في تعليقه على أبرز القضايا المصرية والعربية مع انتهاء عام 2010 ، أوضح الكاتب الصحفي المصري الكبير محمد حسنين هيكل أن تسريبات ويكيليكس أحرجت بعض الحكام العرب أكثر وأكثر خاصة وأنهم يفتقدون للشرعية كما أنها أكدت مدى انكشافهم أمام العالم .

وبالنسبة لأزمة مياه النيل ، انتقد الكاتب الصحفي المصري الكبير في حلقة "مع هيكل" على قناة "الجزيرة" مساء الخميس 32 ديسمبر تصريحات تصريحات زيناوي حول أن مصر ستخسر حربا مع إثيوبيا حول المياه وعزا تلك التصريحات إلى تقاعس المسئولين الكبار في مصر عن متابعة موضوع المياه والاكتفاء بزيارة الوفود والاتصالات الهاتفية .

وتابع " القوة العسكرية غير قابلة للاستعمال بأي حال من الأحوال في أزمة مياه النيل بسبب التضاريس الوعرة في إثيوبيا والبعد الجغرافي بينها وبين مصر ، وبصفة عامة لا تعنينا تصريحات زيناوي في شيء وإنما لنا مصالح حيوية مع إثيوبيا والأمر يحتاج لتعيين مسئول كبير مختص بمتابعة الخلافات مع دول المنبع حول المياه " .

واستطرد هيكل " سيتم إثارة موضوع مياه النيل مجددا بعد انفصال جنوب السودان ولي اقتراح في هذا الصدد يتعلق بالفصل بين وصول المياه من المنابع حتى السد العالي وهذا موضوع سياسي يحتاج إلى تحرك مكثف أكبر من مجرد زيارة وفد ليوم أو يومين وبين وصول المياه من السد العالي حتى المصب وهذا موضوع فني مقدور عليه ويتعلق بكيفية توزيع المياه داخل مصر " .

وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية الأخيرة في مصر ، قال هيكل :" لا تعنيني في شيء وفيه أوضاع بتتغير وعناصر مستعدة للتغيير والحكرمة تراهن على خوف المصريين من إحداث أي تغيير وهذا يؤثر على سلوك بعضهم ويدفعهم للخوف من الاندفاع تجاه التغيير خشية حدوث فوضى " ، مطالبا النظام المصري بالرهان على عمل مؤسسي شرعي يلتف حوله المصريون .