حذر الدكتور أحمد عمر هاشم عضو مجمع البحوث الإسلامية ورئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشعب، من القروض البنكية ذات الفوائد، مشيرا إلى أنها محرمة شرعا، فى حين أكد على أن القروض التى وصفها بالحسنة أو التى ليس عليها فوائد حلال ولا مانع منها، خاصة وإن كان الفرد فى حاجة ماسة لتلك القروض مثل حاجته إليها فى حالة زواجه من أجل صون العفة، مشيرا إلى أن الضرورات تبيح المحظورات والذنب يعود على من أخذ القرض وليس على من قام بدفعه.

ودعا هاشم إلى إنشاء صندوق اجتماعى بجميع محافظات مصر يتم دعمه من قبل أهل الخير لمساعدة المحتاجين ممن يفتقدون المقدرة على إكمال نصف دينهم الثانى.

جاء ذلك خلال الأمسية الدينية التى أقامها نادى قضاة الإسكندرية بحضور المستشار عزت عجوة رئيس النادى وعدد كبير من أساتذة القضاء بالإسكندرية.

أكد هاشم على أن قضية تولى المرأة أمور القضاء مازالت محل خلاف بين فقهاء الدين، فالإمام أبو حنيفة أجاز تولى المرأة القضاء لضرورة وجودها فى بعض القضايا الشرعية، بينما رفض البعض الآخر من الفقهاء توليها للقضاء.

من جهة أخرى فضل هاشم عدم الصيام بعد النصف من شهر شعبان استعداداً لشهر رمضان الكريم، وتأهب المسلمون للشهر المبارك، مؤكدا على أن الدعاء من شأنه أن يغير قضاء الله وقدره، قائلا: "نعم الدعاء يغير القضاء والقدر".