1020296859_827418_large

أ ف ب

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن الخميس، ان سفينة اماراتية اصيبت بصاروخ موجه اطلقه الحوثيون لدى خروجها من ميناء المخا المطل على البحر الاحمر في جنوب اليمن، ما اسفر عن اصابة احد افراد طاقمها بجروح ، ولم يسفر عن أضرار في السفينة.

واوضح التحالف في بيان “تجري عملية متابعة دقيقة للحادثة وتعقب منفذيها”، محذرا من ان “استمرار ممارسات الميلشيات الحوثية لأنشطة تهريب الأسلحة والذخائر للأراضي اليمنية يؤثر على أمن الملاحة في هذا الجزء الحيوي من العالم”.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية ، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.

ويسيطر المتمردون الحوثيون على الجزء الاكبر من الساحل اليمني المطل على البحر الاحمر. وفي شباط/فبراير قتل بحاران سعوديان عندما تعرضت فرقاطة للتحالف العربي لهجوم من قبل ثلاثة زوارق انتحارية.

ودعا التحالف العربي الى ممارسة ضغوط دولية على الحوثيين وحلفائهم لوقف “أعمالهم الاجرامية” و”ما تقوم به من قتل وخطف بحق الصيادين واختراق للمياه الاقليمية اليمنية”.