a1492341647أ ف ب

دعا رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية في 2018 لوضع حد لانعدام الأمن والتنافس السياسي الذي تشهده البلاد منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وقال فايز السراج في خطاب متلفز بث ليل السبت الاحد “ندعو إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مباشرة من الشعب في مارس 2018 تستمر ولايتهما ثلاث سنوات أو حتى انتهاء إعداد الدستور والاستفتاء عليه”.

وأضاف “يستمر العمل بالاتفاق السياسي وحكومة الوفاق الوطني حتى تسمية رئيس الحكومة من قبل رئيس الدولة المنتخب واعتماد حكومته من قبل البرلمان”.

وعرض السراج خارطة طريق من تسع نقاط لإخراج البلاد من الأزمة وتحريك الاتفاق السياسي الموقع في المغرب بين مجموعات ليبية متنافسة في نهاية 2015 برعاية الأمم المتحدة والذي أدى إلى إنشاء حكومة الوفاق الوطني.

واقترح أن “تقوم المفوضية العليا للانتخابات وبالتنسيق مع الأمم المتحدة بالاعداد والاشراف ومراقبة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

ومع انعدام الأمن والأوضاع الاقتصادية السيئة والخصومات السياسية، لا تزال ليبيا تواجه أزمة سياسية بعد ست سنوات على الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وتعترف الأسرة الدولية بحكومة الوفاق التي اتخذت من طرابلس مقرا لها في اذار/مارس 2016 لكنها لا تسيطر على كافة أراضي البلاد.

وتواجه سلطات منافسة في شرق البلاد الذي تسيطر قوات المشير خليفة حفتر على قسم كبير منه.

وقال السراج إن “الملف الأمني من أكثر الملفات الشائكة ولم ير من سبقونا خطورة من انتشار السلاح ولم يعملوا على جمعه منذ الأيام الأولى وها نحن نجني ثمار ذلك”.