4802cc86e7877c10وقعت إيطاليا اليوم، الاثنين، اتفاقا مع ليبيا وتشاد والنيجر في محاولة لوقف تدفق المهاجرين عبر المتوسط من خلال تعزيز الرقابة على الحدود وإقامة مراكز استقبال جديدة في تلك الدول الافريقية.

وجاء في بيان مشترك لوزراء داخلية الدول الأربع أنهم اتفقوا على إقامة مراكز في تشاد والنيجر، الدولتين الأساسيتين لعبور المهاجرين الذين يغادرون إلى ليبيا ومنها إلى إيطاليا من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

والبيان الذي نشر الأحد بعد اجتماع استضافته ايطاليا في روما قال أن المراكز الجديدة في تشاد والنيجر وتلك القائمة في ليبيا يجب أن تتوافر فيها “المعايير الإنسانية الدولية”.

وتندد المنظمات الحقوقية بظروف الاحتجاز الراهنة في ليبيا وتتساءل كيف يمكن للغرب أن يضمن الالتزام بمثل هذه “المعايير الدولية”.

وعلق الخبير في المجلس الأوروبي حول العلاقات الدولية ماتيا توالدو الاثنين أن “القانون الليبي يجرم الهجرة غير الشرعية، وبالتالي من غير الواضح ما إذا كانت تلك مراكز استقبال او مراكز احتجاز”.

وطرح أيضا تساؤلات حول إقامة مراكز استقبال في النيجر وتشاد قائلا “هل تستعين أوروبا في مراقبة حدودها بتلك الدول؟ وإذا كانت الحال كذلك مقابل أي مبلغ من المال وأين هو مصدرها؟”.

وكان المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي وصف الأحد ظروف الحياة في مراكز احتجاز طالبي اللجوء واللاجئين في ليبيا بأنها “مروعة”، مطالبا بالإفراج عنهم.

وصرح غراندي للصحفيين إثر زيارة لمركز احتجاز في العاصمة الليبية “آمل قبل كل شيء بأن يغادر طالبو اللجوء واللاجئون مراكز الاحتجاز هذه”.

واكد غراندي تفهمه للمخاوف السلطات الليبية على صعيد الأمن، لكنه اعتبر أنه يجب البحث عن “حلول أخرى” للاجئين القادمين من بلدان تشهد نزاعات امثال السوريين والصوماليين.

وبحسب منظمة الهجرة الدولية فإن خفر السواحل الليبيين انقذوا نحو ستة الاف مهاجر أثناء محاولتهم القيام بالرحلة الخطيرة في المتوسط هذا العام واعادتهم الى ليبيا.

أ ف ب