أعلن الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم عن الجوائز السنوية للاعبين الأفضل في العالم اليوم الأحد والتي استحوذ عليها نجوم نادي برشلونة الإسباني، فيما اختير النادي الأهلي كأفضل أندية قارة إفريقيا.

وكشف الاتحاد أن جوائزه التي سيوزعها الأسبوع المقبل ستمنح لمهاجم برشلونة ونجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي (أفضل هداف دولي)، في حين سيحصل لاعب وسط الفريق الكتالوني تشافي هرنانديز على جائزة (أفضل لاعب)، والمدرب بيب جوارديولا على (أفضل مدرب)، وبرشلونة نفسه على جائزة (أفضل نادي).

وفي جوائز الأندية الأفضل على المستوى القاري، سينال برشلونة جائزة الأفضل في قارة أوروبا، ثم بوكا جونيورز الأرجنتيني (أمريكا الجنوبية) ونادي أمريكا المكسيكي (الكونكاكاف) والأهلي المصري (إفريقيا) والهلال السعودي (آسيا) وأوكلاند سيتي النيوزيلندي (الأوقيانوس).

وحصل حارس مرمى ريال مدريد الإسباني على جائزة أفضل حارس مرمى، فيما احتل دوري الدرجة الأولى الإسباني المركز الأول كأقوى دوريات العالم، وسيتم منح مدرب منتخب أوروجواي أوسكار تاباريز جائزة أفضل مدرب وطني بجانب الحكم المجري فيكتور كاساي الذي حصل على جائزة أفضل حكم، وبالمثل اللاتفي ألكسندرز سيكوليافس مهاجم ترانس نارفا الإستوني كأفضل هداف على مستوى بطولة محلية.

وجاءت في المراكز الثانية أسماء كل من مدرب منتخب إسبانيا فيسنتي ديل بوسكي (أفضل مدرب وطني) ومانويل نوير حارس بايرن ميونخ (أفضل حارس) وميسي (أفضل لاعب)، ثم الكولومبي راداميل فالكاو في فئة الهدافين الدوليين مع منتخب بلاده وفريقه السابق بورتو البرتغالي ثم أتلتيكو مدريد الإسباني حاليا.

وحل البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني للريال في المرتبة الثانية كأفضل مدرب خلف جوارديولا، كما حجز مواطنه ونجم فريقه كريستيانو رونالدو المركز الثاني كأفضل هداف في بطولة محلية، في حين حل النادي الملكي ثانيا في فئة الأندية خلف برشلونة، كما جاء الدوري الإنجليزي الممتاز (البريمير ليج) ثانيا خلف الإسباني، كما حل الحكم الإنجليزي هاورد ويب ثانيا.

كما سيمنح الاتحاد جوائز للأفضل في عالم كرة القدم خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين (2001 - 2010) وسيحصل عليها كل من ماركوس مير (أفضل حكم) وأرسين فينجر مدرب آرسنال (أفضل مدرب) وجانلويجي بوفون حارس يوفنتوس (أفضل حارس) ورود فان نيستلروي مهاجم مالاجا (أفضل هداف في المباريات الدولية) وبرشلونة (أفضل ناد)، كما سينال شاختار دونتسك الأوكراني جائزة أكثر الأندية تطورا خلال العقد.

أما جوائز اللاعبين الأكثر شعبية قاريا لعام 2011، فستوزع على كل من الإيطالي فرانشيسكو توتي مهاجم روما والمكسيكي خابير هرنانديز لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي والتشيلي إدواردو فارجاس لاعب نابولي الإيطالي عن الفترة التي قضاها في فريقه المحلي السابق أونيبرسيداد دي تشيلي والأسترالي هاورد كيويل لاعب ميلبورن فيكتوري (الأوقيانوس) والسعودي ياسر القحطاني لاعب العين الإماراتي (آسيا) والمغربي نادر المياغري حارس مرمى الوداد البيضاوي (إفريقيا).

وسيقام حفل توزيع الجوائز العالمية الاثنين المقبل الموافق السابع من مايو في مدينة برشلونة بوجود الفائزين في احتفال يرأسه محمد القاسمي الرئيس الجديد للاتحاد منذ نوفمبر الماضي.