-السوداني-عمر-البشيرأ ف ب

يأمل السودان أن يصدر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الأسبوع الحالي قرارا يرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه منذ عقود عدة، رغم مطالبة منظمات حقوقية الإبقاء عليها.

وقال عبد الغني النعيم المسؤول الرفيع فى الخارجية السودانية لفرانس برس، قبل انتهاء فترة مراجعة العقوبات الأربعاء “لقد حان الوقت لرفع دائم للعقوبات عن السودان”، وأضاف “نعول على الرئيس دونالد ترامب ليصدر قرارا شجاعا يجعل ليس فقط شعب السودان يشعر بالسعادة ولكن افريقيا كلها”.

وفرضت واشنطن مجموعة من العقوبات الاقتصادية على السودان عام 1997 بتهمة دعمها المفترض للجماعات الإسلامية المسلحة وخصوصا تنظيم القاعدة الذي أقام زعيمه السابق أسامة بن لادن فى الخرطوم بين عامي 1992 و1996.

كما تبرر واشنطن العقوبات المفروضة طوال هذه السنوات باتباع الخرطوم خطة الأرض المحروقة التي تنتهجها فى حربها ضد متمردين من أقليات عرقية فى إقليم دارفور الذي مزقته الحرب.

ومساحة دارفور توازي حجم فرنسا، إلا أن الرئيس باراك أوباما خفف العقوبات قبل انتهاء ولايته فى محاولة لتحسين العلاقات مع السودان برئاسة عمر البشير المتهم بارتكاب جرائم ابادة تتعلق بالنزاع فى دارفور، لكنه ربط رفعها بشكل دائم بإحراز تقدم فى خمسة مجالات تثير قلق واشنطن خلال فترة مراجعة تستمر ستة أشهر تنتهي الأربعاء المقبل.