الكويت تخصص 100 مليون دولار لدعم اليمن

اليمن

اليمن

أعلنت الكويت اليوم /الثلاثاء/ تخصيص 100 مليون دولار أمريكي للإسهام في جهود المجتمع الدولي لدعم الاحتياجات الإنسانية للأشقاء في اليمن.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجار الله امام المؤتمر رفيع المستوى بشأن خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن المنعقد في جنيف.

وأوضح الجار الله إن “هذا المبلغ يكمل أيضا التزام الكويت السابق بمبلغ 300 مليون دولار كقروض ميسرة عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل المشاريع الإنمائية في اليمن وتم الإعلان عنها خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن الذي عقد في نيويورك عام 2012”.

وأشار الجار الله الى “قناعة دولة الكويت بأن الحل الأمثل لإنهاء الأوضاع الإنسانية المتدهورة يتطلب إعادة الاستقرار في اليمن وهو أمر لن يتحقق إلا عبر الوصول إلى حل سياسي وفق المرجعيات الثلاثة وتضافر جهود المجتمع الدولي ممثلا، بمجلس الامن”.

وأضاف أن “الكويت يساورها قلق وتخوف من ان ينسحب العجز الذي يعتري جهود مجلس الامن التابع للامم المتحدة في وضع حد لمعاناة في سوريا الى معالجته للوضع الدامي في اليمن”.

وأوضح الجار الله أن “دولة الكويت قد بذلت جهودا كبيرة لتحقيق هذا الهدف عبر استضافتها وعلى مدى ما يزيد عن الثلاثة أشهر المشاورات السياسية للأطراف اليمنية المتنازعة والتي وللأسف الكبير لم يكتب لها النجاح في تحقيق أهدافها”. 

وشدد على “ان دولة الكويت وانطلاقا من حرصها على وحدة اليمن وحقنا لدماء شعبه مستعدة لاستضافة الاطراف اليمنية مجددا للتوقيع على الاتفاق النهائي متى ما تم التوصل بين تلك الأطراف على التوافق بشأنه”.



ليست هناك تعليقات:

page rank