة جنايات القاهرة أول حكم بالإعدام في قضية قتل متظاهرين خلال الانتفاضة المصرية التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة بإعدام امين الشرطة محمد ابراهيم عبدالمنعم والمشهور باسم محمد السني "هارب" بعد ان إدانته بقتل 20 متظاهرا وإصابة 15 آخرين.

موريس بدون جنسية

22 مايو / قبلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري دعوي المحامي سمير صبري ضد كلا من اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية وحمدي خليفة نقيب المحامين بإسقاط الجنسية المصرية عن المحامي القبطي موريس صادق أحد أقباط المهجر وشطب اسمه من جداول نقابة المحامين ووضع اسمه علي قوائم الترقب بمطار القاهرة لقيامه بالاعتداء علي مصر ودعواته المتكررة بالاحتلال الانجليزي والإسرائيلي لمصر.

احالة آل مبارك للجنايات

24 مايو / أمر النائب العام بإحالة الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم إلى محكمة الجنايات بتهمة القتل العمد والشروع في قتل بعض المشاركين في التظاهرات السلمية بثورة 25 يناير 2011.

5 سنوات للمغربي

26 مايو / قضت محكمة الجنايات في القاهرة بمعاقبة المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان السابق بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات وعزله من وظيفته، كما قضت المحكمة بمعاقبة رجل الأعمال منير غبور بالحبس لمدة سنة واحدة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، بالإضافة إلى إلزامهما برد مبلغ 72 مليون جنيه و224 ألفاً و669 جنيهاً مع تغريمهما مبلغاً مماثلاً ، وذلك إثر إدانتهما بالتربح والإضرار العمدى بالمال العام بتسهيل الاستيلاء على مساحة 18 فدانا من أراضى الدولة وبيعها لغبور بأسعار زهيدة تقل عن الأسعار السوقية للبيع .

القبض على حسين سالم

16 يونيو / تم إلقاء القبض علي رجل الأعمال المصري الهارب حسين سالم الصديق المقرب من الرئيس السابق حسني مبارك بالعاصمة الاسبانية مدريد، والمحال إلى محكمة الجنايات لاتهامه بتقديم هدايا عينية لمبارك وأولاده مقابل منحه أراضي متميزة في شرم الشيخ، بالإضافة إلى اتهامه بتصدير الغاز لإسرائيل بأسعار أقل من الأسعار العالمية.

السجن 5 سنوات لرشيد

25 يونيو / أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما بالسجن خمس سنوات غيابيا على وزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد مع تغريمه مبلغ تسعة ملايين و385 ألف جنيه (1.57 مليون دولار) وذلك اثر إدانته بالتربح والاستيلاء على أموال من صندوق تنمية الصادرات دون وجه حق على نحو يمثل إضرارا عمديا بالمال العام.

أحداث البالون

28 يونيو / أثناء قيام إحدى الجمعيات بتكريم عدد 10 من أسر الشهداء بمسرح البالون بالعجوزة قامت مجموعة من الأشخاص بمحاولة اقتحام المسرح مدعين أنهم من أسر الشهداء ولدى رفض منظمي الحفل مشاركتهم قاموا بمحاولة دخول المسرح عنوة وتحطيم زجاج بوابته وتمكنت الخدمات الأمنية من السيطرة على الموقف وضبط عدد 7 من مثيرى الشغب".


وعقب ذلك ، قامت تلك المجموعة بالتوجه إلى منطقة ماسبيرو حيث انضم إليهم بعض المعتصمين أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون من أسر الشهداء وتوجهوا إلى مقر مبنى وزارة الداخلية بمنطقة وسط البلد ، حيث قاموا بأعمال شغب ورشق الحجارة تجاه المحلات والسيارات مما تسبب في وقوع 1114مصاباً بين مواطنين من المارة وعدد من رجال الشرطة، وتوجهوا بعد ذلك إلى منطقة ميدان التحرير واستمروا فى إحداث أعمال شغب وقامت أجهزة الأمن بالتعامل مع الموقف وفقاً لتطوراته وحصر الإصابات والتلفيات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

تكليف هيكل بـ"الاعلام"

8 يوليو / كلف الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، الصحفي أسامة هيكل بتولي حقيبة وزارة الإعلام الجديدة وذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة .

استقالة الجمل و 12 وزيرا

11 يوليو / قدم 12 وزيرا من حكومة الدكتور عصام شرف استقالتهم ، إلي جانب قبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء الدكتور يحيي الجمل .

اللوحات المعدنية

13 يوليو / أصدرت "محكمة جنايات القاهرة قراراً بحبس الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق عاماً واحداً مع الشغل وسجن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي 5 سنوات ، بالإضافة إلي سجن وزير المالية السابق الدكتور يوسف بطرس غالى (غيابيا) 10 سنوات بعد إدانتهم جميعاً بإهدار 92 مليون جنيه من أموال الدولة، بإسناد إنتاج اللوحات المعدنية للسيارات لشركة ألمانية بالأمر المباشر وبأسعار تزيد عن السعر السوقي، وذلك بغرض تربيحها على نحو يمثل مخالفة للقانون.

وتضمن الحكم معاقبة رجل الأعمال الألمانى هيلمنت جنج بولس الممثل القانونى لشركة أوتش الألمانية (غيابيا) بذات العقوبة المقضى بها بحق نظيف (الحبس لمدة عام واحد مع الشغل) على أن يتم إيقاف تنفيذ العقوبة المقيدة للحرية بحقهما لمدة 3 سنوات.

وألزمت المحكمة المتهمين جميعا بدفع مبلغ 92 مليون جنيه تمثل قيمة ما تسببوا في إهداره من المال العام، على أن يقوموا أيضا بأداء غرامة مماثلة لذلك المبلغ ، بالإضافة إلى تغريم حبيب العادلي ويوسف بطرس غالى مبلغ 100 مليون جنيه ، وعزل نظيف وغالى والعادلي من وظائفهم بصورة رسمية.

آل مبارك خلف القضبان

3 أغسطس / في مشهد تاريخي لم تشهده مصر من قبل دخل المتهم" حسني مبارك إلى قفص الاتهام منقولا على سرير طبي ، وكان بجواره في قفص الاتهام نجليه جمال وعلاء ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه أمام محكمة شمال القاهرة ، حيث بدأت أولى جلسات المحاكمة في اكاديمية الشرطة فى اتهامات تتعلق بالفساد وإصدار الأوامر بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير ، وقامت القنوات المختلفة بنقل المحاكمة.

وحضر مبارك جلسة المحاكمة على نقالة طبية بقناع اكسجين يرتدي زيا أبيضا وهو الزي المخصص للمحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا.
كما حضر نجلاه الجلسة بذات الزي ، فيما ارتدى وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي الزي الأزرق عقب ادانته وصدور حكم قضائي ضده بالسجن ، حيث كان أول من دخل الى قفص الاتهام.

استشهاد جنود على الحدود

19 أغسطس / استشهد خمسة أفراد من الحيش المصري على الحدود بنيران القوات الاسرائيلية بعدما فتحت طائرة إسرائيلية نيرانها تجاههم على الشريط الحدودي بين مدينة طابا ومدينة إيلات ، وذلك بعد الهجوم الذي تعرضت له حافة بايلات، وقدمت إسرائيل اعتذارا رسمياً عن هذه الواقعة .

ودعا مئات من الشباب المتجمعين أمام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة إلى الاستمرار في الاعتصام لحين طرد السفير الإسرائيلى من مصر.

اقتحام السفارة الاسرائيلية

10 سبتمبر / بعد سلسلة من التظاهرات والاحتجاجات أمام السفارة الاسرائيلية احتجاجا على استشهاد 5 من الجيش المصري على الحدود بنيران القوات الاسرائيلية ، قام المتظاهرون بإقتحام مقر السفارة بالقاهرة حيث ألقوا من مبنى السفارة كمية ضخمة من المستندات الخاصة بالسفارة في الشارع بعد أن قاموا بإنزال العلم الإسرائيلي.

وأدى تزايد أعداد المتظاهرين أمام السفارة إلى توقف حركة المرور كما قاموا بإزالة الجدار الخرساني بالشواكيش "جمعة الشواكيش" الذي تم انشائه من أعلى كوبري الجامعة المواجه لمبنى السفارة لحمايتها ، وأطلق عليه النشطاء مجازًا "الجدار العازل"، فى الوقت الذى أكدت فيه محافظة الجيزة أن بناء الجدار هدفه حماية الممتلكات الخاصة والعامة القائمة بالمنطقة التي تقع بها السفارة الإسرائيلية ومنع احتكاك المتظاهرين.

ونتيجة تلك الاحداث قام السفير الاسرائيلي بمغادرة القاهرة مع عشرات الاسرائيليين متجهين إلي تل أبيب.

وفاة السفير محمد بسيوني

18 سبتمبر / توفي السفير المصري السابق الأبرز لدى إسرائيل محمد بسيوني عن عمر ناهز 74 عاما، والذي عمل في تل أبيب خلال الفترة الواقعة بين 1986 و2000 .

وكان بسيوني يعاني من أمراض الضغط والسكري وسبق أن أجريت له عملية جراحية في الشريان التاجي، الا ان حالته الصحية العامة كانت مستقرة وبقي يؤدي عمله بحيوية ونشاط حتى اللحظة الأخيرة.

شهادة المشير على مبارك

24 سبتمبر / في جلسة سرية ، أدلى المشير محمد حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة السبت بشهادته في قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه.

وأكد اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع السابق أن شهادة المشير محمد حسين طنطاوي أمام القضاء هي الأولى من نوعها ، ومن النادر أن يشهد القائم برئيس أعمال رئيس الجمهورية على رئيس سابق له .

"الأحد الدامي"

9 أكتوبر / بدأت أحداث ماسبيرو أو الاحد الدامي كما أطلق عليها عندما انطلقت تظاهرة انطلقت من شبرا باتجاه مبنى الإذاعة والتلفزيون المعروف باسم "ماسبيرو" ضمن فعاليات يوم الغضب القبطي، وذلك ردًا على قيام سكان من قرية "المريناب" بمحافظة أسوان بهدم كنيسة قالوا أنها غير مرخصة، وتصريحات لمحافظ أسوان اعتبرت مسيئة بحق الأقباط.

وتحولت هذه الاحداث إلى مواجهات بين المتظاهرين وقوات من الشرطة العسكرية والأمن المركزي، أفضت إلى مقتل بين 24 إلى 35 شخصًا أغلبهم من الأقباط.

ودعا بابا الإسكندرية شنودة الثالث إلى اجتماع طارئ عقد في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية صباح 10 أكتوبر للتباحث في القضية ، وخلص الاجتماع إلى دعوة الأقباط حول العالم للصوم والصلاة ثلاث أيام "ليحلّ الرب سلامه في أرض مصر".

كما أصدرت الكنائس الإنجيلية في مصر بيانًا استنكروا فيه الاعتداءات الطائفية ، التي تكررت غير مرة في الآونة الأخيرة.

أحداث محمد محمود

19 نوفمبر / وقعت اشتباكات ومظاهرات في ميدان التحرير ومحيطه وشارع محمد محمود في قلب القاهرة بدءاً من يوم السبت 19 نوفمبر 2011 حتى الجمعة التالية 25 نوفمبر 2011.

وأدت الأحداث إلى مصرع 42 متظاهر بالإضافة إلى آلاف المصابين، وكان هناك نسبة كبيرة جدا من المصابين في العيون كما نشرت مقاطع فيديو تشير إلى ضرب مقصود من قوات الداخلية على ضرب العيون.

فقبل منتصف هذا اليوم بقليل، قامت قوات الشرطة المصرية بفض اعتصام حوالي ألفي شخص في وسط ميدان التحرير بالقوة إلا أن استخدام القوة المفرطة من جانب الشرطة أدى لاشتعال الأحداث في الميدان ونزول المتظاهرين بأعداد كبيرة ،وقد استمرت عمليات الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الشرطة طوال اليوم.

واستخدمت الشرطة المدرعات والخرطوش وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة مما أدي لإصابة المئات ما بين اختناق بالغاز وإصابة العيون بالخرطوش، وكانت الحصيلة المعلنة من المصابين حتى نهاية اليوم 676 شخصاً بينهم 19 مجنداً من الشرطة.

وفاة طلعت السادات

20 نوفمبر / توفى طلعت عصمت السادات رئيس حزب مصر القومى وآخر رئيس للحزب الوطني المنحل إثر أزمة قلبية مفاجئة .

افساد الحياة السياسية

21 نوفمبر / أصدر المجلس الاعلى للقوات المسلحة مرسوما بقانون حول افساد الحياة السياسية فى مصر ، ويطبق هذا القانون على كل من كان موظفاً عاماً وزيراً أو غيره وكل من كان عضواً في مجلس الشعب أو الشوري أو المجالس المحلية أو أي شخص مكلف بخدمة عامة أو له صفة نيابية عامة وارتكب عملاً من شأنه إفساد الحكم أو الحياة السياسية بطريق الإضرار بمصلحة البلاد أو التعاون فيها أو مخالفة القوانين واستغلال النفوذ للحصول علي فائدة أو ميزة ذاتية لنفسه أو لغيره أو استغل وظيفته ومنصبه في الحصول علي أراض أو ضارب في البورصة أو استغل نفوذه لتحقيق منفعة شخصية له أو لأقاربه.

وينص على حرمان كل من يثبت أنه أفسد الحياة السياسية وكذا رموز النظام السابق بالعزل من الوظائف العامة القيادية، وإسقاط العضوية في مجلسي الشعب أو الشوري أو المجالس الشعبية المحلية، بالإضافة إلي الحرمان من حق الانتخاب أو الترشيح لأي مجلس من المجالس المنصوص عليها لمدة خمس سنوات من تاريخ الحكم.

الجنزوري المنقذ الوطني

25 نوفمبر / أصدر المشير محمد حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرار بتعيين الدكتور كمال الجنزورى رئيسا للوزراء وتكليفه بتشكيل حكومة إنقاذ وطنى ، ومنحه كافة الصلاحيات التى تعاونه على أداء مهمته بكفاءة تامة ، وذلك بعد قبول استقالة الدكتور عصام شرف .

وكان المتظاهرون فى ميدان التحرير قد أعلنوا رفضهم لتعيين الدكتور كمال الجنزورى رئيسًا لحكومة الإنقاذ فى الفترة الانتقالية الحالية منددين بتجاهل مطالبهم فى اختيارا أحد الأسماء التى استقروا على اختيارها .

عرس ديمقراطي

28 نوفمبر / انطلقت في تمام الساعة الثامنة من صباح هذا اليوم أول انتخابات حرة ونزيهة لم تشهدها مصر ، حيث بدأت عمليات الاقتراع لأول إنتخابات برلمانية بعد ثورة 25 يناير لاختيار أعضاء مجلس الشعب ، فى مرحلتها الأولى .

وجرت المرحلة الأولي من هذه الانتخابات على مدى يومين فى تسع محافظات هى (القاهرة، الاسكندرية، أسيوط، البحر الأحمر، الأقصر، الفيوم، دمياط، بورسعيد، وكفر الشيخ) ، وبعدها ذلك بأسبوع بدأت جولة الاعادة لمدة يومين .

أما المرحلة الثانية فقد بدأت يوم 14 ديسمبر استمرت ايضا لمدة يومين وشملت ايضا 9 محافظات هي الجيزة ، المنوفية ، الشرقية ، الاسماعيلية ، بنى سويف ، السويس، البحيرة، سوهاج، وأسوان.

وشهدت المرحلتان اقبالا كبيرا من المواطنين للادلاء بأصواتهم في أول انتخابات لا نعرف نتائجها مسبقا ، حيث اصطفت طوابير طويلة أمام اللجان الانتخابية في الانتخابات التي جرت تحت اشراف قضائي كامل وبتأمين من الجيش والشرطة .

أما المرحلة الثالثة والاخيرة لهذه الانتخابات ستبدأ 3 يناير 2012 أي مع بداية العام الجديد وتستمر ايضا لمدة يومين .

أحداث مجلس الوزراء

16 ديسمبر / وقعت اشتباكات بين معتصمين أمام مجلس الوزراء وقوات الشرطة العسكرية المتواجدة لتأمين مقر المجلس .

وقام المعتصمون برشق القوات بالحجارة، واشعال النيران فى بعض السيارات الموجودة بشارع مجلس الشعب، فى الوقت الذى قامت فيه قوات الشرطة العسكرية بمحاولة إخماد النيران بخراطيم المياه لمنع وصولها إلى مقر مجلس الوزراء أو مقرى مجلسى الشعب والشورى.

واستمرت هذه الاشتباكات لعدة أيام أدت إلى وفاة 15 شخصا ومئات المصابين ، كما عرضت القنوات مشاهد لسحل عدد من المتظاهرات.

وشهدت تلك الاحداث محاولة اقتحام مجلس الوزراء وكسر بابه الحديدي وجزء من السور .
وتسببت تلك الاحداث في نشوب حريق بغرفة محولات بمبنى هيئة الطرق والكباري واتت النيران على الغرفة تماما.

كما وقع حريق يوم 17 ديسمبر بالمجمع العلمي الذي يحتوي على كتب ومخطوطات نادر منها كتاب وصف مصر ويعتبر احد اعرق وأقدم الأماكن التاريخية في مصر وهو المبنى المجاور لمبنى رئاسة مجلس الوزراء نتيجة إلقاء المتظاهرين بجوار مقر مجلس الوزراء المصري زجاجات المولوتوف الحارقة عليه .

احالة نظيف للجنايات

20 ديسمبر / أحال الكسب غير المشروع أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق إلى محكمة الجنايات بتهمة تضخم ثروته بطريق غير مشروعة.

وفي النهاية نؤكد ان هذا العام سيترك العديد من الأحداث التي ربما يمتد آثارها إلى 2012 ليصبح هو الآخر عاما ساخنا ملئ بالأحداث .
أكد الكاتب الدكتور علاء الأسوانى، أن يوم 25 يناير 2012 سيكون يومًا فاصلاً فى تاريخ الثورة المصرية، وأن مشاركة الثوار فى هذا اليوم، سيكون دليلاً على أن الشرعية الوحيدة فى مصر هى للشعب، موضحًا أن المجلس العسكرى يستعين بالعديد من أجهزة إعلام "مبارك" ويتعاون مع المنتسبين زورًا للإسلام والمتطرفين الدينيين، ويقوم بتنفيذ تجربة إجهاض الثورة الرومانية؛ من أجل وأد الثورة المصرية، داعيًا كل من شارك فى الثورة منذ اندلاعها للنزول والحفاظ على الثورة من السرقة.

كما دعت الشابة "سميرة إبراهيم" صاحبة قضية كشف العذرية، والملقبة بأشجع فتاة مصرية، كل الفتايات ممن شاركن فى الثورة ونزلن إلى ميدان التحرير مرارًا وتكرارًا بالنزول مجددًا يوم 25 يناير المقبل، للحفاظ على الثورة المصرية، مؤكدةً على أنها تعلمت الصبر والصمود والتحدى، من ميدان التحرير.

وقال "الأسوانى" خلال الاحتفالية التى شارك فيها عدد كبير من الأدباء والمثقفين ومطرب الثورة رامى عصام، ونظمها الناشر محمد هاشم، أمام دار ميريت، مساء أمس، للتنديد بانتهاكات المجلس العسكرى، إنه لا يمكن إنكار أن المجلس العسكرى هو نظام "مبارك"، وإنه يقوم بالضغط على المواطن المصرى على مدار أحد عشر شهرًا من خلال أزمات مصطنعة، ليعاقبه على مطالبته بالحرية، ويدفعه لكره الثورة، وأن الثورة هى السبب الرئيسى والوحيد لكل هذه المشكلات، فى حين أن ثورة يناير ليست مسئولة عن المشكلات المعيشية التى حدثت خلال هذه الفترة، وذلك لسبب بسيط وهو أنها لم تحكم يومًا واحدًا، وأن المسئول هو المجلس العسكرى، والدليل على ذلك كيف اختفى الانفلات الأمنى بضغطة زر، وذلك لأن المجلس العكسرى أراد للعملية الانتخابية أن تتم بسلام.
قضت المحكمة الإدارية العليا اليوم السبت برئاسة المستشار مجدى العجاتى، نائب رئيس مجلس الدولة بوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة أول درجة "القضاء الإدارى" باستبعاد رجل الأعمال رامى لكح من خوض الانتخابات، وأكدت أحقيته فى الترشح.

من جانبه أكد رامى لكح أن الحكم يعد انتصارا للحق، وأن الأزمة برمتها كان تهدف إلى منعى من خوض الانتخابات بواسطة القوى الليبرالية.

كانت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار كارم عبد اللطيف، نائب رئيس مجلس الدولة، قضت بوقف تنفيذ قرار قبول أوراق ترشح رجل الأعمال رامى لكح واستبعاده من خوض انتخابات مجلس الشعب بعد أن ثبت أنه مزدوج الجنسية، حيث تبين أنه يحمل الجنسية الفرنسية إلى جانب المصرية، ولم يتنازل عنها حتى الآن، إلا أن لكح طعن على الحكم أمام " الإدارية العليا "وقدم ما يفيد تنازله عن الجنسية الفرنسية فأصدرت المحكمة حكمها المتقدم.
قال الفريق أحمد شفيق، قائد القوات الجوية ورئيس وزراء مصر الأسبق، إن الجيش هو الأب الذى حمى الثورة.

وأضاف، فى تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم، السبت، إن الثورة فى مصر هى ثورة واجتمع لها عدة عناصر لتثبيت أركانها، ثورة أطلقها الشباب ونجحت بالشباب ووضعوا الأساس لها".

وتابع، "ليس هناك شك أن بناءهم للأساس بمفردهم كان سيحتاج وقتا طويلا لكى يزداد رسوخاً، وإحقاقا للحق جاء دور الإخوان المسلمين بحجمهم وثقلهم عندما شاركوا الشباب فى الميدان من يوم 28 يناير فازدادت رسوخا واستقرارا، وكثافة الميدان تأكدت".

وأردف، "ثم جاء دور الجيش، وكما يستهوينى القول إن القوات المسلحة فردت أجنحتها على كل هذه المجموعة شبابها وإخوانها.. فأمنتهم.. فأمنت الثورة على نفسها.. فنجحت.. وبهذا الحجم أصبحت ثورة شعبية فنستطيع القول إن الأخوين - الشباب وإخوانهم الكبار فى الإخوان المسلمين - وأبوهم فى القوات المسلحة، عندما تكاتف أفراد البيت تغير نظامه، وحدث ما حدث".

وقال "الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك أخطأ خطأ شديداً فى موضوع ابنه.. ويمكن لأنى ألمس الموضوع عن قرب، إن ابنه كان نكبة عليه، وعلى أسرته، وعلى البلد كله".

وردا على ما كتبه الدكتور محمد البرادعى، المرشح المحتمل للرئاسة، مؤخرا قائلا، "عندما يعلن رئيس وزراء مبارك "الفريق شفيق"، الذى أسقطته الثورة، نيته الترشح ليكون رئيساً لمصر الثورة، فالنظام السابق حى يرزق، قال شفيق، "أقول له نصا، "انتبه لحالك.. وارتق إلى مستوى المسئولية.. البلد فى حل من تحمل الصغائر التى تدور حاليا.. لست قيما على فلان أنه يرشح نفسه أو لا يرشح.. ولكن المواطن المصرى هو الذى سيقرر".

ورفض شفيق كشف النقاب عن القائمة التى أعطى لها صوته فى الانتخابات البرلمانية التى تشهدها مصر. وأضاف أنه لا يمكن إنكار أن هناك مدا إسلاميا، غير أنه أعرب عن تأييده لقيام دولة مدنية.

وعن رؤيته كمرشح رئاسى محتمل فى مصر، قال "الأسس التى سأسعى إليها هى العدل فى كل شىء والديمقراطية جزء من هذا العدل، كما سأسعى لأن يكون المواطن آمنا فى مأكله وتعليمه وعلاجه، والكل عندى أولوية، وسأسعى إلى التطوير الشامل فى كل متر فى مصر، مصر مؤهلة جدا لجذب الاستثمارات، فقط دعهم يثقوا فيك وفيما تحققه وفى جديتك وستجد التدفقات المالية بدلا من استجدائنا للعالم والغرب لن يعطى لنا مليما طول ما دام يرى أننا غير مستقرين.. نحن قادرون على صناعه مصر أخرى فى عام.. كل ما سينتظره العالم هو الاطمئنان لتوجه مصر الجديدة ووجود أمن وحكم رشيد.

يشار إلى أن الفريق شفيق أعلن عزمه خوض انتخابات الرئاسة فى مصر أمس، الجمعة، من محافظة المنوفية الواقعة فى منطقة الدلتا شمال العاصمة القاهرة.
زعم رئيس أركان الجيش الإسرائيلى، الجنرال بينى جانتس، أنه بإمكان إسرائيل إعادة سيناريو نكسة حرب 1967 على الدول العربية، فى حال تهديدها للأمن القومى الإسرائيلى، فى ظل التطورات السياسية الحاصلة بالمنطقة العربية، بسبب ثورات الربيع العربى.

وأضاف جانتس، خلال لقائه مع عدد من الطلاب الإسرائيليين، نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن ظاهرة الربيع العربى أصبحت زوبعة تعصف بالمنطقة ككل، معرباً عن خشيته من التداعيات السلبية التى قد تنطوى عليها، وذلك بسبب حالة الضائقة التى تعانيها الجماهير العربية، مؤكداً أن هذه التطورات قد تعيدنا إلى وضع ما قبل عام 67.

وفى سياق آخر، أدان رئيس الأركان الإسرائيلى بشدة الظاهرة المعروفة باسم "تدفيع الثمن"، من جانب المتشددين دينياً داخل إسرائيل، مؤكداً أنها تحمل طابع النشاط الإرهابى.

وأكد جانتس أنه يعارض بشدة نشاطات اليمين المتطرف اليهودى ضد السكان الفلسطينيين وضباط الجيش الإسرائيلى، مشيراً إلى أن المؤسسات الإسرائيلية، وفى مقدمتها الشرطة والمحاكم، هى التى يجب أن تتصدى لهذه الظاهرة.
بعد مرور أكثر من أسبوعين على توليه مهام منصبه، علمت «الشروق» أن رئيس الوزراء كمال الجنزورى أصر على أن يكون أداء حكومته متطابقا مع الصفة التى تم على أساسها التشكيل وهى حكومة إنقاذ وطنى.



وطبقا لما حصلت عليه «الشروق» من معلومات، فإن الجنزورى بعد العديد من الاجتماعات مع وزيرة التعاون الدولى والتخطيط فايزة أبوالنجا، أبدى انزعاجه من الموقف الاقتصادى، وقرر تبنى سياسة تقشفية، وقال للقريبين منه: «أنا أول من تطبق عليه تلك السياسة» لذلك تم الاستغناء عن خدمات أكثر من سبعة مستشارين لرئيس الوزراء كانوا يعملون خلال الفترة السابقة مثل المستشارة الاقتصادية نجلاء الأهوانى، وأحد المستشارين الذى تم الاستعانة به من مجلس الدولة، والمستشار السابق لرئيس الوزراء للشئون الخارجية السفير محمد حجازى والذى عمل بجانب هذا المنصب متحدثا رسميا باسم الحكومة، وكذلك سيد فليفل مستشار رئيس الوزراء للشئون الأفريقية، وعمر باسم مستشار رئيس الوزراء للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات وأنور النقيب مستشار الأمانة العامة.



وطبقا لما قالته مصادر عليمة، فإن راتب رئيس الوزراء «لا يصل إلى عشرة آلاف جنيه» وقالت المصادر إنه ليس صحيحا أن هناك بدلات تصرف للوزراء فى الاجتماعات الدورية والعادية، لكن هناك بدلات كانت تصرف فى بعض الاجتماعات غير العادية، مثل لجان دولية أو اتفاقيات والتى تتسم بطابع معروف لدى الجميع.
اخترقت مجموعة من الهاكرز أكبر صفحة مناهضة لحكم الأخوان المسلمين فى مصر على موقع " الفيس بوك " والتي يبلغ عدد أعضائها أكثرمن 75 ألف عضو .

فوجئ رواد صفحة " لا لحكم الأخوان المسلمين فى مصر " برساله تتضمن الآتى : " لا تجادل ولا تناقش إحنا علمنا عليك وأخدنا الصفحه والله أكبر ولله الحمد " فى إشارة الى انه قد تم سرقة الصفحه وأصبحت إدارتها تابعة لمناصري التيار الديني.

أكد الهاكرز أنهم قاموا باختراق الصفحه لرفضهم التيار العلمانى فى مصر وقاموا بفك الحظر عن أعداد كبيرة من المشتركين في الصفحة الذين كانوا من معارضي توجهها .

وفى تعليقهم على اتهامهم بسرقه الصفحه كتب المخترقون: " دلوقتى بس العلمانيين افتكروا ان السرقه حرام ما احنا صفحاتنا طالع عينها سرقه كل يوم لما صفحاتنا تتاخد تبقى الحرب خدعه ...ولما ناخد صفحة احنا يبقى لصوص وحراميه؟

على جانب آخر، قام أصحاب الصفحه المسروقه بإنشاء صفحه أخرى باسم " معارضى حكم الأخوان والسلفية لمصر " وبلغ عدد مشتركيها 4 آلاف مشترك فى أقل من ساعه والعدد فى تزايد مستمر .

وفي ردهم على الاختراق انتقد أصحاب الصفحة المسروقة المخترقين ووجهوا لهم أسئلة حول عدم مهاجمتهم للصفحات التي تتطاول على الذات الإلهية واتهموهم بالنفاق وبنشر البغضاء بين البشر.

وأثارت عملية السرقة تعليقات رواد الصفحة فقال حازم عبد الله: قدرتوا تاخدوا الصفحه بس مش هتقدروا تاخدوا عقولنا ولا حريتنا.

بينما كتبت أمل يوسف : هو شعار حكم الإخوان هيبقى لا تجادل ولا تناقش؟؟ إنت اخترت مره وهى آخر مره.... وقال إسلام حلمى : المسلم لا يسرق وهل تكبر الله على نجاحك فى سرقتك ؟

بينما أشاد البعض بعملية السرقة ومنهم خالد الجريدلي حيث قال: زمان لما كنت بدخل الصفحة دى كنت بدخل برجلى الشمال وأقول اللهم إنى أعوذ بك من الخبث والخبائث دلوقتى الحمد لله بدخل برجلى اليمين وبقول "اللهم افتح لي ابواب رحمتك."
استنكرت وكالة أنباء فارس نفى المكتب الإعلامى للدكتور محمد البرادعى إجراءه مقابلة معها فى القاهرة، حيث أصدرت الوكالة بيانا تؤكد فيه إجراء مراسلها مقابلة مع الدكتور البرادعى بالتنسيق مع مكتبه الإعلامى بالقاهرة. وأكدت الوكالة، فى البيان، أنها أجرت المقابلة مع الدكتور محمد البرادعى بعد قيام مراسل فارس "محمد حسان" بالتنسيق مع مسئولى المكتب الإعلامى للبرادعى فى القاهرة بتاريخ 23 ديسمبر 2011. وأشار البيان إلى أن التصريحات التى أدلى بها البرادعى للوكالة كانت لها صدى واسع فى الإعلام العالمى والمحلى بسبب هجومه الحاد وتصريحاته التى أدلى بها ضد المجلس العسكرى ووصفه بـ"الفاشى". وأعلن البرادعى فى تلك المقابلة أن المفاوضات التى أجراها المجلس العسكرى مع الولايات المتحدة جاءت لطمأنة الغرب من أن إسرائيل ستكون فى مأمن من الإسلاميين، وأن الولايات المتحدة تبذل كل جهدها لحماية إسرائيل منهم. وقال البرادعى فى حديثه لوكالة فارس حسب اليبان، إن المجلس العسكرى يحظى بدعم من الولايات المتحدة وإسرائيل وهو يقتل المصريين فى ميدان التحرير لأنهم يطالبون برحيله، مضيفة: نعم ، لقد صرح البرادعى بهذه الكلمات والعبارات فى 23 ديسمبر لمراسل فارس". وتتساءل الوكالة: لماذا ينفى مكتب البرادعى كل هذه التصريحات؟ هل السبب يكمن فى الجدل الذى أثارته تصريحاته فى مصر أو الأراضى المحتلة؟ أو هناك ضغوط خارجية أجبرت البرادعى على التبرؤ من هذه التصريحات؟ ورجحت الوكالة أن يكون هناك ضغوط غربية وإسرائيلية مورست ضد البرادعى لنفى هذه التصريحات بسبب الموضوعات الخطيرة التى تطرق إليها، وهو ما أزعج حلفاءه الغربيين، وأثار تخوفهم من عرقلة أجنداتهم فى مصر. فى الختام تعلن وكالة أنباء فارس فى حال إصرار مكتب البرادعى على نفى المقابلة ستنشر الوكالة على موقعها وثائق دامغة تدل على صحة هذه التصريحات. موضوعات متعلقة "البرادعى" ينفى الإدلاء بأية تصريحات لوكالة أنباء فارس الإيرانية البرادعى: النظام الحالى فى مصر نظام فاشى ولا يخجل من تعرية الفتيات وسحلهن.. وأمثال كاطو مكانهم السجن وليس كرسى الحكم.. باختصار "العسكرى" فشل فى إدارة المرحلة الانتقالية
إعتبر محمد أنور السادات عضو مجلس إدارة الإتحاد العام للجمعيات الأهلية وعضو مجلس الشعب أن مداهمة مقار المجتمع المدنى أمر غير مقبول بالمرة ، ويعد ظلماً وعدواناً صريحاً ، حيث تعمل هذه المؤسسات على مدار سنوات فى المجال ذاته ويختص غالبيتها برفع كفاءة المؤسسة السياسية والمجتمعية بما يضع علامة إستفهام كبرى على توقيت الهجوم على هذه المؤسسات والتحقيق معها.

ونوه السادات إلى شرعية ممارسة تلك الأنشطة داخل مصر ، وعدم جواز تلقى أى مؤسسة غير مرخصة تحويلات مباشرة من جهات مجهولة ، وهذا كله لم يحدث حيث أن المؤسسات التى تم الهجوم عليها سواء كانت مرخصة بالفعل أو ضمن من تقدموا بطلب ترخيص رسمى للحكومة منذ سنوات ، كلها معروفة للجميع وتتم أنشطتها فى وضح النهار، وعلاقاتها بالمؤسسات المصرية تسير بشكل طبيعى ، وكلها يحمل ترخيصاً لمراقبة الإنتخابات من اللجنة العليا للإنتخابات أوالمجلس القومى لحقوق الإنسان.

وأكد السادات مشروعية أن تتكاتف بعض الدول مع مصرلعبور المرحلة الإنتقالية وإتمام التحول الديمقراطى والذى بدأت أولى خطواته الحقيقية بمجلس الشعب المنتخب والذى أصبح عليه أن يراقب مع المجتمع هذه الأحداث غير المقبولة وغير المبررة ويعطى كل ذى حق حقه .

وطالب السادات بالشفافية الكاملة فيما يجرى من تحقيقات مؤكداً ثقته فى نزاهة لجان التحقيق المسئولة ، وتمتعها بالحياد المطلق والعدالة المنشودة ، وأهاب بالمجلس العسكرى وحكومة الجنزورى العمل على حماية مؤسسات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية ، وكفالة حرية الممارسة لها ، وكذلك التمويل المحلى والدولى فى الإطار الذى ينظمه القانون ، بدلاً من القيام بحملة منظمة للتشهير بالنشطاء الحقوقيين والقوى الفاعلة فى ثورة ينايرالمجيدة ، والتى لا تريد إلا الخير لمصروالمصريين.
قرر المستشار أحمد عبد العزيز رئيس هيئة التحقيق القضائية المنتدبة من وزير العدل, تجديد حبس ضابط الشرطة الملازم أول بقطاع الأمن المركزي محمود صبحي الشناوي, المعروف إعلاميا ب` "قناص العيون" وذلك لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجري معه.

ويواجه الضابط الشناوي تهم القتل العمد المقترن بجرائم الشروع في قتل آخرين في أحداث المصادمات التي دارت بين قوات الأمن والمتظاهرين في شارع محمد محمود المؤدي لوزارة الداخلية قبل عدة أسابيع.

وكانت النيابة العامة قد بدأت التحقيق مع الضابط الشناوي, قبل أن يتم إحالة التحقيقات إلى هيئة تحقيق قضائية تم انتدابها من وزير العدل في شأن أحداث شارع محمد محمود برمتها, والمتهم فيها الشناوي بإطلاق عدة أعيرة خرطوش على المتظاهرين حيث قدم بعض المواطنين مقاطع فيديو مصورة تعرض قيام الضابط المذكور بإطلاق الخرطوش على المتظاهرين مستهدفا أعينهم بصفة خاصة.
قال الدكتور محمد سليم العوا أن الأقباط هم شركاء الوطن والقرآن أمرنا أن نتعايش معهم على هذا الأساس ونحن نحافظ على هذا العهد منذ قرون وسنبقي كذلك مشيرا الى أنه لا يجوز لأحد أن ينشر المذهب الشيعي في مصر لأن هذا التوجه قد يثير الفتن وهذا لا يجوز شرعاً.
وأكد العوا أنه يجب على الأغلبية السياسية في البرلمان أن تحتضن الأقلية لكي نتلافي ما قد يحدث من صراعات وأن نتفرغ لبناء الوطن ، وقال نحن الآن في مرحلة فارقة من تاريخنا هي فترة تشكيل البرلمان وبعد المرحلة الأخيرة سيكون لدينا برلمان وبعدها حكومة ثم رئيس منتخبين بدون تزوير لأول مرة في تاريخ مصر.
وأشار العوا في مؤتمرين جماهيرين أمس الجمعة فى مدينتي القوصية وأبو تيج فى ثاني أيام جولته بمدن وقري أسيوط ، أنه يجب أن نحتفل جميعاً بذكرى ثورتنا المجيدة ، ويجب أن يكون 25 يناير المقبل رسالة إلي العالم كله تؤكد أن الثورة المصرية عظيمة وأنه رغم بعض الأخطاء التي وقعت خلال هذا العام إلا أن هذه الثورة ستغير وجه مصر والمنطقة خلال سنوات قليلة ، وعلينا أن نتذكر خلال إحتفالنا بالثورة أبنائنا الذين إستشهدوا وأصيبوا من أجل الحرية.
وأكد العوا أن الشعب المصري نجح في أن يتخلص من النظام الفاسد في 18 يوما و هذا الشعب بالتالي يمكنه أن يتخلص في أي وقت من أي طغيان آخر ، وإذا لم يكن آداء البرلمان في الفترة القادمه كما هو متوقع ، فلن يتم إختيار أعضاؤه مرة أخرى وهذه هي الديمقراطية التي يجب أن نختارها طريقا لنا.
وأشار العوا إلي أن العالم إعتقد أن ما سيحدث بعد ثورة 25 يناير هو إعادة لسيناريو ما حدث في سنة 54 من حكم عسكري ولكن هذا الأمر لن يحدث الآن لأنه توجد قوة كانت مغيبة لأكثر من 60 عاماً هي الشعب صاحب الثورة و الذي يريد أن يحكم نفسه بنفسه وسيحصل علي ما يريد.
وطالب العوا أن تمثل لجنة المائه جميع أطياف المجتمع لأننا نريد منها دستوراً يعبر بنا للأمام ويجعل مصر تسترجع مكانتها و يرضى عنه أغلبية المواطنين .
وقال العوا المطلوب من الرئيس القادم أن يخرج الطاقات التي ظهرت داخل الشعب من قبل في حرب 73 و في 25 يناير وأن يقود الوطن لبر الأمان وأن يكتشف القدرات الحقيقية للإنسان المصري وهذا هو المحور الأول في برنامجي الإنتخابي.
ونوه العوا أن ملامح مشروعه الوطني في حال إنتخابه رئيسا لمصر يقوم علي العمل منذ اليوم الأول علي إنشاء دولة القانون التي يتساوى فيها المصريون جميعاً على حد سواء ويطبق فيها القانون علي الكبير قبل الصغير.
واشار العوا إلي أنه يوجد في مصر ما يزيد على 12 ألف قانون وكل قانون له قانون أخر يستثنيه ويعطي لمسئول أو لجهه مثل رئيس الجمهوريه أو رئيس الوزراء حق إيقاف العمل به ، وهو ما يجب إيقافة فورا ، فالقانون الذي يطبق علي أصغر مواطن هو ذاته الذي سيطبق علي رئيس الدولة .
وأكد العوا أنه سيعاد النظر في الإتفاقيات الدولية والصالح منها سنلتزم به والفاسد منها سنعمل علي إصلاحة بما يحقق أهداف ومصالح الوطن وبما يتوافق مع القوانين الدولية حتي يتحقق أفضل مكسب للمواطن المصري .
أقيم قداس تأبين السبت في الذكري السنوية الأولي لضحايا ومصابي التفجيرات التي وقعت أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والمصابين, بدير ماريمينا العجايبي بالإسكندرية.

وترأس القداس الصباحي سكرتيري البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية (الأنبا يؤأنس, والأنبا بطرس وراعي دير مارمينا العجايبى الأنبا كيرولس آفا مينا).
وحضر القداس التأبين الذي أقيم أمام مدافن شهداء حادثة كنيسة القديسين -الفريق أحمد شفيق مرشح الرئاسة المحتمل, ورئيس مجلس الوزراء السابق, ومحافظ الإسكندرية الدكتور أسامة الفولي, وعدد من نواب مجلس الشعب (المستشار محمود الخضيري, وأبو العز الحريرى, وصلاح نعمان), بالإضافة إلي أعضاء من المجمع المقدس, وأعضاء مجمع كهنة الإسكندرية وعلي رأسهم وكيل البابا بالإسكندرية القمص رويس مرقص, وعدد من أعضاء المجلس الملي بالإسكندرية.
وتحدث خلال العظة التي سبقت الصلاة سكرتير البابا الأنبا يؤأنس عن الضحايا والشهداء علي مدار العام الحالي 2011 والتي بدأت بأحداث كنيسة القديسين بالإسكندرية عشية رأس السنة الميلادية, ثم الأحداث المتتالية ومنها أحداث "أطفيح" بنجع حمادي, وأحداث ماسبيرو, مشيرا إلي أن كافة بطريركيات العالم شاركت في الأحزان والأسي علي أولئك الضحايا.
ونقل الأنبا يؤأنس تعازي ومشاركة البابا شنودة الثالث للضحايا والمصابين خلال العظة التي حملت عنوان "دماؤكم الغالية"; ثم ترأس الصلاة في التاسعة صباحا بحضور أهالي الضحايا وحضور عدد كبير من المصابين, بالإضافة إلي عدد من أبناء الكنيسة الأرثوذكسية بالإسكندرية, ولفيف من الشخصيات العامة.
وقامت أفراد قوات مديرية أمن الإسكندرية بتأمين الدير والتحقق من شخصيات الضيوف الذين توافدوا منذ الصباح لحضور القداس الذي أقيم بدير ماريمينا بمنطقة العرب; حيث دفنت جثامين الشهداء.
قامت سوزان ثابت قرينة الرئيس السابق حسني مبارك السبت للمرة الثانية خلال خمسة أيام بزيارة نجليها جمال وعلاء مبارك داخل محبسهما في سجن المزرعة بمنطقة سجون طرة, ورافقها خلال الزيارة خديجة الجمال زوجة جمال, وهايدي راسخ زوجة علاء, بالإضافة إلى رجل الأعمال محمود الجمال صهر جمال مبارك ومسعد صفوت أحد أقارب سوزان.
وقال مصدر أمنى مسئول إن سوزان حرصت على الانفراد بنجليها ومعرفة آخر تطورات موقفيهما القانونى فى التهم الموجهة اليهما, وذلك بعد استئناف جلسات محاكمتهما ووالدهما ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى ومساعديه الستة يوم الأربعاء الماضى, وقبيل اسئتناف الجلسات بعد غد الاثنين.
وأضاف المصدر الأمنى أن علاء وجمال حرصا كذلك على الانفراد بزوجتيهما هايدى راسخ وخديجة الجمال خلال الزيارة, فى الوقت الذى طلب فيه علاء من حراس السجن المرافقين له ولشقيقه خلال الزيراة طبقا للوائح وقوانين مصلحة السجون الابتعاد لمسافة حتى يستطيع التحدث مع زوجته.
وكعادتهم كل زيارة حملت سوزان وخديجة وهايدي ثلاث حقائب كبيرة مليئة بالملابس البيضاء الجديدة والأطعمة والمشروبات لنجلي الرئيس السابق, واللذين لهما الحق فى تلقى أطعمة وملابس كونهما محبوسين احتياطيا حتى الآن.
ومن جهته, قال العميد محمد عليوة مدير إدارة الاعلام بقطاع مصلحة السجون إن الزيارة تمت في المكان المخصص لها وفي المواعيد المخصصة, تنفيذا لتوجيهات اللواء محمد نجيب مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون بمعاملة جميع نزلاء السجون, خاصة رموز النظام السابق, دون أي امتيازات وطبقا للائحة قطاع مصلحة السجون.
تجدر الإشارة الى أن سوزان وخديجة وهايدى والجمال قاموا بزيارة علاء وجمال مبارك فى محبسهما بسجن المزرعة الثلاثاء الماضى.
خرج الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب السابق، من محبسه الاحتياطى بسجن مزرعة طرة على ذمة قضية قتل المتظاهرين المعروفة إعلاميا باسم "موقعة الجمل" لإجراء عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء من عينيه وزرع عدسة بعينه اليمنى بمستشفى وادى النيل.

وقال مصدر أمنى اليوم الأربعاء، إن محامى سرور تقدم بطلب إلى النيابة العامة للسماح لموكله بإجراء العملية، مشيرًا إلى أن اللواء محمد نجيب، مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، تلقى بالفعل موافقة النيابة العامة على الطلب المقدم، وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لإجراء العملية.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس الشعب السابق يعد ثانى رموز نظام مبارك الذى يجرى عملية إزالة المياه البيضاء من العينين" حيث سبق وأن أجراها وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى بمستشفى الشرطة بالعجوزة عقب موافقة النيابة العامة على طلبه بإجرائها.

قامت إدارة سجن طرة صباح اليوم الأربعاء، بترحيل النزيل أحمد فتحي سرور إلي مستشفي وادي النيل لإجراء عملية جراحية عاجلة بعينه اليمني لإزالة المياه البيضاء وزرع عدسة بها.

جاء ذلك وفق قرار موافقة النيابة العامة بخروج السجين للعلاج، حيث أكدت في قرارها أن النيابة العامة ليس لديها مانع من إتخاذ كافة الإجراءات الطبية برعاية المحبوس فتحي سرور.

وأفادت المصادر الأمنية بقطاع مصلحة السجون، أن السجين سرور يعاني من تدهور شديد في حالته الصحية بشكل عام، خاصة وأنه يعاني من بعض أمراض الشيخوخة وارتفاع ضغط الدم.
شن الدكتور محمد البرادعي، المرشح المحتمل للرئاسة في مصر، هجومًا مباشرًا على مرشح آخر هو الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء المصري الأسبق، قائلا إن "ترشح الأخير يعني أن نظام مبارك لم يسقط باعتبار شفيق أحد أركان هذا النظام".

وكتب البرادعي، على حسابه الشخصي في موقع الرسائل القصيرة "تويتر" اليوم الأربعاء :"عندما يعلن رئيس وزراء مبارك الذي أسقطته الثورة نيته للترشح ليكون رئيسًا لمصر الثورة فالنظام السابق حي يرزق"، قبل أن يردف "الثورة ستنتصر".

وجاءت التدوينة القصيرة من البرادعي عقب بدء حملة إعلامية للترويج لأحمد شفيق كمرشح محتمل للرئاسة في مصر وجولات شعبية يقوم بها حاليًا في عدد من محافظات مصر.

كان شفيق تولى رئاسة الحكومة عقب تنحي مبارك مباشرة وسط اعتراضات واسعة عليه كونه أحد أركان النظام القديم حيث كان يعمل كوزير للطيران المدني قبل أن يتم إقالته من جانب المجلس العسكري الحاكم وتوليه الدكتور عصام شرف الذي تمت إقالته مؤخرًا أيضا.

وكتب البرادعي، في تدوينة سابقة أمس الثلاثاء: "بعض المصابين الشباب مقيدين بالكلبشات فى أسرتهم بالرغم من وجود حراسة أمنية عليهم متى سنفهم معنى الإنسانية؟" وأنهى التدوينة أيضا بقوله "الثورة ستنتصر" تعليقًا على مشاهد فيديو عرضتها بعض القنوات للمصابين المتهمين في اشتباكات وقعت في وسط القاهرة مؤخرًا تم التقاطها لهم في المستشفيات التي يعالجون فيها.
قال الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء أنه رغم الصعوبات الشديدة فى الجانب الاقتصادى إلا أننا نراعى المواطنين ، مؤكدا أنه تم رفع الضمان الاجتماعى من 160 جنيها شهريا إلى 200 جنيه، ويبدأ صرفه من 1 يناير المقبل ، مشيرا إلى أنه يستفيد منه مليون 260 ألف أسرة ومتوسط الأسرة 5 أفراد وهو ما سيكلف الدولة من 100 إلى 110 مليون جنيه شهريا .

وأضاف الجنزورى - في مؤتمر صحفي عقده اليوم بالمقر المؤقت للحكومة بهيئة الاستثمار - أنه على مدار الـ3 أسابيع الماضية من عمر الحكومة ، كان اعتماد الحكومة على 4 لجان وزارية هى رعاية أسر الشهداء المصابين ، والوضع الأمنى ، والوضع الاقتصادى والمالى ، وتفعيل الطاقة العاطلة فى الدولة لكافة المشروعات ، مشيرا إلى أن هذه اللجان كانت تجتمع من مرتين إلى 3 مرات خلال الأسبوعين الماضيين وعقدت 15 اجتماعا.

وأشار الجنزورى إلى أن الوضع الأمنى يسير كل يوما أفضل من اليوم الذى قبله وأنه على اتصال كل ساعة بوزير الداخلية المتواجد فى الشارع وفى كل الطرق مع قيادات الشرطة ، مشيرا إلى أن الروح المعنوية عادت لرجال الشرطة والشعب بدأ يتعاون معهم ويرحب بهم .
بحث محمد عمرو وزير الخارجية مع نظيره الروسي سيرجى لافروف خلال زيارته لروسيا اليوم الأربعاء العلاقات بين البلدين والتي تحمل طابع الشراكة الاستراتيجية بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها الشأن السوري .

وقد ركز وزير الخارجية خلال لقائه بنظيره الروسي على سبل دعم الاقتصاد المصري من خلال تعزيز التعاون في المجال السياحي.

وأعرب عمرو عن تطلع بلاده الى زيادة عدد الأفواج السياحية الروسية القادمة إلى مصر خاصة على ضوء وجود 10 ملايين مصري يعملون في قطاع السياحة أو يعتمد دخلهم عليه بصورة مباشرة .

وقد أبدى لافروف تقدير الحكومة الروسية لاهتمام مصر بالسياح الروس وتوفير الأمن لهم في جميع المقاصد السياحية.

كما تناول الوزيران أيضا استئناف تصدير القمح الروسي إلى مصر كما جرى بحث ملف الاستثمارات الروسية في مصر حيث أكد الوزير عمرو على اهتمام مصر بزيادتها ومدها إلى مجالات جديدة بما يحقق فائدة مشتركة للجانبين.

من جانبه ، أعرب لافروف عن اهتمام الجانب الروسى بتعزيز استثماراته في مصر مؤكدا اعتزامه حث الشركات الروسية على زيادة استثماراتها في مصر وخاصة في قطاعي التنقيب عن المعادن والثروات الطبيعية والطاقة وهما القطاعان اللذان يتميزان بوجود فرص هائلة للاستثمار فيهما على أرض مصر.

المباحثات تطرقت أيضا للقضايا الإقليمية وفيى مقدمتها الأزمة السورية ، حيث تطابقت وجهات نظر الوزيرين بشأن تأييد جهود الجامعة العربية لحل الأزمة سلميا وتفادي تدويلها والحيلولة دون التدخل الأجنبي في الشأن السوري كما تم التأكيد على أهمية حث الحكومة السورية على التعاون مع المبادرة العربية والمراقبين الموفدين بموجبها واتخاذ مواقف إصلاحية حقيقية كفيلة بنزع فتيل الأزمة في البلاد.

كما بحث عمرو ولافروف الوضع في مصر وآفاق تسوية النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي والتطورات الأخيرة في ليبيا واليمن والملف النووي الإيراني .

ووصف عمرو في مؤتمر صحفي مع لافروف المحادثات بالطيبة والجيدة مشيرا إلى أنها تأتي على طريق التعاون الاستراتيجي بين موسكو والقاهرة.

وأعرب عن أمله في أن يكون توقيع سوريا للبروتوكول الخاص بالمبادرة العربية خطوة لحل الازمة هناك في اطار عربي دون اي تدخل اجنبي.

كما شدد على قلق مصر من عدم حدوث تقدم في عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل نظرا لتعنت الاخيرة في هذا الشأن.

وعبر عن أمل مصر بعقد مؤتمر للسلام اواخر عام 2012 لاعلان منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

وأكد دور روسيا الكبير في هذا المجال باعتبارها احدى الدول الثلاث المودعة لديها اتفاقية الحظر الشامل للانتشار النووي.

وقال عمرو ان مصر ستنظر في طلب روسيا لاجراء تحقيقات دولية في انتهاكات حقوق الانسان اثناء تنفيذ عمليات حلف الناتو فى لببيا.

واضاف ان النظر في هذا الامر سيكون بجدية لاتخاذ الموقف المناسب بعد التشاور مع الجانب الروسي.

بدوره قال لافروف ان روسيا تعتقد بضرورة استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وثمن لافروف عاليا الجهود التي تبذلها قيادة مصر من اجل انهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية وقال "انها تجلب نتائج ملموسة".

وحول الاوضاع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا اشار لافروف الى ان روسيا ومصر كانتا متفقتين على ان التغييرات في المنطقة هي امور موضوعية لافتا الى ان جوهر التغييرات يجب ان تحدد من خلال الحوار وبالطرق السلمية و بدون تدخل خارجي.

كما اشار لافروف الى ان روسيا ومصر اتفقتا على تنسيق العمل بخصوص عقد مؤتمر حول موضوع الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية.

ودعا لافروف السلطات السورية الى فتح الابواب امام بعثة المراقبين العرب في كافة مناطق سوريا والتعاون معهم واشار لافروف الى اهمية ذلك لان تغطية الاخبار عن سوريا احادية الجانب.

المصدر : أ ش أ - د ب أ الألمانية
ألقت الأجهزة الأمنية بسجن طرة صباح اليوم الأربعاء، القبض علي المواطنة سحر صلاح الدين حسن سليم، زوجة السجين أنس الفقي وزير الإعلام الأسبق، أثناء دخولها لزيارة زوجها، وذلك بسبب العثور علي شريحة هاتف تليفون محمول داخل حقيبة يدها أثناء تفتيشها.

وأشار مصدر أمني مسئول، إلي أن شرائح التليفون تعد من الممنوعات المحظور أصطحابها وحيازتها أثناء زيارة السجون، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 122 أحوال السجن، وتم ترحيلها إلي النيابة العامة التي باشرت التحقيق معها.
قال قائد البحرية الإيرانية حبيب الله سياري اليوم الأربعاء إن إغلاق إيران مضيق هرمز أمام ناقلات النفط سيكون "أسهل من شربة ماء" إذا رأت الجمهورية الإسلامية ضرورة لذلك .

وأضاف "لكن في الوقت الحالي لسنا في حاجة لاغلاقه لان بحر عمان تحت سيطرتنا ونستطيع أن نسيطر على الممر" .

وتصاعدت حدة التوتر بين إيران والغرب بعد أن قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي منذ ثلاثة أسابيع تشديد العقوبات على خامس أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم لإجبارها على وقف أنشطتها النووية الحساسة.

وحذرت إيران يوم الثلاثاء من أنها ستمنع مرور النفط عبر مضيق هرمز إذا فرضت عقوبات على البلاد.

كما قال سياري إن القوات البحرية الإيرانية سترد بقوة على أى تهديد ضد إيران .

وقال سياري فى موقع مناورات بحرية جارية فى جنوب البلاد "نحن نلعب دورا نشطا فى المياه الدولية الحرة لإظهار القوة الإيرانية".

وأضاف أن جميع القوات البحرية تحاول إجراء المناورة بشكل ملحوظ واصفا تلك المناورة الجارية والتى ستنتهى فى الثالث من يناير المقبل بأنها "ناجحة".

وتعليقا على أهداف المناورات ، قال سياري إن البحرية ستغير تكتيكاتها فى حال مواجهة تغييرات فى التهديدات.

وأضاف أن منطقة العمليات تبدأ في مضيق هرمز وتشمل مياه بحر عمان والمياه الحرة في المحيط الهندي إلى خليج عدن.

المصدر : رويترز - أ ش أ
كشفت مصادر خاصة ان المشير حسين طنطاوي –رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة- قد التقى صباح اليوم بوزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم وعدد من القيادات الأمنية حيث أكد على توفير الدعم الكامل لرجال الشرطة من أجل عودة الأمان للشارع المصري وأن جهود القوات المسلحة مسخرة لذلك أيضا.وفي السياق ذاته أمر طنطاوي بالتحقيق الفوري في قضايا متعلقة بإستخدام القسوة ضد متهمين أو مواطنين سواء من قبل قوات الجيش او الشرطة، وطالب أي مواطن لديه شكوى بخصوص هذا الأمر التقدم بها لهيئة القضاء العسكري للتحقيق فيها.وقد حضر لقاء طنطاوي بقيادات الداخلية الفريق سامي عنان –نائب رئيس المجلس العسكري- ووزير الإعلام أحمد أنيس.
أقام الجيش الكوري الشمالي جنازة مهيبة اخترقت شوارع العاصمة بيونجيانج التي غطتها الثلوج المتساقطة للزعيم كيم جونج إيل مما مهد الطريق لعملية نقل السلطة لابنه كيم جونج أون .

ونقل التلفزيون الرسمي موكب الجنازة وقد تقدمتها عربة فخمة تحمل صورة كيم 69 عاما الذي توفي في 17 ديسمبر بينما اصطفت على الجانبين طوابير من الجنود بالزي العسكري وقد نكسوا رؤوسهم احتراما للفقيد في الساحة الرئيسية في العاصمة .

وحملت عربة الموتى النعش وسار أمامه الابن كيم جونج أون وهو يبكي وكان إلى جواره زوج عمته جانج سونج ثايك وكبار المسئولين في الفترة الانتقالية ورئيس أركان الجيش ري يونج هو .

وبث التلفزيون صور فيديو لمواطنين ينتحبون وترتج أجسامهم من الحزن .

وسيصبح كيم جونج أون ثالث حاكم من الأسرة التي تحكم الدولة الشيوعية المنعزلة منذ أن أسسها جده كيم إيل سونج بينما تدخل البلاد عام 2012 الذي كان من المفترض أن يشهد تحولها الى أمة قوية مزدهرة .

وقالت المنظمة الدولية في برنامج لكوريا الشمالية في الفترة من عام 2011 الى 2015 ان التحدي الرئيسي الذي يواجه البلاد هو "اعادة الاقتصاد الى المستوى الذي تحقق قبل عام 1990 " وحل مشكلة نقص الطعام التي يعاني منها ثلث المواطنين .

وتشير مؤشرات انتقال السلطة منذ وفاة كيم جونج إيل الى ان سياسة "الجيش أولا" ستستمر مما سيؤدي الى مزيد من المعاناة لشعب تحمل مجاعة في التسعينات .

المصدر : رويترز

أعلن نادي الإسماعيلي المنافس في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم اليوم الأربعاء إنهاء علاقته رسميا باللاعب الجزائري أمير سعيود المحترف في صفوف الفريق على سبيل الإعارة من الأهلي المصري.

وكانت مشكلات قد أثيرت بين سعيود ونادي الإسماعيلي في الفترة الأخيرة انتهت بإعلان مسئولي النادي عدم استمرار اللاعب في صفوف الفريق.وأعلن نادي الأهلي أنه تسلم فاكسا رسميا اليوم من نادي مولودية الجزائر يطلب فيه التعاقد مع الجزائري سعيود في فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل.

وأكد سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بنادي الأهلي في تصريح للموقع الرسمي للنادي على الإنترنت أن الجهاز الفنى لم يحسم أمره فيما يخص اللاعب وعندما يجرى بحث العرض سيحال إلى لجنة الكرة لاتخاذ القرار المناسب.وكان سعيود قد انتقل إلى الإسماعيلي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد خلال إنهاء الأهلي صفقة ضم عبد الله السعيد إلى صفوفه.

المصدر: أ ش أ
تستمع محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت، لطلبات دفاع المتهمين في قضية مبارك، وطلب دفاع المتهم حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، تحريات المباحث حول أحداث محمد محمود وماسبيرو، وأحداث مجلس الوزراء وحرق المجمع العلمي ومبني هيئة الطرق والكباري.

كما طلب الدفاع حصر عدد سيارات الشرطة التي تم سرقتها أثناء الثورة، وتم ضبطها في قطاع غزة، وأسماء المصابين والمتوفين في الأحداث الأخيرة من شهداء الشرطة، وطلب عدد الجرائم الإرهابية والحملات الأمنية التي قامت بها وزارة الداخلية من عام 1997 حتي 2010.

وطلب فريد الديب، محامي الرئيس السابق، استدعاء خطاب هيئة الرقابة الإدارية بخصوص تخصيص أرض لمبارك في محافظة سيناء، فيما أبدى دفاع باقي المتهمين استعدادهم للمرافعة.
ارجع الناقد الرياضي علاء صادق السبب فيما أسماه بـ "ظلم الاهلي الممنهج على يد الحكام" إلى تقاعس رئيس النادي حسن حمدي في الدفاع عنه.

ووصف صادق عبر قناة "النهار" حسن حمدي بالجزار الذي يزيح فريقه مطالبا بطرده من النادي وإسناد المهمة لمن يحب النادي ويستطيع الذود عنه.

وقال صادق إن الظلم التحكيمي ضد النادي القاهري اصبح ممنهجا في كافة اللقاءات وآخره ما فعله جهاد جريشة ومساعده ضياء السكران في اللقاء الذي جمع الاهلي والاسماعيلي مساء الثلاثاء وانتهى بفوز الاول بهدف دون رد.

وأكد صادق على أن الهزيمة الأولى للأحمر في الموسم الجاري اقتربت حيث يصر جميع "حكام بلدنا" - على حد تعبيره - على خروج الاهلي مهزوما.

وأضاف إن إرادة الله وقفت أمام ظلم جريشة والسكران في لقاء الامس وحصد الاهلي ثلاث نقاط رغم طرد وائل جمعة ورغم البطاقات الصفراء غير العادلة التي نالها مقابل تغاضي جريشة عن معاقبة لاعبي الدراويش في مثل هذه المواقف.

واختتم الإعلامي حديثه مشددا على أن حسن حمدي أخطر على النادي من الحكام التي تظلمه حيث يكتفي كل من الحكام بظلم الاهلي في لقاء او اثنين طوال الموسم بينما يمارس حمدي ظلمه للفريق طوال الموسم.
شهدت الساحة المواجهه لمقر محاكمة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في أكادمية مبارك بالقاهرة الجديدة، اليوم الأربعاء، العديد من الاشتباكات بين أبناء مبارك وأهالي الشهداء والمصابين والمعارضين مرة، وأبناء مبارك ومراسل قناة الجزيرة وأهالي الشهداء ومراسل قناة الفراعين مرة أخرى.



فوقعت اشتباكات بين أبناء مبارك وأهالي الشهداء والمعارضين وتدخلت قوات الأمن للفض بينهم، وقامت باستحضار اتوبيسات لنقل أبناء مبارك بها لتفادي الاشتباكات، بينما ردد أهالي الشهداء والمعارضون هتافات "اللي يحمي حسني مبارك عمرة ما يحمي داري ودارك" وذلك أثناء مغادرة أبناء مبارك للمكان.

كما وقعت اشتباكات بالأيدي بين أبناء مبارك ومراسل قناة الجزيرة بسبب وصف الأخير لمبارك بالرئيس المخلوع، مؤكدين أن مبارك تنحى ولم يخلع.

كما اشتبك أهالي الشهداء والمصابين مع مراسل قناة الفراعين بسبب تصريحات وبرامج توفيق عكاشة المعادية للثورة والثوار وأهالي الشهداء.
قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت اليوم الأربعاء تأجيل محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال والهارب حسين سالم وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و6 من كبار مساعديه في قضية التحريض على قتل المتظاهرين إلى يوم الاثنين المقبل .

وكلفت المحكمة النيابة العامة بمخاطبة اتحاد الإذاعة والتليفزيون لإرسال فنيين لمعرفة إمكانية مسح تسجيلات شرائط الفيديو "الأحراز" من عدمه ، وتقديم الكشوف النهائية للمصابين والضحايا في ثورة 25 يناير .

كما صرحت المحكمة ، برئاسة المستشار أحمد رفعت ، للدفاع بالاطلاع على التحقيقات والبلاغات الخاصة بالقضية ، وسمحت لدفاع المتهمين من الأول حتى الرابع بالاطلاع على خطاب هيئة الرقابة الإدارية الخاص بتخصيص فيللات وأراضٍ لمبارك وأبنائه بمحافظة جنوب سيناء.

وصرحت المحكمة لدفاع المتهم الخامس حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق بمعرفة حجم الأسلحة المضبوطة من عام 1997 وحتى عام 2011 من خلال وزارة الداخلية ومعرفة نوعها وعدد جرائم القتل والإرهاب التي تم ارتكابها في تلك الفترة، والحملات الأمنية التي شنتها وزارة الداخلية على الشقق المفروشة، وبيان بعدد سرقات المحلات التجارية، وعدد السيارات التابعة للشرطة التي تم ضبطها عقب أحداث الثورة .

كما سمحت المحكمة لدفاع المتهم التاسع اللواء عمر الفرماوي مدير أمن أكتوبر السابق بالحصول على صورة رسمية من وزارة الصحة بخصوص الجثث مجهولة الهوية وبيان سبب الوفاة .

وقد غادر الرئيس السابق مبارك مبنى أكاديمية الشرطة إلى المركز الطبي العالمي بطريق الإسماعيلية بمروحية ، بينما غادر نجلاه علاء وجمال داخل سيارة مصفحة ووسط حراسة أمنية مشددة إلى مقر محبسهما بطرة ، وفي الوقت نفسه غادر حبيب العادلي وزير الداخلية أيضا داخل سيارة مدرعة إلى محبسه الخاص حيث أنه أصبح يؤدي عقوبة السجن في قضية غسيل أموال ، بينما غادر مساعدو وزير الداخلية أيضا داخل سيارة مدرعة إلى محبسهم الاحتياطي بسجن طرة .

المصدر : وكالات
تقدمت النيابة العامة الي محكمة النقض بالإسكندرية بطعن علي الحكم الصادر في قضية مقتل الشاب خالد سعيد. أعد مذكرة الطعن علي الحكم وأشرف عليها المستشار عادل عمارة المحامي العام لنيابات شرق الاسكندرية. كانت محكمة جنايات الاسكندرية أصدرت في 26 اكتوبر الماضي حكما بمعاقبة كل من محمود صلاح محمود وعوض إسماعيل سليمان شرطيين بقسم شرطة سيدي جابر بالاسكندرية بالسجن لمدة 7 سنوات بعد ان وجهت لهما تهم القبض علي شخص بدون وجه حق واستخدام القسوة والتعذيب البدني. واثار الحكم غضب اسرة المجني عليه اعتقادا بعدم تناسب العقوبة مع الجريمة فتقدمت النيابة بطعن علي الحكم. المصدر:أ ش أ
قامت الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية بالتنسيق مع القوات المسلحة بوضع خطة أمنية ومرورية متكاملة لتأمين محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال, ووزير داخليته الأسبق حبيب العادلى ومساعديه الستة, والتى ستستأنف بعد غد الأربعاء بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة. واعتمد السيد محمد إبراهيم وزير الداخلية خطة تأمين المحاكمة, والتى سيشترك بها أكثر من خمسة الاف ضابط ومجند من مختلف قطاعات الوزارة, وتتضمن عدة محاور أهمها: تأمين نقل مبارك ونجليه من المركز الطبى العالمى والسجن إلى الأكاديمية والعكس, ثم تأمين قاعة المحاكمة من الداخل, ثم التأمين بعد انتهاء الجلسة. كما يشارك في خطة التأمين 20 سيارة مصفحة و30 مدرعة لتأمين السيارات المصفحة, كما تشمل الخطة تامين هيئة المحكمة منذ مغادرتها حتى الوصول الى قاعة المحكمة. وتتضمن خطة التامين انتشار رجال مباحث القاهرة ومفتشو الامن العام حول اسوار الاكاديمية لمنع وصول اي من البلطجية والخارجين عن القانون اليها, كما يقوم رجال الإدارة العامة للمرور ومرور القاهرة فى إعداد محاور بديلة وتغيير بعض المسارات للشوارع والطرق الرئيسية أثناء مرور المتهمين على تلك الطرق. المصدر:أ ش أ
قال يسري عبدالرازق، رئيس هيئة الدفاع المتطوعة للدفاع عن الرئيس السابق حسني مبارك، ان أحداث شارعي محمد محمود ومجلس الوزراء الأخيرتين ساعدت الهيئة على التوصل إلى أدلة ومستندات جديدة من شأنها أن تظهر براءة مبارك من تهمة قتل المتظاهرين أثناء الثورة المصرية وتلقي بالمسئولية على عاتق عناصر خارجية. وأضاف انه خلال الايام التسعين الماضية والتي توقفت فيها جلسات المحاكمة، بسبب دعوى رد القاضي تمكنت هيئة الدفاع من الحصول على مستندات ووثائق وشهود إثبات تدعم ثلاثة عوامل رئيسية مترابطة ما بين هذه الأحداث والثورة، وهي أن نوعية السلاح المستخدم في قتل المتظاهرين فيها كلها واحدة، وأن مواقع قنص المتظاهرين واحد، والتحريض على استفزاز الأمن سواء كان من الداخلية أو الجيش تم بذات الأسلوب والتكتيك. وتابع في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط الاثنين، ان الأدلة المذكورة تم الحصول عليها من داخل مصر وخارجها وتثبت تورط عناصر داخلية بالتعاون مع عناصر خارجية ومن خلال اختراق لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وفقا لمخططات مسبقة، وهي العناصر ذاتها التي قامت بسرقة سيارات المطافئ والشرطة وقامت بدهس المتظاهرين، وكذلك قامت بفتح السجون وحرق أقسام الشرطة وفق أوامر من حزب الله وكتائب القسام وجماعة الإخوان المسلمين. وأشار عبدالرازق إلى أن هيئة الدفاع الكويتية المكونة من خمسة محامين كويتيين ستصل إلى القاهرة الاثنين، وسيقام لهم مؤتمر صحفي الثلاثاء، وسيكون دخول الصحافيين ببطاقات خاصة مدون بها الاسم ورقم كودي؛ حتى يكون كل من يتحدث مسئولا عما يقوله أمام شاشات التلفزيون والصحافة. و أكد عبدالرازق أن جلسات المحاكمة التي ستبدأ الأربعاء ستستمر بشكل يومي إلى حين الفصل فيها، نافيا أن يكون ميعاد الفصل له علاقة بانتهاء المدة القانونية لرئاسة المستشار أحمد رفعت رئيس المحكمة، قائلا "80 % من قضاة مصر يتم التجديد لهم دون النظر لعامل السن". وينتظر أن تقوم اللجنة التي تضم قضاة بإعداد تقرير نهائي بشأن عمليات جردها للجهات الرئاسية، تمهيدا لتسليمه إلى النيابة المختصة في هذا الشأن، بعد استعانتها بمختصين من وزارتي الآثار والثقافة، على أن يشمل الجرد موكب الرئيس السابق حسني مبارك وأفراد أسرته.
يقوم عدد من أعضاء النيابة العامة، برئاسة المستشار طارق أبو زيد المحامى العام لنيابات جنوب القاهرة، اليوم الاثنين، بحملة تفتيشية مفاجئة على سجن طرة بالمعادى، حيث مقر حبس نجلى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، وكبار رموز النظام السابق، وذلك قبل يومين من جلسة محاكمة مبارك ونجليه فى قضية قتل الثوار. وتستهدف الحملة التفتيشية الكشف عن أية مخالفات بالسجون فى زنازين رموز النظام السابق وكافة العنابر بالسجن وضبط أى مخالفات بحوزة المسجونين، سواء كانت هواتف محمولة أو أموالا أو مخدرات، وسوف تضع النيابة تقريرها عن حالة السجن عقب الانتهاء من الحملة.
تناقش لجنة التربية والتعليم البرلمانية في الكنيست الإسرائيلي اليوم اقتراحين حول اعتراف إسرائيل بإبادة الأرمن في تركيا إبان الحرب العالمية الأولى. و تم تقديم الاقتراحين من قبل النائبين أرييه إلداد من كتلة الاتحاد الوطني وزهافا جالؤون من كتلة ميرتس. وقد رفض رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين طلب إرجاء النقاش الى موعد آخر نظرا لحساسيته من حيث العلاقات الإسرائيلية التركية وهوالطلب الذي مقدما من ن مستشار الأمن القومي في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي يعقوب عميدرور. ويأتي هذا النقاش بعد مضي بضعة أيام من إلغاء صفقة أمنية إسرائيلية تركية. كان الكنيست قد رفض اقتراحا مماثلا عام 2007 عندما كانت العلاقات بين اسرائيل وتركيا جيدة. الا ان العلاقات دخلت ازمة كبيرة العام الماضي عندما قتلت القوات الاسرائيلية تسعة اتراك في هجوم على سفينة تركية ضمن اسطول يحمل مساعدات انسانية في طريقه لقطاع غزة في محاولة لكسر الحصار البحري الاسرائيلي المفروض عليه. وقالت جورجيت افاكيان من لجنة الارمن الوطنية في القدس للاذاعة العامة "عملنا سنوات عديدة من اجل ذلك. آمل ان يكون الوقت قد حان". وطردت تركيا في اكتوبر الماضي السفير الاسرائيلي والغت الروابط العسكرية بينما الغت اسرائيل الاسبوع الماضي عقدا لبيع معدات مراقبة جوية الى انقرة يعود الى عام 2008. من جهتها رات عضو الكنيست زهافا غالؤون من حزب ميريتس اليساري المؤيدة لمشروع القانون ان التغييرات على الساحة الدبلوماسية قد تعني ان المشروع قد يحصل على تاييد هذه المرة. وقالت غالؤون لصحيفة هآرتس "لسنوات عديدة رفضت حكومة اسرائيل الاعتراف بالابادة لاسباب استراتيجية واقتصادية مرتبطة بعلاقاتها مع تركيا". واضافت "الان ونظرا لوضع العلاقات بين الدولتين لا استبعد امكانية ان تكون وزارة الخارجية تستغل الاوضاع" لاستفزاز تركيا. وادت المجازر وعمليات تهجير الارمن في الامبراطورية العثمانية بين 1915 و1917 الى سقوط اكثر من 1,5 مليون قتيل حسب الارمن وبين 250 الفا و500 الف حسب تركيا التي ترفض الاقرار بحدوث "ابادة". واعترفت باريس واوتاوا والبرلمان الاوروبي خصوصا بابادة الارمن. وفي فرنسا، اقرت الجمعية الوطنية الخميس اقتراح قانون يجرم انكار اي ابادة من ضمنها الابادة الارمنية مما دفع تركيا الى تعليق تعاونها السياسي والعسكري مع باريس. المصدر:أ ش أ-أ ف ب
قال الدكتور غازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني, إن الحكومة ستتفاوض مع بقية أعضاء حركة "العدل والمساواة" بعد الاعلان أمس عن مقتل زعيمها خليل ابراهيم على أيدي الجيش السوداني. وأضاف صلاح الدين في تصريحات نشرتها صحيفة "الرأي العام" الصادرة اليوم /الاثنين/ بالخرطوم, أن فرصة استقطاب الحكومة لبقية الحركات عقب مقتل خليل إبراهيم "استنتاج بديهي", وأكد أن وثيقة الدوحة ستبرز كحل بصورة أقوى, موضحا أن التطبيق الصادق والنزيه سيبقى هو المعيار الذي ستتقدم به قضية دارفور كحل نهائي وستبرز الوثيقة كوصفة حل. وأشار الى أن العبرة من الحدث هو الالتزام الكامل بالاتفاقية وتطبيقها, لجهة أن مشكلة دارفور متعلقة بالمواطن وليس بالأشخاص. وفي ذات السياق , رفضت السلطات إقامة سرادق للعزاء بمنزله جنوب الخرطوم, وفرقت من توافدوا للعزاء باستخدام الغاز المسيل للدموع بعد تمسك عدد من الشباب بإقامة السرادق. واستبعد والي الخرطوم الدكتور عبد الرحمن الخضر حدوث ردود فعل سالبة بولاية الخرطوم بعد مقتل خليل, لكنه أشار إلى رفع حالة التأهب الأمني من اللون الأخضر للأصفر تحسبا لأي طارئ. وأعلن الوالي أن لجنة تنسيق شئون الأمن بالولاية كانت تتابع وترصد مع الأجهزة المختصة بالدولة تحركات حركة العدل والمساواة منذ تسلل قائدها خليل ابراهيم للأراضي السودانية فارا من ليبيا , وذلك تحسبا لأسوأ المآلات. وقال الوالي إن لجنة أمن الولاية ظلت فى حالة انعقاد دائم وكونت غرفة عمليات للانتقال من المربع الأخضر الى المربع الأصفر الذي تتولاه أجهزة الشرطة دون الحاجة للقوات المسلحة. وأوضح أن هذه الحالة استمرت لمدة اسبوعين دون أن يشعر بها المواطن , وعند إعلان نبأ مقتل خليل كثفت الأجهزة الامنية استعداداتها تحسبا لأي طارئ. وطمأن مدير شرطة الخرطوم , الفريق محمد الحافظ حسن عطية , مقرر لجنة الامن بالولاية , المواطنين بأن جميع الأجهزة الأمنية بما فيها المجموعات ال` 32 المنتشرة فى 32 موقعا بالولاية جاهزة للتصدي لأية محاولات تهدد الأمن وسلامة المواطن ايا كانت من أتباع حركة العدل والمساواة او اية مجموعات أخرى. وأكدت الولاية عجز حركة العدل والمساواة في الوقت الراهن عن القيام بأية محاولة انتحارية أخرى بعد الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبته ودفعت ثمنه بفقدان قائدها حينما حاولت أن تنهب المواطنين العزل فى طريقها الى جنوب السودان, سيما وأن القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى عازمة على تطهير المنطقة من فلول العصابات المتمردة. ومن جهته, توقع حزب "المؤتمر الشعبي" المعارض أن تولد وفاة خليل ابراهيم مزيدا من العنف, وقال إن قتله لم يتم بتخطيط مسبق, وذكرت صحيفة "الصحافة" أن الامين العام للحزب حسن الترابي, زار مساء أمس منزل أسرة خليل ابراهيم معزيا, والتقى أبناء وزوجة وأقارب خليل. وطلب الترابي من أسرة خليل الصبر, وقال في حديثه ل الصحافة "إن خليل ابراهيم لم يكن جبانا", وأضاف أن خليل لم يكن يتوارى في الصفوف الخلفية اثناء المعارك, وذكر أن الرجل كان يؤمن بالعدالة لكل السودانيين, وأن حركته قومية وستثبت على مبادئها. وأفاد الترابي بأن زعيم حركة العدل والمساواة كان يعد خليفته خلال الفترة الماضية, وفقا لما أخبره به خليل. أما حزب الأمة القومي , فقد حذر من تحالف الحركات المسلحة مع دولة الجنوب, ووصف التكوين السياسي المشترك لأحزاب المعارضة بأنه مجرد من الهيكلة الفاعلة, وقال ان ما يصدر من قرارات تعد فوقية ولا تمس الواقع. ووصف تحركات بعض عناصر المعارضة بالذاتية كما انها ترفع شعارات تريد ان تقفز بها على المرحلة, وتابع "هذه العوامل خلقت لنا فجوة مصداقية فضحك الناس على أدائنا مثلما ضحكوا على الحكومة العريضة". ونقلت صحيفة "الانتباهة" من جهتها عن مصدر مطلع أن وثائق مهمة ضبطت بحوزة من تم أسرهم خلال عملية قتل خليل, كما أدلوا ببعض المعلومات للسلطات تؤكد تورط حكومة الجنوب في دعم قوات خليل. وكشف المصدر عن مقتل عدد من القادة الميدانيين مع خليل ومنهم قائد القوات الميدانية بالحركة بخيت كريم والعمدة الطاهر نائب القائد العام والساعد الأيمن لخليل في منطقة "ود بندة" بشمال كردفان, بجانب مصرع عبد الرحمن عبد المنان رئيس جهاز الاستخبارات بالحركة وقادة ميدانيين كبار آخرين. من جهته, وصف تاج الدين بشير نيام الأمين السياسي لحركة التحرير والعدالة "الموقعة على اتفاق السلام مع الحكومة السودانية" مقتل المتمرد خليل إبراهيم بأنه نتيجة حتمية للتعنت والإصرار على رفع السلاح رغم نداءات السلام ومنابره. وقال نيام في حوار مع الاذاعة السودانية إن قضية دارفور جاء حلها في وثيقة سلام دارفور وأنها جاءت جامعة وعالجت كافة قضايا أهل دارفور. وأوضح تاج الدين أن ما يسمى بتحالف "كاودا" هو تحالف وهمي غير موجود على الأرض ولن يجنى المتحالفون فيه سوى الانهزام, مؤكدا أن أهل دارفور اختاروا السلام والاستقرار لتحقيق البناء والاعمار في البلاد. المصدر:أ ش أ
صرح وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي أن آلافا من الثوار الليبيين سينضموا إلى الجيش النظام ابتداء من شهر يناير المقبل. وقال الجوالي - الذي كان قائدا لميليشيا الزنتان التي ألقت القبض على سيف الاسلام القذافي - "الفكرة تهدف الى ضم الثوريين إلى جميع مناحي الحياة بما فيها قطاع الدفاع , ونهدف إلى ضخ دماء جديدة في الجيش الذي همشه نظام القذافي". وقال الجوالي إن هناك خطة لإعطاء الثوار مراكز جيدة في الجيش , مضيفا انهم بحاجة لشهر واحد لتسجيلهم وتوزيعهم ضمن قطاعات الجيش والشرطة والوظائف المدنية , وهناك حاجة لبضعة أشهر من التدريب قبل أن يكونوا قادرين على حراسة منشآت حيوية كالمنشآت النفطية. وأضاف وزير الدفاع الليبي انه ليس قلقا من الاحتكاكات بين الميليشيات المختلفة , وانه على اتصال مع قادة معظم الميليشيات. من جانبه , قال فوزي عبدالعال وزير الداخلية المؤقت إن الثوار مدعوون لأخذ أماكنهم في قطاعات وزارة الداخلية أيضا حيث هناك نقص في العناصر والكوادر, كما دعاهم إلى التقدم الى وظائف مدنية. وكان المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالى الليبى قد تعهد بأن يتم بناء الجيش وجهاز الشرطة خلال مائة يوم, مؤكدا أنه سيتم نقل مقار الوزارات إلى عدة مدن أخرى لتفادى مركزية السلطة , وأن السلطات الليبية تخطط لإنشاء 50 مجلسا محليا ومكتبا إداريا بميزانية مستقلة موزعة في أنحاء ليبيا. المصدر : أ ش أ
ذكر الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" انه تم إختيار تصريحات أحمد الشناوي حارس مرمي المنتخب الأوليمبي وفريق المصري البورسعيدي تجاه عصام الحضري حارس المنتخب الوطني ضمن أفضل أقوال مشاهير كرة القدم خلال الإسبوع المنصرم . حيث تحدث الشناوي بشأن مستقبله في مركز حراسة المرمي بمنتخب مصر الأول لموقع الفيفا أنه يتمني أن يحل مكان الحارس عصام الحضري كحارس أساسي للمنتخب الأول ولكن في حالة إعتزاله ، مشيراً إلي أن الحضري هو الحارس رقم واحد في مصر حالياً. كما إختار موقع الفيفا أيضاً تصريح فرانشيسكو توتي الذي أشاد بجوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد مبدياً أمنيته في اللعب تحت قيادته ، بالإضافة إلي تصريح البرازيلي كاكا الذي أكد أن فريق برشلونة بالرغم من إمتلاكه لاعبين مميزين إلا أنه من الممكن هزيمته .
أصدر المشير حسين طنطاوي، القائد العام، ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قرارًا بإيقاف تنفيذ العقوبات المحكوم بها من المحاكم العسكرية ضد 90 متهمًا من المحكوم عليهم فى 68 قضية مختلفة، وذلك وفقًا للسلطات المخوَّلة له قانونًا. والمتهمون هم: محروس عبدالكريم على خليل، عمار عوض سليم عبدالله، محمود محمود عبدالهادي مصطفى، سيد محمود عبدالهادي مصطفى، ذكي علي صالح علي، مختار محمد طه الليثي، فتحي عبدالعزيز طه الليثي، سيد إسماعيل السيد محمد، مصطفى أحمد حسن محمد، محمد عيد سالم محمد، وليد محمد عبدالرحيم زيد، محمد كمال أحمد محمد، محمد فاروق عبدالجبار عبدالجواد، محمد عنتر محفوظ السيد، أحمد حلمي جابر الراوي، حاتم عنتر حاتم يوسف، محمد مكرم محمد حسين، أحمد سيد إبراهيم أحمد، وائل سعيد محمد شعبان، خالد عبد الخالق إبراهيم عبدالصمد، هاني عبدالفتاح فريد موسى، خالد محمد أحمد سيد، عبدالواحد عبدالوهاب طه سليم، محمود علي عبد المنعم العطار، كرم زغلول حسن أحمد، سيد حسن محمد خطاب، ناصر درويش أحمد منصور، ماجد حسني فهمي علي، سيد أحمد السيد علي، إسلام محمد السيد المنسي، أحمد صابر عبد العليم عباس، إبراهيم حسن سليمان عبدالله، محمد أحمد محمود عطية، محمود فاروق ياسين عبد الرحمن، ياسين فتحي خلف عثمان، عمر فانسي عبد العظيم جودة، علي صلاح علي عبد التواب، محمد عبد المجيد عباس عبد المجيد، غريب سعد عيد نويفل، طارق السيد محمد خليل، كريم أحمد عبد العظيم عبد الله، عماد عبد العظيم سالم عبيد، عيد محمد عيد حسن، أشرف جابر بكري أحمد، رامي مصطفى عبد الحميد عبد الهادي، إبراهيم حسني محمد إبراهيم، علي محمد علي حسن، عبد الله أحمد ابو القاسم بغدادي، هشام حسني درويش قطب، عبد الحكيم لبيب محمد محمد، عبد الصبور محمد محمود سليمان، محمد شوقي عبد القادر رضوان، وحيد عبدالله زيدان حواس، عربي جمال عربي عبد الواحد، شريف عوض محمد محمد، تامر محمد محمد قاسم، سمير عبد اللطيف محمد سيد، أيمن عبدالعليم عبد الرحمن خليل، وحيد إسماعيل محمد عرابي، محمد حسن كامل مجاهد، أحمد عبد العال عبد المجيد، مصطفى جمال محمد العربي، مصطفى يسري سيد محمد، سماح محمد عبد الرحمن عفيفي، أميرة محمد عبد الرحمن عفيفي، وائل عبد اللاه إسماعيل عبد الكريم، جابر علي سالم الفوال، محمد جابر علي سالم الفوال، محمد عبد العال عبد المجيد عبد العال، أسامة أبو شارة جاد نصر الله، عصام هشام عبد اللاه حسين، هاني فكري سلامة سلامة، علاء عبد الفتاح محمود الضوي، أحمد عبدالله إبراهيم عبدالرحمن، فيصل محمد أدهم محمد، مصطفى علاء مصطفى عسقلاني، علي رضوان عادلي حميدة، عبد الفتاح أحمد حلمي أحمد، محمد حسين أحمد إسماعيل، رمضان شعبان مسعود هلال، محمود سيد عبد الحميد سطوحي، وجيه محمد منير السعيد حامد، طارق زيد أحمد عبده، وائل حسين سيد عبدالكريم، نسمة محمد دخلي سعيد، ياسين أحمد محمد محمود بدوي، صبري جمعة زكي علي، ياسين وهبه السيد عبدالرحمن، ولاء وهبه السيد عبدالرحمن، ومحمود وهبه السيد عبدالرحمن.

الاخبار المصرية و العالمية و اخبار الفن و المشاهير و الاخبار الرياضية و مشاهير و معالم مصر و اخبار العالم

تابعنا على الفيسبوك

اشترك فى القائمة البريدية ليصلك كل جديد

Delivered by FeedBurner

alexa

page rank

logo

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified