يعتبر 2011 عام المآسي والأحزان في الوسط الفني المصري إذ شهد رحيل عدد كبير من الفنانين المصريين ممن أثروا الحياة الفنية بأعمالهم بشكل ترك بصماته علي الحالة الفنية .

وانهالت دموع الفنانين في 2011 حزنا لفراق 13 فنانا غيبهم الموت، تسعة رجال ببببوأربع سيدات،أبرزهم ، هند رستم " مارلين مونرو الشرق " ، وكمال الشناوي " دنجوان السينما المصرية، وكذلك المطرب الشعبي حسن الأسمر.

ورحلت الفنانة هند رستم عن عمر يناهز 82 عاما بعد تعرضها لازمة قلبية مفاجئة توفيت على اثرها، واشتهرت رستم بانها " ملكة الأغراء" في مصر .

وفي يناير 2011 فقد الوسط الفني الفنان القدير محمد الدفراوي الذي وافته المنيه بعد صراع مع مرض الكبد .

وكان الراحل محمد الدفراوى قد شارك في عدد كبير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية، وكان أشهرها على الإطلاق أفلامه "النوم في العسل"، "الارهابي"، "الباشا تلميذ"، "الطريق إلى إيلات"، "الناجون من النار"، ومن أهم مسلسلاته "إمام الدعاة"، "أهالينا"، "ذئاب الجبل".

كما توفي الفنان كمال الشناوي يوم الاثنين الموافق 22 أغسطس الماضي عن عمر 89 عاما بعد مشوار فني حافل بالعطاء قدم خلالها عشرات الأعمال السينمائية والتليفزيونية أخرج فيلما واحدا عام 1965 عنوانه "تنابلة السلطان".

وترك الشناوي تراثا فنيا عظيما يتمثل في أكثر من 200 فيلم سينمائي وعدد كبير من المسلسلات الإذاعية والتليفزيونية،وبوفاة كمال الشناوي يسدل الستار على حياة نجم احتفظ بتألقه وحضوره الفني لمدة تصل إلى 62 عاما دون أن يفقد شيئا من بريقه الفني في مختلف الشخصيات التي أداها مع مراحل عمره.

وفي مساء الأحد 16 أكتوبر الماضي توفي الفنان عمر الحريري عن عمر يناهز 86 سنة بعد صراع طويل مع المرض الذي اشتد عليه في أيامه الأخيرة أثناء مشاركته في مسرحية "حديقة الأذكياء" التي كان يقدمها على خشبة البيت الفني للمسرح.

ورحلت أيضا في عام 2011 الفنانة خيرية أحمد عن عمر 74 عاما بعد صراع طويل مع المرض،واشتهرت الفنانة خيرية أحمد بالأعمال الكوميدية وعلى رأسها البرنامج الكوميدي الشهير ساعة لقلبك وفرقة اسماعيل يس ثم أمين الريحاني وقدمت العديد من المسرحيات قبل أن تنتقل إلى عالم السينما والدراما التليفزيونية.

وفقد الوسط الغنائي عملاقة الطرب صاحبة الصوت العذب المطربة سعاد محمد في الخامس من يوليو عن عمر يناهز 85 عاما تاركة وراءها تاريخا طويلا من العطاء الفني تجاوز ثلاثة آلاف أغنية، منها "كم ناشد المختار ربه"، و"رويدكم رويدكم" و"أنك لا تهدي الأحبة" و"طلع البدر علينا" و"وحشتني عدد نجوم السما".

وصدمة أخرى تلقاها الوسط الفني المصري إثر وفاة المطرب الشعبي حسن الأسمر بسبب أزمة قلبية عن عمر يناهز 52 عاما.

ويعتبر الأسمر أحد نجوم الأغنية الشعبية الذين برز نجمهم خلال أواخر الثمانيات وأوائل التسعينات من القرن الماضي.

وشكلت وفاة المطرب عامر منيب فاجعة لأصدقائه، بعد معاناة مع المرض استمرت أكثر من عامين،سبقتها إشاعات بوفاته أكثر من مرة في المستشفى.

وغيب الموت يوم 27 نوفمبر الماضي الفنان القدير محمود عزمي عن عمر يناهز 86 عاما وذلك بعد إصابته بهبوط حاد في القلب.

وكذلك شهد الوسط الفني خلال هذا العام رحيل عدد آخر من الفنانين منهم طلعت زين ، ونادية عزت، ومحمد ناجي، وسيد عزمي الشهير بشخصية بقلظ في برنامج للأطفال كانت تقدمه المذيعة نجوى إبراهيم.
المصدر محيط