اعتذر الأنبا موسى ، أسقف عام الشباب، عن عدم الترشح لمنصب البطريرك لما وصفه بعدم صلاحيته لهذا العمل الجليل، نظرا لكبر السن والحالة الصحية.

ودعا الأنبا موسى، فى تصريحات لـ"المصرى اليوم"، إلى أن يختار الله الأصلح لكنيسته المقدسة، واعتذر لمن قاموا بتزكيته لهذا المنصب العظيم.

من جهة أخرى، أكد القمص أنجيلوس، سكرتير الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة أن القائمقام لن يترشح للكرسى البابوى، رغم قيام العديد من الأساقفة بتزكيته، مشيراً إلى أن الأنبا باخوميوس لن يرضى بأن يترك منصب القائمقام للحفاظ على الكنيسة فى الوقت الحالى، وأنه لا يريد أى منصب وإنما خدمة الكنيسة.

ورفض اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا قيام بعض أقباط المهجر بتزكية الأنبا باخوميوس للكرسى المرقسى، والذى تم نشره باسم المنظمات القبطية بالخارج، مؤكداً أن البيان المذكور استشهد بواقعة اختيار الأنبا يوأنس التاسع عشر ١٩٢- ١٩٤٢ بدون قرعة هيكلية، وهى مخالفة للتقاليد الكنسية الحالية.

إلى ذلك أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بياناً على لسان الأنبا أرميا الأسقف العام، قال فيه: «نصلى من أجل سلامة الكنيسة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية، طالبين نياحاً لأبينا مثلث الطوبى، مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث، ونتوسل إلى الله أن يقيم لنا راعياً صالحاً يرعى شعبه بالطهارة والعدل.

ويعقد المجمع المقدس اجتماعا اليوم الاثنين لمناقشة التزكيات للمرشحين للكرسى البابوى وسير عملية قيد الناخبين. وصرح المستشار إدوارد غالب، سكرتير المجلس الملى العام، عضو لجنة الانتخابات البابوية، بأن اللجنة ستستمر فى تلقى تزكيات الترشيح من أعضاء المجمع المقدس والمجلس الملى وهيئة الأوقاف القبطية إلى يوم ١٧ مايو وسيقوم بعدها الأنبا باخوميوس رئيس اللجنة بإعلان المرشحين الذين لن يتجاوز عددهم ٧ مرشحين وفقا للائحة ١٩٥٧.