المتحدث الرسمي باسم البيت الأببض، جوش ايرنست

المتحدث الرسمي باسم البيت الأببض، جوش ايرنست

صرح المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الحصول على تنازلات من جانب روسيا ولكن ترغب فى وفاء موسكو بالتزامها الذى أعلنته منذ عدة أشهر للمساعدة فى تنفيذ اتفاق وقف الاعتداءات فى سوريا.

وأوضح “ايرنست” -فى إشارة إلى المباحثات الجارية حاليًا بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف فى جنيف – أن الولايات المتحدة تسعى إلى التزام واضح من جانب روسيا والنظام السوري بالوفاء بالتزاماتهما تجاه تطبيق اتفاق وقف الاعتداءات فى سوريا، والذى قال إنه تم انتهاكه منذ عدة أسابيع خاصة حول مدينة حلب.

وأضاف أنه طالما تدعم روسيا النظام السوري، سيكون من الصعب التوصل إلى تسوية سياسية واستئناف المفاوضات الدبلوماسية المتعثرة والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة من الصراع الدائر فى سوريا، واستطرد أن عدم قدرة أو رفض الجانب الروسي ممارسة ضغوط على النظام السورى يشعل التطرف وأعمال العنف التى تعاني منها سوريا حاليًا.

من جانبه بحث نائب وزير الخارجية المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوجدانوف مع السفير السوري فى موسكو رياض حداد، اليوم الجمعة، حل الأزمة فى سوريا سلميًا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية – فى بيان نقلته قناة روسيا اليوم الإخبارية – إن الجانبين تبادلا الآراء حول تسوية الأزمة السورية على أساس إعلان جنيف فى 30 من يونيو عام 2012 وقرارات مجلس الأمن للأمم المتحدة، وكذلك قرارات مجموعة دعم سوريا من خلال حوار سوري – سوري واسع دون شروط مسبقة.

وأوضحت الوزارة أن “بوجدانوف” وحداد تطرقا إلى موضوع مكافحة الإرهاب فى الشرق الأوسط بشكل فعال واعتمادًا إلى مبادئ القانون الدولى ، بما فيها احترام السيادة ووحدة أراضى دول المنطقة.