حزب العمال الديمقراطي

حزبنا هويته عمالية.. حزبنا حزب سياسي يهدف إلى تحقيق الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية.. حزبنا ضرورة ملحة وحتمية تاريخية.. فالعمال هم بناة التقدم والحضارة، وهم الأيدي الشريفة التي بدمها وعرقها تنتج وتعطى وتحمى، ولم تجد الطبقة العاملة المصرية عبر تاريخها حصنا تحتمي فيه أو درعا تتقى به سهام الأعداء أو سيفا تحارب به أعدائها فكان لابد من وجود الحصن والسيف والدرع بوجود حزب يدافع عنها ويحارب من اجلها.
الأهداف

مبادئ الحزب

1- حزب العمال يدعو إلى احترام العقيدة الدينية لكل المصريين وعدم التمييز بين المصريين على أساس الدين أو اللون أو الجنس، ويسعى لبناء دولة مدنية تقوم على أساس المواطنة والمساواة التامة بين المواطنين المصريين وضد التمييز والطائفية.
2- حزب العمال يضم كل من يعمل بأجر من العمال والموظفين والمهنيين.
3- حزب العمال سوف يناضل من اجل مبادئ الثورة المصرية الثلاثة: الحرية، العدالة الاجتماعية، الدولة المدنية
4- حزب العمال يضم إلى صفوفه جميع الطلاب والمثقفين والأدباء والكتاب والفنانين وجميع الشخصيات التي تدافع عن مصالح الكادحين وعن كل المضطهدين في المجتمع .
5- حزب العمال مفتوح لكل المتعطلين عن العمل و مواجهة قضية البطالة وإنشاء اتحاد عام للعاطلين وإعانة البطالة من أولويات عمل الحزب .
6- حزب العمال مفتوح لكل أصحاب المعاشات وقضايا المعاش العادل واسترداد أموال التأمينات المنهوبة من أولويات عمل الحزب .
7- حزب العمال يدافع في برنامجه عن قضايا الفلاحين الفقراء وعن كافة المضطهدين في المدن والأرياف .
8- حزب العمال سوف يناضل باستمرار من اجل علاقات وشروط أفضل للعمل بشكل يجعل العمل مجالا أساسيا للتحقق والإبداع بدلا من أن يكون مجالا للشقاء والبؤس، فقوانين العمل ليست مجرد علاقة اقتصادية بين عامل وصاحب عمل، بل تؤثر بشكل مباشر على العلاقات الاجتماعية في المجتمع والأسرة.. الأجر العادل ويوم عمل 7 ساعات وضمان حق العمل كلها أشياء هامة وضرورية حرم منها العامل المصري طوال سنوات طويلة.
9- حزب العمال هو حزب معادى للاستعمار.
10-حزب العمال يدعو إلى الوحدة العربية شرط أن تتم على أسس ديمقراطية وبإرادة شعبية حقيقية .
11- حزب العمال يرى أن آثار الثورة المصرية لن تنحصر في المنطقة العربية فحسب وإنما ستمتد لبلاد عديدة ومن هنا فإننا نعتبر أنفسنا جزء من الثورة العالمية يتأثر بها ويؤثر فيها ونعلن تضامنا مع كل عمال وشعوب العالم من اجل عالم أفضل تسوده العدالة والحرية والمساواة ..عالم بلا حروب وبلا فقر.
12- حزب العمال يناصر قضايا النساء وينبذ كافة الآراء التي تحقر من شأن النساء وتنظر لها نظرة دونية .. فالنساء لهن مكانة خاصة في حزبنا وفى المجتمع.. فهن نور الحياة ونصف ثورتنا المصرية.
13- حزب العمال يسعى للمساهمة في بناء اتحاد عام مستقل للطبقة العاملة المصرية ويحافظ على الاستقلالية النقابية للاتحاد بعيدا عن أي سيطرة حزبية.
14- حزب العمال يسعى إلى المساهمة في بناء روابط ونقابات فلاحية بالريف المصري تمهيدا لاتحاد مستقل للفلاحين المصريين .
15- حزب العمال سيدعم نضال النوبيين المصريين من اجل استرداد كافة حقوقهم ورفع الاضطهاد الواقع عليهم وضد التدويل لقضية النوبيين ففي ظل ثورة25 يناير نسترد كافة الحقوق بنضالنا واعتمادنا وثقتنا بالجماهير النوبية المصرية.
16- حزب العمال يدعم نضال أهالينا في سيناء الغالية من اجل تملكهم للأرض والقيام بتنمية حقيقية للمجتمع السيناوى تعود على أبنائه بالحياة الكريمة، فسيناء هي البوابة الشرقية لمصر وهى دائما على مر العصور بوابة التصدي الأولى لزحف المستعمرين من الهكسوس .
17- حزب العمال يدعم كفاح فقراء الصيادين المصريين ضد سيطرة حيتان رأس المال على بحيراتهم وضد تدمير هؤلاء الحيتان للثروة السمكية ويناضل الحزب مع الصيادين من اجل تأسيس روابط مستقلة لكل منطقة صيد واتحاد عام مستقل للصيادين المصريين.
18- سوف يناضل حزب العمال من اجل الحق في الضمان الاجتماعي وبشروط عادلة ومن اجل مد مظلة التأمين الاجتماعي والصحي الشامل لكل المواطنين من ميلادهم وحتى وفاتهم ضد كل من العجز والإعاقة والمرض والتقاعد والحوادث والكوارث البيئية والطبيعية والبطالة والفصل التعسفي من العمل والإفلاس واليتم والفقر والجوع والتشرد فضلا عن ضمان مظلة التأمين الاجتماعي الشامل إزاء احتياجات كل من الأمومة والطفولة والشيخوخة.
19- يناضل حزب العمال من اجل مجانية التعليم في جميع مراحله مع الاهتمام بتطوير التعليم والتكنولوجيا والبحث العلمي لأفضل المستويات العالمية وربطهم بخطط الإنتاج والتنمية في المجتمع .
20- يناضل حزب العمال من اجل أن يصبح التعليم والصحة والسكن حقوق للمواطن المصري وليست سلعا تباع وتشترى، وان تصبح هذه الحقوق الآدمية كالماء والهواء كما كان يريد الرواد الأوائل .
21- حزب العمال يرى أن جوهر العدالة الاجتماعية يتمثل في:
*التوزيع العادل للثروة وفقا لمبدأ كل بحسب عمله مع الرعاية الكاملة للشيخوخة والطفولة.
*وفى إعادة تخطيط الإنتاج في المجتمع بهدف تلبية احتياجات البشر من مأكل وملبس ومسكن وصحة وتعليم وليس الإنتاج بهدف الربح وتراكم الثروات لصالح حفنة قليلة من الرأسماليين.
22- يهدف حزب العمال إلى تطوير وتعميق الجوانب الايجابية التي برزت في الشخصية المصرية أثناء الثورة وخاصة بين شباب وشابات مصر الثورية مثل:
*الانتماء الوطني والتضامن الجماعي بديلا عن الأنانية والحل الفردي.
*العمل الجماعي من اجل بيئة نظيفة وجميلة.
*البشر الأحرار المعتزون بكرامتهم ضد الذل والخنوع والاستكانة.
23- حزب العمال يستلهم تجربة اللجان الشعبية التي نشأت بشكل تلقائي وعفوي أثناء الثورة والتي قامت بحماية الممتلكات العامة والخاصة وسيسعى الحزب إلى تطوير هذا الإبداع الشعبي حيث أن الديمقراطية الحقيقية تنبع من: اللجان الشعبية بالأحياء، والمجالس العمالية بالمصانع والمناطق الصناعية، والمجالس الشعبية للفلاحين في القرى