قام أحد المواقع الرياضية الكبرى في مصر بنشر تقريرا عن فرص تأهل منتخب مصر لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2012 والذي وصفها بأنه أمل ضعيف بعدما أكد أن الوصول لعشر نقاط لن يكون كافيا لتأهل مصر مقارنة بموقف باقي المجموعات التي قد يصل فيها الفريق صاحب المركز الثاني إلى رصيد أكبر من عشر نقاط.

الا أن هذا الموقع لم يدخل في حساباته تغيير نظام التأهل والذي أقره الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) مؤخرا بالغاء نتائج الفرق صاحبة المركز الثاني مع الفرق صاحبة المركز الرابع وهو ما يصب مباشرة في صالح منتخب مصر ويجعله يدخل مرة أخرى في دائرة المنافسة وبقوة على التأهل ضمن أفضل منتخبين تواني من بين المجموعات العشره.

 أن انسحاب منتخب موريتانيا من المجموعه السادسه جعل الكاف يعدل من طريقة الصعود والغاء نتائج الفرق صاحبة المركز الرابع في نهاية التصفيات.

وبالتالي فإن وصول مصر لرصيد عشر نقاط، وفي حال تذيل منتخب النيجر للمجموعة مثلا سيتم شطب نتائجه وسيصبح رصيد مصر وقتها سبع نقاط فقط باعتبار فوزه باذن الله على النيجر في القاهره وهزيمته منها في النيجر.

بينما توجد مجموعات كثيرة أخرى قد يصل صاحب المركز الثاني فيها إلى 13 نقطة مثلا ويمتلك عددا وافرا من الأهداف مثل ليبا مثلا في المجموعة الثالثة أو السودان في المجموعة التاسعه، ولكن في هذه الحالة سيتم شطب نتائجهما مع متذيل المجموعة مثل جزر القمر في المجموعة الثالثة أو سوازيلاند في المجموعة السابعة وبالتالي سيصبح رصيد ليبيا أو السودان سبع نقاط ايضا مثل مصر ووقتها سيكون فارق الأهداف هو الفيصل بعد أيضا الغاء الاهداف التي سجلتها مصر في النيجر أو سجلتها ليبيا في جزر القمر وسجلتها السودان في سوازيلاند.

كما أنه في حال وصول ليبيا أو السودان إلى 12 نقطه ومصر عشر نقاط فقط ، سيصبح رصيد ليبيا أو السودان ست نقاط فقط بعد حذف النقاط السته من الفوز مرتين على متذيل الترتيب ورصيد مصر سبع نقاط ووقتها تكون الأولوية لمنتخب مصر.

ملحوظة:

تم الاشارة إلى منتخبي ليبيا أو السودان فقط على سبيل المثال ليس أكثر.