كابول ـ رويترز
دعا الرئيس الافغاني حامد كرزاي حركة طالبان الاثنين الى الكف عن القتال بعد التخلص من أسامة بن لادن وقال ان طالبان عليها تعلم درس من مقتله ، فيما اعتبرت السلطة الفلسطينية قتل زعيم القاعدة على أيدي القوات الامريكية أمر مفيد للسلام فى العالم .

ووصف كرزاي فى مؤتمر صحفى مقتل بن لادن على أيدي القوات الخاصة الامريكية شمالي العاصمة الباكستانية اسلام أباد بالخبر المهم.
من ناحية اخرى ، قال غسان الخطيب المتحدث باسم السلطة الفلسطينية الاثنين ان مقتل بن لادن على أيدي القوات الامريكية أمر مفيد للسلام في شتى أنحاء العالم ، ولكن المهم هو التغلب على الخطاب والاساليب العنيفة التي طبقها وشجعها زعيم القاعدة واخرون في العالم.
كما رحبت اليمن بالعملية الامريكية التي أدت الى مقتل بن لادن ، وأعرب مسؤول يمني طلب عدم نشر اسمه عن أمله في أن تؤدي المزيد من الاجراءات الى اقتلاع التشدد من جذوره.
فى الوقت نفسه شكر رئيس الوزراء الكيني رايلا أودينجا الاثنين الولايات المتحدة وباكستان لقتلهما بن لادن ، واصفا الانباء بانها ايجابية بالنسبة لبلاده التي تعرضت لهجوم نظمته القاعدة منذ أكثر من عشر سنوات.

وفى السياق ذاته ، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين ان موت بن لادن سيحقق ارتياحا كبيرا للناس في شتى انحاء العالم ، موضحا ان رئيس تنظيم القاعدة كان مسؤولا عن اسوأ الاعمال الوحشية الارهابية التي شهدها العالم ، مثل هجمات 11 سبتمبر واخرى كثيرة جدا اودت بحياة الالاف "مجموعة كبيرة منهم بريطانيون" ، معتبرا ان العثور عليه نجاح كبير.
فى حين قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج الاثنين ان بريطانيا أبلغت سفاراتها في الخارج بمراجعة اجراءاتها الامنية خوفا من تعرضها لعمليات انتقامية بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة على أيدي قوات أمريكية.
من جانبها ، اكدت جوليا جيلارد رئيسة وزراء استراليا الاثنين ان استراليا ستستمر في عملياتها في أفغانستان في أعقاب مقتل أسامة بن لادن ، وقالت "رغم أن القاعدة أصيبت اليوم الا أنها لم تنته. حربنا ضد الارهاب يجب أن تستمر"
ويجدر الاشارة الى ان استراليا واحدة من أوائل الدول التي شاركت بقوات في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان بـ 2001 في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول .