wzyr_lkhrjy_lflstyny

أكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اليوم الاثنين التزام بلاده بالدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ومساندة نضالاته من أجل تحقيق استقلاله ونيل حريته وبناء دولته المستقلة..معربا عن استعداد تونس لتعزيز تعاونها مع الجانب الفلسطيني في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السبسي اليوم في قصر قرطاج لوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الذي يقوم بزيارة إلى تونس بدعوة من نظيره خميس الجهيناوي.

وأعرب الرئيس التونسي – وفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية – عن مساندته للجهود والمساعي المبذولة من أجل استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدا على ضرورة الاستفادة من رغبة الإدارة الأمريكية الجديدة في استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط والعمل على الإسراع بتحقيق تقدم ملموس في مسار تسوية القضية الفلسطينية.

ومن جهته..أطلع وزير الخارجية الفلسطيني الرئيس التونسي على تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية ومسار المصالحة الوطنية والظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في ضوء تمادي إسرائيل في سياستها الاستيطانية وإمعانها في مصادرة الأراضي في غياب ضغوط عربية أو إسلامية أو دولية تجبر إسرائيل على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وعبر المالكي عن رغبة الجانب الفلسطيني في تطوير العلاقات الثنائية ، منوها في هذا الصدد بما تم الاتفاق عليه بشأن إنشاء لجنة مشتركة بين البلدين وتعزيز فرص التعاون بينهما على مستوى القارة الأفريقية والاستفادة من الخبرات والكفاءات التونسية من خلال إرساء تعاون بين الوكالة التونسية للتعاون الفني والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي.

وتطرق اللقاء ، الذي تم بحضور وزير الشئون الخارجية التونسي ، إلى الزيارة التي من المنتظر أن يؤديها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى تونس في الفترة القليلة القادمة بدعوة من السبسي.