thumbأ ف ب

نقلت الوكالة الفرنسية للأنباء عن سلطة الطاقة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس اليوم السبت، قولها إن السلطة الوطنية الفلسطينية أوقفت التحويلات المالية من البنوك الفلسطينية لشراء الوقود من مصر لمحطة توليد الكهرباء في غزة.

وبحسب الوكالة أشارت سلطة الطاقة فى بيان إلى “توقف مولدين فى محطة الكهرباء بسبب قيام سلطة النقد الفلسطينية برام الله بوقف كل التحويلات المالية عبر البنوك الفلسطينية إلى مصر لشراء الوقود مما أدى إلى توقف وصول الوقود منذ يومين من مصر الشقيقة”.

وتابع أنه “يجرى حاليا العمل على تحويل الأموال بطرق بديلة واستئناف توريد الوقود وإعادة تشغيل المحطة”، محملا “سلطة النقد والحكومة برام الله كامل المسؤولية عن تأزم وضع الكهرباء في غزة”.

من جانبها قالت شركة توزيع الكهرباء في غزة فى بيان إن “محطة توليد الكهرباء تعمل بمولد واحد فقط، بقدرة 23 ميجاوات”.

وأوضحت أن “احتياج القطاع فى ظل ارتفاع درجات الحرارة أكثر من 500 ميجاوات، بينما مصادر الطاقة المتوفرة حاليا هي 93 ميجاوات، 70 ميجاوات من الخطوط الإسرائيلية و 23 ميجاوات من شركة الكهرباء”.

وسمحت السلطات المصرية مؤخرا بإدخال وقود صناعي إلى غزة عبر معبر رفح فأمكن إعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة فى القطاع التي كانت متوقفة منذ أبريل.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها ستخفض إمدادات الكهرباء الى القطاع بمعدل 45 دقيقة يوميا، بينما يحصل سكان القطاع يوميا على ثلاث أو أربع ساعات من التيار الكهربائى فى أفضل الأحوال.

وأشارت إسرائيل إلى أن هذا يأتي لرفض السلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس دفع تسديد ثمن الكهرباء المقدمة إلى غزة.