صرح المهندس جمال السادات ابن الرئيس الراحل أنور السادات، أنه علم باغتيال والده وهو فى أحد المطاعم فى أمريكا.
وقال جمال لبرنامج العاشرة مساء إنه تلقى اتصالا هاتفيا من والدته جيهان السادات أبلغته بوفاة والده وأن إعلان الخبر ليس من سلطتهم، كما أبلغها فؤاد محيى الدين وأن هناك رصاصة فى عنق والده سيتم استخراجها ويحتمل أن يكون وراءها أحد أفراد الحراسة الموجودين بالمنصة وهى الرصاصة التى ترددت أقاويل فيما بعد بأن مبارك متورط فيها.

وقال جمال "أستبعد تماما أن يكون أحد من أفراد الحراسة هو الذى أطلق هذه الرصاصة على والدى لمعرفتى الشخصية بهم".

وأضاف جمال "أقول شهادة حق والدى أصيب بثلاث أعيرة نفذ من جسمه اثنيان منها والثالثة استقرت فى عنقه بطريقة تؤكد أن هذا اليوم يوم رحيله وإنها ساعته وأجله لأن الرصاصة التى استقرت فى عنقه وشكك فيها الكثيرون أصدمت بمادة رخامية وتغير مسارها لأعلى فاخترقت بطنه حيث كان واقفا فى هذه اللحظة واستقرت فى العنق.

ونقل جمال عن فوزى عبد الحافظ ، أحد ضباط الجيش ساعتها، قوله بأنه تلقى عن أبى بعض الأعيرة، لأنه احتضنه ليفديه وأكد أن الموجود تحت المقاعد مدرجا فى دمائه ليس والده لأن والده فى هذا اليوم كان يرتدى وشاح القضاء.

وأشار إلى أنه لا يؤيد الكلام حاليا عن تورط الرئيس مبارك فى اغتيال والده حتى لا تحدث بليلة فى هذه المرحلة المهمة من تاريخ مصر وأنه ملتزم بالحقائق والأدلة فقط.

وأوضح أن كل رئيس له سلبياته وايجابياته ووالده كان يحترم عبد الناصر ولا يسمح لأحد بأن يتحدث عنه بأسلوب غير لائق لدرجة أنه غضب من عثمان أحمد عثمان حين تحدث عنه فى كتابه بأسلوب غير لائق رغم العلاقة الحميمية التى كانت بينهم وأن الرئيس السادات أوصى عثمان أحمد عثمان على أولاده بعد وفاته.

ونفى جمال ما أثير عن عدم تنفيذ حكم الإعدام فى خالد الإسلامبولى قائلا "هذا الكلام عار عن الصحة لأن هناك أحد الضباط المقربين أكد له وللسيدة جيهان السادات أنه كان ممن حضروا تنفيذ الحكم، كما تم إبلاغهم رسميا بذلك ورد على ما قالته شقيقته رقية السادات بأنها شاهدته فى السعودية انه يخلق من الشبه أربعين ومع ذلك فكل الأمور ممكنة.

وأبدى جمال السادات أسفه للطريقة التى قوبل بها عبود الزمر بعد خروجه من السجن وكأنه بطل قومى وأن عبود الزمر مهما كانت آراؤه وأفكاره فهو قاتل لبطل قومى تحمل قرار حرب أكتوبر ومع ذلك عبود شخص أدين فى جريمة أو كان له دور فيها أخذ عقوبته بحكم القانون ونحن نحترم سيادة القانون، وأكد أن والدته كانت تقول لماذا لا يخرج من السجن بعد انتهاء مدة عقوبته، ورد على مقالة عبود الزمر فى اعتراضه على كامب ديفيد بأن كامب ديفيد كانت الأنسب حسب معطيات ذلك الوقت وان السادات قال من عنده حل غير ذلك فليأت به.

وناشد جمال المصريين أن يتعاملوا فيما بينهم بتحضر ورقى والتركيز على مصر لأن مصر تستحق أن تكون قوة اقتصادية.
أكد القس فلوباتير جميل مدرس العهد القديم بكلية البابا شنودة اللاهوتية أن حل قضية كاميليا شحاتة فى يد البابا شنودة، موضحا أن البابا رجل حكيم وجرىء، واستطاع حل الكثير من المشاكل التى مرت بها البلاد، لافتا إلى أن البابا شنودة سيتخذ القرار المناسب فى هذا الصدد.

وأكد فى خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب فى برنامج " القاهرة اليوم" مساء أمس الأربعاء أن كاميليا شحاتة مازالت مسيحية.

يذكر أن عشرات السلفيين تظاهروا يوم الثلاثاء الماضى، أمام مجلس الدولة فى وقفة احتجاجية نظمها ائتلاف دعم المسلمين الجدد، للمطالبة بإطلاق سراح كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس.
أكد القس فلوباتير جميل مدرس العهد القديم بكلية البابا شنودة اللاهوتية أن حل قضية كاميليا شحاتة فى يد البابا شنودة، موضحا أن البابا رجل حكيم وجرىء، واستطاع حل الكثير من المشاكل التى مرت بها البلاد، لافتا إلى أن البابا شنودة سيتخذ القرار المناسب فى هذا الصدد.

وأكد فى خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب فى برنامج " القاهرة اليوم" مساء أمس الأربعاء أن كاميليا شحاتة مازالت مسيحية.

يذكر أن عشرات السلفيين تظاهروا يوم الثلاثاء الماضى، أمام مجلس الدولة فى وقفة احتجاجية نظمها ائتلاف دعم المسلمين الجدد، للمطالبة بإطلاق سراح كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس.
دبي - العربية.نت
أكدت الحكومة البريطانية اليوم الخميس 31-3-2011 انشقاق وزير الخارجية الليبي موسى كوسا عن نظام العقيد معمر القذافي بعدما وصل مطار هيثرو في لندن، وقالت إنه قدم استقالته ولم يعد يمثل الحكومة الليبية.

وأعلن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أن كوسا سافر إلى المملكة المتحدة بمحض إرادته، ويقول إنه استقال من منصبه، مضيفاً أن الحكومة البريطانية تشجع المحيطين بالقذافي على التخلي عنه.

ونقلت رويترز عن ذات المتحدث قوله "كوسا واحد من أكبر الشخصيات في حكومة القذافي، وكان دوره تمثيل النظام دولياً، وهو أمر لم يعد مستعداً للقيام به.

وفي وقت سابق قال نعمان بن عثمان وهو صديق لكوسا ومحلل كبير في مركز "كويليام" البريطاني للبحوث في تصرحات لقناة "العربية" إن وزير الخارجية الليبي انشق ووصل لندن "وحظي باستقبال محترم في مطار هيثرو".

وفي تعقيب رسمي، قال متحدث باسم الحكومة الليبية إن وزير الخارجية يقوم بمهمة دبلوماسية ولم ينشق.

ويعتبر كوسا من العناصر الرئيسة في فريق الزعيم الليبي معمر القذافي، وقام بدور أساسي في صياغة التحول في سياسة ليبيا الخارجية الذي أعاد البلاد إلى صفوف المجتمع الدولي بعد أن ظلت سنوات خاضعة لعقوبات دولية.

وكانت مواقع إلكترونية تابعة للمعارضة الليبية ذكرت قبل أسبوعين أن خلافاً حصل بين المعتصم القذافي، نجل الزعيم الليبي، وموسى كوسا انتهى باعتداء المعتصم على وزير الخارجية بالضرب وخروج الأخير غاضباً ومهدداً بالاسقالة.

وبدأ كوسا مساره في دواليب الدولة بتوليه أمن السفارات الليبية في شمال أوروبا، ثم تعيينه عام 1980 سفيراً لليبيا في لندن، قبل أن تطرده الحكومة البريطانية في نفس العام، بعدما وردت أنباء عن قيامه بأنشطة ضد معارضين ليبيين على الأراضي البريطانية وفي أوروبا.

ومن1992وحتى 1994 تولى كوسا منصب نائب وزير الخارجية، ثم قائداً لجهاز الاستخبارات الليبية، المعروف باسم جهاز الأمن الخارجي لمدة 15 سنة حتى تم تعيينه وزيراً للخارجية في تعديل وزاري في مارس/ آذار 2009 خلفاً لعبدالرحمن شلقم الذي انضم للثوار وتخلى عن منصب ممثل ليبا في الأمم المتحدة.
أوغندا تدرس استقبال القذافي
وبعد يوم واحد من طرح التحالف الدولي خيار المنفى على القذافي وعائلته، قالت أوغندا إنها ستدرس طلب حق اللجوء إليها من الزعيم الليبي مثلما تفعل مع أي شخص يتقدم بمثل هذا الطلب.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الأوغندية هنري أوكيلو أوريم، لوكالة رويترز، الأربعاء 30-3-2011، "كنت أحضر أن اجتماعاً وزارياً شارك فيه كل الوزراء، ونعم ناقشنا القضية الليبية، لكن لم نناقش أي شيء عن حق لجوء. ولكن إذا تقدم القذافي بطلب حق لجوء إلى أوغندا سندرس الطلب مثلما نفعل مع كل من يسعون للجوء للبلاد".
أوباما يأمر بتسليح المعارضة
وفي واشنطن قال مسؤولون حكوميون لرويترز الأربعاء إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقع أمراً سرياً يجيز تقديم دعم حكومي أمريكي سري لقوات المعارضة الليبية التي تسعى للإطاحة بالزعيم معمر القذافي.

وقالت أربعة مصادر حكومية أمريكية مطلعة إن أوباما وقع الأمر الرئاسي خلال الأسبوعين أو الثلاثة الأخيرة.

وهذه الأوامر شكل أساسي من التوجيهات الرئاسية التي تستخدم للسماح بعمليات سرية للمخابرات المركزية الأمريكية.
الثوار يفقدون رأس لانوف
ميدانياً، أفاد المعارضون الليبيون أن قوات القذافي تتقدم شرقاً في اتجاه بلدة البريقة، بينما نقل مراسل رويترز رؤية الكثير من المعارضين يتراجعون عن البلدة.

وكانت قوات القذافي استعادت، صباحاً السيطرة على رأس لانوف (شرق)، وذلك بعد أيام من سيطرة الثوار عليها، وأرغمتهم على الفرار من هذا المصب النفطي الاستراتيجي والعودة أدراجهم شرقاً، كما أفاد مراسلون لوكالة الصحافة الفرنسية من ميدان المعركة.

من جانبها، ذكرت الناطقة باسم الثوار إيمان بوقيقس، أن الانسحاب هو تكتيي لإبعاد مقاتلي المعارضة عن مرمى القصف الكثيف لقوات النظام الليبي.

وفي سياق متصل، استبعدت النرويج، التي تشارك في التحالف الدولي المكلّف حماية السكان المدنيين في ليبيا من هجمات قوات العقيد معمر القذافي، الأربعاء تسليح الثوار الليبيين، وهي فكرة طرحتها خصوصاً الولايات المتحدة وفرنسا لتسريع سقوط الزعيم الليبي.
دبي - العربية.نت
تحدث الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأربعاء 30-3-2011 أمام مجلس النواب السوري، حول الظروف التي تمر بها سوريا، معتبراً أن البلاد "تمر بامتحان يتكرر كل حين بفعل المؤامرات"، مبيناً أن الفتنة التي حدثت في سوريا بدأت قبل أسابيع بتحريض عبر الفضائيات.

وأشار الأسد إلى أن سوريا ليست بمعزل عما يحدث في العالم العربي، مستهلاً كلمته بالتعبير عن شعوره بـ"الحزن والأسف" على ضحايا الأحداث الأخيرة، مشدداً على أنه "لا يخفى على أحد التحولات الكبرى التي تجري في المنطقة منذ أشهر، وستترك أثرها على كل الدول، ومن ضمنها سوريا، وما حصل يعزز وجهة النظر السورية لأنه يعبر عن الإجماع الشعبي".

وتابع "سوريا تتعرض لمؤامرة كبيرة تمتد خيوطها بين دول قريبة وبعيدة وبعض الداخل. الأعداء مزجوا بين الفتنة والإصلاح والحاجات اليومية للمواطنين".
وأشار الرئيس السوري إلى إن "الأحداث التي وقعت كان فيها تغرير بمن خرج في البداية عن حسن نية، في مقابل القلة المتآمرة بتأثيرات خارجية وتحريض عبر الفضائيات التي بدأت الفتنة".

وقال الرئيس السوري "إن البوصلة بالنسبة لنا هي المواطن" منذ سنوات عديدة، معتبراً الحالة الوطنية الحالية نتيجة طبيعية نظراً لتأثر سوريا بما يتأثر به العالم العربي من حوله.

وأبان أن سوريا تتعرض لضغوط بسبب المقاومة، وهي تدفع ثمن مواقفها، من رفضها لغزو العراق ولبنان والحرب على غزة، مشيراً إلى أنه إذا "فرضت المعركة على سوريا فأهلاً وسهلاً بها".

وقال إنه أخّر خطابه لعدة أيام "ريثما تكتمل الصورة عن الأوضاع في ذهنه، والعناوين الأساسية لما يحدث، حتى لا يكون حديثه من قبيل الإنشاء العاطفي الذي لا يقدم ولا يؤخر، خاصة وأن العدو يعمل بشكل منظم".

ثم استعرض مسار عملية الإصلاح "منذ عام 2000، في خطاب القسم"، معتبراً أنه كان صدى لما يجول في عقل السوريين، بـ"العناوين".

وبرر تأخر الإصلاحات بسبب "تغير الأولويات بسبب الأحداث التي شهدتها المنطقة والعالم طيلة هذه الفترة. فأصبحت الأولوية هي الاستقرار ثم الحالة المعيشية.
لم يكن هناك تركيز على الجانب السياسي، فيمكن تأجيل إنشاء الأحزاب، لكن لا يمكن تأجيل القوت اليومي للشعب".

وتابع "قانون الأحزاب موجود لدى القيادة القطرية كمسودة، لكن من دون مناقشته"، نافياً مقولة أن "الرئيس إصلاحي وهناك من يمنعه"، نافياً كذلك وجود عقبات حقيقة أمام عملية الإصلاح.

كما تحدث عن مجموعة من الإصلاحات التي يجري العمل عليها، من بينها قرارات بمكافحة الفساد وزيادة الوظائف، لكن من دون تحديد جدول زمني واضح.
من جانبها، اعتبرت الولايات المتحدة أنّ الرئيس السوري "على مفترق طرق"، وعليه أن يجري إصلاحات عميقة، وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر إلى أنّ الأسد "يؤكد منذ أكثر من عقد أنّه إصلاحي، لكنه لم يحقق تقدماً مهماً فيما يتعلق بالإصلاحات السياسية".

وأضاف "ندعوه بإلحاح إلى الاستجابة لمطالب وتطلعات الشعب السوري"، مؤكداً أنّ الولايات المتحدة "فُزِعَت بأعمال العنف التي جرت في سوريا".

إلى ذلك، أكّد تونر "اعتقال ثلاثة مواطنين أمريكيين مؤخراً في دمشق، أحدهم تمّ إطلاق سراحه لاحقاً". وأضاف أنّه على الرغم من أنّ الموظفين القنصليين في السفارة الأمريكية في دمشق طلبوا من السلطات السورية السماح لهم بمقابلة الأمريكيين المعتقلين فإنّ طلبهم لم يلب حتى الساعة، رافضاً تقديم مزيد من التفاصيل.

يشار إلى أنّ التلفزيون الحكومي السوري بث الأحد "اعترافاً" لمواطن أمريكي من أصل مصري يقول فيه أنّه شجّع على قيام تحركات احتجاجيّة ضد نظام بشار الأسد.
المصدر العربية نت
دبي - العربية.نت
تحدث الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأربعاء 30-3-2011 أمام مجلس النواب السوري، حول الظروف التي تمر بها سوريا، معتبراً أن البلاد "تمر بامتحان يتكرر كل حين بفعل المؤامرات"، مبيناً أن الفتنة التي حدثت في سوريا بدأت قبل أسابيع بتحريض عبر الفضائيات.

وأشار الأسد إلى أن سوريا ليست بمعزل عما يحدث في العالم العربي، مستهلاً كلمته بالتعبير عن شعوره بـ"الحزن والأسف" على ضحايا الأحداث الأخيرة، مشدداً على أنه "لا يخفى على أحد التحولات الكبرى التي تجري في المنطقة منذ أشهر، وستترك أثرها على كل الدول، ومن ضمنها سوريا، وما حصل يعزز وجهة النظر السورية لأنه يعبر عن الإجماع الشعبي".

وتابع "سوريا تتعرض لمؤامرة كبيرة تمتد خيوطها بين دول قريبة وبعيدة وبعض الداخل. الأعداء مزجوا بين الفتنة والإصلاح والحاجات اليومية للمواطنين".
وأشار الرئيس السوري إلى إن "الأحداث التي وقعت كان فيها تغرير بمن خرج في البداية عن حسن نية، في مقابل القلة المتآمرة بتأثيرات خارجية وتحريض عبر الفضائيات التي بدأت الفتنة".

وقال الرئيس السوري "إن البوصلة بالنسبة لنا هي المواطن" منذ سنوات عديدة، معتبراً الحالة الوطنية الحالية نتيجة طبيعية نظراً لتأثر سوريا بما يتأثر به العالم العربي من حوله.

وأبان أن سوريا تتعرض لضغوط بسبب المقاومة، وهي تدفع ثمن مواقفها، من رفضها لغزو العراق ولبنان والحرب على غزة، مشيراً إلى أنه إذا "فرضت المعركة على سوريا فأهلاً وسهلاً بها".

وقال إنه أخّر خطابه لعدة أيام "ريثما تكتمل الصورة عن الأوضاع في ذهنه، والعناوين الأساسية لما يحدث، حتى لا يكون حديثه من قبيل الإنشاء العاطفي الذي لا يقدم ولا يؤخر، خاصة وأن العدو يعمل بشكل منظم".

ثم استعرض مسار عملية الإصلاح "منذ عام 2000، في خطاب القسم"، معتبراً أنه كان صدى لما يجول في عقل السوريين، بـ"العناوين".

وبرر تأخر الإصلاحات بسبب "تغير الأولويات بسبب الأحداث التي شهدتها المنطقة والعالم طيلة هذه الفترة. فأصبحت الأولوية هي الاستقرار ثم الحالة المعيشية.
لم يكن هناك تركيز على الجانب السياسي، فيمكن تأجيل إنشاء الأحزاب، لكن لا يمكن تأجيل القوت اليومي للشعب".

وتابع "قانون الأحزاب موجود لدى القيادة القطرية كمسودة، لكن من دون مناقشته"، نافياً مقولة أن "الرئيس إصلاحي وهناك من يمنعه"، نافياً كذلك وجود عقبات حقيقة أمام عملية الإصلاح.

كما تحدث عن مجموعة من الإصلاحات التي يجري العمل عليها، من بينها قرارات بمكافحة الفساد وزيادة الوظائف، لكن من دون تحديد جدول زمني واضح.
من جانبها، اعتبرت الولايات المتحدة أنّ الرئيس السوري "على مفترق طرق"، وعليه أن يجري إصلاحات عميقة، وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر إلى أنّ الأسد "يؤكد منذ أكثر من عقد أنّه إصلاحي، لكنه لم يحقق تقدماً مهماً فيما يتعلق بالإصلاحات السياسية".

وأضاف "ندعوه بإلحاح إلى الاستجابة لمطالب وتطلعات الشعب السوري"، مؤكداً أنّ الولايات المتحدة "فُزِعَت بأعمال العنف التي جرت في سوريا".

إلى ذلك، أكّد تونر "اعتقال ثلاثة مواطنين أمريكيين مؤخراً في دمشق، أحدهم تمّ إطلاق سراحه لاحقاً". وأضاف أنّه على الرغم من أنّ الموظفين القنصليين في السفارة الأمريكية في دمشق طلبوا من السلطات السورية السماح لهم بمقابلة الأمريكيين المعتقلين فإنّ طلبهم لم يلب حتى الساعة، رافضاً تقديم مزيد من التفاصيل.

يشار إلى أنّ التلفزيون الحكومي السوري بث الأحد "اعترافاً" لمواطن أمريكي من أصل مصري يقول فيه أنّه شجّع على قيام تحركات احتجاجيّة ضد نظام بشار الأسد.
المصدر العربية نت
قالت مصر انها تشعر "بالدهشة" لإشارة اثيوبيا يوم الثلاثاء الى احتمال لجوء القاهرة الى العمل العسكري في الخلاف الخاص بمياه النيل وشددت على انها لا تريد مواجهة ولا تدعم متمردين أثيوبيين.

وتجري دول حوض النيل التسع ومن بينها مصر واثيوبيا محادثات منذ ما يزيد على عشر سنوات لتسوية الخلافات حول اقتسام مياه النهر حيث ترى بعض الدول انها تعرضت للغبن في اتفاقية سابقة بشأن مياه النيل وقعت عام 1929.

وقد صرح رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي خلال مقابلة صحفية الثلاثاء بأن مصر لا يمكنها أن تكسب حربا مع أثيوبيا على مياه نهر النيل واتهم القاهرة بدعم جماعات متمردة في محاولة لزعزعة استقرار اثيوبيا.

وأبدى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في تصريح صحفي خلال زيارة لابوظبي دهشته للغة التي استخدمها زيناوي قائلا ان مصر لا تسعى لحرب ولن تكون هناك حرب.

كما أصدرت وزارة الخارجية المصرية في القاهرة بيانا قالت فيه "ان الاتهامات التي تضمنتها تصريحات رئيس الوزراء الاثيوبي بشأن استغلال مصر لمجموعات متمردة ضد النظام الحاكم فى أثيوبيا هي اتهامات عارية عن الصحة."

وتعتمد مصر بالكامل تقريبا على نهر النيل وتهددها أخطار التغير المناخي ومن ثم فهي تراقب عن كثب اي مشروعات لانشاء سدود للطاقة الكهرومائية على النهر في دول المنبع.

وأقامت اثيوبيا خمسة سدود ضخمة على مدى العقد الاخير وبدأت اقامة منشأة جديدة للطاقة الكهرومائية تتكلف 1.4 مليار دولار.

وتمنح الاتفاقية الأصلية مصر 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنويا تمثل نصيب الاسد من الكمية الاجمالية التي تتدفق في النهر سنويا وقدرها 84 مليار متر مكعب رغم ان نحو 85 في المئة من المياه تنبع من اثيوبيا.
ووقعت أثيوبيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا وكينيا اتفاقية جديدة في مايو ايار لاقتسام المياه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي في بيان رسمي "أنه كان من المؤسف أن تسرع بعض الدول وفي طليعتها أثيوبيا الى استباق نتائج الحوار والتوقيع على مسودة اتفاق."

وأكد زكي "تمسك مصر بمواقفها القانونية والسياسية الثابتة في موضوع مياه النيل" وقال ان مصر تتبع نهج الحوار والتعاون بشأن قضية مياه نهر النيل.

وأمهلت الدول الخمس الموقعة على الاتفاقية الجديدة الدول الاربع الاخرى عاما للانضمام اليها قبل دخولها حيز التنفيذ. وأيد السودان مصر بينما ترفض جمهورية الكونجو الديمقراطية وبوروندي التوقيع حتى الان.

وأضاف المتحدث المصري "انه من الممكن فى ضوء التطورات الاخيرة تفهم الاحباط الذي يستشعره الجانب الاثيوبي تجاه الصعوبات التي تواجه مبادرة حوض النيل."

وقالت وزارة الري والموارد المائية المصرية في بيان ان الوزير محمد نصر الدين علام أجرى محادثات في القاهرة يوم الثلاثاء مع مسؤولين من بوروندي بشأن الري ومجالات أخرى من التعاون.
المصدر bbc
أعلن حمدين صباحى، وكيل مؤسسى حزب الكرامة السابق -تحت التأسيس- عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية "مستقلا"، تحت شعار "حرية.. عدالة.. استقلال".

ونفى صباحى أن يخوض الانتخابات ممثلا لحزب الكرامة أو للتيار الناصرى، باعتبار أنه معبر عن الشارع المصرى، وأنه سيكون صوتاً للجماهير، وليس حكراً على تيار أو حزب بعينه.

يطرح "صباحى" مشروعاً قومياً لنهضة مصر خلال 8 سنوات، لتكون من بين أقوى 8 دول فى العالم اقتصادياً، يقوم على 3 محاور رئيسية، تتمثل فى بناء نظام سياسى ديمقراطى وعدالة اجتماعية، ونصيب عادل لكل مواطن فى ثروة الوطن، واستقلال مصر الوطنى واستعاده دورها القومى والإقليمى ومكانتها الدولية.
عمروموسي
نجا عمرو موسي الامين العام لجامعة الدول العربية من حادث سير تعرض له موكبه مساء امس‏,‏ عقب اصطدام سيارة جيب بسيارة يستقلها علي الطريق الدائري‏,‏ لدي توجهه لمدينة السادس من اكتوبر‏

ولحقت اضرارا بسيارة عمرو موسي في الوقت الدي اعتقل فيه حراسه سائق السيارة المتسببة في الحادث والذي يعمل مندوبا للمبيعات باحدي الشركات‏,‏ وتبين ان عجلة القيادة اختلت في يده‏.‏
اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلى
أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة الإعلان الدستوري ،وقال عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة اللواء ممدوح شاهين - خلال المؤتمر الصحفي- إنه تم الاطلاع على الاعلان الدستوري الصادر في 13 فبراير وعلى نتائجالاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي جرى يوم 19 مارس الجارى , وأعلنت نتيجة الموافقة عليه فى 20 مارس , والبيان الصادر عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في23 مارس ..مشيرا إلى أن الاعلان الدستوري يتضمن 62 مادة إضافة الى مادة الاصدار.
وأضاف أن الاعلان يتناول في المواد الأربعة الأولى كل مايتعلق بالدولة,حيث يؤكد أن جمهورية مصر العربية نظامها ديمقراطي يقوم على المواطنة,والشعب المصري جزء من الأمة العربية ،والاسلام هو دين الدولة ومبادئ الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع واللغة العربية هي اللغة الرسمية,والسيادة للشعب باعتباره مصدر السلطات مع عدم تكوين الأحزاب على أسس دينية.
وذكر عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة اللواء ممدوح شاهين أن الاعلان الدستوري تطرق الى المقومات الأساسية للمجتمع اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا..وأكد أن الملكية الخاصة مصونة ولايجوز فرض الحراسة عليها إلا وفق القانون والأحكام القضائية..والمواطنون أمام القانون سواء والحرية الأساسية مصونة لكل مواطن ولا يجوز اعتقاله أو احتجازه الا طبقا للقانون.
وأكد عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة على أن الاعلان الدستوري كفل أيضا حرمة المساكن الخاصة وحرية العقيدة والرأي والصحافة , وللمواطنين الحق في الاجتماعات الخاصة وفق القانون,وكذلك فرض الضرائب وتعديلها لايكون إلا بالقانون.
وأضاف:أن الاعلان الدستوري تضمن أيضا أن العقوبة شخصية ولا جريمة أو عقوبة إلا بنص والمتهم برئ حتى تثبت إدانته والتقاضي وحق الدفاع مكفول للجميع .
وتابع أن الاعلان الدستوري تضمن قواعد الترشح الى منصب رئيس الجمهورية والروافد المتعلقة بالترشح باعتبارها من القواعد الهامة للغاية والتي تضمنتها التعديلات الدستورية التي أجريت عليها الاستفتاء..وأن الاعلان الدستوري أكد على ضرورة الاشراف القضائي الكامل على الانتخابات , وأن تكون مدة الرئاسة 4 سنوات ,لا تجدد إلا مرة واحدة تالية فقط,مع الزام رئيس الجمهورية بتعيين نائب له خلال مدة لاتزيد عن 60 يوما فقط.
وقال عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة اللواء ممدوح شاهين إن الاعلان الدستورى تضمن أيضا نسبة الخمسين فى المائة للعمال والفلاحين فى مجلس الشعب وتعريف من هو العامل ومن هو الفلاح على أن تكون مدة مجلس الشعب خمس سنوات..مضيفا أنه بالنسبة لمجلس الشورى تم تقليص سلطاته بحيث تكون محدودة جدا.
وأضاف:أن انتخابات مجلسى الشعب والشورى ستتم خلال ستة أشهر من تاريخ اعلان الاستفتاء..وبالنسبة لرئيس الجمهورية فسوف يتولى رئيس الجمهورية فور انتخابه السلطات والصلاحيات الممنوحة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الموضحة فى الاعلان .
وتحدث الاعلان عن السلطة القضائية:المحكمة الدستورية العليا ومجلس الدولة وباقى الهيئات القضائية.
كما تحدث الاعلان الدستورى عن الباب الخاص بالقوات المسلحة ومجلس الدفاع الوطنى وهيئةالشرطة , حيث نصت المادة(56) على اختصاصات المجلس الأعلى للقوات المسلحة وهى: اختصاص التشريع واقرار السياسة العامة للدولة والموازنة العامة،وتعيين الاعضاء المعينين فى مجلس الشعب ودعوة مجلسى الشعب والشورى للانعقاد وفض الدورة سواء أكانت دورة عادية او غير عادية , وحق اصدار القوانين أو الاعتراض عليها , وتمثيل الدولة فى الداخل والخارج , وابرام المعاهدات والاتفاقيات
الدولية , وتعيين رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء والموظفين المدنيين والعسكريين , والعفو عن العقوبة اضافة للسلطات الاخرى المقررة فى الاعلان .
وقال اللواء شاهين:إن مجلس الوزراء يشترك مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى رسم السياسة واعداد المشروعات والقوانين وكل الاجراءات الأخرى .
وأضاف:أن الاعلان تحدث عن حالة الطوارئ التى وردت فى المادة(148) فى الدستورالسابق حيث ستكون لمدة ستة أشهر ولايجوز تجديدها إلا بعد موافقة مجلس الشعب عليها ولمدة ستة أشهر,وبعد ذلك يجرى استفتاء عليها.
وأشار إلى أنه سيتم رفع حالةالطوارئ قبل اجراء الانتخابات البرلمانية.
وذكر اللواء شاهين أن الاعلان الدستورى تناول اجراءات اعداد دستور جديد للبلاد بعد انتخابات مجلسى الشعب والشورى.
وقال إن هذه تعتبر أكثر الطرق ديمقراطية فى العالم , فالعالم كله يسير على قيام الشعب بانتخاب جمعية تأسيسية تتولى وضع الدستور, ويعتبر ساريا بعد الموافقة عليه .
وأكد أن المجلس الاعلى قرر أن ينتخب مجلسا الشعب والشورى جمعية تأسيسية تضع مشروع الدستور ثم يتم الاستفتاء عليه .
وقال إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيستمر فى مباشرة اختصاصاته الواردة فى هذا الاعلان الى أن يتم انتخاب مجلسى الشعب والشورى على أن تنقل الاختصاصات المتعلقة بالتشريع ومراقبة الميزانية الى مجلسى الشعب والشورى أوتوماتيكيا بعد انتخابهما على أن يمارس رئيس الجمهورية بعد انتخابه الاختصاصات الأخرى للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وأضاف أن الاعلان أكد أن كل القوانين واللوائح فى الدولة تعتبر سارية..وقال ينشر هذا الاعلان فى الجريدة الرسمية .
اخطر الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إدارة النادي الأهلي أنه منح كل من نادى سيون السويسرى وعصام الحضري حارس المنتخب و فريق المريخ السوداني مهلة حتى يوم 6 ابريل المقبل لسداد المبلغ المالي (796.500دولار) المستحق للقلعة الحمراء.
وأكد خالد مرتجى عضو مجلس الإدارة في تصريحات لموقع النادى الاهلى أن خطاب الفيفا أشار إلى أنه في حالة تقاعس سيون والحضري عن سداد العقوبة المالية سوف يقوم بفرض عقوبات جديدة على النادي السويسري تصل إلي الهبوط إلى الدرجة الأدنى وكذلك إيقاف الحارس عن ممارسة لعبة كرة القدم لحين الإيفاء بالتزاماته نحو النادي.
وأضاف مرتجى أن الفيفا في خطابه أوضح انه سوف يتخذ قرارات حاسمة مع كل من سيون والحضرى واللذين يحاولان التملص من سداد العقوبة مشيرا إلي أن الاتحاد الدولي أخطر الطرفين بهذا الشأن.
وانتقل الحضري إلى سيون في فبراير 2008 أثناء سريان عقده مع النادي الأهلي، الأمر الذي دفع الأخير إلى تقديم شكوى ضده في "الفيفا" الذي أقر إيقاف اللاعب وتغريمه بالاشتراك مع ناديه.
أفادت الأنباء الواردة من ليبيا بأن قوات العقيد معمر القذافي استعادت السيطرة على مدينة رأس لانوف النفطية الساحلية مما دفع بقوات المعارضة للانسحاب باتجاه مدينة البريقة.
ويفيد المراسلون العائدون من الخطوط الأمامية بأن قوات القذافي المهاجمة تعتمد في تقدمها على السيارات المدنية والشاحنات المتوسطة الحجم، مما يصعب على القوات المعارضة المسلحة والقوات الدولية التمييز بين المجموعات المسلحة المتنازعة.
وقال موفدنا ناهد أبو زيد إنه لا يشاهد الكثير من الآليات العسكرية الثقيلة أو المدرعات التي كانت في السابق هدفاً لغارات مركزة من قبل طائرات حلف شمال الأطلسي.
ويحاول المعارضون الحفاظ على مواقعهم الأمامية بعد أن استطاعت قوات القذافي استعادة عدة مدن ساحلية.
وقال مراسلنا إنه رأى مسلحي المعارضون يرسلون تعزيزات إلى خطوط المواجهة مع قوات القذافي بينها أربعة أنظمة لإطلاق صواريخ الكاتيوشا.هذا وأفادت تقارير من مدينة مصراتة غرب ليبيا أن قوات المعارضة تتعرض لهجوم شديد تشنه قوات القذافي.
ونسبت وكالة أنباء فرانس برس لمقاتلين معارضين أن قوات القذافي أمطرتهم بوابل من نيران الدبابات والمدفعية، مما دفعهم للفرار بالمئات.وطلب المعارضون من قوات التحالف شن غارات على قوات القذافي لاضعافها.
وقال مراسل لوكالة أنباء رويترز إنه سمع أزيز طائرات وأصوات انفجارات، وأكد له أحد المقاتلين العائدين من راس لانوف أن طائرات فرنسية شنت غارات على قوات القذافي.
وقال أحد شهود العيان لوكالة رويترز إنه رأى رتلا من عربات الدفع الرباعي التابعة للمعارضين تتجه شرقا، مبتعدة عن راس لانوف.
وقال أحد المقاتلين لرويترز "هذه معركة كر وفر، ولا تزال الاشتباكات حول راس لانوف مستمرة".
وفوجئ المعارضون المسلحون بأسلحة خفيفية بقوة النيران التي تعرضوا لها، وتميزة عملية انسحابهم بشيء من الفوضى والهلع.
وكانت القوات الامريكية هاجمت الليلة الماضية ثلاث سفن ليبية بما فيها سفينة تابعة لحرس الحدود، لمنعها من استهداف سفن تجارية في ميناء مصراتة.
تسليح المعارضين
في هذه الأثناء ثار الجدل بشأن قضية تسليح المعارضة الليبية، فقد أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن حكومته لا تستبعد الفكرة لكنها لم تتخذ قرارا نهائيا في هذا الشأن.
في المقابل صرح وزير الخارجية الروسي سرجي لافروف الأربعاء في موسكو ان قرار مجلس الأمن الدولى لا يخول الدول الكبرى بتسليح المعارضين.
كما اعلن متحدث باسم الخارجية الإيطالية رفض بلاده إرسال أسلحة إلى مقاتلي المعارضة.
ولم تستبعد الحكومة الفرنسية تسليح المعارضين، وقال رئيس الوزراء ألان جوبيه في مؤتمر لندن أمس الثلاثاء إن فرنسا مستعدة لمناقشة الأمر.
وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون انه بالرغم من وجود حظر على توريد الأسلحة لليبيا الا أن هذا الحظر لم يعد قائما بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1973.
وصرح المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي مصطفى غورياني لصحفيين في بنغازي قائلا انه "من السذاجة الاعتقاد بأن المعارضين لا يقومون بتسليح أنفسهم لمواجهة مستوى التسليح الذي تتحلى به قوات القذافي.
ورفض المتحدث أن يؤكد أو ينفي أن تكون فرنسا هي مصدر التسليح، ولكنه قال ان "دولا صديقة تدعم الثوار".
المصدر bbc
رجل الاعمال رامى لكح
شن رجل الأعمال رامى لكح، عضو حزب الوفد، هجوماً عنيفاً على الدكتور السيد البدوى، رئيس الحزب، وفؤاد بدراوى، السكرتير العام للحزب، وأعلن لكح أنه سيتقدم ضدهما ببلاغ للنائب العام يتهمهما فيه بتزوير استقالته من الحزب، مشيراً إلى أنه يتحدى بدراوى أن يظهر طلب استقالته.

واتهم لكح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، البدوى بالسعى لتفريغ الحزب من الأقباط، وقال: "البدوى تمكن من إقصاء جميع الرموز القبطية بحزب الوفد، فى أقل من عام، بداية من سامح مكرم عبيد ثم رضا إدوارد الذى استقال من الهيئة العليا وبعدها منير فخرى عبد النور الذى طالبه البدوى بقبول وزارة السياحة، ثم حرض أعضاء الهيئة العليا لإقصائه من منصب السكرتير العام للحزب، وأخيراً إعلان قبول استقالتى من الحزب، رغم أننى لم أتقدم بها".

وكشف لكح أنه اعترض على قرار البدوى بتعيين نائبين له تجاوز عمرهما الـ70 عاماً، مشيرا إلى أن الدولة تتجه نحو التغيير وإعطاء الفرصة للشباب، متهماً البدوى بإقصائه خوفاً من انتخابات الهيئة العليا. وقال: "البدوى يعلم أن القائمة التى اعتزم تشكيلها ستكتسحه فى انتخابات الهيئة العليا القادمة". مضيفا: "يجب على البدوى أن يقبل أن مصر تغيرت ولذلك عليه أن يرحل".
المصدر اليوم السابع
قام أحد المواقع الرياضية الكبرى في مصر بنشر تقريرا عن فرص تأهل منتخب مصر لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2012 والذي وصفها بأنه أمل ضعيف بعدما أكد أن الوصول لعشر نقاط لن يكون كافيا لتأهل مصر مقارنة بموقف باقي المجموعات التي قد يصل فيها الفريق صاحب المركز الثاني إلى رصيد أكبر من عشر نقاط.

الا أن هذا الموقع لم يدخل في حساباته تغيير نظام التأهل والذي أقره الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) مؤخرا بالغاء نتائج الفرق صاحبة المركز الثاني مع الفرق صاحبة المركز الرابع وهو ما يصب مباشرة في صالح منتخب مصر ويجعله يدخل مرة أخرى في دائرة المنافسة وبقوة على التأهل ضمن أفضل منتخبين تواني من بين المجموعات العشره.

 أن انسحاب منتخب موريتانيا من المجموعه السادسه جعل الكاف يعدل من طريقة الصعود والغاء نتائج الفرق صاحبة المركز الرابع في نهاية التصفيات.

وبالتالي فإن وصول مصر لرصيد عشر نقاط، وفي حال تذيل منتخب النيجر للمجموعة مثلا سيتم شطب نتائجه وسيصبح رصيد مصر وقتها سبع نقاط فقط باعتبار فوزه باذن الله على النيجر في القاهره وهزيمته منها في النيجر.

بينما توجد مجموعات كثيرة أخرى قد يصل صاحب المركز الثاني فيها إلى 13 نقطة مثلا ويمتلك عددا وافرا من الأهداف مثل ليبا مثلا في المجموعة الثالثة أو السودان في المجموعة التاسعه، ولكن في هذه الحالة سيتم شطب نتائجهما مع متذيل المجموعة مثل جزر القمر في المجموعة الثالثة أو سوازيلاند في المجموعة السابعة وبالتالي سيصبح رصيد ليبيا أو السودان سبع نقاط ايضا مثل مصر ووقتها سيكون فارق الأهداف هو الفيصل بعد أيضا الغاء الاهداف التي سجلتها مصر في النيجر أو سجلتها ليبيا في جزر القمر وسجلتها السودان في سوازيلاند.

كما أنه في حال وصول ليبيا أو السودان إلى 12 نقطه ومصر عشر نقاط فقط ، سيصبح رصيد ليبيا أو السودان ست نقاط فقط بعد حذف النقاط السته من الفوز مرتين على متذيل الترتيب ورصيد مصر سبع نقاط ووقتها تكون الأولوية لمنتخب مصر.

ملحوظة:

تم الاشارة إلى منتخبي ليبيا أو السودان فقط على سبيل المثال ليس أكثر.
عبر الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين عن أسفه لقول البشير للرئيس المتنحى مبارك “أزرعلك قمح”.. قال له “أمريكا تزعل منى”.

وقال بديع إن الله انتقم للإمام حسن البنا الذى قتل فى يوم 12 فبراير 1949 نتيجة تآمر وإرهاب دولة بأكملها على شخص واحد، قائلاً لنجله سيف الإسلام: “بعد 62 سنة الآن ثأر الله لأبيك”.

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها مساء اليوم الثلاثاء وسط إقبال كبير من قبل إخوان الإسكندرية فى حديث بمسجد عصر الإسلام بسيدى جابر بالإسكندرية.

وطالب بديع بالحفاظ على الثورة وأخذ حق شهداء 25 يناير، مشيرا إلى تألمه حينما سمع خلال الاستفتاء بعض الآراء التى تقول إن من سيقول نعم سوف يضيع الثورة ومن قال لا فقد خالف شرع الله، مؤكدا على إيجابية الاختلاف فى حب مصر.

وقال المرشد إن أيام الدكتاتورية والنظام الفاسد لم يكن مسموحا لأحد بالاختلاف إلا على مباريات كرة القدم، لافتاً إلى أن الحرية والتى أخرجتها ثورة 25 يناير ستطرح الآراء المختلفة، وسيشرح كل إنسان ما يحمله من خير لمصر بلا منع أو ظلم ولا استبداد، وسيختار الإنسان بحرية ويختلف الجميع فى حب مصر وستتنوع الآراء وتنطلق.

وأضاف بديع أن الثورة جمعت الشعب المصرى فى سبيكة معدنية ثقيلة وكتلة متماسكة ليس لها قائد، ولم يكن فيها أى حالات تحرش على الرغم من وجود نحو 4 ملايين شاب وفتاة، ولم يكن هناك خلاف بين مسلم ومسيحى أو فرق بين غنى وفقير، والجميع كان هدفهم واحدا وهو المطالبة بالحرية.

وعبر المرشد عن سعادته حينما خاطبه الرئيس البشير بقوله “من كان يتصور أن ألتقى بمرشد الإخوان فى قصر القبة” فرد عليه “إن الله فعال لما يريد إذا قضى الله أمرا فيقول له كن فيكون”.

ورحب بديع بأن تكون أول رحلة لرئيس وزراء مصر إلى السودان والتى كانت نتائجها تخفيض ثمن كيلو اللحم بمصر بعد هدية البشير 5000 بقرة لشعب مصر.

وطالب بديع من أهالى الإسكندرية أن يقدموا النموذج الذى كان يعيش فيه المسيحيون واليهود قبل الحكم الدكتاتورى حتى أنهم لم يهاجروا وقت الحروب لحبهم لمصر التى يعيشون فيها لحقوقهم التى أعطاها لهم الإسلام.

وطالب المرشد بأن يقوم الشباب بالعمل والاجتهاد ولا يكتفى بالشعارات والكلام، موصياً بأن يكون الانطلاق من المساجد التى جعلها الله إشعاع نور ورحمة للعالمين.
غزة- أ.ش.أ

أزال موقع "فيسبوك" الاجتماعي صفحة كانت تدعو لانطلاق انتفاضة فلسطينية ثالثة ضد إسرائيل، وذلك استجابة لطلب تقدمت به السلطات الإسرائيلية.

وأشارت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، في تقرير بثته على موقعها الالكتروني، اليوم الأربعاء، إلى أن وزير الإعلام الإسرائيلي يولي أدلشتاين أرسل خطابا إلى مؤسس موقع "فيسبوك" مارك زوكربريج، زعم فيه أن هذه الصفحة استخدمت منبرا للتحريض وممارسة العنف والدعوة إلى قتل اليهود والتخلص من إسرائيل وتحرير القدس بالقوة.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الصفحة تدعو الفلسطينيين للنزول إلى الشوارع عقب صلاة الجمعة في 15 مايو القادم وتصعيد الاحتجاجات ضد الإسرائيليين، مشيرة إلى أن 340 ألف شخص انضموا لهذه الصفحة.
القاهرة - أ ش أ
أعلن الدكتور زاهي حواس، رئيس المجلس الأعلى للآثار صباح اليوم الأربعاء عقب استقبال الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء له، إنه تم تكليفه بتولي وزارة الآثار، وفقا لما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكان حواس قد تولى منصب وزير الدولة لشؤون الآثار في حكومة الفريق أحمد شفيق التي استقالت قبل شهر، وأكد وقتها أنه لن يعود مرة أخرى لهذا المنصب، موضحا أنه كان سيتقدم باستقالته من حكومة شفيق، ولكن استقالة الحكومة سبقت استقالته.
وصرح الدكتور حواس وزير الدولة بأن رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف سيفتتح قريبا مجموعة من المشاريع الأثرية المهمة بالقاهرة والمحافظات ..مؤكدا أن مصر ستظل بخير إلى الأبد بفضل همة أبنائها المخلصين .
وقال حواس في تصريح عقب إستقبال الدكتور شرف له بمكتبه أن وزارة شئون الآثار ستقوم على الفور بتنفيذ برنامج طموح لترميم الآثار المصرية والحفاظ عليها . وطالب حواس الشعب المصرى بتفهم تاريخه العريق والإهتمام به والحفاظ عليه , لأنه تاريخ عظيم , واصفا الحضارة المصرية بأنها من أعظم حضارات العالم
لندن- أ.ش.أ
وصل الإشعاع النووي الياباني إلى بريطانيا، فقد تم رصد مواقع بها نسبة إشعاع نووي متسرب من محطة فوكوشيما اليابانية بسبب الزلزال وتسونامي الذي ضرب اليابان مؤخرا.
وتم رصد مستويات منخفضة من اليود المشع، يعتقد أنها متسربة من المحطة اليابانية في مدينتي جلاسجو وإكسفوردشاير.
وقال خبراء الصحة، إن تركيز اليود المشع الذي تم رصده في عينات من الهواء كان ضئيلا ولا يسبب مخاطر على الصحة العامة في بريطانيا.
وقالت وكالة حماية البيئة الأسكتلندية، إنها أحيطت علما بأن عينات الهواء في جلاسجو الواقعة على مسافة 6 آلاف ميل من اليابان سجل بها وجود يود مشع، كما تبين أن مستوى اليود المشع"131" في عينات الهواء في إكسفورد شاير لا يشكل خطرا على صحة الإنسان.
وكانت محطة فوكوشيما قد أصيبت بأضرار بالغة تلتها انفجارات وحرائق، ثم توقفت عن العمل عندما اجتاحتها موجات مد عاتية تسونامي عقب الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان في 11 مارس الجاري.
بعث التحالف الدولي المناوئ لنظام العقيد معمر القذافي رسالة قوية أمس إلي الزعيم الليبي حيث هزت سلسلة انفجارات قوية العاصمة طرابلس نهارا لأول مرة في تطبيق عملي
لتعهد اجتماع لندن الذي ضم‏40‏ دولة ومنظمة دولية بمواصلة العمل العسكري إلي أن يذعن لقرار مجلس الأمن الدولي رقم‏1973.‏
وهزت سلسلة انفجارات قوية طرابلس أمس وقال التليفزيون الحكومي ان عدة اهداف في طرابلس تعرضت لهجمات ممن وصفهم بالمعتدين الصليبيين‏.‏
وسمع مراسلون لرويترز دوي ما لا يقل عن ثلاثة انفجارات من موقعهم في وسط العاصمة‏.‏
وذكر التليفزيون الليبي ان عدة اهداف مدنية وعسكرية تعرضت لقصف‏'‏ معتدين صليبيين واستعماريين‏'.‏ ومن غير المعتاد وقوع هجمات علي طرابلس في النهار‏.‏
وقال مقيمون في المدينة ان احدث الانفجارات وقع في شرق العاصمة لكن لم يتضح موقعها بالضبط‏.‏ كما سمع صوت طائرة تحلق فوق طرابلس‏.‏
وذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية‏(‏ بي بي سي‏)‏ أمس أن القذافي بعث برسالة إلي كل من الكونجرس الأمريكي والبرلمان الأوروبي وأشخاص آخرين يناشدهم فيها وقف ماوصفه بـ‏'‏العدوان الصليبي‏'‏ ضد بلاده‏.‏ وقال القذافي في هذه الرسالة‏'‏ أوقفوا العدوان الوحشي والظالم ضد ليبيا‏'.‏
وأضاف التليفزيون الإخباري ان الرسالة جاء فيها أيضا أن المدنيين الليبيين لقوا حتفهم جراء العدوان الصليبي لقوات التحالف التي تقوم بإعدامهم بالأسلوب ذاته الذي يستخدمه تنظيم القاعدة‏.‏
علي صعيد متصل ذكر تليفزيون‏'‏ بي بي سي‏'‏ الإخباري البريطاني مساء أمس أن قوات القذافي تمكنت من دخول مدينة مصراته التي يسيطر عليها الثوار الليبيون‏.‏
ولم يفلح الثوار في مصراتة علي ما يبدو في صد سلسلة هجمات متوالية شنتها قوات القذافي صباح أمس الثلاثاء‏.‏ وتتحدث تقارير عن سقوط ثمانية مدنيين قتلي أثناء الليل‏.‏
وفي لندن صعد التحالف الدولي الضغوط علي الزعيم الليبي معمر القذافي كي يتنحي أمس وتعهد بمواصلة العمل العسكري ضد قواته الي ان يذعن لقرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة بحماية المدنيين‏.‏
كما اتفقت القوي العالمية في المؤتمر الذي استمر يوما واحدا في لندن علي تشكيل مجموعة اتصال لتنسيق الجهود السياسية بشان ليبيا ستعقد أول اجتماع لها في قطر قريبا وأيدت عرضا من الحكومة القطرية لبيع بترول يتم انتاجه في المناطق التي يسيطر عليها المعارضون في ليبيا لدفع تكاليف الاحتياجات الانسانية‏.‏
وحث رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني القذافي علي التنحي حقنا للدماء وقال انه ربما تكون امامه بضعة ايام فقط للتفاوض بشأن الخروج‏.‏
وقال الشيخ حمد في مؤتمر صحفي‏'‏ نحث القذافي والمحيطين به علي الرحيل‏.'‏
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج في مؤتمر صحفي أخير انه بينما لا تشارك بريطانيا في جهود اختيار جهة يذهب اليها القذافي فان الدول الاخري لها حرية أن تفعل ذلك‏.‏
ووعد المعارضون الذين يقاتلون ضد القذافي ببناء دولة حرة وديمقراطية اذا ظفروا بالسلطة في طرابلس‏.‏
واتهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وهو يفتتح مؤتمرا يضم‏40‏ حكومة ومنظمة دولية بشأن ليبيا مؤيدي القذافي بشن‏'‏ هجمات اجرامية‏'‏ علي مدينة مصراتة ثالث أكبر المدن الليبية‏.‏
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون إن الضربات العسكرية التي تشنها قوات التحالف الغربي علي ليبيا يجب أن تستمر إلي أن يذعن القذافي تماما لمطالب الأمم المتحدة بوقف العنف ضد المدنيين وسحب قواته‏.‏
وأضافت كلينتون متحدثة أمام المؤتمر الدولي بشأن ليبيا‏'‏ يتحتم علينا جميعا أن نستمر في تكثيف الضغوط وتعميق عزلة نظام القذافي من خلال انتهاج وسائل اخري أيضا‏.'‏
وقالت‏'‏ ويشمل هذا جبهة موحدة من الضغوط السياسية والدبلوماسية التي توضح للقذافي انه يتعين عليه ان يرحل‏.'‏
وقالت سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة لدي الأمم المتحدة في محطة‏(‏ سي‏.‏بي‏.‏اس‏)‏ التليفزيونية الأمريكية أمس إن إدارة الرئيس الامريكي باراك اوباما لم تستبعد تسليح المعارضة الليبية وان كان مثل هذا القرار لم يتخذ بعد‏.‏
وقال محمود شمام وهو متحدث باسم المعارضين في لندن لرويترز‏'‏
ليس لدينا أسلحة علي الاطلاق والا كنا قضينا علي القذافي خلال بضعة ايام‏...‏ اننا نطلب دعما سياسيا أكثر مما نطالب بأسلحة لكن اذا حصلنا علي الاثنين فان هذا سيكون أمرا عظيما‏.'‏
وعلي الخط الساحلي الليبي الذي يتركز فيه القتال تمكنت قوات القذافي الافضل تسليحا من تقويض مزاعم المعارضين‏-‏ الذين استفادوا من الضربات الجوية لقوات التحالف‏-‏ بالسيطرة علي سلسلة بلدات خلال الاسبوع الماضي‏.‏
واتهم القذافي القوي الغربية بارتكاب مذابح في حق المدنيين الليبيين بالتحالف مع المعارضين الذين قال انهم اعضاء في تنظيم القاعدة‏.‏
وقالت الولايات المتحدة انها عينت الدبلوماسي المخضرم كريس ستيفنز مبعوثا لدي المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي وانه سيتوجه الي هناك في وقت قريب‏.‏ ويوجد لفرنسا بالفعل مبعوث خاص علي الارض يقوم بالاتصال بقيادة المعارضة‏.‏
وبينما يضغط الموالون للقذافي علي المعارضين للتقهقر قدمت ايطاليا اقتراحا باتفاق سياسي ينهي الازمة الليبية يشمل وقفا سريعا لاطلاق النار وذهاب القذافي الي المنفي واجراء حوار بين المعارضين وزعماء القبائل‏.‏
وقال المصدر الايطالي‏'‏ يوجد اتفاق ضمني بين الجميع علي ان افضل شيء سيكون ذهاب القذافي الي المنفي لأن سبب مواصلة الحرب هو وجود القذافي‏.'‏
وأضاف ان الاتحاد الافريقي الذي بقي بعيدا عن اجتماع لندن ليؤكد حياده كان الجهة الوحيدة التي يمكنها اقناع القذافي بالذهاب الي المنفي‏.‏
كما ألمح وزير الخارجية البريطاني وليام هيج لفكرة احتمال أن يكون النفي وسيلة لإخراج القذافي من الصورة وتسوية الأوضاع في البلاد في ظل الانتفاضة ضد حكمه المستمر منذ أكثر من‏40‏ عاما‏.‏
وقال هيج لهيئة الإذاعة البريطانية‏(‏ بي‏.‏بي‏.‏سي‏)'‏ نريده أن يترك السلطة وهذا ما قلناه بشكل متواصل للنظام الليبي‏.‏ لسنا نتحكم بالطبع في المكان الذي ربما يتوجه إليه‏'‏ مضيفا أنه يعتقد أن القذافي ربما يواجه المحكمة الجنائية الدولية‏.‏
وتريد تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي التي اعترضت في البداية علي العمل العسكري وقفا سريعا لاطلاق النار والتوصل الي حل عن طريق التفاوض‏.‏
وحضر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو مؤتمر لندن حيث لم توجه الدعوة الي تركيا لحضور الاجتماع الاول للتحالف الدولي الذي عقد في باريس قبل عشرة أيام‏.‏
وقال بعض الدبلوماسيين والمحللين ان عرض حصانة علي القذافي من المحاكمة امام المحكمة الجنائية الدولية والخروج الآمن الي دولة مضيفة يمكن ان يصبح حافزا له كي يسرع بالرحيل‏.‏

قال المستشار جودت الملط، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات , أنه أرسل 9 تقارير على مدار 9 سنوات حول مشروع توشكي لكل الجهات المختصة .

واضاف الملط في اتصال هاتفي ببرنامج ( الحياة اليوم ) انه إرسل أيضا مذكرتين عاجلتين للرئيس السابق مبارك لخطورة الأمر بـ ( توشكى ) وطلب التدخل السريع.

وأشار الملط الي أن المساحة المزروعة لا تتجاوز 6% من نسبة أراضي توشكي، في حين أن المصروفات تجاوزت 6 مليارات جنيه حتى الآن.

واكد الملط انه لم يستطع إرسال هذه التقارير سوى لثلاث جهات فقط , مؤكدا انه لم يرسلها للصحف حتى لا يضع نفسه تحت طائلة القانون، حيث إن العقود التي أبرمت بين الهيئة العامة لمشروعات التعمير وشركة المملكة للاستصلاح الزراعي تتضمن 100 ألف فدان لصالح الأمير الوليد بن طلال .

واوضح الملط ان من ضمن التجاوزات في العقد , أنه يتضمن نصا يقضي بجدول تنفيذ تطوير المشروع لرغبة وإرادة الشركة فقط دون إعلام الطرف الاول ولم يتضمن العقد أيا من الشروط الجزائية وفترة زمنية للانتهاء من المشروع مع ملاحظة أن سعر الفدان لا يتجاوز 50 جنيها، بالإضافة إلي أنه من حق الشركة أن تدخل شركاء آخرين أو التأجير من الباطن لأي من الأشخاص الاعتباريين كما انفرد هذا العقد بنص يقضي بعدم خضوع الشركة لأي قيود تتعلق بالحجر الصحي، فضلا عن أنه يحق للشركة استخدام أي بذور وأنواع من الأسمدة ولم يتضمن العقد إلزام الشركة بنوعية المحاصيل بما يتناسب مع الموارد المائية التي تمتلكها البلاد والمحاصيل التي تسد احتياجات الدولة".

أشار الملط إلى أن المذكرة الثانية، التي أرسلها للرئيس السابق كان سببها عدم التزام الشركة بتنفيذ العمل بالمشروع حسب البرنامج الزمني الذي حددته الشركة بنفسها
قرر الإئتلاف العام لضباط الشرطة التبرع بمكافآت الاستفتاء الأخير على التعديلات الدستورية إلى صندوق البورصة المصرية وأسر الشهداء.
وأعلن الرائد أحمد رجب المتحدث الرسمى باسم الائتلاف قيام جميع أعضاء الائتلاف على مستوى الجمهورية بالتبرع بالمكافآة لانقاذ البورصة من الانهيار وذلك إنطلاقا من حرص ضباط الائتلاف على حماية أمن واقتصاد البلاد.
وأوضح المتحدث الرسمى بإسم الائتلاف العام لضباط الشرطة أنه تقرر ايضا أن يخصص عائد هذا السهم لصالح أسر الشهداء .
أعلن مصدر بالحكومة التونسية أنها قررت تجميد ارصدة العقيد الليبي معمر القذافي وخمسة من أفراد عائلته.
وقال المصدر إن الإجراء ياتي تنفيذا لقرار مجلس الأمن، وكانت عدة دول غربية قد جمدت أرصدة لعائلة القذافي والحكومة الليبية تنفيذا للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن على النظام الليبي.


ويرى مراقبون أن القرار التونسي سيكون له تأثير كبير لأن ليبيا لديها عشرات المشروعات الاستثمارية في تونس.

وتشمل هذه المشروعات فنادق وسلسلة من محطات الوقود.

ورغم أن أرصدة هذه المشروعات مملوكة لهيئات حكومية لكنها في الواقع خاضعة لسطيرة عناصر في عائلة القذافي.

كما أن تونس تعد ملاذا للنخبة في ليبيا للقيام بعمليات مصرفية وقضاء الإجازات والحصول على الرعاية الصحية.

وتعود معظم هذه الأنشطة إلى ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي عندما كانت ليبيا خاضعة لعقوبات دولية
رفض المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم والملقب بـ"شعبولا" اتهامه بالنفاق بعد أن غنى للرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، وبعد ذلك غنى لثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام الرئيس، مشيرا إلى أنه كان يحب مبارك، ولم يكن ينافقه، بينما كان يتألم لانتشار البطالة والفقر في مصر
وقال شعبان: "أنا لست منافقا، أنا كنت أحب مبارك فعلا، لكن في نفس الوقت كنت أحس بالضيق من الذي يحصل في عصره من انتشار الفقر، والبطالة بين الشباب، ورأيي في ذلك مثل أي أحد مصري"
وأشار "شعبولا" في تصريحات نقلها موقع إم بي سي أنه سيعود للسينما بفيلمه "مطلوب مجانين فورا"، الذي سبق أن رفضته الرقابة والجهات الأمنية في عهد حسني مبارك
وأوضح شعبان عبد الرحيم أن الفيلم كانت قد رفضته بعض الجهات الأمنية والرقابية في عهد مبارك، لكونه يحتوي على العديد من الإسقاطات السياسية التي وصفتها هذه الجهات بكونها تهاجم رموزا من السلطة وتتهكم كثيرا على الرمز الحاكم
وقال الفنان إن الفيلم يتهكم على عهد مبارك، وكان اسمه في البداية "شعبولا رئيس جمهورية" ثم تم تعديله إلى "مناخوليا" حتى تم الاتفاق على أن يكون عنوانه نهائيا "مطلوب مجانين فورا"
وصلت الخلافات بين الإعلامي معتز الدمرداش والدكتور حسن راتب مالك قناة المحور إلى ذروتها وواجهت طريقًا مسدودًا وسط جهود تقودها شخصيات مقربة من الطرفين لإنهاء الأزمة دون اللجوء إلى الطرق القانونية.

وقد رفض بعض أفراد فريق عمل برنامج "90 دقيقة" الاستمرار في العمل بعد إيقاف معتز الدمرداش الذي صدر بعد أيام من حلقة عبود الزمر حينما رفض معتز الانتقال إلى منزله للتسجيل معه على اعتبار أن هذا ضد سياسته المهنية وأنه لا يخرج للقاء أي ضيف مهما كان.

وقد ترددت بعض الأنباء عن أن معتز قد بدأ في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد القناة، لا سيما وأن عقده معها ممتد حتى نهاية العام. وتتولى الإعلامية ريهام السهلي تقديم البرنامج بمفردها وتبحث إدارة القناة عن إعلامي جديد يشاركها تقديم البرنامج.

وتشهد قناة المحور تغييرات جذرية في البرنامج وفي القناة لا سيما وأنها تستعد للإطلالة بحلة جديدة قريبًا بعد أن اكتسبت سمعة سيئة خلال الثورة المصرية بسبب موقفها المؤيد للرئيس السابق.
قال لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية, يوم الجمعة, أن المحكمة تأكدت من اطلاق النار على المدنيين في ليبيا وتعمد قتلهم, وهو ما أعتبره "أمرا غير مقبولا".

وأشاد أوكامبو خلال لقاءه من قناة "العربية", بالأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مؤكدا أنه بذل جهدا كبيرا فيما يخص الأوضاع بليبيا وأنه معجب بأفكاره واهتماماته.

كما أشاد بالثورة المصرية وأعتبرها نموذجا ومثالا يحتذى به في العالم, مضيفا أن الشباب المصري تظاهر بصورة سلمية ووقف الجيش على الحياد طوال أيام الثورة.

وقال "أما في ليبيا عندما حاول الشعب القيام بذات الشيء تعرضوا لإطلاق النار, وهذا أمر غير مقبول لأنه يعتبر جريمة ضد الإنسانية",

موضحا أن القرار الأممي الصادر عن مجلس الأمن والخاص بحماية المدنيين وفرض حظر جوي على ليبيا يحتم عليه اتخاذ إجراءاته التي خولتها له المحكمة الجنائية الدولية لضمان ملاحقة الجناة.

وأوضح انه قدم إلى مصر لاطلاع العالم العربي على الإجراءات التي سيتخذها حيال ليبيا.

وأعلن انه شكل فريقا عربيا من قبل العاملين بمكتبه للاطلاع على المستندات الخاصة بليبيا والمكتوبة باللغة العربية, الأمر الذي مكنه من جمع أدلة كثيرة تفيد بأن المدنيين تعرضوا للقتل في الأيام الـ 15 الأولى من الاحتجاجات بليبيا عبر إطلاق الرصاص عليهم , مضيفا انه لم يتأكد حتى الان من مزاعم تعرض المدنيين للقصف بالطائرات أو المدفعية.

وأضاف أن الوقت الحالي تسعى المحكمة الجنائية الدولية الى التعرف على النظام الأمني في ليبيا واليات عمله ومن المسئول عنه لجمع الأدلة اللازمة لتقديمها لقضاة المحكمة, والخطوة التالية تقديم طلب بإصدار مذكرة اعتقال في حق بعض المسئولين الليبيين.

وتحدث أوكامبو عن القائمة الأولية لأسماء المتهمين في قتل المتظاهرين بليبيا, موضحا ان تشمل أسم القذافي وثلاثة من أبناءه وعدد من المسئولين الليبيين بصفتهم قادة القوات العسكرية التي هاجمت المدنيين.

ورفض أن يحدد موقع القذافي ونجله سيف الإسلام في القائمة, وبرر ذلك بأن القضية في حاجة للدراسة المتأنية للوقوف على دورهما في قمع المتظاهرين وإصدار الأوامر بإطلاق الرصاص عليهم.

وعن آلية جمع الأدلة حول ليبيا, أوضح أوكامبو أن المستندات ترسل للمحكمة وهي عبارة عن صورة ثابتة أو مقاطع فيديو إلى جانب إفادات شهود العيان من أشخاص أجانب أو ليبيين ليس لهم أسر في ليبيا لحمايتهم من أية مخاطر محتملة على أرواحهم نتيجة لتلك الإفادات.

وأكد أن التكنولوجيا وظهور ما يسمى بـ"العالم الافتراضي" الذي يقوم على شبكات التواصل الاجتماعي كـ"فيس بوك", مكن الشعوب حول العالم من التواصل مع الاخرين وصنع ثوراتهم كما حدث في مصر, وكشف الجرائم ضد المدنيين كما حدث في ليبيا.

وأضاف أن قضية القذافي تختلف عن قضية الرئيس السوداني عمر البشير, مشيرا إلى استناده في الأولى على تفويض 15 دولة عبر قرار مجلس الأمن الصادر برقم 1973, الأمر الذي يدل على إجماع دولي حول وقف قتل المدنيين في ليبيا.

وأشار أنه سيتقدم إلى الأمم المتحدة يوم 4 مايو المقبل بملف ليبيا وما وصلت إليه التحقيقات وسيحدد في الجلسة موعد تقديم القضية للمحكمة الجنائية الدولية وعرضها على مجلس الأمن, معتبرا القضية سهلة للغاية وسيتم البت فيها خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأعرب أوكامبو عن سعادته بزيارة القاهرة وقال "إن العاصمة المصرية تشبه العاصمة الأرجنتينية "بوينس آيرس" التي أنتمي إليها, وهي أكثر فوضوية ولكنها جميلة" مضيفا أنه لم يخشى أن يتعرض لاعتداء مماثل خلال زيارته لميدان التحرير كالذي تعرض له الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على يد أحد الليبيين المناصرين للقذافي.

وفي نهاية حديثه, واستبعد أن تتدخل المحكمة الجنائية الدولية في شئون مصر أو تونس لان الدولتان لم يوقعا على معاهدة روما وهما لا يحملان عضوية المحكمة, موضحا ان البلدين إذا ما قررا ملاحقة الرئيسان السابقين حسني مبارك وبن علي جنائيا يجب عليها أن يوقعا على عضويتهما بالمحكمة ومن ثم من الممكن فتح الملف بأثر رجعي.
كتب – سامي مجدي:
أكد العميد المتقاعد علي عبد العزيز أن خالد الإسلامبولي وحسين عباس، المتهمين الرئيسيين في حاث اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، والمعروفة بـ ''حادث المنصة''، تم إعدامهما رمياً بالرصاص، ونفذ الحكم بالفعل.

وقال العميد عبد العزيز، في لقاءً مع الإعلامي عمرو الليثي، في برنامج ''واحد من الناس'' على فضائية دريم مساء الخميس – أنه شاهد تنفيذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص بعينيه في عباس والإسلامبولي، موضحاً أن عباس هو الذي تم إعدامه أولاً، وكان منهاراً ولم يستطع المشي على قدميه عند اصطحابه إلى ''عروسة الإعدام''، في حين أن خالد الذ أعدم بعده بدا متماسكاً وكأنه ''ذاهب إلى مشوار عادي''.

ولفت العقيد الذي يعد شاهد عيان على عملية الإعدام، أن حسين عباس لقى مصرعه في الحال بعد إطلاق الرصاص عليه، في حين أن خالد لم يمت على الفور، وأن قائد فرقة الإعدام ذهب وأطمئن بنفسه على موت الإسلامبولي، مرجعاً عدم موت الإسلامبولي على الفور إلى كونه كان قوي البنية الجسدية، على حد قوله.

وقالت رقية السادات، ابنة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في وقت سابق، إنها تشك في عملية تنفيذ حكم الإعدام في خالد الإسلامبولي قاتل والدها عام 1982، حيث إنها رأته في فندق أجياد بمكة المكرمة سنة 1996، وشعرت بأنها تريد الانتقام والقصاص لوالدها حين وقعت عيناها عليه ووجدته أصيب بحالة من الاضطراب في حركته حين رآها.

ولفتت إلى أن هناك أشخاص آخرين يقفون وراء قتل السادات بخلاف خالد الإسلامبولي وعبود الزمر، مطالبة الشرفاء من المصريين بسرعة الإدلاء مرة أخرى بشهاداتهم في قضية مقتل والدها، وتقدمت ببلاغ للنائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود ضد كل من الرئيس السابق حسني مبارك والوزير السابق حسب الله الكفراوي وأبو العز الحريري نائب رئيس حزب التجمع، طلب فيه التحقيق معهم في مقتل الرئيس الراحل ''انور السادات'' يوم احتفالات 6 أكتوبر .

ولم تسلم جثة الإسلامبولي لأسرته وام تعلن القوات المسلحة عن مكانها، براغم التقارير التي تتواتر بين الحين والآخر بأنه لم يعدم، وتأكيد ابنة السادات على أنها رأته في عام 1996 في المملكة العربية السعودية، ومنذ تاريخ إعدامه في 1982 وحتى الآن تطالب أسرة الإسلامبولي بالكشف عن قبره، وطبقًا لرواية والدته السيدة قدرية الإسلامبولي فإن المسؤولين قالوا لأسرته بعد إعدامه: وصولكم للشمس أسهل من أن تشاهدوا جثة خالد''.

وأشارت والدة الإسلابولي إلى أن كل ما استطاعت الأسرة الحصول عليه من رائحة خالد هي متعلقاته، وكانت عبارة عن منديل وساعة وبعض القروش، مؤكدة أنها لا تعرف قبره حتى الآن، مستبعدة أن يكون خالد حيًّا رغم أنها لا تملك أي أدلة على أنه قد تم إعدامه.

ونفذ حكم الإعدام في خمسة أشخاص في قضية اغتيال الرئيس السابق السادات، وهم الأربعة المشاركون في حادث المنصة عبد الحميد عبد السلام، خالد الإسلامبولي، حسين عباس، عطا طايل بالإضافة إلى محمد عبد السلام فرج أمير تنظيم الجهاد وقتها.

وطبقًا لمذكرات عبود الزمر فإن إعدام عباس والإسلامبولي تم أخذهما إلى تبة الإعدام معًا، وأن الإسلامبولي رفض أن يضع الجنود العصابة على عينيه قبل تنفيذ الحكم وهو ما رواه له أحد الجنود المشاركين في تنفيذ الحكم.
المصدر مصراوى
كشفت تحقيقات النيابة العامة في قضية قتل المتظاهرين أن حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، استعان بـ 5 قناصين، وأمرهم بالوقوف في نافذة مكتبه بوزارة الداخلية، وأطلق بعضهم الرصاص على المتظاهرين يوم 28 يناير.

وقالت مصادر مطلعة على التحقيقات إن حسن عبدالرحمن، رئيس جهاز أمن الدولة السابق، طلب من النيابة إعادة الاستماع إلى أقواله، وأفاد بأنه توجه إلى مكتب العادلى في لاظوغلي، عصر الجمعة 28 يناير، وأبلغه بأن المتظاهرين بالملايين.

وقال عبدالرحمن أيضاً إن العادلي أجرى اتصالاً هاتفياً من التليفون الأرضى، وتحدث إلى شخص كان يناديه بـ ''يا ريس''، وأبلغه بما يجرى في المُظاهرات، ثم أنهى المكالمة بقوله ''حاضر يا ريس''، واتصل بإسماعيل الشاعر وأحمد رمزى على الهواتف اللاسلكية وطالبهما باستخدام كل الأسلحة المتاحة لتفريق المظاهرات.

واستدعت النيابة إسماعيل الشاعر، مدير أمن القاهرة السابق، لسؤاله عن تلك الاتصالات، فقال إن العادلى طالبه بإنهاء المظاهرات بالقوة، ثم اتصل به مُجدداً، وطالبه بالتعامل مع المتظاهرين بشكل حازم واستخدام كل الأسلحة الموجودة معهم.

وقال أحمد رمزى، مدير قطاع الأمن المركزي السابق، إن العادلى طالبه صراحة بإطلاق الرصاص الحى على المتظاهرين، باعتبار ذلك دفاعاً عن النفس.
وأضاف رمزى فى التحقيقات أنه علم باتصال أجراه العادلي بحسن عبدالرحمن، طلب منه خلاله أن يرسل 20 من الضباط المدربين على القنص، ثم نشرهم فوق أسطح مباني الداخلية والجامعة الأمريكية ومنازل مجاورة، ومنحهم تعليمات بقنص أي متظاهر يقترب من الوزارة.

وواجهت النيابة العادلى بما رواه عبدالرحمن عن مكالمته مع ''الريس''، فقال وزير الداخلية الأسبق إنه كان يتصل بأشخاص كثيرين منهم حسنى مبارك وزكريا عزمى وصفوت الشريف، وأن كلمة ''ريس'' ليس من الضرورى أن تقال لرئيس الجمهورية فقط.

وذكرت مصادر أمنية أنه تم القبض على 15 ضابطاً وشرطياً من المُحالين إلى الجنايات بتهمة قتل المتظاهرين، كما قرر المستشار عبدالمجيد محمود إحالة عدد إضافي من مديري الأمن إلى محكمة الجنايات، بينهم مديرا أمن الغربية والقليوبية السابقان و4 لواءات و10 ضباط.
المصدر مصراوى
يستكمل د. فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب السابق، حديثه حول التعديلات الدستورية وظروف إلغاء الإشراف القضائى على الانتخابات، وغياب المعارضة عن تشكيل البرلمان الأخير وموقفه من مد الطوارئ، وأزمة تعديلات قانون الاحتكار، ويرد على التهم الموجهة له بالفساد السياسى والتستر على مخالفات عز وإبراهيم سليمان ومنع مناقشة الاستجوابات وتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات.. كما يجيب سرور عن السؤال الذى قد تبادر إلى ذهن كل من قرأ الحلقة الماضية من حواره: لماذا لم يعترض أو يقدم استقالته فى كل هذه المواقف التى حكى عنها؟

■ التعديلات الدستورية التى أجريت على المادة ٨٨ فى عام ٢٠٠٧ قضت على الإشراف القضائى على الانتخابات؟

- «دى حاجة تفرس». فعلا، قضت على الإشراف القضائى بحجة أنه رغم الإشراف القضائى توجد طعون انتخابية.

■ وماذا فعلت أنت؟

- «أعمل إيه» عندما يأتى وزير العدل ولا يصمم على الإشراف القضائى، وهو الذى يجب أن يحمى القضاء، فعدم تصميمه على الإشراف القضائى كان يشجع المتجهين إلى إلغاء هذا الإشراف.

■ ومن هؤلاء الذين كانوا يتحمسون لإلغاء الإشراف القضائى؟

- الحزب.

■ وما سبب ذلك؟

- حماية القضاء.

■ هل قلقت عندما كنت تشاهد الانتخابات تسير بهذه الطريقة؟

- «اتخضيت»، وللتاريخ قلت: هذا غباء سياسى، وعندما تعرض علينا تقارير محكمة النقض فى نتائج الطعون الانتخابية ما لم يوافق عليها المجلس ويطرد النواب الذين أتوا خطأ سأستقيل من على منصة المجلس. قلت ذلك مرتين بمكتبى فى حضور اللواء على شعراوى قائد حرس مجلس الشعب واللواء أحمد حمدى.

وفى آخر اجتماع للجنة العامة، وهذا مسجل، قلت: لو محكمة النقض أرسلت التقارير، وقالت فيها إن هناك انتخابات بدوائر كانت مزورة، ما لم يخرج النواب يا جماعة أن سأستقيل من على المنصة. «أعمل أكتر من كده إيه؟».

■ أعرف أن علاقتك جيدة بنواب المعارضة.. هل كانوا يشكون لك أثناء الانتخابات الأخيرة؟

- كنت أتصل بنفسى بـ«محمد شردى»، وقلت له: «يا محمد ما تنسحبوش.. لازم تنجح.. ما تخليش البرلمان من غير معارضة». أيضا اتصلت بـ«فؤاد بدراوى» بشكل غير مباشر حتى يستمر، وقلت لـ«علاء عبدالمنعم»: «ما تنسحبش»، ومجموعة الإخوان المسلمين حسين إبراهيم، ومعه حازم فاروق، ونواب آخرون عندما رفضت اللجنة تسلم طلباتهم للترشيح لعضوية المجلس بحجة أنها ناقصة، تعجبت وقلت «هذا فجور.. معقولة ده يحصل»، واتصلت بـ«حسن عبدالرحمن»، مدير مباحث أمن الدولة، وقلت له: «إيه اللى بيحصل ده.. خليهم يقدموا أوراقهم.. والكلمة للشعب.. ما يصحش.. إنتوا عليكوا تزيلوا كل هذه العوائق الإدارية»، فقال لى: «هاشوف»، ولقد سمعونى الإخوان وأنا أكلم مدير مباحث أمن الدولة.

■ ألا ترى أن الداخلية زورت الانتخابات حيث انضم للمجلس الأخير ٤٩ ضابط شرطة؟

- أنا لم أشاهد تزويرا بنفسى، ودائرتى كانت الانتخابات بها نزيهة، واسأل أهالى السيدة زينب، فلم أحصل سوى على ٩ آلاف صوت.

■ لكن أحمد عز حصل على ٩٠ ألف صوت؟

- طبعا.. لا أحب العبث، ففى الانتخابات بعض الضباط حصلوا على أرقام «هلامية»، وأنا «قرفت» من المجلس لأن الانتخابات كانت غير مطمئنة وكنت متربصا لنتائجها بتقارير محكمة النقض، إما أنفذها وإما أستقيل، وكنت فى نفس الوقت «قرفان» لأننى لا أستطيع أن أدير مجلسا ليس به معارضة، لأن مجلسا دون معارضة «مالوش حلاوة.. هو إحنا مجانين بنكلم نفسنا فى المراية».

■ ألم تحاول فى فترة الانتخابات أن تكلم صفوت الشريف أو أحمد عز لتقول لهما اتركا المعارضة أو نسقا معها؟

- «كلمتهم».

■ وماذا قالا لك؟

- «لما نشوف.. المعارضة مالهاش وجود فى الشارع.. هنجحهم إزاى وهما مقدمين أسماء ضعيفة مالهاش قبول فى الشارع».

■ وهم، كيف إذن كانوا ينجحون.. وكيف نجح محمد عبدالعال فى إمبابة؟

- «بصراحة معرفش.. أنا استعجبت لما شفت اسمه.. ده بتاع مين ده أنا معرفش».

■ إنه رئيس حزب العدالة الاجتماعية، ورشح نفسه أمامك على رئاسة المجلس؟

- أولا يكفينى فخرا أن انتخب رئيسا للمجلس بتوافق الأغلبية والمعارضة بشبه إجماع طيلة ٢١ عاما، وعندما رشح الإخوان أحداً أمامى.. صبحى صالح قبل أن يترشح جاء وقال لى «أنا هديك صوتى.. أنا مترشح فقط كنوع من الديمقراطية».

كانوا يفعلون ذلك لأننى كنت «فير»، ولا أكون ضدهم إلا فى المسائل التنظيمية، فنظام المجلس يجعلنى أقول لهم: يا جماعة ساعدونى أنا رجل قانون، وكنت عندما أغادر المجلس الأعضاء من المعارضة والأغلبية «إما يمشوا.. وإما يقولوا لى ارجع بسرعة.. هو أنا يعنى غاوى اترأس كل الجلسات.. ده كان بناء على طلب الأعضاء».

■ رفضت الحديث فى الحلقة الماضية عن أخطاء الرئيس مبارك لأسباب أخلاقية، لكننا نتحدث فى أمور سياسية، ويجب أن تحكى بحكم مسؤوليتك أمام التاريخ؟

- أكبر الأخطاء التى وقعت فى المرحلة السابقة هو استئثار حزب واحد بالحكم وعدم توافر تداول السلطة، ولهذا فإن أى دستور جديد يجب أن يكفل ضمانات تداول السلطة، ليس من حيث تداول السلطة فحسب، وإنما من الناحية السياسية، فالحصول على الأغلبية الكاسحة داخل البرلمان يشجع على ديكتاتورية القرار، وديكتاتورية القرار هى ديكتاتورية الأغلبية . رئيس المجلس رجل يعلن قرار الأغلبية، وكثيرون يحملونه أكثر مما يحتمل.

■ عملت مع الرئيس حوالى ٢٥ سنة، هل ترى أن هناك تفاوتاً فى فترات حكمه؟

- فى الفترة الأخيرة شعرت أنه يعتمد أكثر على الحزب وعلى قيادات الحزب، وأنا كنت أتجنب الاتصال به، إلا فى المسائل الهامة جداً أو هو يتصل بى.

■ لم يكن يسمع فى الفترة الأخيرة؟

- لم يأخذ الرئيس رأيى فى كثير من المسائل، لا فى اختيار رئيس الوزراء ولا فى كثير من التعديلات الوزارية، وكان قبل ذلك يأخذ رأيى فى اختيار رئيس الوزراء، وفى بعض الوزراء، بل إن بعض مشروعات القوانين كنت أفاجأ بها تأتى إلى البرلمان. كانت علاقة الرئيس بالحزب أكبر من علاقته بالمؤسسة التشريعية.

■ لم يأخذ رأيك فى الدكتور أحمد نظيف؟

- لا، «ده جه للحكومة فجأة كده».

■ ما أهم نصيحة قدمتها للرئيس ولم يعمل بها؟

- فكرتنى، عند مد حالة الطوارئ كنت أرفض مد حالة الطوارئ وكان الرئيس يريدها ٣ سنوات، فقلت له: «لأ ما يصحش بقى.. يجب أن تبقى المدة أقل من ذلك بكثير»، وكان يعارض، فقلت «طالما إنه لا مفر وعايز كده يجب أن نقيد الأحوال التى يمد فيها حالة اطلوارئ، وشكل لجنة وحددوا فقرتى المخدرات والإرهاب».

■ قصر الطوارئ على الإرهاب والمخدرات كان اقتراحك؟

- نعم، اقتراحى الأول كان الإلغاء، والثانى احتياطيا التقييد بالحالات، ولإحراج الداخلية التى تقوم بالاعتقالات، ولقد قلت من على المنصة: «يجب الإفراج عن جميع المعتقلين بعيدا عن الحالتين السابقتين»، وعلمت بعد ذلك أن ذلك أغضب وزارة الداخلية.

وكنت أطالب بإلغاء حالة الطوارئ وإقرار قانون الإرهاب، لدرجة أننى ألفت كتاباً عن الإرهاب وله طبعة باللغة الإنجليزية، وقمت بتدريسه لطلبة الدراسات العليا حتى أحرج الحكومة حتى تخرج قانون الإرهاب، ولكن من حال دون إصدار قانون الإرهاب هو وزير الداخلية، لأنه أراد أن يضع نصاً يسمح بأن يستمر بعض المعتقلين لمدة سنتين رغم صدور قانون الإرهاب، فقلت لهم «هذا غير دستورى لأن الاعتقال مرهون بحالة الطوارئ»، فقال «عشان أصفى حالات المعتقلين محتاج سنتين»، فرددت عليه «الكلام ده غير جائز دستوريا»، فقال لى «طالما غير جائز دستوريا يبقى نمد حالة الطوارئ».

كان وزير الداخلية يريد استمرار اعتقال بعض الناس عامين، وعندما مدت حالة الطوارئ عامين بعد ذلك، قلت لهم: «يا جماعة السنتين اللى عايزهم وزير الداخلية خَدهم ما نلغى بقى حالة الطوارئ»، لكننى فوجئت بهم يمدون الطوارئ مرة أخرى، ويومها ضغطى ارتفع و«رقدت» بالمستشفى ٢٤ ساعة للتحاليل، وذلك بسبب سوء حالتى النفسية لتصميمهم على مد حالة الطوارئ والمناقشات التى تمت.

■ وعندما تقول للرئيس رأيا، والداخلية تقول رأيا مضادا.. «مين اللى كان بيتغلب؟».

- «اللى كان بيغلب رأى وزارة الداخلية».

■ لماذا؟

- لأنه يعبر عن الناحية الأمنية.

■ الرئيس كان يستجيب للنواحى الأمنية أكثر من النواحى السياسية؟

- «ما أعرفش.. دى شغلة مستشاريه».

■ سمعت مرة إن حضرتك وصفوت الشريف قدمتما له اقتراحا بتعديل المادة ٧٧؟

- نعم، تلك عندما حدث توافق على أن تكون الرئاسة ٣ مدد، ثم فوجئنا بعد ذلك بالحزب يقدم لنا مادة أخرى.

■ ولماذا فى كل هذه المواقف لم تعترض أو تتقدم بالاستقالة أو تتخذ موقفاً؟

- تركت هذه الواقعة غصة بداخلى وإحساساً بالقلق على حالة البلاد، وترددت أكثر من مرة فى الاستمرار بالمجلس، وقلت لعل وجودى يقلل من الأخطار وغيابى يزيدها، وقلت لنفسى لعلى أستطيع أن أفعل شيئا، لكن ديكتاتورية الحزب الحاكم حالت دون الاستماع إلى النصائح.

■ وكيف كانت علاقتك بأحمد عز؟

- لم تكن مرضية، وكانت دائما متوترة، فهو يعلم تأثيرى الأدبى على الأغلبية، ويعلم علاقتى الطيبة بالمعارضة.

■ ألم يحاول الإطاحة بك؟

- حاول الإطاحة بى أكثر من مرة كما سمعت.

■ كيف؟

- «ما عرفش بقى».

■ كنت تشعر بأنه..؟

- مقاطعاً: كانت هناك مشكلة عند عرض مشروع قانون الشراكة بين القطاع الخاص والدولة فى البنية الأساسية، فأنا استشعرت الخطر من هذا القانون، فطلبت من مركز البحوث البرلمانية تنظيم ندوة وإفادتى سريعاً بتقريرها حتى أوزعه على الأعضاء قبل مناقشته، ولكن تأخر طبع التقرير من المركز حتى عرض القانون على الأعضاء، فقال لى مصطفى علوى: «هتعمل إيه؟»، فقلت له: «التقرير يعرض على الأعضاء»، ووزعناه على الأعضاء فى الجلسة العامة، فاستشاط غضبا، وقال لى: «هو مركز البحوث البرلمانية هيعمل لجنة تانية ده لأنه عامل ملاحظات، وبأى طريقة أنت بتبلبل لى الأعضاء»، فقلت له: «ده شغلتى.. أنا بعمل إثراء للمناقشة، هى دى ديمقراطية المناقشة»، وأخذ يشكونى لأكثر من عضو. أيضا كان يعذبنا فى تقارير لجنة الخطة والموازنة التى دائما ما يقدمها متأخرا.

■ حدثت أزمة فى قانون منع الاحتكار؟

- نعم، حدثت أزمة فى قانون الاحتكار، فوزير التجارة رشيد محمد رشيد كان يقترح أن تكون عقوبة الاحتكار ١٠%، بينما يرغب عز أن تكون بحد أقصى ٣٠٠ مليون جنيه، فحشد عز الأغلبية لرفض اقتراحات وزارة التجارة، فشكوته لرئيس الجمهورية، وقلت له «الكلام ده ما يمشيش»، فما كان من الرئيس الجمهورية إلا أن تحدث إلى صفوت الشريف، وقال له «الموضوع ده شوفه يتصلح إزاى»، وبعد ذلك زارنى الشريف ونادى أحمد عز، وقال له: «يا أحمد رئيس الجمهورية مش عاجبه النص اللى اتعرض ده، وبيقولك يرجع النص بتاع وزير التجارة»، فإذا بأحمد عز وبقوة لم أشاهدها من قبل يصمم على رأيه.

■ هذا الكلام حدث أمامك؟

- نعم.. فى مكتبى، وأحمد عز قال بالنص: «مش مغير النص.. أنا لو غيرته هكلم الأغلبية ترفضه». جلسنا نتناقش، وصفوت الشريف كان متضايق لأنه كان لديه تعليمات من الرئيس، ولكن أحمد عز لم يستمع لتعليمات الرئيس، ولجأنا إلى حل وسط هو نصف العقاب.

ساعتها، أحسست أن أحمد عز أقوى، ويمثل قوة خطيرة، ويعصى الرئيس. وفى اليوم ذاته تحدثت مع الرئيس وأبلغته بأن «الكلام ده غلط والحل اللى وصلنا له مش عاجبنى بس كان القانون مَر من المجلس»، فقال لى: «معلش نيجى فى الدورة الجاية ونعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه، زى ما عايزها وزير التجارة» . وطبعا، هذا لم يحدث لا صححت الأوضاع ولا حاجة حتى انتهى الفصل التشريعى.

■ وبماذا كان يوحى لك ذلك؟

- يعطينى مؤشرات عن نفوذ أحمد عز السياسى ونفوذه على الأغلبية.

■ د. سرور.. الناس توجه لك تهمة الفساد السياسى؟

- الفساد السياسى!. «هذا ظلم بين»، فالكثيرون يخلطون بين البرلمان ورئيس البرلمان، ويخلطون بين الأغلبية صاحبة القرار فى البرلمان وبين رئيس البرلمان، فرئيس البرلمان لا يشارك فى القرار ولا فى التصويت، وليس له أى تأثير سياسى غير الناحية التنظيمية بإدارة المناقشات وتمكين المعارضة من الحديث، ولكن القرار ومضمونه مسؤولية القوى السياسية، الحزب والحكومة، وذلك ليس فى مصر فقط وإنما فى العالم كله.

■ قلت لى إن من أهم أسباب الثورة الفساد، لكنكم مَنْ منعتم الاستجوابات عن الفساد، والمجلس متهم بالتستر عليه؟

- أكبر قدر من الاستجوابات نوقش فى هذا البرلمان، إذا كانت هناك استجوابات لم تناقش فذلك بسبب أنها استجوابات مكررة لا ترقى لمستوى الاستجوابات، أو لم يأت الدور للمناقشة.

■ يعنى كل الاستجوابات ضد وزير الداخلية لم يأت عليها الدور على مدى سنوات؟

- «شوف يا سيدى الباشا عشان بتتكلم صح»، مكتب المجلس تنازل عن اختصاصه فى ترتيب الاستجوابات للجنة العامة التى يمثلها رؤساء اللجان والأحزاب الموجودة فى المجلس والمستقلون. وهذه اللجنة العامة شكلت لجنة فرعية بها ممثلو الأحزاب والمستقلون، ورتبوا الاستجوابات واستبعدوا استجوابات وزير الداخلية، وعرض رأى اللجنة الفرعية على المجلس ووافق على هذا الترتيب، وهذه مسؤولية «أنا ما رضتش ألبسها»، فقلت «أنا مالى»، وهذه سابقة برلمانية أن أعطى الاختصاص للجنة العامة.

■ يعنى حضرتك عندما كنت تجد شيئاً خطأ كان كل همك أن تبعد عنه؟

- عندما كنت أجد الخطأ كنت أحاول أصححه، أو ليتحمل مسؤوليته غيرى، فأنا لا أريد أن أساهم فى خطأ، وتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات كلها تم تحويلها إلى اللجان المختصة التى ناقشنا كل تقاريرها فى المجلس، وما لم تنجزه كان يحال إلى الحكومة، وكم من تقارير للجهاز المركزى للمحاسبات أوصينا بإحالتها للنيابة العامة.

■ المستشار جودت الملط حملكم المسؤولية، وقال: أنا كنت أرسل التقارير لمجلس الشعب؟

- جودت الملط كان يحضر اللجان هو أو أحد مساعديه، وكان «بيتخانق» مع أحمد عز فى لجنة الخطة والموازنة.

■ يعنى حضرتك ترى أن مجلس الشعب قام بدوره فى مواجهة الفساد.. فلماذا اندلعت الثورة إذن؟

- المجلس أدى دوره كاملاً، ولكن نتيجة تشكيل المجلس ووجود أغلبية كاسحة ومعارضة غير مؤثرة فى القرار تم ما تم، ولهذا يجب أن يكون فى المجلس معارضة قوية تزن القرار، ولولا أن الدكتور سرور رئيسا للمجلس لما كان للمعارضة هذا الصوت الكبير.

■ وهل عاتبك أحمد عز فى تلك النقطة؟

- عاتبنى، وفى الجلسة حتى يحرجنى، وهناك موضوع آسفت له كل الآسف أن المعارضة طلبت أن يحال موضوع دعم المصدرين للخارج للجهاز المركزى للمحاسبات، وعرضت الطلب بطريقة متحمسة لكى يوافقوا، لكن أحمد عز أشار بأصبعه للاغلبية فلم يوافقوا.

■ المجلس اتهم بأنه لم يناقش استجواب «الدخيلة» ضد أحمد عز؟

- إذا لم يناقش أى استجواب فشأنه شأن استجوابات كثيرة، ولا أذكر لماذا لم يناقش هذا الاستجواب، ولا تنسى أن فض الدورة يأتى مداهمة بعد ٧ أشهر فقط.

■ يعيب البعض على المجلس بعض التشريعات التى صدر ضدها أحكام بعدم الدستورية؟

- هذا صحيح، لكنه ليس عيبا، فمعظم التشريعات قضى بدستوريتها كما أن أحكام عدم الدستورية كثيرا ما ترد على تشريعات سابقة على سنة ٩٠ أو على لوائح، لذا أحكام عدم الدستورية ليست كلها على تشريعات أصدرها هذا المجلس، ثم إنه لا يعيب المجلس اختلاف وجهات النظر، ولكن يعيبه فقط إذا ما أصرت الأغلبية على موقفها.

وهناك مثال يجب أن يذكر، قانون النقابات المهنية الذى حُكم بعدم دستوريته أثير فى المجلس أنه قانون مكمل للدستور، ويجب أخذ رأى مجلس الشورى بشأنه، فالحكومة لم تكن قد أحالته لمجلس الشورى، فرد وزير العدل وقتها، وهذا ثابت فى المضبطة، بأنه قانون غير مكمل للدستور.

■ هناك أيضا اتهامات بأنكم تسترتم على فساد إبراهيم سليمان لدرجة أن النواب اضطروا لتقديم بلاغ للنائب العام ضده؟

- نوقشت بعض الاستجوابات المقدمة ضد إبراهيم سليمان، ورفضها المجلس بقوة الأغلبية.

■ لكن هناك كلاماً يتردد بأن حضرتك حصلت على أراض، لذلك كنت تجامل إبراهيم سليمان بعدم المناقشة؟

- هذا غير صحيح جملة وتفصيلا، فأنا شخصياً لم أحصل من إبراهيم سليمان على أى شبر أرض، والفيلا التى يملكها أولادى فى مارينا اشتريتها منذ ١٨ سنة فى عهد الكفراوى، وبمبلغ ٣٥٠ ألف جنيه بالتقسيط، وهى فيلا متواضعة مقارنة بالفيلات الفخمة الموجودة فى أماكن أخرى، وأنا «واخد نص الفيلا».

أما عن القاهرة الجديدة، فوفقا للإعلان المنشور من هيئة المجتمعات العمرانية، والذى يتقدم له كل المواطنين، فقد حصل الأولاد على قطع للفيلات بالإجراءات العادية، والأسعار العادية دون أى مجاملة، شأنهم شأن المئات من المواطنين والمسؤولين الحاليين والسابقين، «مفيش مجاملة فى حاجة.. أصل أولاد المسؤولين ليسوا ناقصى الأهلية حتى يمنعوا من الشراء»، وهم لم يبيعوا منها شيئا.

■ ألم تأخذ أراضى وتبيعها؟

- لا، لا.. هذا غير صحيح.

■ نشر تقرير بأن أولادكم حصلوا على أراض فى وادى الريان؟

- «وادى الريان دى فين؟. هذا كلام غير صحيح، واللى يلاقى أرض ليهم هناك يدلنى عليها».

■ يعنى لم تستفد من السلطة إطلاقاً؟

- لم أستفد وكنت من كبار المحامين فى مصر، وكانت أكبر القضايا فى مكتبى بأتعاب مجزية، وقبل ذلك عملت فى الخارج مندوباً دائماً فى جامعة الدول العربية، ومن قبل مستشاراً ثقافياً فى باريس، ومن قبل ملحقاً ثقافياً فى سويسرا وأنا ناشر ومؤلف كتب، وبالتالى حرمت من كثير من مصادر الثروة بعدما أصبحت رئيساً لمجلس الشعب.

ولقد تناولت بعض الصحف المستقلة موضوعات الذمة المالية لى ولأولاى. هذا للأسف «أفك شديد»، حيث نشرت إحدى الصحف المستقلة موضوعا يقطر كذبا، وأغلب الظن أن أحد المنافسين لى فى الانتخابات ممن وصمه القضاء بعدم الصلاحية وعدم الأمانة واتهمه بالتزوير، هو الذى يرسل مثل هذه البلاغات الكاذبة.

ومما يدعو للسخرية أن هذه الجريدة تقول إننى استوليت على أرض لبناء مطار سرى. المطار السرى يعيد إلينا اضحوكة «محطة المطار السرى فى ٦٧»، المانشيت فى حد ذاته مضحك.

■ المهندس حسب الله الكفراوى ذكر اسمك مع رئيس الوزراء عاطف صدقى وغيره من المسؤولين واتهمكم بالفساد لمجاملة تجار سوق روض الفرج؟

- للأسف الشديد منذ سنوات بعيدة، سمعت أن المهندس حسب الله الكفراوى قال هذا فى غيبتى، وفوجئت بعدها بالمهندس الكفراوى يطلب مقابلتى فى منزلى صباحا ويقول لى أنا عازم نفسى على الفطار معاك، قلت له أهلا وسهلا وفطرنا، فاكر فول وطعمية، وقبل أن يجلس قالى أنا جاى أبوس راسك واعتذر لك أنا جبت اسمك غلط وانت مالكش دعوة بالموضوع ده وواحد ضحك عليا وقالى كلام غلط، وأنا جاى اعتذر لك فى بيتك، فاكبرت فى المهندس الكفراوى هذا الاعتذار فى منزلى، ولهذا دهشت كل الاندهاش من أن يعيد ذكر ذلك الآن، وكنت أتوقع من وزير مثله فى أقدميته ألا يكرر مثل هذه الترهات مرة أخرى وألا يعتمد فى ذكرها على واحد كلمه فى التليفون فما كان يجب على الوزير السابق أن يطعن أصحاب الذمم البيضاء لمجرد مكالمة تليفونية من أحد الأشخاص، وسأحتفظ بحقى فى مقاضاته إذا لم يعتذر.

المصدر: المصرى اليوم

الاخبار المصرية و العالمية و اخبار الفن و المشاهير و الاخبار الرياضية و مشاهير و معالم مصر و اخبار العالم

تابعنا على الفيسبوك

اشترك فى القائمة البريدية ليصلك كل جديد

Delivered by FeedBurner

alexa

page rank

logo

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified