downloadأعلنت الهيئة العامة للطيران المدنى عن تخصيص الدول الداعمة لمكافحة الإرهاب، لممرات الطوارئ الجوية بعد موافقتها مع سلطات الطيران المدنى فى كل من مصر و الإمارات ومملكة البحرين، وذلك لتستخدمها الشركات القطرية كما هو معمول به فى حالات إغلاق المجالات الجوية الإقليمية.

وقالت الهيئة فى بيان لها اليوم: “إن هذا الإجراء يؤكد التزامنا بسلامة الملاحة الجوية العالمية، وجرت العادة فى مثل هذه الظروف أن يتم الاتفاق على ممرات طوارئ جوية بديلة فوق أعالى البحار بإدارتنا لتسهيل الملاحة وتدعيم السلامة الجوية، وهذا الإجراء تحت مظلة المنظمة الدولية للطيران المدنى ( الإيكاو) التى تتولى تنسيق وإدارة مثل هذه الاتفاقيات “.

وأفادت الهيئة أنه تم تحديد 9 ممرات منها ممر واحد فى الأجواء الدولية بالبحر المتوسط تقوم شركة الملاحة الجوية المصرية بإدارته ، ويبدأ فعليا أول شهر أغسطس المقبل، وقد صدر إعلان ملاحى للطيارين الدوليين يؤكد ذلك ، وهو ما تم فى بقية الممرات التى تمت الموافقة عليها فى منطقة الخليج العربى .

وأكد البيان أن هذا الإجراء يأتى فى إطار سعى الهيئة إلى الحفاظ على أمن وسلامة الأجواء بالمقام الأول، وتنفيذا لقرار المملكة بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر ومنها منع الطيران القطرى من استخدام أجواء المملكة.

مما يذكر أن كل هذه الممرات قد تمت بالتنسيق مع دول الجوار تحت مظلة المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو) كجزء من برنامج دعم سلامة الملاحة الجوية .