أكد الشيخ محمد عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الجيزة، أنه سيتم تطبيق الأذان الموحد بدءا من أول أيام شهر رمضان الكريم بمساجد حى الهرم بالجيزة ومدينة نصر بالقاهرة كمرحلة أولى لتطبيق الأذان على مستوى مساجد الجمهورية.

وقال عبد الرازق فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيتم منع جميع مكبرات الصوت من الزوايا الصغيرة،كما سيتم سحبها وتسليمها للشرطة فى حالة مخالفة المساجد للأذان الموحد من خلال تشغيلها.

وأضاف عبد الرازق أن الأوقاف ستكتفى بسحب مكبرات الصوت فقط، ولن تحاسب أو تقاضى القائمين على المساجد المخالفة، موضحا أن الأذان الموحد يبدأ فى محافظة الجيزة بحى الهرم كمرحلة أولى ثم بباقى الأحياء بعد ذلك.

ولفت عبد الرازق إلى أن تطبيق الأذان الموحد سيقضى على شكاوى سكان وأسر حى الهرم وخاصة منطقة محطة مدكور بالهرم، والتى طالبت الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية، بإصدار فتوى تحرم استخدام مكبرات الصوت والميكروفونات فى الأذان بالزوايا والمساجد أثناء الصلاة.

وكانت الدكتورة نوال ياسين ممثلة عن أهالى منطقة محطة مدكور فى شكوى أرسلوها لوزارة الأوقاف سابقا قالت: "إن هناك 14 زاوية ومسجدا فى منطقة مدكور يعمل بها عدد كبير من البوابين والمؤذنين غير المؤهلين علميا والخارجين على المعاش يقومون باستخدام الميكروفونات أثناء الأذان بشكل يزعج السكان، الأمر الذى يؤدى إلى وقوع اشتباكات بين السكان من المسلمين والأقباط مع بعضهم البعض، بسبب إصرار المؤذنين على استخدام الميكروفونات ومطالبات السكان بخفض الأصوات".