أقام الجيش الكوري الشمالي جنازة مهيبة اخترقت شوارع العاصمة بيونجيانج التي غطتها الثلوج المتساقطة للزعيم كيم جونج إيل مما مهد الطريق لعملية نقل السلطة لابنه كيم جونج أون .

ونقل التلفزيون الرسمي موكب الجنازة وقد تقدمتها عربة فخمة تحمل صورة كيم 69 عاما الذي توفي في 17 ديسمبر بينما اصطفت على الجانبين طوابير من الجنود بالزي العسكري وقد نكسوا رؤوسهم احتراما للفقيد في الساحة الرئيسية في العاصمة .

وحملت عربة الموتى النعش وسار أمامه الابن كيم جونج أون وهو يبكي وكان إلى جواره زوج عمته جانج سونج ثايك وكبار المسئولين في الفترة الانتقالية ورئيس أركان الجيش ري يونج هو .

وبث التلفزيون صور فيديو لمواطنين ينتحبون وترتج أجسامهم من الحزن .

وسيصبح كيم جونج أون ثالث حاكم من الأسرة التي تحكم الدولة الشيوعية المنعزلة منذ أن أسسها جده كيم إيل سونج بينما تدخل البلاد عام 2012 الذي كان من المفترض أن يشهد تحولها الى أمة قوية مزدهرة .

وقالت المنظمة الدولية في برنامج لكوريا الشمالية في الفترة من عام 2011 الى 2015 ان التحدي الرئيسي الذي يواجه البلاد هو "اعادة الاقتصاد الى المستوى الذي تحقق قبل عام 1990 " وحل مشكلة نقص الطعام التي يعاني منها ثلث المواطنين .

وتشير مؤشرات انتقال السلطة منذ وفاة كيم جونج إيل الى ان سياسة "الجيش أولا" ستستمر مما سيؤدي الى مزيد من المعاناة لشعب تحمل مجاعة في التسعينات .

المصدر : رويترز